أفضل أنواع cla لحرق دهون ولماذا يجب اختيار هذا النوع

أفضل أنواع cla

ماهي أفضل أنواع cla ولماذا يجب عليك اختيارها و الابتعاد عن الانواع الأخرى ؟

إذا كنت من الأشخاص الذين يريدون انقاص الوزن و التخلص من الدهون، فإن النصائح التي سوف تسمعها هي حاول تناول سعرات حرارية أقل و قم بزيادة معدل نشاطك البدني والى غيرها من الكلمات المشابهة.

لكن الكثير من الأشخاص الذين يحاولون تطبيق هذه النصائح يجدون صعوبة في القيام بها. أو حتى إن قاموا بالبعض منها فإنهم يحتاجون الى شيء يحفزهم و يجعلهم أكثر رغبة في القيام بهذه النشاطات.

و لهذا السبب يلجأ العديد منهم إلى المكملات الغذائية التي قد تساعدهم في الوصول الى هدفهم. أحد هذه الاحماض هو حمض اللينوليك المترافق (linoleic acid) أو كما يسمى كذلك حمض اللينوليك المقترن CLA.

يتواجد هذا الحمض بشكل طبيعي في منتجات الألبان و اللحوم, وقد أظهرت الأبحاث أنه فعال لفقدان الدهون في الحيوانات، ولكن الدراسات التي تم إجراؤها على البشر تملك أدلة أقل لاثبات هذا.

سوف نتحدث في هذه المقالة عن أفضل أنواع cla، الى جانب بعض النقاط الهامة التي يجب عليك أن تتعرف عليها قبل اختيار أي نوع.

ماهو حمض اللينوليك المقترن cla

يتم انتاج الـ CLA بشكل طبيعي عن طريق الحيوانات المجترة مثل الأبقار، الماعز والغزلان والى غيرها. تملك هذه الحيوانات أحد الانزيمات الفريدة في الجهاز الهضمي، حيث يحول هذا الانزيم أحماض أوميغا 6 الدهنية الموجودة في النباتات الخضراء و الحشائش الى CLA، ليتم تخزينه فيما بعد في الحليب و الأنسجة في جسم هذه الحيوانات (المصادر 1،2).

هناك العديد من الأنواع المختلفة للـcla. لكن إذا تحدثنا عن الانواع الشائعة هناك نوعان من cla وهما نوع c9, t11 (cis-9, trans-11) و نوع t10, c12 (trans-10, cis-12). لا تحاول تذكر هذه الرموز لأنها ستختلط عليك، فقط تابع قراءة المقال وستتضح معك الأمور بشكل افضل (3).

c9, t11 هو النوع الأكثر وفرة في الأغذية. بينما t10, c12 هو النوع الأكثر شيوعًا في مكملات cla والذي يرتبط بفقدان الوزن و الدهون. يمكن أن تجد هذا النوع كذلك في الأطعمة ولكن بكميات أقل بكثير من النوع الأول (4).

رمز t يعود لمصطلح trans. وهذا يعني أن نوع الأحماض الدهنية هي دهون متحولة. لكن يجب عدم الخلط بين الدهون المتحولة الموجودة بشكل طبيعي في منتجات الألبان واللحوم. والدهون غير المشبعة المنتجة صناعيًا والموجودة في الوجبات السريعة. لأن هذه الأخيرة مرتبطة بالعديد من المشاكل الصحية. بينما الأخرى بامكانها أن توفر لك العديد من الفوائد (5,6,7,8).

حمض cla لا ينتمي الى الأحماض الدهنية الأساسية. وبالتالي أنت لا تحتاج للحصول عليه من النظام الغذائي للحفاظ على سلامتك وصحتك بشكل عام. رغم ذلك، يلجئ العديد من الاشخاص الى البحث عن أفضل أنواع cla من المكملات (best cla supplements). وذلك بسبب تأثير هذا العنصر في حرق الدهون و إنقاص الوزن كما يشاع و يروّج له.

فاعلية cla في حرق الدهون و انقاص الوزن

قامت عدة دراسات باختبار مدى فاعلية cla على فقدان الدهون. وبالإضافة الى أن هذه الدراسات كانت عالية الجودة فقد تم اختبارها أيضًا على الحيوانات و البشر.

بشكل عام، كانت النتائج في التخسيس وحرق الدهون عند الحيوانات أكثر وضوحًا و فعالية من النتائج التي تم الحصول عليها عند البشر.

فاعلية cla للتخسيس عند الحيوانات

أظهرت الدراسات أن cla يقلل من دهون الجسم عند الحيوانات. وذلك عن طريق زيادة كمية انواع الإنزيمات و البروتينات التي لها أدوار في حرق الدهون (9, 10, 11, 12).

وجدت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على الفئران أن تناول مكمل cla حارق الدهون لمدة ستة أسابيع، قلل نسبة الدهون في الجسم بنسبة 70% مقارنةً بالدواء الوهمي. بالإضافة الى ذلك قإن مكمل cla منع من زيادة نسبة الدهون عند هذه الحيوانات (13، 14، 15، 16، 17).

في نفس السياق، أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الخنازير أن ال cla يقلل من تفاقم الدهون في الجسم بطريقة تعتمد على الجرعة. أي أن الجرعات المتزايدة أدت الى انخفاض متزايد في نسبة الدهون في الجسم (18).

فاعلية ال cla للتنحيف عند البشر

بشكل عام، تشير الدراسات التي اختبرت فاعلية cla على البشر أن الفاعلية كانت متواضعة في انقاص الوزن. ولكن بعض الدراسات أظهرت عكس ذلك.

بعد عمل 18 دراسة بشرية عالية الجودة في مدى تأثير مكمل cla على فقدان الوزن، تم عمل مراجعة شاملة لهذه الدراسات (19).

المجموعة التي تناولت 3,2 جرام من ال cla يوميًا فقدت في المتوسط 50 غرام في الأسبوع مقارنةً بالعلاج الوهمي. وفي حين أن هذه النتائج مهمة، إلا أن 50 جرام هي نسبة منخفضة.

تم القيام بالعديد من الدراسات الأخرى أيضًا بخصوص فاعلية cla على فقدان الوزن. قيّمت مراجعة واحدة لهذه الدراسات فعاليتها على المدى الطويل في فقدان الدهون لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة و زيادة الوزن.

جاء في المراجعة أن تناول من 2,4 الى 6 جم يوميًا من ال cla ولمدة من 6 الى 12 شهر قلل من دهون الجسم بمقدار 1,33 كيلو جرام، وذلك مقارنةً بالدواء الوهمي (20).

وجدت دراسة أخرى أن cla لها فوائد عديدة ولكن ليس لها فوائد كافية في فقدان الدهون حتى عندما تمارس التمارين الرياضية الى جانبها (21, 22, 23).

تشير الأبحاث والدراسات الحالية الى أن cla له تأثيرات متواضعة على فقدان الوزن على المدى القصير والطويل، بالإضافة الى أن احتمالية وجود أضرار و آثار جانبية هي احتمالية واردة (24).

من جهة أخرى، أشارت بعض الدراسات الى أن استخدام cla يمكن أن يسبب فقدان واضح للدهون عند البشر. بالإضافة الى أنه قد يحسن من تكوين الجسم عن طريق تقليل نسبة الدهون و زيادة كتلة العضلات (25, 26, 27, 28, 29).

خلاصة

من خلال جميع الدراسات التي تحدثنا عنها في السابق، يمكننا استنتاج ما يلي:

عند الحيوانات، ثبت أن CLA يحرق الدهون ويقلل من تكوينها مما يؤدي الى تغير واضح في فقدان الوزن. بينما تأثير ال CLA عند البشر هو تأثير صغير بشكل عام، ولكن الدراسات لا تزال متضاربة بسبب أن البعض منها وجد فاعلية أكبر.

أفضل أنواع cla

هناك عدد كبير من الشركات التي تقدّم منتج CLA. لذلك غالبًا ما تختلط الأمور على الكثير من الأشخاص عند الوصول الى نقطة اختيار نوع المكمل المناسب. وهذا ما يجعل فئة كبيرة تبحث عن أفضل أنواع CLA.

أفضل أنواع CLA من حيث الجودة

إذا كنت تود اختيار أفضل أنواع CLA فمن الطبيعي أن تبحث عن المكملات ذات الجودة العالية. في الحقيقة، أغلب مكملات ال CLA لا تقوم باختبار منتجاتها من طرف ثالث. نعم قد تجد أن أغلبها يذكر هذا على العبوة ويزعم أن منتجه تم اختباره من طرف ثالث. لكنهم من الجهة الأخرى لا يذكرون هذا الطرف الثالث أو يذكرونه ولكنه ليس بالطرف الموثوق.

يشير موقع المركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية إلا أن الأطراف الموثوقة التي تختبر المكملات تشمل على سبيل المثال كل من NSF certified for sports و Informed sport أو Informed choice (المصدر).

من خلال بحثي المطوّل وجدت مكمل واحد فقط قامت الشركة المصنعة له باختباره من خلال طرف ثالث، وهو مكمل muscle pharm CLA الذي تم اختباره من طرف informed choice. ويمكنك أن تكتشف ذلك من خلال العلامة على العبوة.

يأتي المكمل بـ 90 أو 180 كبسولة هلامية. تحتوي الكبسولة الواحدة على 1000 ملجم من حمض اللينوليك المقترن cla وزيت الزيتون البكر و زيت الأفوكادو.

تنصح الشركة بتناول كبسولة واحدة مع وجبة الفطور، الثانية مع الغداء و الثالثة مع العشاء. أو تناول الجرعة بالطريقة التي ينصحك بها الطبيب أو خبير التغذية.

أفضل أنواع ال cla (البدائل)

لسبب من الأسباب يمكن أن لا تريد استخدام المكمل السابق، ماهي أفضل أنواع cla البديلة في هذه الحالة ؟

يكشف اختبار المكمل من طرف ثالث مدى مصداقية كمية المحتوى المكتوب على الملصق والموجود في المنتج نفسه. في المنتج السابق سوف أن مكمل ال cla يحتوي على 1000 ملجم من ثلاث عناصر وهذا يجعلك لا تعرف محتوى ال cla وحده في الكبسولة.

تذكر المكملات التي لم تختبر منتجها من طرف ثالث في الغالب كمية كل عنصر من العناصر. لكنك في الحقيقة لا تعلم ما مدى مصداقية هذا. في هذه الحالة يجب عليك اختيار شركة معروفة وشائعة ولم تقم بالتحايل على المستخدمين مثل ما فعلته بعض الشركات الأخرى من قبل.

هذا لن يجعلك تحصل على مكمل مثالي طبعًا، ولا يمكّنك كذلك من معرفة حقيقة المكونات الموجودة في الكبسولة. لكن على الأقل أنت تستخدم مكمل لشركة موثوقة. بالإضافة الى ما سبق فإن اختبار المنتج من طرف ثالث قد يزيد من تكاليف الشركة. لذلك لا يمكننا القول بطريقة أو بأخرى أن أي شركة لم تقم باختبار مكملها هي شركة غير صادقة.

أفضل أنواع cla البديلة التي أرشحها لك هي حبوب Now foods cla. يحتوي المنتج على 180 كبسولة هلامية، كل كبسولة تحتوي على 1000 mg من زيت نبات العصفر والذي يحتوي بدوره على 800 ملجم من الـ cla. تنصح الشركة باستخدام 3 كبسولات في اليوم بنفس الطريقة السابقة (كبسولة مع كل وجبة).

ملاحظة

الشراء من الرابط في الأعلى يجعلك تحصل على شحن مجاني للطلبيات التي تزيد عن 20 دولار، ويجعني أكسب عمولة بسيطة أكون ممتن للغاية لها وتحفزني في الاستمرار بتقديم المزيد.

خلاصة

حمض اللينوليك المقترن cla هو أحد العناصر التي أظهرت بعض الدراسات أن لها تأثيرات طفيفة على الوزن تكاد لا تذكر. بينما أظهرت دراسات أخرى أنها يمكن أن تكون فعالة في التخسيس و زيادة الكتلة العضلية.

أفضل أنواع CLA هو مكمل musclepharm لأنه تم اختباره من طرف ثالث بينما لم يتم اختبار المنتجات الأخرى من أي طرف ثالث موثوق.

أفضل انواع CLA البديلة هو منتج now foods كونه يعود لشركة معروفة و تقدم منتجات عديدة. لكن رغم ذلك إلا أنه لا يمكن القول بأنه الأفضل بين جميع البدائل الأخرى. وإنما سيكون من الأفضل اختياره كخيار آمن نوعًا ما.

طريقة استخدام المكملان السابقان هو تناول 3 كبسولات في اليوم، مع الافطار، مع الغداء و العشاء.

لاينصح باستخدام المكمل على المدى الطويل (فوق 6 شهور مثلا) لأن الدراسات لم تختبر ال CLA على المدى الطويل مثلما اختبرته على المدى القصير. أي أنه يمكن أن تكون هناك أضرار.

ينصح كذلك بعدم إستخدام أنواع أخرى حارقة للدهون إلى جانب الcla بدون إستشارة طبيب أو خبير تغذية.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى