أضرار الجلوكوزامين والجرعة المناسبة لتفادي الأعراض الجانبية

أضرار الجلوكوزامين

ماهي أضرار الجلوكوزامين و ماهي الجرعة المناسبة التي يجب عدم تجاوزها لتفادي هذه الأضرار ؟

الجلوكوزامين هو عبارة عن مركب طبيعي موجود في الغضروف بين المفاصل، حيث يعمل على الحفاظ على صحة هذه الأخيرة.

يتم انتاج مكملات الجلوكوزامين من قشور المحار و العديد من الأغذية البحرية الأخرى، لكن بشكل عام يتواجد هذا العنصر بشكل أساسي في الهياكل الخارجية و الأصداف البحرية.

يمكن صنعه كذلك في المختبرات وهناك عدة أشكال من الجلوكوزامين. بما في ذلك كبريتات الجلوكوزامين glucosamine sulphate، الجلوكوزامين هيدروكلوريد glucosamine hydrochloride، و الإن أسيتيل جلوكوزامين N-acetyl glucosamine.

يستخدم الغلوكوزامين إما عن طريق الفم أو عن طريق وضعه كمرهم على منطقة الألم في المفاصل، ويمكنه أن يساعد بشكل ما في الحفاظ على صحة هذه المفاصل، و بعض الدراسات تزعم أنه يمكن أن يساعد كذلك الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام.

هل الجلوكوزامين فعال

تظهر الأبحاث أن استخدام الجلوكوزامين يكون مخصص بشكل كبير في الحالات التالية:

التهاب المفصل التنكسي

استهلاك أو تناول مكمل كبريتات الجلوكوزامين بإمكانه أن يخفف من الآلام للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام في الركبة. وتظهر بعض الأبحاث أنه يساعد أيضا في إبطاء تنكس مفصل الركبة المرتبط بهشاشة العظام. ورغم ذلك، إلا أنه لا تزال هنالك الحاجة الى مزيد من الدراسات حول تأثير الجلوكوزامين على هشاشة العظام بشكل عام (المصدر).

التهاب المفصل الروماتويدي

تشير الأبحاث إلا أن استهلاك الجلوكوزامين هيدروكلوريد يقلل من الألم المرتبط بالتهاب المفاصل الروماتويدي. ومه ذلك، لم يلاحظ الباحثون تحسنًا في الالتهاب أو تحسن و تناقص في عدد المفاصل المتورمة (المصدر).

عند التفكير في استخدام مكمل الجلوكوزامين لا بد أن تتعرف على الأنواع التي يحتويها المكمل. لأن بعض الأنواع غير مدعّمة بالدراسات و الأبحاث. في حين أن البعض الآخر يملك العديد من الأدلة التي تثبت فاعليته. و يمكنك الإنتقال إلى هذه المقالة إذا كنت تريد التعرف عن أفضل أنواع الجلوكوزامين.

أضرار الجلوكوزامين

الجلوكوزامين آمن بشكل عام. و قد أثبتت أغلب الدراسات فائدة أكبر لكبريتات الجلوكوزامين مقارنةً بالجلوكوزامين هيدروكلوريد. لذلك من المهم البحث عن هذا العنصر قبل اختيار مكمل جلوكوزامين.

رغم أن استهلاك كبريتات الجلوكوزامين آمن بشكل عام، إلا أنه قد يسبب ما يلي:

  • حرقة في المعدة
  • غثيان
  • إسهال
  • إمساك
  • النعاس
  • تفاعلات الجلد
  • صداع

من بين أضرار الجلوكوزامين الأخرى، و نظرًا لأنها مشتقة من قشور المحار فهناك احتمالية في أن هذا النوع من المكملات قد يسبب تحسسًا لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية المحّار.

تشمل أضرار الجلوكوزامين أيضًا أنها قد تؤدي إلى زيادة تفاقم الربو. في نفس السياق، هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الجلوكوزامين قد يزيد من تفاقم مشاكل العين لدى الأشخاص الذين يعانون من الجلوكوما (المصدر).

الجرعة المناسبة لتفادي أضرار الجلوكوزامين

بالتأكيد لا يمكن تفادي أضرار الجلوكوزامين بشكل كامل. لكن بإمكاننا تجنب الأضرار بشكل عام أو التخفيف منها إن صحّ القول.

جرعة الجلوكوزامين النموذجية هي 1500 مجم في اليوم، حيث أن أغلب الدراسات و الأبحاث التي اعتبرت المكمل آمن بشكل عام كانت تستخدم هذه الجرعة. ويمكن استخدام هذه الجرعة مرة واحدة أو تقسيمها الى جرعات متعددة على مدار اليوم (المصدر).

مكملات الجلوكوزامين متوفرة في شكلين وهما كبريتات الجلوكوزامين و الجلوكوزامين هيدروكلوريد. في الغالب تُباع كبريتات الجلوكوزامين مع كبريتات كوندرويتين.

وتشير معظم البيانات العلمية إلا أن الفعالية الأكبر هي لكبريتات الجلوكوزامين أو لكبريتات الجلوكوزامين مجتمعة مع الكوندرويتين. أي أنه من الأحسن استبعاد نوع اللهيدروكلوريد قبل اخيار المكمل الغذائي.

قد تهمك المقالات التالية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى