أفضل بري ورك اوت – افضل 6 مكملات pre workout متوفرة في الوطن العربي

أفضل بري ورك اوت

في الحقيقة لا يمكنك توقع وجود ذلك الحافز في جميع حصصك التدريبية، حيث أن جميعنا قد مرّ على تلك المرحلة أو ذلك اليوم التدريبي الذي تحس فيه بالتعب و الخمول و قلة التحفيز، إذا كان هذا الشعور مألوفاً بالنسبة إليك فقد تحتاج اليوم لمعرفة أفضل طريقة للبحث عن أفضل بري ورك اوت.

ضع سطراً تحت معرفة طريقة البحث، لأننا لن نقوم بإعطائك قائمة أفضل مكملات ما قبل التمارين الرياضية فقط. بل سنقوم كذلك بالتطرق إلى طريقة اختيار أفضل مكمل بري وورك أوت، وهذا سيجعلك تقوم باختيار افضل مكمل يناسب احتياجاتك.

ماهو مكمل بري ورك اوت

مكمل بري ورك اوت pre workout هو أحد المكملات الغذائية التي يستخدمها الرياضي قبل التمرين، لزيادة نشاطه في الحصة التدريبية و قيامه بالتمارين الرياضية بكفاءة عالية.

هل تشكك في مدى فاعلية هذا النوع من المكملات ؟

أفادة دراسة نشرت في مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية أن الجمع بين البري work out و تمارين ال hiit (تمارين الكارديو عالية الشدة)، أدى إلى زيادة ملحوضة في نسبة الـ VO2 max (أقصى كمية أكسجين يمكن للجسم استيعابها)، إضافة الى العديد من الفوائد الأخرى التي سنذكرها لاحقاً (المصدر).

رغم ذلك إذا قررت البدأ في استخدام مكمل بري work out، فستحتاج إلى معرفة الطريقة الصحيحة لاستخدام المكمل بذكاء و أمان، لذلك قمنا بكتابة هذا المقال الذي يحتوي على تفاصيل مكمل بري وورك أوت، بما في ذلك ايجابيات و سلبيات هذا النوع من المنتجات.

ما الذي يجب عليك فعله قبل التدريب

في العادة نتناول وجبة غنية بالكربوهيدرات و البروتينات قبل التدريب بحوالي ساعتين، وفي بعض الأحيان لسبب ضيق الوقت قد يلجأ البعض الى أخذ مكملات غذائية أخرى قبل التدريب بـ 30 دقيقة، و هناك من يقوم بكلتى الخطوتين السابقتين، لكن باختصار اذا لم تقم بتزويد جسمك بالعناصر الغذائية و الطاقة اللازمة قبل التدريب، فستكون أقل نشاط و أضعف و ستتعب بشكل أسرع من المعتاد.

حتى أن الوجبة التي تتناولها قبل التمرين قد لا تكون مناسبةً كفاية للشعور بذلك الحافز. لذلك تمً تصميم البري pre work out، أي أنه بكل اختصار يعطيك المزيد من الطاقة للتدريب بجد و تركيز أعلى لفترات أطول.

في الغالب يتم خلط مكملات ما قبل التمرين مع حوالي 6 أونصة (حسب نوع المكمل) من الماء لأن أغلب مكملات البري وورك اوت لا يكون ذوقها جيد كفاية، لذلك إذا قمت بخلطها مع الحليب مثلاً فقد يزيد هذا الأمر سوءاً، وهناك من يخلطها مع أي مشروب يحبه، ويتم تناول الجرعة قبل التدريب بنصف ساعة لإعطاء الجسم وقت مناسب لامتصاص تلك العناصر التي يحتويها و توفير طاقة إضافية في التدريب، في الحقيقة هذه العناصر الغذائية أكثر تنوعاً و تركيزاً من موزة و كوب قهوة، لكن دعنا نتعرف على المزيد من التفاصيل.

هل مكملات البري ورك اوت آمنة

نظراً لأن البري pre work out مصمم لمساعدتك على تعزيز جودة الحصة التدرييبية و جعلها أكثر تحدي، من المحتمل إذا تناولت الجرعة كاملة بإمكانك أن تتعرض لإصابة ما، حسناً تذكر آخر حصة تدريبية قمت بها و كنت تحس بتحفيز و نشاط كبير، لا بد وأنك رفعت أوزان كبيرة و في الغالب كنت على وشك التعرض لإصابة، باختصار، أغلب الاصابات التي نتعرض لها تكون بسبب ذلك التحفيز المفاجئ زائد عدم تعوّد الجسم على تلك الشدّة العالية.

نتيجة لذلك من الأحسن في البداية أخذ نصف الجرعة، حيث أن بعض العناصر التي يتم تضمينها في هذا المكمل من الممكن أن تكون النسبة والتركيز الخاص بها عالي، ومن الممكن كذلك أن تسبب لك بعض الأعراض الغير مريحة مثل القلق و الأرق و ارتفاع ضغط الدم.رغم ذلك بشكل عام يعتبر مكمل بري workout آمن، حيث أن هذه الاعراض رغم أنها غير مريحة إلى أنها في غالب الأحيان طبيعية.

مكونات بري ورك اوت التي يجب البحث عنها

الكرياتين أحادي الهيدرات

يتم تضمين الكرياتين في العديد من مكملات بري pre work out، والسبب راجع الى قدرة هذا المكوّن على زيادة قوة العضلات و تحملها أثناء التدريب، لكن في الغالب يتم تضمين نسبة صغيرة منه، لذلك منهم من يلجأ الى استخدام مكمل الكرياتين الى جانبه. (يمكنك قراءة مقالة افضل مكمل كرياتين مونوهيدرات).

الـ BCAA

الbcaa أو سلسلة الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة هي عناصر تدعم تخليق البروتين و تحسن القدرة على التحمل. لكن إذا كنت تستهلك مكمل بروتيني مثل الواي أو حتى اذا كنت تلبي الاحتياج اليومي من الأغذية وحدها، فليس شرطاً أن تبحث عن هذا المكوًن. لكن يجب عليك الحرص على أخذ البروتين من الأغذية التي تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية، و غالباً المصادر الحيوانية افضل حلّ (اللحوم، الأسماك، منتجات الألبان).

التورين

يتواجد حمض التورين في اللحوم و الأسماك عامةً و يعتبر مهماً في عملية التمثيل الغذائي. من بين فوائده أيضا أنه يعمل على محاربة الاجهاد لما له من خصائص مضادة للأكسدة.

فيتامين ب

تلعب جميع الفيتامينات B1 B2 B5 B6 أدواراَ مهمة في انتاج الطاقة و كفائتها. بينما يدعم فيتامين ب 12 انتاج خلايا الدم الحمراء، أما بالنسبة للفيتامين بـ 3 أو النياسين كما يسمى فهو يقوم باصلاح الحمض النووي و تحسين صحة البشرة و محاربة التهابات المفاصل.

محفزات أكسيد النيتروس NO2

يسمى اكسيد النيتروس كذلك بثنائي أكسيد النيتروجين، أما بالنسبة لمحفزات هذا العنصر فتتمثل على سبيل المثال في الأرجينين و السيترولين ماليت، توفر هذه العناصر توسّع احسن للأوعية الدموية و بالتالي زيادة نقل الأكسجين و العناصر الغذائية بشكل أكبر للعضلات.

مكونات ال pre workout التي يجب تجنبها

أشارت الأبحاث الى أن 400 ميلي جم (mg) من الكافيين في اليوم هو الحد الأقصى بالنسبة للأشخاص الأصحاء (المصدر)، علماً أن كوب قهوة يحتوي على حوالي 90 mg. لكن يجب عليك تفقد الملصق قبل شراء المكمل، حيث يوجد بعض المنتجات التي تبالغ في استخدام الكافيين و تتجاوز النسب المسموح بها، لكن لماذا ؟

بعض المنتجات تتجاوز النسب المسموح بها سواءً في الكافيين أو في العناصر الأخرى، وهذا قصداً منهم لأنني لا أظن أن التخفيف من بعض المكونات أمر صعب، حيث تفضل بعض الشركات أن تصنع مكملاً عندما يستخدمه الرياضي يجب أن يحس بذلك الفرق الكبير، لكن هذا خطأ يدفع ثمنه المستخدم لهذا المنتج طبعاً، ببساطة لأن تجاوز الاحتياج اليومي في مثل هذه المكوّنات قد يكون أمراً خطير على المدى الطويل و قد يسبب مشاكل صحية.

يمكنك تفقد الملصق و رؤية النسب مقارنة بالاحتياج اليومي، سوف ترى الكثير من التضمينات التي تحتوي على نسب أكثر من الاحتياج اليومي، لكن هناك فرق بين الاحتياج اليومي (المنصوح به) و الحد الأقصى الممنوع من تجاوزه.

بشكل مختصر مكملات ما قبل التمرين pre workout آمنة، وذلك اذا لم تتجاوز الحد الأقصى من بعض العناصر الغذائية. بالإضافة الى أنه يجب عليك اتباع نصائح الشركة المصنّعة لأنها بشكل أو بآخر أعلم بما قامت بتصنيعه.

متى يبدأ تأثير البري ورك اوت

من المهم معرفة الوقت المناسب الذي تأخذ فيه جرعة البري وورك اوت pre work out، لأن أخذه قبل التدريب ب 10 دقائق مثلا، من المحتمل أن لا يفيدك في ال20 دقيقة الأولى من التدريب، أما أخذه قبل التدريب بوقت طويل و عدم القيام بأي مجهود قد يكون له آثار سلبية كذلك لأنه بكل بساطة يسمى بمكمل ما قبل التدريب.

بصفة عامة يتم تناوله (مكمل البري وورك أوت) بـ 30 دقيقة قبل بداية التدريب، بعض المكملات تختلف عن الأخرى ربما بسبب وجود عناصر غذائية يكون امتصاصها أبطئ قليلاً. لكن لا تقلق لأنك ستجد المدة المناسبة في ملصق المنتج.

نقطة أخرى يجب عليك وضعها في الاعتبار وهي نصف عمر الكافيين، بشكل عام اذا كنت تريد نوماً عميقاً بعيداً عن الأرق، احرص على تناول البري وورك اوت الذي يحتوي على الكافيين قبل النوم ب 6 ساعات.

كم هي مدة تناول البري ورك اوت

اذا كنت تتناول مكمل بري ورك اوت بشكل مستمر يمكن لجسمك أن يحاول بناء حاجز ضد بعض التاثيرات، وهذا هو السبب وراء أن العديد من الشركات المصنّعة لهذه المنتجات تنصح بعد الاستخدام المستمر لمدة شهرين، بالتوقف عنه لمدة أيام أو شهر ربما حسب نوع المكمل.

أضرار بري ورك أوت

  • الآثار السلبية الناتجة عن التحفيز المفرط، مثل الشعور بالوخز و التنميل في أطراف الأرجل و اليدين، رغم أنه رد فعل طبيعي إلى أنه قد يقلق البعض.
  • نسبة الكافيين المرتفعة قد تسبب لك التوتر و الأرق خاصة إذا كنت تتدرب في الفترة المسائية.
  • الاستخدام الكثير و المفرط للمكمل قد يؤدي بالجسم الى بناء مقاومة ضد التأثيرات الموجودة في المنتج.
  • قد تسبب بعض المكونات مثل الكافيين و الكرياتين و …. مشاكل في الهضم.

فوائد بري ورك اوت

  • تساعد الرياضيين على تحسين الأداء في مختلف التمرينات الرياضية، خاصة التي تتطلب جهد و طاقة إضافيين.
  • مكملات ما قبل التدريب مليئة بالكافيين الذي يرفع القدرة على التركيز و يعزز الادراك.
  • مادة السيترولين المضافة الى المكمل يمكن أن تزيد من طول الحصة التدريبية و تبعدك عن مشكلة الشعور بالتعب المبكًر.
  • الحصول على ضخ دم جيد للعضلة و الحصول على بمب أعلى.
  • زيادة طول الحصة التدريبية الى جانب وجود عنصر التحفيز يمكنه أن يساعدك في حرق سعرات حرارية إضافية.

أفضل 6 مكملات بري ورك اوت

قامت الشركة الطبية الخاصة Labdoor باختبار 51 مكمل، من مكملات بري وورك اوت الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تعتمد في اختباراتها على قياس محتوى المكونات النشطة و الغير نشطة، و نسبة التلوّث بالمعادن الثقيلة مثل الرصاص و الزئبق.

بعد اختبار هذه المكملات تم ترتيبهم في قائمة طويلة من الأفضل الى الأسوء. لكن لسوء الحظ كانت العديد من المكملات غير متوفرة، و بعضها تم إيقافه، لذلك قمت باختيار أفضل بري ورك اوت حسب الترتيب و أيضا إذا كان المكمل متوفر في المتاجر الالكترونية التي تتعامل مع الوطن العربي وهي كالتالي :

Evlution nutrition engn

أفضل بري ورك اوت

Muscle pharm assault

افضل بري ووك آوت

BSN NO XPLODE Pre work out

Best pre workout

Muscletech vapor pre work out

أفضل pre workout

MRM driven pre workout

pre work out

Gold standard pre workout

gold standard pre workout

أفضل بري ورك اوت Best pre workout

فيما سبق ذكرنا 6 مكملات بري ورك أوت، لكن ربما أنت تلاحظ التشابه أو التقارب في المعدلات التي قدمتها شركة لابدور labdoor بعد اختبار المنتجات، لا تقلق إذا لم تستطع اختيار مكمل مناسب لأن الاختيار لا يمكن أن يتمّ الاّ بعد تحديدك للشيء الأهم بالنسبة لك في مكملات البري وورك أوت.

الأفضل من حيث دقة القيم في الملصق

label accuracy أو دقة التسمية أو القيم : بعد قيام المختبر بفحص مكونات المنتج يجد قيمة كل مكوّن من المكونات و التضمينات، بعدها يقارن ما وجده مع ما هو مكتوب على الملصق، وفي الغالب يتم التلاعب في هذه القيم، لذلك أفضل مكمل بري ورك آوت من حيث عدم التلاعب في الملصق هو مكمل Gold standard pre workout.

أفضل بري ورك اوت من حيث نقاوة المكونات

prodect purity أو نقاوة المنتج : تمر جميع المكملات التي تم فحصها عبر شاشات معدنية لقياس نسبة التلوّث بالمعادن الثقيلة، مثل الزئبق، الرصاص، أحسن مكمل اجتاز هذه المرحلة بتقييم أعلى هو مكمل Evlution nutrition engn. رغم أن المكملات المنافسة متقاربة جداً في هذه النسبة.

افضل مكمل من حيث القيمة الغذائية

Nutritional value أو القيمة الغذائية : كان أداء المنتجات من هذه الناحية جد متقارب في القيم الغذائية، مع اختلاف بسيط في محتوى الدهون و الكربوهيدرات و السكر، حيث أن بعض المنتجات أضافت القليل من الكربوهيدرات على أساس أنها تزيد من امتصاص الكرياتين، لكن مختبر labdoor لا يشجع على الاعتماد على هذه السكريات المضافة، لذلك تم اختيار مكمل Evlution nutrition engn الحاصل على تقييم 100 من 100.

افضل مكمل من جانب سلامة المكونات

Ingredient safety أو سلامة المكونات : من أصل 51 مكمل مختبر، تم العثور على 40 مكمل يحتوي على المحليات الصناعية و الملونات و مواد حافظة التي يمكن أن تسبب مخاطر على المدى الطويل، كان منتج MRM Driven افضل منتج بري ورك اوت في هذه القائمة بتقييم 80 بالمئة.

الأفضل من حيث الكفاءة المتوقعة

Projected efficacy أو الكفاءة المتوقعة : صرح المختبر أن أداء المنتجات كان فقيراً بشكل عام، ومن بين المنتجات التي ذكرناها في الأعلى كانت النقطة الأعلى لمكمل BSN no xplode و muscletech vapor

أفضل بري ورك اوت باختصار

كانت جميع المكملات متقاربة من حيث نقاوة المنتج و القيمة الغذائية، أما من جانب المعايير الأخرى لقد كان هناك اختلاف واضح نوعاً ما.

المختبر قام بترتيب المكملات على أساس المعايير الخمس، لكن معيار نقاوة المنتج و القيمة الغذائية بشكل عام كانت جميع المكملات في المستوى، لذلك سوف نختار افضل بري ورك اوت من حيث المعايير الثلاث الأخرى.

قمت بجمع نقاط هذه المعايير لمعرفة من الأفضل، و تحصلت على النتائج التالية :

مكملات البري ورك آوت دقة الملصقسلامة المكوناتالفاعليةالمجموع
Evlution nutrition
engn
356676177
Muscle pharm
assault
215980160
Bsn no xplode 15490145
muscle tech
vapor
713290193
mrm driven 318058169
Gold standard
preworkout
904671207

واجهتك مشكلة في ظهور الجدول ؟ اضغط هنا

النتيجة : حسب النتائج أفضل المكملات الغذائية قبل التمرين هي مكمل Optimum nutrition Gold standard pre workout، ويأتي بعده مكمل Muscle tech vapor، بالنسبة لدقة الملصق قد يراه البعض بأنه غير مهم. لكن بالنسبة لي هذا هو التقييم الأهم لأن الشركات في صناعة مستمرة، و لا يمكننا معرفة ما تضيفه في المكمل إذا كانت تخفيه عن أنضارنا و تتجنب وضع القيم الصحيحة في الملصق، لكي تظهر للمستهلكين على أنها الأفضل.

خلاصة

اذا كنت تريد أن تحصل على مكمل متوازن من حيث جميع القيم فيعتبر Gold standard pre workout لشركة أوبتمم نيوترشن الأفضل، أمّا إذا كنت تود الحصول على مكمل أكثر فاعلية رغم عدم اتزانه كثيرا في النقاط الأخرى، فاختيار Muscle tech vapor هو اختيار مناسب كذلك.

قد تهمك المقالات التالية :

          

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى