أضرار الكرياتين على الكلى حسب الدراسات

أضرار الكرياتين على الكلى

يتحدث هذا المقال عن أضرار الكرياتين على الكلى بالنسبة للأشخاص الأصحاء والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى. وكل هذا استنادًا الى ما أشارت اليه الدراسات و الأبحاث.

بالنظر الى شعبية الكرياتين و شهرته الواسعة كمكمل غذائي هام للرياضيين. فليس من المستغرب أن يتم البحث عن تأثيراته المحتملة و أضراره.

مثل المكملات الأخرى الشهيرة التي تشمل الواي بروتين، غالبًا ما يشاع بأن هذه المكملات تسبب أضرار على الكلى. وهنا تبدأ الاشاعات الأخرى بالظهور وقد تسمع بمعلومات أو أحاديث لم تسمع بها من قبل.

بالعودة الى موضوعنا الذي يتحدث عن أضرار الكرياتين على الكلى. لابد من أن تتعرف على رأي الدراسات في هذا الجانب وهل صحيح أن مكملات الكرياتين يمكنها أن تسبب مشاكل في الكلى كما يشاع ؟

ماهو الكرياتين

يعتبر الكرياتين أحد الأحماض الأمينية التي يتم انتاجها في جسم الإنسان بشكل طبيعي. يتوفر هذا العنصر في شكل مكملات غذائية وذلك بسبب أن النسبة التي يقوم جسمك بإفرازها قليلة و تحتاج للحصول على هذا المركب أو العنصر من الأغذية الأخرى.

هناك العديد من أنواع مكملات الكرياتين. ولكن الدراسات والأبحاث اثبتت أن الكرياتين مونوهيدرات creatine monohydrate هو أفضل نوع يمكن استخدامه. خاصةً إذا كنت من الرياضيين أو لاعبي كمال الاجسام.

من فوائد الكرياتين لكمال الأجسام وكذلك للرياضات الأخرى أنه يساهم في في الحفاظ على مستويات عالية من الطاقة و يساعد في تعزيز الأداء. بالإضافة الى أنه يلعب دورًا هامًا في زيادة الكتلة العضلية لدى الأشخاص الذين يتبعون التمارين التي تعتمد على المقاومة (مثل تمارين الحديد) و يتبعون كذلك نظام غذائي صحي مناسب لنوع ذلك النشاط.

على الرغم من الاثار الإيجابية و الفوائد العديدة إلا أنه يشاع ان للكرياتين مخاطر على الكلى و تأثير سلبي، فما مدى صحة هذه الإشاعات وماهو رأي الدراسات بخصوص مدى امان المكمل.

علاقة الكرياتين مع الكلى

من أجل تخزين الكرياتين الذي نتناوله من الغذاء أو المكملات الغذائية أو الكرياتين الذي ينتجه الجسم. فإن العضلات و الدماغ والأنسجة الأخرى تقوم بتحويله الى فوسفوكرياتين. يساعد هذا الجزيء في انتاج أدينوسين ثلاثي الفوسفات ATP أو كما يسميها الغالبية الطاقة. عندما يتم انتاج هذه الطاقة فإن أحد النتائج الثانوية لهذه العملية هو الكرياتينين.

عندما تكون الكلى سليمة فإن نسبة الكرياتينين في الدم تكون منخفضة. ولكن في حال كانت هناك مشاكل في الكلى و تراجعت وظيفتها فإن نسبة الكرياتينين سوف ترتفع. ويمكن التعرف على هذه النسب من خلال القيام بفحص الدّم أو أخذ عينة من البول.

مستوى الكرياتينين في الدم هو المؤشر الأكثر استخدامًا لمعرفة مدى سلامة وظائف الكلى. حيث أنه من المفترض إذا كانت المستويات مرتفعة فإن هذا يدل على أن الكلى لم تؤدي وظيفتها بالشكل المطلوب.

يتم تخزين الكرياتين بنسبة أكثر من 90% في العضلات. لذلك كلما زادت الكتلة العضلية لديك كلما زاد إنتاج الكرياتينين. وهذا ما يفسر ارتفاع النسبة عند الرجال مقارنةً مع النساء.

يمكن أن تزيد مكملات الكرياتين من مستويات الكرياتينين في الدم فوق المعدل الطبيعي. ولكن كيف يمكننا من خلال هذا معرفة أن الكلى لا تؤدي وظيفتها.

مصادر المخاوف بخصوص أضرار الكرياتين على الكلى هي بالأساس مرتبطة بزيادة نسبة الكرياتينين في الدم فوق المعدل الطبيعي. والذي من المحتمل أن يكون مرتبطًا بتلف الكلى (المصادر 1 2 3 4 5 6 7 8 9).

أضرار الكرياتين على الكلى

من أجل الحديث عن أضرار الكرياتين على الكلى يجب الحديث عن ذلك من خلال جانبين. حيث أن الدراسات قامت بدراسة الأضرار على الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أي اضرار في الكلى. وكذلك على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى، وذلك لمعرفة مدى الخطورة على كلى الفئتين.

أضرار الكرياتين على الكلى بالنسبة للأصحاء

أظهرت الأدلة التي تم جمعها لمعرفة اضرار الكرياتين على الكلى بالنسبة للأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل في الكلى، بأن مكملات الكرياتين لا تؤثر على أي مقياس من مقاييس صحة الكلى باستثناء مستويات الكرياتينين.

بالإضافة الى ذلك، فإن المراجعات العلمية للدراسات طويلة و قصيرة المدى لتناول مكملات الكرياتين لم تجد أي آثار سلبية أو اضرار على وظائف الكلى (10 11 12 13 14 15 16 17).

يمكن لغالبية الأشخاص الاستفادة من تناول من 3 الى 5 جرام من الكرياتين فقط يوميًا. ولكن بامكان الأشخاص الآخرين الذين لديهم كتلة عضلية كبيرة أن تكون الجرعة فوق 10 جرام في اليوم أكثر إفادة.

وجدت الدراسات بأن الجرعات التي تزيد عن 10 غرام في اليوم لم تسبب أي ضعف في وظائف الكلى. ولكن يجب العلم بأن هناك عدد قليل من التجارب التي أجريت على الجرعات العالية طويلة الأمد (17).

بالحديث عن أضرار الكرياتين على الكلى بالنسبة للأشخاص البالغين الأصحاء، من غير المحتمل أن تزيد الجرعات التي تساوي أو تقل عن 5 جم من الكرياتين في اليوم من مستويات الكرياتينين بشكل كبير. ولكن بالنسبة للجرعات الكبيرة فإنها قد تسبب ارتفاع في هذه النسبة.

لكن قد يساء في الغالب فهم هذا الإرتفاع وقد يتم تفسيره على أنه تلف في الكلى وهذا هو السبب الرئيسي وراء الإشاعات حول أضرار الكرياتين على الكلى. بالإضافة الى ذلك فإن معظم الدراسات أشارت الى زيادة طفيفة في مستويات الكرياتينين حتى مع الجرعات التي تعادل 20 جم في اليوم (8 12 18 19 20).

أي أنه باختصار وحسب الدراسات، أضرار الكرياتين على الكلى عند الأشخاص الأصحاء لا وجود لها في الجرعات التي بلغت 10 جرام في اليوم وذلك في الاستخدام القصير و الطويل المدى.

أضرار الكرياتين على الكلى بالنسبة للمرضى

تم دراسة أضرار الكرياتين على الكلى بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى. ويبدوا أن الكرياتين بشكل عام آمن بالنسبة لهؤلاء الأشخاص أيضًا.

وجدت إحدى الدراسات أن كلية الرجل المنفردة لم تتضرر من استخدام الكرياتين بجرعة 20 جرام لمدة 5 أيام تليها جرعة 5 غرام لمدة 30 يوم (21).

أظهرت التجارب التي أجريت على مرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون من مراحل مختلفة من أمراض الكلى عدم وجود انخفاض ملحوظ في وظائف الكلى عند استخدام 5 جم يوميًا لمدة 12 أسبوع. بالإضافة الى أن تجربتان آخرتان لم تجد أي اضرار في الأشخاص المصابين بأمراض الكلى.

لكن يجب العلم بأن الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى كانت أقل من الدراسات التي أجريت على الأشخاص الأصحاء. بالإضافة الى أنها كانت قصيرة المدى. ولهذا السبب قد يختار الأشخاص المصابين بمشاكل في الكلى، أو الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمشاكل في الكلى مثل مرضى السكري الإبتعاد عن الكرياتين. أو تناوله بطريقة أخرى و بجرعات أقل تصل الى 3 جرام في اليوم. ولكن من الضروري زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من أي مشاكل صحية قبل القيام بأي خطوة (17).

كخطوة إضافية يجب الحديث عنها، بسبب أن الكرياتين يسبب احتباس الماء، فقد يتم علاج الأشخاص الذين لديهم اضطرابات في الكلى بمدرات البول التي تسبب فقدان الماء.

باختصار، أضرار الكرياتين على الكلى بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى لا وجود لها على المدى القصير بشكل عام. ويمكن استخدام الكرياتين بشكل آمن. ولكن بسبب أن الدراسات طويلة الأمد غير موجودة يجب استخدامه بحذر أكبر وبجرعات أصغر. وكذلك يجب استشارة الطبيب قبل ذلك لأنه قد يتعارض مع بعض الأدوية (المصدر).

ملاحظة

في حين أن الكرياتين آمن بشكل عام، إلا أنه يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستوى الكرياتينين في الدم. والذي من المحتمل أن يخفي بعض المشاكل الأساسية التي قد تصيب الكلى.

لذلك إذا كنت حريصًا، يمكنك إجراء فحوصات اختبار مستويات الكرياتينين لديك قبل البدء في تناول مكمل الكرياتين وذلك لفحص وظائف الكلى.

إذا كنت قد بدأت في تناول الكرياتين وتخطط الى أن تقوم بإجراء فحص. كل ما يجب عليك فعله هو التوقف عن تناول المكملات قبل 3 أسابيع من الاختبار. وذلك لكي تظهر النسب الحقيقية لديك بعيدًا عن المكملات التي يمكنها أن ترفع هذه المستويات و تخلط عليك الأمور (المصدر).

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى