أفضل أنواع الجلوكوزامين – افضل 7 مكملات حسب التحاليل المخبرية

أفضل أنواع الجلوكوزامين

ماهي أفضل أنواع الجلوكوزامين ؟

الجلوكوزامين هو جزيء ينتجه الجسم بشكل طبيعي، و يتوفر هذا الجزيء أيضا على شكل مكملات غذائية لعلاج التهاب العظام و المفاصل، كما يستخدم في العديد من الأمراض الالتهابية الأخرى.

في هذا المقال سوف نتحدث عن أفضل أنواع الجلوكوزامين حسب الدراسات و التجارب المخبرية، بالإضافة الى بعض التفاصيل الأخرى التي يجب عليك معرفتها قبل اختيار أي مكمل غذائي.

ماهو الجلوكوزامين

الجلوكوزامين أو الـ glucosamine هو مركب طبيعي يتم تصنيفه على أنه سكر أميني Amino Sugar، يعتبر بمثابة لبنة لمجموعة متنوعة من الجزيئات الوظيفية في جسمك. و لكنه معروف بشكل أساسي بدوره في التطوير و الحفاظ على الغضروف داخل المفاصل (المصدر).

يوجد الجلوكوزامين أيضًا في بعض الأنسجة الحيوانية و غيرها من الأنسجة الغير بشرية بشكل عام. بما في ذلك أصداف المحار و عظام الحيوانات و الفطريات. حيث أنه غالبًا ما تُصنع مكملات الجلوكوزامين من هذه المصادر الطبيعية (المصدر).

يُستخدم الجلوكوزامين glucosamine لعلاج التهاب المفاصل و الوقاية منها، مثل هشاشة العظام. و يمكن تناول مكمل الجلوكوزامين عن طريق الفم، أو وضعه في مكان التهاب المفصل كمرهم أو كريم (المصدر).

هل كبسولات الجلوكوزامين فعالة

على الرغم من وجود ادعاءات منتشرة حول التأثيرات الإيجابية للجلوكوزامين على العديد من الأمراض. إلا أن الأبحاث تدعم استخدامه فقط لمجموعة ضيقة من الحالات.

حاليا، تدعم أغلب الأبحاث استخدام كبريتات الجلوكوزامين في العلاج طويل المدى لأعراض هشاشة العظام، و رغم ذلك إلا أنه يمكن أن لا يعمل مع جميع الأشخاص (المصدر).

إذا كنت تفكر في استخدام مكمل جلوكوزامين، فيجب أن تضع في اعتبارك جودة المكمل الذي تختاره. لأن هذا يمكنه أن يٌحدث فرقًا في كيفية تأثيره على صحة المفاصل لديك.

من الأفضل دائمًا التحقق من اعتماد أطراف خارجية على المكمل قبل اختياره، كذلك يجب عدم اقتناء مكملات بمجرد أنها رخيصة الثمن فقط، خاصةً إذا كانت تعود لشركة غير معروفة أصلاً.

جرعة مكمل الجلوكوزامين

بشكل عام، جرعة الجلوكوزامين النموذجية هي 1500 ملج يوميا، و التي يمكنك تناولها مرة واحدة يوميًا أو تناولها بجرعات صغيرة عدة مرات في اليوم (المصدر).

مكملات الجلوكوزامين للمفاصل مصنوعة من مصادر طبيعية مثل أصداف المحار و الفطريات، و هي متوفرة في شكلين (المصدر) :

  • كبريتات الجلوكوزامين glucosamine sulfate
  • الجلوكوزامين هيدروكلوريد glucosamine hydrochloride

تٌباع كبريتات الجلوكوزامين أيضا مع كبريتات كوندرويتين (Chondroitin)، و تشير معظم الدراسات العلمية إلى أن كبريتات الجلوكوزامين أو كبريتات الجليكوزامين مجتمعة مع الكوندرويتين ذات فاعلية أكبر (المصادر 1 2).

أضرار كبسولات الجلوكوزامين

مكملات الغلوكوزامين آمنة في الغالب لمعظم الأشخاص. مع ذلك، يوجد بعض الآثار الجانبية المحتملة و التي تشمل (المصدر):

  • القيء و الغثيان
  • إسهال
  • حرقة في المعدة
  • آلام البطن

لذلك يجب الحرص على عدم تناول الجلوكوزامين بالنسبة للحوامل و المرضعات بسبب نقص الدراسات و الأدلة.

قد يؤدي استخدام الجلوكوزامين إلى فقدان السيطرة على نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري. و على الرغم من أن هذه المخاطر منخفضة نسبيًا، إلا أنه يجب زيارة الطبيب إذا كنت تتناول أدوية السكري و استشارته قبل استهلاك مكمل الجلوكوزامين (المصدر).

أنواع مكونات الجلوكوزامين

تحتوي حبوب الجلوكوزامين في الغالب على العديد من المكونات التي تساعد و تدعم صحة المفاصل و هي :

الجلوكوزامين Glucosamine

الجلوكوزامين هو مكون طبيعي للغضروف و هو مادة تمنع العظام من الاحتكاك ببعضها البعض والتسبب في الألم و الالتهابات.

تحتوي العديد من المكملات الغذائية التي تهدف الى علاج آلام المفاصل على الجلوكوزامين، حيث تشير الدراسات الى أن كبريتات الجلوكوزامين يمكنها إبطاء تضيق مساحة المفصل عند تناوله لمدة تصل الى ثلاث سنوات (المصدر).

الكوندرويتين Chondroitin

مثل الجلوكوزامين، يعتبر الكوندرويتين لبنة أساسية في الغضروف، و قد يساعد أيضًا في منع انهيار الغضروف الناتج عن هشاشة العظام.

أظهرت الدراسات أنه يمكن أن يقلل من التهاب المفاصل لدى الأشخاص المصابين بهذه الالتهابات. حيث تبين أن 53% من الأشخاص الذين يتناولون كوندرويتين لديهم نسبة تحسن تصل أو تزيد عن 20% في آلام الركبة.

غالبًا ما يتم تضمين هذا المكون مع الجلوكوزامين في مكمل واحد، لكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كان تناول المكمل المركّب أفضل، أم أن تناول كل مكوّن بمفرده أحسن.

ميثيل سلفونيل الميثان MSM

MSM هي اختصار لكلمة Methylsulfonylmethane و في الغالب ستجدها على المكمل مكتوبة على شكل MSM بسبب طول الكلمة.

MSM هو عنصر شائع في المنتجات التي تساعد في الحفاظ على المفاصل. في إحدى الدراسات قام هذا المكون بالتخفيف من التهاب و ألام المفاصل مقارنة بالعلاج الوهمي لدى الأشخاص المصابين بهشاشة العظام.

أفضل أنواع الجلوكوزامين

قام مختبر لابدور labdoor بتحليل 24 مكمل جلوكوزامين الأكثر مبيعًا في الولايات المتحدة الأمريكية، استخدم فيها هذا المختبر طرق الكيمياء التحليلية التالية : (CE للجلوكوزامين)، (HPLC للـ شوندرويتين )، (GC للـMSM)، (ICP-MS لاختبار المعادن الثقيلة مثل الزئبق والرصاص) (المصدر).

للتوضيح، الطرق السابقة تستخدم من أجل معرفة كمية كل مكوّن و تركيزاته في هذه المكملات، بعد ذلك يتم تصنيف أفضل أنواع الجلوكوزامين استنادًا الى المعايير التالية :

  • Label Accuracy: دقة تماثل المكونات المكتوبة على الملصق مع المكونات التي وجدت بعد التحاليل.
  • Product Purity: درجة نقاوة المنتج
  • Nutritional Value: القيمة الغذائية لمكونات المكمل.
  • Ingredient Safety: درجة سلامة المكونات.
  • Projected Efficacy: نسبة الكفاءة المتوقعة للمكمل.

سنذكر فيما يلي أفضل أنواع الجلوكوزامين استنادًا الى هذه المعايير، علمًا أنه يمكنك أن تجد هذه المعايير في الصورة الى جانب كل مكمل بنفس الترتيب، و كملاحظة مهمة قمنا بأخذ 7 مكملات فقط من أصل 24، و هي أفضل الأنواع التي تتواجد في الأسواق :

أفضل أنواع الجلوكوزامين من Solgar glucosamine msm complex

أفضل أنواع الجلوكوزامين

من بين افضل انواع الجلوكوزامين المتوفرة في السوق، حيث سجل هذا المكمل 1550 مجم من الجلوكوزامين في كل جرعة مع 1020 مجم من MSM، و اجتاز جميع اختبارات المعادن الثقيلة بنجاح. بالإضافة الى أنه أظهر محتوى منخفض جدًا من السعرات الحرارية و الدهون و الكربوهيدرات و السكريات المضافة.

من جهة أخرى سجل هذا النوع من مكمل الجلوكوزامين كميات قليلة من الفيتامينات و المعادن، و قام بتضمين بعض المكونات الثانوية التي لم تظهر الأبحاث السريرية أنها ستظيف أي فوائد صحية مهمة (المصدر).

افضل انواع الجلوكوزامين من Schiff move free joint health

افضل انواع الجلوكوزامين

يتكون هذا المكمل حسب الاختبار على 1550 مجم من الجلوكوزامين لكل حصة، و 180 ملغ من الكوندرويتين و 1500 مليغرام من MSM، قام باجتياز اختبار المعادن الثقيلة الأربعة بنجاح و أظهرت النتائج نسب منخفضة في كل من الزرنيخ، الكادميوم، الرصاص و الزئبق.

يحتوي هذا المنتج على كميات قليلة من الفيتامينات والمعادن المتمثلة في الصوديوم و البوتاسيوم. و نسبة صغيرة كذلك في السعرات الحرارية والكربوهيدرات و السكريات المضافة (المصدر).

أفضل أنواع الجلوكوزامين deva vegan glucosamine msm and cmo

افضل مكمل جلوكوزامين

يحتوي هذا المنتج على 1510 مجم من الجلوكوزامين و 707 مغم من MSM في كل حصة، بينما في الملصق ستجد قيمة 750 ملج، أي أن القيمة الحقيقية أقل بنسبة 5,7%.

من جهة أخرى، لم يتم تسجيل أي مواد تحلية صناعية أو ملونات أو مواد حافظة مثيرة للجدل في هذا المنتج (المصدر).

أفضل أنواع الجلوكوزامين من Now foods glucosamine 1000

افضل كبسولات جلوكوزامين

تم الحصول في نتائج فحص هذا المنتج على 2080 مجم من الجلوكوزامين لكل حصة، أي أكثر من 4% من ما هو مذكور على الملصق (2000 ملج). و قام باجتياز اختبار المعادن الثقيلة بنجاح، بالإضافة الى أنه يحتوي على نسب صغيرة جدا من السعرات والدهون والكربوهيدرات و السكريات المضافة (المصدر).

أفضل أنواع الجلوكوزامين Now Foods glucosamine and chondroitin with msm

افضل حبوب الغلوكوزامين

النتائج المتحصل عليها بعد تحاليل هذا المنتج هي كالتالي :

1550 مجم من الجلوكوزامين لكل حصة، وهو أكثر بنسبة 40,9% من النسبة المذكورة في الملصق (1100 ملغ)، بالإضافة الى أنه تم تسجيل 1390 مجم من الكوندرويتين. بينما تم تدوين قيمة 1200 على الملصق.

سجل المنتج نسبة قليلة من معدن الصوديوم، و كذلك نسب قليلة من السعرات الحرارية، و اجتاز اختبار المعادن الثقيلة مثل المكملات السابقة (المصدر).

أفضل أنواع الجلوكوزامين Osteo bi-flex joint health

افضل مكمل جلوكوزامين

اجتاز هذا النوع من مكملات الجلوكوزامين جميع اختبارات المعادن الثقيلة،وأظهر نسب منخفضة من السعرات مثل المكملات السابقة.

يحتوي المكمل على 1550 mg من الجلوكوزامين، أكثر من 1500 المذكورة على الملصق، و سجل 325 ملي جرام من الكوندروتن و 271 مجم من ميثيل سلفونيل ميثان msm.

يحتوي هذا المكمل كذلك على كروسبوفيدون، و الذي يعتبر بوليمر يساعد على تفكيك الأقراص، لكن يمكن لهذا أن يسبب ردود فعل تحسسية لدى البعض (المصدر).

أفضل أنواع الجلوكوزامين Doctor’s best glucosamine chondroitin msm

doctor's best glucosamine

من أشهر مكملات الجلوكوزامين الموجودة في السوق، حيث يحتوي على الجلوكوزامين و الكوندرويتين وال msm معا ، سجل قيمة 773 ميلي غرام من الجلوكوزامين، و 782 مجم من الكوندرويتين في كل حصة بزيادة بنسبة 30,3% أكثر من قيمة 600 الموجودة على الملصق. بالإضافة الى 406 مجم من msm في الجرعة بزيادة بنسبة 18,8 بالمئة مقارنةً بما هو موجود على الملصق (500 مجم). أما باقي تفاصيل المكمل فهي متشابهة مع المكملات السابقة (المصدر).

أفضل مكمل جلوكوزامين

كما قلنا في السابق، فإن الدراسات أظهرت أن الفعالية الأكبر تتجه نحو كبريتات الجلوكوزامين، على حساب الجلوكوزامين هيدروكلوريد، لذلك سوف نقوم باختيار المكملات التي تحتوي على هذا المكون من قائمة أفضل أنواع الجلوكوزامين في الأعلى، وهي كالتالي :

  • Now Foods glucosamine and chondroitin with msm
  • Doctor’s best glucosamine chondroitin msm

يحتوي كلى المكملان على كبريتات الجلوكوزامين. بينما جميع المكملات الأخرى تعتمد على الجلوكوزامين هيدروكلوريد (glucosamine hcl). بالرجوع الى القائمة في الأعلى يمكنك أن ترى أن تقييم مكمل now foods كان أعلى مقارنةً بمكمل doctor best، وهذا بسبب أنه يحتوي على كميات أعلى من مختلف المكونات التي تساهم في علاج آلام المفاصل، بالإضافة الى أن جميع نسب مكوناته قريبة من النسب المنصوح بها لكي تكون فعالة في التخلص من التهاب و آلام المفاصل و الى غيرها.

لذلك و باختصار، أفضل أنواع الجلوكوزامين هو مكمل now foods glucosamine and chondroitin with msm، و يمكنك الانتقال الى صفحة المنتج من هنا.

قد تهمك المقالات التالية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى