أفضل مكمل كارب لزيادة الوزن – افضل 3 مكملات جينر

أفضل مكمل كارب لزيادة

إذا كنا صادقين، فلا أحد يريد أن يأكل ستة أكواب من الأرز أو البطاطا يوميًا من أجل زيادة الوزن، إلى جانب الاحتياجات الأخرى مثل البروتين، هناك كمية كبيرة من الطعام التي يجب عليك تناولها، هذا يجعلك تبحث عن أفضل مكمل كارب لزيادة الوزن.

بسبب توفر العديد من مكملات الكربوهيدرات منخفضة الجودة، يجب عليك اختيار أجود و أفضل المكملات الغذائية لزيادة الوزن. و إذا لم تكن متأكد من معرفة طريقة الاختيار، فأنت في المكان الصحيح.

سنقوم في هذا المقال بشرح تفصيلي عن مدى احتياج جسمك للكربوهيدرات في الأداء و نمو العضلات، و الأشياء التي يجب عليك البحث عنها في مكمل الكارب الذي تريده. و كذلك أهم شيء هو التحدث عن أفضل مكمل كارب لزيادة الوزن و المتوفر في الوطن العربي.

الكربوهيدرات و زيادة الوزن

عند ذهابك لأي مكان، سواء قاعة كمال الأجسام أو تصفحك لمواقع التواصل الاجتماعي، سترى الجميع يتحدث عن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات. و حمية الكيتو التي تقضي تماماً على مصادر الكربوهيدرات الأساسية مثل الأرز، البطاطا و الى غيرها.

في مجتمع كمال الاجسام، سوف ترى أن البروتين هو همهم الشاغر، نعم بسبب صعوبة تلبية الاحتياج اليومي من البروتين في الجسم. لكن هذا جعلنا ننسى تماماً مصادر الكربوهيدرات، بل و حتى أهملناها لفترة طويلة.

إذا كنت نحيفًا و كنت تطمح لزيادة الوزن و الكتلة العضلية، فاتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات لن يكون في صالحك.

عند استهلاك الكربوهيدرات بالشكل المناسب، يمكنها أن تسهل عليك الكثير من الأمور. بما فيها تعزيز الأداء و القوة،و اكتساب الوزن.

ماهي الكربوهيدرات

الكربوهيدرات هي واحدة من ثلاث جزيئات كبيرة و مهمة في الجسم، إلى جانب البروتين و الدهون طبعاً، كل 1 جرام منها يوفر أربع سعرات حرارية. ويتم تقسيمها الى وحدات من الجلوكوز عند التمثيل الغذائي.

بعد ذلك، تمتص الخلايا الجلوكوز الموجود في الدم و تستخدمه لإنتاج الطاقة (ATP)، والـATP هو مصدر الطاقة الرئيسي في الجسم. حيث يمد الأنشطة البيولوجية بالطاقة.

عند استهلاك الكربوهيدرات بكميات كبيرة زائدة، يتم تخزين الكربوهيدرات بشكل أساسي في الكبد و العضلات على شكل جليكوجين. والذي يعمل كمصدر سريع للطاقة عندما تكون كمية الجلوكوز محدودة.

في حين أن الجلوكوز هو مصدر الوقود المفضل للجسم. إلا أن الجسم بامكانه انتاج ATP من مصادر أخرى غير الكارب، مثل الأحماض الأمينية و الدهون.

تتكون الكربوهيدرات بشكل عام من ثلاث مكونات أساسية :

  • الألياف
  • النشا
  • السكر

تحدد نسبة هذه المكونات حودة العناصر الغذائية في الأطعمة، و مدى فائدتها تجاه أهدافك، وتساعدك بشكل كبير في اختيار أفضل مكمل كارب لزيادة الوزن.

من جهة أخرى، أحد الأشياء التي يجب عليك الاهتمام بها، هي طريقة هضم الكربوهيدرات في الجسم.

عند تناول الكربوهيدرات، يتم افراز أحد أقوى الهرمونات الابتنائية، ويسمى الأنسولين. يؤدي هضم الكربوهيدرات بسرعة (الكربوهيدرات البسيطة) الى ارتفاع سريع في السكر في الدم، وبالتالي يقابله ارتفاع سريع في الأنسولين.

في حين أن الكربوهيدرات بطيئة الامتصاص (الكربوهيدرات المعقدة) لها تأثير طفيف على مستويات الأنسولين.

معرفة هذا الأمر شيء هام، لأنك تحتاج الى تحديد أنواع الكربوهيدرات التي يجب عليك استهلاكها.

الكربوهيدرات و التمارين الرياضية

تعمل الكربوهيدرات كمصدر أساسي للطاقة لوظائف الجسم، أثناء التمرينات التي تزيد عن 70% من امتصاص الأوكسجين كحد أقصى، يعمل الجليكوجين كركيزة أساسية للطاقة (المصدر)، وذلك عندما يتم استنفاذ مخزون العضلات و تبدأ في الشعور بالتعب و الارهاق.

بالنسبة للتمارين عالية الكثافة على وجه التحديد، تعمل مخازن الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة. و تُستخدم على قدر مدة التمرين و شدته أثناء الحصة التدريبية.

على سبيل المثال، يختلف التمثيل الغذائي في العضلات اختلافاً كبيراً، بين التدريب متوسط الشدة و التدريب عالي الشدة مثل الـHIIT. التمارين عالية الشدة مثل الHIIT يتم دعمها بشكل اساسي بواسطة الجليكوجين العضلي (المصدر).

هناك شيء آخر يجب عليك معرفته أيضاً، يعتقد الكثير من الناس أن تناول الـBCAA قبل التمرين سيكون كافياً إذا قام باتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. و مع ذلك، فقد تم التأكيد على أن هذه الأحماض و الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة، قد تكون مساهمتها في انتاج الـATP منخفضة نسبيًا.

للتوضيح و باختصار، في ظل ظروف انخفاظ الكربوهيدرات يزداد استقلاب الأحماض الأمينية، وإذا كانت كمية هذه الأحماض غير كافية (المصدر)، سيتم اللجوء الى العضلات، وهذا الشيء لا أحد من الرياضيين يريد حدوثه.

اختيار أفضل مكمل كارب لزيادة الوزن

عندما يتعلق الأمر باختيار أفضل مصدر كربوهيدرات، يكون اختيار الأطعمة هو الخيار الأفضل. ولكن، عندما تجد صعوبة في استهلاك تلك الأطباق الكبيرة في كل وجبة، هنا سيكون اختيار أفضل مكمل كارب لزيادة الوزن ثاني افضل خيار.

في طريقك لاختيار أفضل مكمل كارب لزيادة الوزن ستحتاج للبحث عن العديد من النقاط، أهمها البحث عن :

سرعة الامتصاص

اذا كنت تبحث عن زيادة الوزن من مكمل كارب، فستحتاج الى التأكد من أن مصدر الكربوهيدرات ذو جودة مناسبة و يتم هضمه بشكل أسرع.

لكن هنا يجب عليك الاختيار، اذا كنت تتناول المكمل بين الوجبات، فأنت في الغالب لا تحتاج الى مكمل سريع الامتصاص، لأنه بشكل عام تحتاج الى هذه السرعة بعد القيام بالتمارين الرياضية، لامداد العضلات بالجلوكوز اللازم بشكل أسرع.

من جهة أخرى، العديد منا لا يفضل ذلك الارتفاع المفاجئ للسكر في الدم، لذلك بامكانك البحث عن مكمل معتدل نسبيًا، أي أنه لا يحتوي على كمية كبيرة من السكريات.

النكهات و المحليات الطبيعية

في محاولة للحفاظ على صحتك من خلال اختيارأفضل مكمل كارب لزيادة الوزن، فأنت تريد تجنب المكونات ذات الجودة الرديئة التي تتواجد في المكملات.

أشياء مثل السكرالوز و الأسبارتام و الملونات و الأصباغ الاصطناعية، وغيرها من الإضافات التي تسبب العديد من المشاكل في الأمعاء.

ابحث دائماً عن النكهات التي تعرفها، و التي تم استخدامها من قبل عدد كبير من المستخدمين قبلك، و تجنب المنتجات التي تروًج لنفسها على أنها تستخدم نكهات طبيعية، أو أي شيء من هذا القبيل، لأننا بشكل أو بآخر لا نعرف ماهية هذه النكهات الطبيعية.

الموثوقية

يمكن أن تكون المكملات الغذائية الرياضية مراوغة قليلا. على سبيل المثال، في مدى صحة المكونات الموجودة على الملصق و تطابقها مع محتوى المسحوق. لذلك من المهم قبل اختيارك أفضل مكمل كارب لزيادة الوزن أن تتأكد من أمان الأشياء التي تستهلها، بقدر ما تتأكد من أن المكمل فعًال.

ابحث دائما عن طرف ثالث قام بالتحقق من المنتج، و لا تسمع لما تحاول شركات المكملات قوله بخصوص منتجها. لأنها في جميع الأحوال ستقول لك أنه مكمل مثالي و أحسن من المكملات الأخرى الموجودة في السوق.

الأطراف الثالثة التي تقوم بالتحقق من المنتج في الغالب ستجدها في ملصق المكمل، مثل Informed-choice، Informed sport، USP Verified، NSF Certified for sport … حيث تضمن هذه الأطراف أن المكملات الغذائية و مكوناتها، خالية من المواد المحضورة مثل المنشطات.

أفضل مكمل كارب لزيادة الوزن

لاختيار أفضل مكمل كارب لزيادة الوزن، لابد من الاستناد الى معايير الجودة و الموثوقية من الأطراف الخارجية، من بين عدد كبير من مكملات الجينر gainer وجدت 3 مكملات تستحق، وهي كالتالي :

مكمل سيرياس ماس لزيادة الوزن

يعتبر مكمل سيرياس ماس serious mass أحد أفضل مكملات زيادة الوزن، والتي أنتجتها شركة أوبتيموم نيوترشن Optimum nutrition.

البروتينات الموجودة في هذا المكمل عبارة عن واي بروتين كونسنتريت، بروتين الكازيين و بروتين البيض، وتحتوي الجرعة الواحدة منه (مكيالين 334 جرام) على :

  • 1250 سعرة حرارية
  • 252 غرام من الكربوهيدرات
  • 50 جرام بروتين
  • 1 جرام كرياتين

بالإضافة الى المكونات السابقة، يحتوي السيرياس ماس على مختلف الفيتامينات والمعادن، التي في الغالب توفر الاحتياج اليومي للجسم. لكن بخصوص 1 جرام كرياتين فهي نسبة صغيرة. ناهيك عن أن الأغلبية يأخذون نصف جرعة يومياً، 0,5 من الكرياتين.

قد تبدو لك هذه النقطة سلبية، لكن في الحقيقة يمكنك تغطية هذا الاحتياج، باستخدام مكمل الكرياتين. و يجب أن لا ننسى كذلك أننا نبحث عن أفضل مكمل كارب لزيادة الوزن.

رغم ذلك اذا كنت مهتماً بمكمل الكرياتين، يمكنك قرائة مقال أفضل أنواع الكرياتين حسب الدراسات.

مكمل سوبر ماس جينر لزيادة الوزن

مكمل سوبر ماس جينر Super mass gainer هو منتج لشركة ديماتيز Dymatize المعروفة بمنتجاتها ذات الجودة الملائمة.

محتوى البروتين في هذا المكمل يحتوي على مركز مصل اللبن، عزل مصل اللبن، و الواي بروتين المتحلل، بالإضافة الى بروتين الحليب المعزول و بروتين الكازيين. وتحتوي جرعة واحدة منه (مكيالين و نصف 336 جرام) على ما يلي :

  • 1280 سعرة حرارية
  • إجمالي الكربوهيدرات 242 جرام
  • البروتينات 52 جرام
  • 1 غرام كرياتين

تبدو مكونات هذا المكمل متقاربة جدًا بمنتج السيرياس ماس. لكن السعر يختلف، حيث أن مكمل سوبر ماس أرخص من السيرياس ماس.

مكمل برو جينر لزيادة الوزن

هذا المكمل أنتجته شركة اوبتيموم نوتريشن، لكنه مختلف عن المكمل الأوًل، حيث حاولت الشركة زيادة محتوى البروتين في الجرعة، بحيث تحتوي جرعة واحدة (مكيال واحد 165 جرام) على :

  • 650 سعرة حرارية
  • 85 جرام
  • 60 غ من البروتين
  • معادن و فيتامينات

في الحقيقة هذا المكمل بتوفيره لـ60 جرام بروتين و 650 سعرة حرارية، قد يساعد العديد من الرياضيين الذين لديهم مشكلة في الحصول على البروتين و السعرات الحرارية الكافية.

في نفس السياق، الكثير من الأشخاص يستخدمون نصف الجرعة في مكملات الماس، لنفترض أنك استخدمت السيرياس ماس، سوف تحصل على 640 سعرة و 25 جرام بروتين،لكن هناك من يحتاج الى بروتينات إضافية و لا يستطيع أخذ جرعة كاملة بسبب كبر حجمها (336 جرام).

هذا هو السبب وراء انتاج مكمل برو جينر، لكن لسوء الحظ سعره أغلى من المنتجين الآخرين، وهذا شيء منطقي لأن مصادر البروتينات أغلى سعراً من مصادر الكربوهيدرات.

خلاصة

اختيار أفضل مكمل كارب لزيادة الوزن يعتمد على احتياجك، اذا كانت مشكلتك هي الحصول على الاحتياج اليومي من السعرات الحرارية فقط، فأنت هنا لا تحتاج للبحث عن كمية البروتين في المكمل بقدر ما تبحث عن السعرات.

أما إذا كانت مشكلتك السعرات الحرارية و البروتين معاً، بامكانك هنا سواءً اختيار مكمل غني بالبروتين و السعرات الحرارية مثل مكمل البرو جينر، أو أنك تكتفي بمكمل مثل السيرياس ماس و تحاول ضبط احتياجك اليومي للبروتين من الأغذية، أو من مكمل آخر مثل الواي بروتين.

قد تعمك المقالات التالية :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى