أفضل أنواع الواي بروتين لسنة 2022 (4 مكملات فقط)

أفضل أنواع الواي بروتين

يتحدث هذا المقال عن أفضل أنواع الواي بروتين سواءً للأشخاص التي تبحث عن زيادة الكتلة العضلية بدون دهون أو التخسيس أو حتى للتضخيم و زيادة الوزن.

عندما تبدأ رحلة البحث عن الواي بروتين المناسب لهدفك، غالبًا سوف تجد نفسك وسط كم هائل من المكملات الغذائية الخاصة بهذا النوع. يزيد هذا من الأمر صعوبةً خاصةً وأن مكمل الواي بروتين يتنافس عليه عدد كبير من الشركات العريقة في المجال.

أحد الطرق التي يجب عليك اتباعها عند اختيار أفضل أنواع الواي بروتين هي تحديد العديد من العوامل التي بامكانها إما أن ترشح لك نوع من المكملات أو أن تقوم باستبعادها. وبهذه الطريقة ستجد الأمر أكثر سهولة ووضوحًا.

بعد قراءتك لهذا المقال يمكن للأمور أن تتضح معك بشكل كبير ويمكنك بعدها اختيار أفضل أنواع الواي بروتين التي تناسب احتياجك سواءً كان التضخيم وزيادة الكتلة العضلية أو التخسيس.

ماهو الواي بروتين

واي بروتين whey protein أو بروتين مصل اللبن، هو مكمل غذائي شائع يستخدم لأغراض عديدة بما فيها زيادة الكتلة العضلية وتوفير مصدر بروتين سريع الامتصاص وسهل الاستخدام بشكل عام.

تتميز مكملات الواي بروتين بكونها تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية. والتي يحتاجها الجسم لزيادة معدل تخليق البروتين ورفع القدرة الابتنائية للجسم وزيادة الكتلة العضلية بشكل عام. بالإضافة الى العديد من الفوائد الأخرى.

هناك ثلاث أنواع رئيسية من الواي بروتين التي تستخدم في انتاج المكملات الغذائية وهي كالتالي (1,2,3):

واي بروتين كونسنتريت whey protein concentrate: يسمى كذلك بـ مركز مصل اللبن ويتميز باحتوائه على نسبة بروتين تتراوح بين 25 و 89%.

واي بروتين ايزوليت whey protein isolate: يسمى أيضا بـ عزل مصل اللبن أو الواي بروتين المعزول وهو يحتوي على أكثر من 90% من البروتين، ونسب أقل في الكربوهيدرات، الدهون و اللاكتوز مقارنةً بالواي كونسنتريت.

واى بروتين هيدروليزد whey protein hydrolyzed: يطلق عليه أيضًا بـ الواي بروتين المتحلل، يتم هضم هذا النوع صناعيًا من أجل تسريع معدل هضم و امتصاص الجسم له.

أفضل أنواع الواي بروتين

عند اختيار أفضل أنواع الواي بروتين من المهم الاستناد الى بعض المعايير الهامة. على سبيل المثال، يجب أن يكون المكمل مختبر من طرف ثالث موثوق مثل Informed choice التي تجد خاتمها في العديد من المكملات، والذي يقوم باختبار المنتجات وضمان خلوها من أي مواد محضورة.

أو أن تكون المنتجات مختبرة من طرف مختبر لابدور Labdoor الذي يقوم بتحاليل شاملة للمكملات وكشف مدى تطابق المكونات المكتوبة على الملصق مع المكونات التي تم ايجادها بعد التحاليل، والى غيرها من الأساليب التي تضمن كشف أي أضرار أو تلاعبات إن وُجدت.

تضم القائمة التالية أفضل أنواع الواي بروتين استنادًا الى المعايير التي ذكرتها سابقًا، وسيتم استبعاد جميع المكملات الغذائية التي لم يتم اختبارها من طرف ثالث والتي من المحتمل أن تشكل خطر على صحتك :

أفضل أنواع الواي بروتين MyProtein Impact Whey Isolate

تعتبر شركة MyProtein أحد الشركات المعروفة بجودة منتجاتها العالية. حيث أنها غالبًا ما تعتمد على فحص منتجاتها من خلال طرف ثالث لضمان الجودة والأمان.

يحتوي مسحوق امباكت واي ايزوليت Impact whey isolate على نسبة 90% من الواي بروتين المعزول وكذلك على نسبة 90% من البروتين في المسحوق، ويتميز باحتوائه على نسبة قليلة من الدهون والكربوهيدرات. بالإضافة الى ما سبق يتوفر هذا المكمل بأكثر من 20 نكهة.

المكونات

يحتوى impact whey isolate بذوق الشوكولاتة الطبيعية على المكونات التالية:

المكوناتالكمية في سكوب واحد (25 جرام)
السعرات الحرارية90 سعرة
الدهون0,3 غرام
الكربوهيدرات1,2
منها سكريات0,8 جرام
الألياف0,8
البروتين20 g

الإيجابيات والسلبيات

الايجابياتالسلبيات
شركة تقدم مكملات ذات جودة عالية جدًا غير متوفر بشكل كبير في الدول العربية لذلك قد يكون سعر الشحن أعلى
مكمل يحتوي على نسبة قليلة من الدهون والكربوهيدرات
يحتوي على أكثر من 20 نكهة ويتوفر في الشكل الغير منكّه الذي يحتوي على 23 جرام بروتين في السكوب

أفضل أنواع الواي بروتين MyProtein Impact Whey Protein

Impact why protein لشركة MyProtein هو مكمل تم صناعته من 80% من مصل اللبن المركز، يحتوي على نسبة 80% أو أكثر من البروتين، المنتج تم اختباره من طرف ثالث (Informed choice) وهو آمن بشكل عام.

المكونات

يحتوي سكوب واحد من impact whe protein بنكهة الشيكولاتة الطبيعية على:

المكوناتالكمية في سكوب واحد (25 جرام)
السعرات الحرارية97 سعرة
دهون1,9 غرام
كربوهيدرات1,5
منها سكريات1,1 جرام
ألياف0,8
بروتينات18 g

الإيجابيات و السلبيات

الايجابياتالسلبيات
شركة تقدم مكملات ذات جودة عالية جدًاغير متوفر بشكل كبير في الدول العربية لذلك قد يكون سعر الشحن عالي وبالتالي تزداد التكلفة
يحتوي على أكثر من 40 نكهةيحتوي على 80% من الواي كونسنتريت وقد يسبب ازعاج للأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز
يتوفر في الشكل الغير منكّه والذي يحتوي نسبة أعلى قليلاً من البروتين (21 جرام في السكوب)

أفضل أنواع الواي بروتين Dymatize ISO-100

يعتبر مكمل ايزو 100 لشركة دايماتايز Dymatize منتج غني عن التعريف، تم اختبار هذا المنتج من طرف ثالث وهو Informed choice وكذلك تم اختباره من طرف مختبر labdoor مثله مثل المكملات السابقة.

يتميز هذا النوع من المكملات بكونه يحتوي على عزل مصل اللبن المتحلل whey isolate and hydrolyzed وعزل مصل اللبن whey isolate، أي أن المنتج يجمع بين أجود انواع الواي بروتين.

المكونات

رغم أن سكوب واحد من هذا المنتج يحتوي على 32 جرام من المسحوق. الا أننا سنضع كمية المكونات في كل 25 جرام من المسحوق لكي تستطيع المقارنة بين أنواع الواي بروتين الأخرى بسهولة. يحتوى 25 جرام من مسحوق الواي بروتين ايزو 100 بذوق الشوكولاتة (gourmet chocolate) على:

المكوناتالكمية في كل 25 جرام من المسحوق
سعرات الحرارية93 سعرة
دهون0,39 غرام
كربوهيدرات1,5
منها سكريات0,78 جرام
ألياف0,78
بروتينات19,5 g

الإيجابيات و السلبيات

الايجابياتالسلبيات
شركة معروفة بجودة منتجاتهاغالي السعر بسبب احتوائه على النوع الأسرع امتصاصًا (لكنه في المتناول)
يحتوي المنتج على أجود أنواع الواي بروتين وأسرعها امتصاصًا
متوفر في المتاجر الالكترونية والسوق العربي بشكل عادي

أفضل أنواع الواي بروتين GOLD Standard

واي بروتين جولد ستاندرد لشركة optimum nutrition هو أشهر أنواع الواي وأكثرها مبيعًا، تم اختبار هذا النوع من المنتجات من طرف ثالث (Informed choice) أي أنه آمن بشكل عام. ويحتوي هذا النوع على مزيج من الواي بروتين كونسنتريت والواي بروتين ايزوليت.

المكونات

يحتوي كل 25 جرام من مسحوق الواي بروتين gold standard بذوق الشوكولاتة المضاعفة على:

المكوناتالكمية في كل 25 جرام من المسحوق
سعرات الحرارية98 سعرة
دهون1,2 غرام
كربوهيدرات2,4
منها سكريات0,8 جرام
ألياف0,8
بروتينات19,7 g

الإيجابيات والسلبيات

الايجابياتالسلبيات
شركة معروفة والمنتج الأكثر مبيعًا يسبب مشاكل للأشخاص الذين لا يتحملون اللاكتوز لأنه يحتوي على مركز مصل اللبن
متوفر بشكل واسع في الوطن العربي رأيت العديد من التقييمات التي تشتكي من كون جودة المكمل الحالي انخفضت مقارنةً بالسابق.

أفضل مكمل واي بروتين

في الحقيقة، لا يمكننا اختيار مكمل واحد بشكل عام لأن الأهداف تختلف من شخص لآخر. بالإضافة الى أن هناك اختلافات أخرى مثل قابلية تحمل اللاكتوز والى غيرها.

في باقي المقال سوف نتحدث عن أفضل أنواع الواي بروتين لكل شخص أو لكل هدف من الأهداف، هذا سيجعلك تستطيع تحديد المكمل المناسب لك بكل سهولة.

أفضل أنواع الواي بروتين الخالية من اللاكتوز

رغم أنه لا يمكننا القول بأن مكملات الواي بروتين لا تحتوي تمامًا على اللاكتوز، لأن مصدر هذه المكملات هو حليب البقر. إلا أن الواي بروتين المعزول والمهضوم صناعيًا تتم محاولة تجريده تمامًا من اللاكتوز. أي أنك ستحصل على مكمل واي بروتين شبه خالي من اللاكتوز.

فيما سبق قمنا باختيار أربعة مكملات من بينها مكملان يعتمدان على الواي بروتين ايزوليت. وهما impact whey isolate و Dymatize iso 100، أي أننا سنقوم باستبعاد الأنواع التي تحتوي على مركز مصل اللبن.

في الحقيقة المكملان يتشابهان في العديد من النقاط، ولكن الدايماتايز ايزو 100 يحتوي على البروتين المعزول الى جانب الواي المهضوم صناعيًا وهو أسرع امتصاصًا من أي نوع آخر. بالإضافة الى أنه متوفر بشكل عادي في الوطن العربي.

بينما الامباكت ايزو يحتوي على 90% من الواي ايزوليت، وهذا يعني أن هناك احتمالية أكبر لاحتوائه على مركز مصل اللبن في نسبة 10% الباقية. بالإضافة الى ما سبق فهو لا يحتوي على الواي هيدروليزد وغير متوفر بالشكل الواسع مثل النوع السابق.

باختصار إذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز سيكون مكمل Dymatize iso 100 أحد أفضل المكملات الغذائية التي يمكنك استخدامها. ورغم أن Impact whey isolate يحتوي على نسبة أعلى من البروتين وقد تجده أرخص سعرًا بقليل. إلا أنك هنا لتبحث عن حل مشكلة اللاكتوز. لذلك حاول تجربة ديماتيز ايزو 100. وإذا عانيت من أي مشاكل في الهضم استعن بالبروبيوتيك مثل الزبادي (تناولها مع المكمل بامكانه أن يخفف الاثار الجانبية في المعدة والأمعاء).

أفضل أنواع الواي بروتين لزيادة الكتلة العضلية والتضخيم

يبحث العديد من الأشخاص عن افضل انواع الواي بروتين لزيادة الوزن. في الحقيقة، الهدف الرئيسي وراء استخدام الواي بروتين هو التضخيم وزيادة الكتلة العضلية. إذا كنت تهدف الى زيادة نسبة الدهون في الجسم فأنت لست في المكان الصحيح، لأن هذا المنتج يقدم نسبة من البروتين مع نسبة صغيرة من السعرات الحرارية. ومكملات الجينر مثل السيرياس ماس هي التي يمكنها أن تساعدك على زيادة نسبة الدهون في الجسم.

رغم ذلك، إلا أنه بامكانك استخدام الواي بروتين الى جانب نظام غذائي عالي السعرات الحرارية بحيث يسهل عليك عملية زيادة الوزن. والطريقة التي يستخدمها الغالبية هي خلط مسحوق الواي مع الحليب و الموز أو الفراولة أو زبدة الفول السوداني لزيادة السعرات الحرارية، أو المهم أن تقوم برفع السعرات الحرارية اليومية بمختلف الطرق شرط أن تكون صحية.

بالعودة الى موضوعنا عن أفضل أنواع الواي بروتين للتضخيم، جميع الأنواع السابقة قابلة للاستخدام للتضخيم ولكن في حال ما إذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز سيكون اختيار ديماتيز ايزو 100 أفضل الحلول.

أما إذا لم تكن لديك مشاكل مع اللاكتوز فمن الأفضل اختيار إما الواي بروتين جولد ستاندرد أو الامباكت واي بروتين العادي. لأنه في الغالب المنتجات التي تمر بالعديد من طرق المعالجة خلال التصنيع ستكون تكلفتها أعلى. ومادام جسمك يتحمل اللاكتوز فلا حاجة لك بدفع المزيد من النقود. ورغم ذلك إلا أن الاختيار هنا شخصي ويمكنك اختيار النوع الذي تفضّل.

ولكن أيهما أختار الجولد ستاندرد أو الواي بروتين امباكت؟

في الحقيقة، بسبب التقييمات السلبية التي رأيتها مؤخرًا يمكنني أن أرشح لك Impact whey protein. لكن إذا لم تجد من أين تشتريه أو رأيت بأن أسعار الشحن أو بشكل عام السعر الاجمالي للمنتج غالي. يمكنك هنا إما الاكتفاء باستخدام ديماتيز ايزو 100. أو تجربة سكوب من الواي بروتين من خلال أماكن البيع في قاعات كمال الأجسام قبل شراء المكمل طبعًا. وهذا لكي تتعرف على قابلية تحمل جسمك لللاكتوز.

افضل انواع الواي بروتين للتخسيس

مكملات الواي بروتين لاتنتمي الى حوارق الدهون. وإنما هي منتجات تساعد جسمك في زيادة تخليق البروتين و بناء العضلات. قد ينصحك البعض باستخدام المكمل الذي يحتوي على سعرات حرارية أقل ليساعدك في برنامجك الغذائي بقدر المستطاع.

لكن يمكنك أن ترى أن الأربع مكملات في الأعلى تتشابه في نسبة السعرات التي تحتويها بالإضافة الى أنك لن تستخدم أكثر من سكوبين في اليوم. أي أن جميع أنواع الواي بروتين التي تم ذكرها لا تحتوي على سعرات عالية.

الاهتمام بالسعرات الحرارية التي تتناولها من الأغذية الأخرى وتجنب السكريات والزيوت الاصطناعية الى جانب القيام بالتمارين الرياضية، هذه هي الأمور التي بامكانها أن تساعدك بشكل كبير في التخسيس. بالإضافة الى أن اختيارك لمكمل واي بروتين يحتوي على سعرات أقل من بين الأنواع السابقة، سيجعلك تنقص في أقصى الأحوال حوالي 20 سعرة حرارية يومية.

باختصار، جميع انواع الواي بروتين التي تحدثنا عنها هنا قابلة لاستخدامها في التخسيس، فالعوامل الأهم من ذلك كله هو القيام بالتمارين الرياضية وتناول سعرات حرارية أقل مع الحفاظ على استهلاك جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك. والابتعاد عن الحرمان الذي بامكانه أن يفقدك السيطرة ويجعلك متلهفًا للعودة الى المأكولات الغير صحية.

ملاحظة

الشراء من الرابط في الأعلى يجعلك تحصل على شحن مجاني للطلبيات التي تزيد عن 20 دولار، ويجعني أكسب عمولة بسيطة أكون ممتن للغاية لها وتحفزني في الاستمرار بتقديم المزيد.

افضل واي بروتين في نظري

من خلال مدى الوفرة، الجودة، أنواع الواي بروتين المستخدمة في المنتج، عدم احتوائه على اللاكتوز أو احتوائه على نسبة صغيرة، أظن أن الواي بروتين ايزو 100 لشركة دايماتايز هو الذي يستحق.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى