أفضل مكمل بيتا ألانين – مقارنة افضل أنواع beta alanine

أفضل مكمل بيتا ألانين

ماهو أفضل مكمل بيتا ألانين ولماذا يجب علي أن أختار هذا النوع ؟

مكملات بيتا ألانين هي أحد المكملات التي يستخدمها الرياضيون بشكل كبير خاصةً لاعبي كمال الأجسام، وذلك قصد تعزيز الأداء الرياضي وزيادة القوة، الى جانب تقليل إجهاد العضلات و تحسين اللياقة بشكل عام.

في هذه المقالة سوف نتعرف عن بعض الجوانب الهامة، قبل أن نتطرق الى طريقة اختيار أفضل مكمل بيتا ألانين.

ماهو beta alanine

بيتا ألانين beta alanine هو أحد الأحماض الأمينية الموجودة بشكل طبيعي في الدماغ و العضلات. وجود البيتا الانين الى جانب الهيستيدين يعمل على تكوين أحد العناصر التي تسمى كارنوزين carnosyn.

يساعد هذا الأخير في تقليل تراكم حمض اللاكتيك في العضلات أثناء التمرين. يكون حمض اللاكتيك سببًا في ذلك التعب الذي نشعر به عند ممارسة نوع معين من النشاطات الرياضية.

أظهرت العديد من الدراسات أن البيتا ألانين يكون أكثر فاعلية عند التمرن في نوع معين من التمارين، والتي تسمى بالتمارين اللاهوائية anaerobic exercise. و التمارين اللاهوائية هي تلك التمارين الذي لا يستطيع فيها الجسم الحصول على الطاقة من الأكسجين. وذلك بسبب سرعة التمرين من جهة ومن جهة أخرى بسبب أن الرياضي أثناء هذا النوع من التمارين لا يستطيع توفير الأكسجين الكافي للحصول على طاقة. وأي أن الجسم ينتج الطاقة بدون الاعتماد على الاكسجين لذلك تسمى بالتمارين اللاهوائية.

يؤدي هذا النوع من التمارين الى تراكم حمض اللاكتيك في العضلات. وهنا يأتي دور مكملات بيتا ألانين التي تحتوي على الكارنوزين الذي بامكانه التقليل من حدة هذه المشكلة. ولذلك يتم تصنيفه ضمن المكملات التي تقوم بتعزيز أداء الرياضيين.

تشمل أنواع anaerobic exercise التدريبات المتقطعة عالية الكثافة أو الركض السريع، والى غيرها من التمارين الرياضية المشابهة. الجدير بالذكر في الدراسات و الأبحاث أن البيتا ألانين يقوم بالتقليل من التعب في مثل هذه النشاطات الشديدة و المتقطعة (المصدر).

آلية عمل بيتا ألانين

بيتا ألانين هو حمض يتكون في الكبد أو عن طريق البكتيريا الموجودة في الأمعاء. يرتبط بحمض الهيستيدين في العضلات و الدماغ ليشكل الكارنوزين carnosyn. تزيد مكملات البيتا الانين من مادة الكارنوسين في كل من العضلة والدماغ وتساعد عضلاتك على مقاومة تراكم حمض اللاكتيك (المصدر).

يعمل بيتا ألانين كذلك كناقل عصبي مثبط و معدِّل عصبي. على سبيل المثال يمنع من امتصاص الحمض الأميني التورين في الخلايا. حيث أن هذا الأخير يمكنه أن يسبب الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا و مشاكل في الجهاز التنفسي (المصدر).

مواصفات أفضل مكمل بيتا ألانين

بعد معرفة فوائد بيتا ألانين و الاقتناع بأنه أحد المنتجات التي يمكنها أن تساعدك في برنامج التدريبي. أحد المشاكل التي سوف تواجهك هي طريقة اختيار أفضل مكمل بيتا ألانين، ولماذا ينصحك شخصٌ ما بهذا المكمل ويُجنِّبك منتج آخر ؟

عادةً أستعين بمختبر labdoor الذي يقوم بتحاليل شاملة لعدد كبير المنتجات لشركات مختلفة. لكن في الحقيقة لم يقم هذا المختبر بتحاليل بخصوص مكملات البيتا ألانين. وأغلب الظن أن السبب في ذلك أن بيتا ألانين أقل شهرةً من المكملات الأخرى مثل الكرياتين والواي بروتين والى غيرها.

لكن هذا لا يعني أنه لا يمكننا الاختيار بطرق أخرى، إذا كنت تطمح للحصول على أفضل مكمل بيتا ألانين يجب عليك الحرص على اتباع الخطوات التالية:

  • تجنب أي مكمل غذائي لشركة غير معروفة: هذا لا يعني أن جميع الشركات الجديدة غير جيدة في انتاج المكملات الغذائية. وإنما التفكير في تجنب مثل هذه الأنواع سيزيد من احتمالية حصولك على مكملات ذات جودة عالية، بدلاً من زيادة احتمالية الحصول على مكملات ذات جودة رديئة، والتي نراها بشكل أكبر في المنتجات الجديدة الغير معروفة.
  • تأكد من اختبار المكمل من طرف ثالث: بعض الشركات تحرص على اختبار منتجاتها من خلال طرف ثالث موثوق مثل Informed choice أو Informed sport التي قد تجدها مكتوبة على شكل trusted by sport، في الغالب هذه هي الشركات الشهيرة التي تقوم باختبار المكملات والتي يعتمد عليها عدد كبير من المستخدمين الذين يحرصون على اختيار افضل أنواع المكملات الغذائية.
  • اختر المكمل الذي يحتوي على الكارنوزين carnosyn: يمكنك أن تلاحظ أننا عندما تحدثنا سابقًا عن البيتا ألانين ذكرنا أنه مع الهيستيدين يشكل الكارنوزين. والكارنوزين هو الذي يقدم تلك الفوائد التي يبحث عنها أي شخص يريد استخدام المكمل لتعزيز الأداء. للأسف أغلب المكملات لا تحتوي على الكارنوزين مما يعطينا خيارات أقل عند محاولة اختيار أفضل مكمل بيتا ألانين.

أفضل مكمل بيتا ألانين

إذا بحثت في مختلف الأماكن ستجد أن مكملات بيتا ألانين التي تتوفر بشكل كبير في السوق هي مكملات البيتا ألانين لشركة ALLMAX Nutrition ، Now foods، primaforce و MRM nutrition، هناك بعض الأنواع الأخرى. لكن هذه هي الشركات التي تتنافس فيما بينها بشكل أكبر لتقديم المكمل الأفضل.

قبل اختيار أفضل مكمل بيتا ألانين لابد من عمل مقارنة بين الأربع شركات، ويمكننا القيام بذلك بشكل أبسط في الجدول التالي:

اسم المنتجنوع المنتجهل المكمل مختبر من طرف ثالثهل يحتوي على كارنوسين
ALLMAX nutrition beta alanineمسحوقنعم (Informed choice)لا
Primaforce beta-alanineمسحوقمكتوب على العبوة أنه مختبر لكن لا يوجد دليل على ذلك (لا تحمل عبوة المنتج اسم الشركة التي قامت باختباره)لا
MRM nutrition beta alanineمسحوقلانعم
Now foods beta alanineكبسولاتنعم (Informed choice, Informed sport)نعم
Now foods beta alanine مسحوقلانعم

من خلال المواصفات التي تحدثنا عنها سابقًا وهذا الجدول يمكنك اختيار أفضل مكمل بيتا ألانين بشكل أكثر سلاسة.

  • عدم احتواء المنتج على الكارنوزين carnosyn هو أحد الأشياء التي تجعلك تبتعد عن اختيار هذا المكمل بشكل مباشر وبذلك تتبقى ثلاث مكملات.
  • اثنان من هذه الثلاث منتجات ليست مختبرة من طرف ثالث، وبذلك يتبقى منتج واحد وهو now foods beta alanine capsules، إذا كنت تفضل الكبسولات فهذا هو الخيار الأمثل بالنسبة لك.
  • في حال لم تكن مقتنعًا بالكبسولات، يبقى لديك خياران آخران فقط، و أظن أن الأصح هو اختيار مسحوق now foods لأنه على الأقل قام باختبار كبسولات البيتا آلانين، بدون الحديث عن هذه الشركة الغنية عن التعريف. الخيار الثاني هو اختيار مسحوق mrm nutrition بصفته يحتوي على الكارنوسين.
  • إذا أردت تفاصيل أكثر يمكنك زيارة صفحة هذه المنتجات من الأزرار في الأسفل.

ملاحظة

الشراء من الرابط في الأعلى يجعلك تحصل على شحن مجاني للطلبيات التي تزيد عن 20 دولار، ويجعني أكسب عمولة بسيطة أكون ممتن للغاية لها وتحفزني في الاستمرار بتقديم المزيد.

خلاصة

إضافة مكمل بيتا ألانين إلى برنامج تدريبي يعتمد على التمارين اللاهوائية يساعد على تعزيز الأداء الرياضي و تأخير التعب و الارهاق حسب ما أظهرته دراسات و أبحاث عديدة.

طريقة اختيار مكملات البيتا ألانين تعتمد على العديد من الخيارات أو المواصفات التي يجب أن تكون متوفرة في هذه المكملات قبل تصنيفها.

أفضل مكمل بيتا ألانين حسب المواصفات التي ينصح بها هو منتج now foods beta alanine capsules، يليه مسحوق البيتا ألانين لنفس الشركة.

ثم كخيار ثانوي إذا لم تكن معجب بشركة ناو فودز يمكنك اختيار MRM nutrition beta alanine الذي سيكون افضل الحلول الثانوية.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى