أفضل منتج سيترولين بالتفصيل

أفضل منتج سيترولين

ماهو أفضل منتج سيترولين وماهي الطريقة الصحيحة لاختيار النوع الأفضل ؟

السيترولين هو أحد الأحماض الأمينية التي يتم انتاجها في الجسم بشكل طبيعي وتوجد كذلك في قائمة مختلفة من الأطعمة. يتوفر أيضًا هذا الحمض الأميني في شكل مكملات غذائية سواءً أقراص أو مسحوق.

يتم استخدام سيترولين من طرف الرياضيين بشكل عام ولاعبي كمال الأجسام بشكل خاص، وذلك من أجل تعزيز الأداء في التمارين الرياضية و الحصول على بعض الفوائد الصحية الأخرى.

في هذه المقالة، سوف نتعرف على أفضل منتج سيترولين، بالإضافة الى أننا سنتحدث عن بعض الجوانب التي تحتاج الى معرفتها قبل اختيار أي مكمل.

ماهو سيترولين citrulline

سيترولين هو حمض أميني غير أساسي و يتم انتاجه في الجسم بشكل طبيعي. يشاع أن هذا الحمض تم العثور عليه لأول مرة في البطيخ (المصدر).

رغم أن السيترولين غير ضروري بسبب انتاجه في الجسم بالشكل الطبيعي. إلا أنه بالامكان زيادة مستوياته من خلال استهلاك الأطعمة التي تحتوي عليه أو من خلال تناول المكملات الغذائية. يؤدي هذا الى الحصول على فوائد في الأداء أو للصحة بشكل عام.

رغم أن السيترولين له أدوار مهمة في الجسم. إلا أنه لا يشبه بعض الأحماض الأمينية بسبب أنه لا يستخدم لتكوين البروتينات (المصدر).

يلعب السيترولين دورًا هامًا في دورة اليوريا، وهي تلك الدورة التي يتم فيها التخلص من المركبات الضارة. حيث يتم التخلص من الأمونيا من الجسم و تحويلها الى اليوريا، وهذه الأخيرة يتخلص منها الجسم و يطرحها مع البول.

يقوم سيترولين كذلك في توسيع الأوعية الدموية وبإمكانه أن يساعد في بناء العضلات حسب ما أظهرته بعض الدراسات (المصادر 1 2).

آلية عمل السيترولين

يساعد السيترولين في القيام بالعديد من الوظائف في الجسم بسبب التأثيرات المختلفة الهامة. أحد أهم هذه الطرق هو توسيع الأوعية الدموية. حيث يساعد هذا في اتساع الأوردة و الشرايين وبالتالي انخفاض ضغط الدم و تعزيز الدورة الدموية (المصدر).

عند تناول السيترولين، يتم تحويل البعض منه الى الارجنين، وهو حمض أميني آخر يتم تحويله الى أحد الجزيئات التي تسمى أكسيد النيتريك. وهذا الأخير هو المسؤول عن توسيع الأوعية الدموية. بشكل أكثر تفصيلًا، يتم ذلك عن طريق إرخاء العضلات الملساء التي تضيِّق هذه الاوعية (المصدر).

الجدير بالذكر أن تناول السيترولين يزيد من نسب الأرجنين في الجسم بشكل أكبر مقارنةً بتناول أرجينين نفسه (المصدر).

هذا راجع الى الاختلاف في طريقة امتصاص و معالجة جسمك لكل من السيترولين و الأرجنين (المصدر).

بالعودة الى النقطة السابقة، قد تكون لزيادة اكسيد النيتريك في الجسم وكذلك تعزيز الدورة الدموية تأثيرات مهمة للسيترولين على أداء التمارين الرياضية.

على الرغم من أن السيترولين لا يتم تصنيفه ضمن الأحماض الأمينية التي تدخل في تشكيل البروتين كما قلنا في السابق. إلا أن الدراسات و الابحاث أشارت الى أنه يحفز بعض الإشارات التي تعمل على تخليق البروتين و بناء العضلات (المصادر 3 4).

في نفس السياق، بامكانه أن يقلل من انهيار بعض الأحماض الأمينية وكذلك تقليل امتصاصها من الكبد. من خلال هذه التأثيرات المختلفة في منع انهيار هذه الاحماض والمساعدة بطريقة غير مباشرة على تخليق البروتين، يمكن للسيترولين زيادة الكتلة العضلية أو الحفاظ عليها (المصدر).

أنواع السيترولين في المكملات

يتوفر نوعان أساسيان من السيترولين في المكملات الغذائية وهي:

  • ال سيترولين L-citrulline: يحتوي هذا النوع من المنتجات على السيترولين فقط بدون ارفاقه بأي شيء آخر.
  • سيترولين مالات citrulline malate: يحتوي هذا النوع من منتجات السيترولين على كل من السيترولين و أحد المركبات الأخرى التي تساعد في انتاج الطاقة، وتسمى مالات malate (المصدر).

ماهو أفضل منتج سيترولين ؟ هل أختار منتجات ال سيترولين أو السيترولين مالات ؟

في الحقيقة، كلا هذين الشكلين يملكان تأثيرات مشابهة في الجسم. لكن مكمل السيترولين مالات cetrulline malate هو النوع الأكثر شيوعًا و انتشارًا في المكملات الغذائية. ورغم ذلك، إلا أنه لا يزال من الواضح ما إذا كانت آثار المكمل الصحية بسبب عنصر السيترولين أو عنصر المالات.

أيهما أفضل ال سيترولين أو سيترولين مالات

قبل التحدث عن أفضل منتج سيترولين، لابد من الحديث عن افضل نوع سيترولين. ولا يمكننا التعميم والقول بأن هذا النوع أو الآخر هو الافضل. بل ذلك يختلف من شخص لآخر حسب الأهداف و الفوائد التي يريد الحصول عليها من المكمل.

من خلال العديد من الدراسات يمكننا تقسيم استخدامات مكمل السيترولين الى ثلاث استخدامات رئيسية، و لكلٍ منها مكمل أو عنصر تم تجربته و ربطه بشكل أكبر مع مجال معين كما يوضحه الجدول التالي:

الاستخدامنوع المكمل المناسب
تدريبات الأوزان و كمال الأجسامسيترولين ماليت
زيادة الأكسجين في العضلات ال سيترولين
تحسين ضغط الدمإل سيترولين

أفضل منتج سيترولين

قبل اختيار أفضل منتج سيترولين يجب عليك في الأول معرفة النوع الذي يناسبك من خلال الفقرة السابقة. هناك العديد من الشركات التي توفر منتجات السيترولين. لكن في الحقيقة أغلبها ان لم نقل كلها لم تختبر منتجها من طرف ثالث مثل informed choice أو informed sport والى غيرها من الأطراف الثالثة الموثوقة.

أي أنه عند اختيار أي نوع من المنتجات التي سنذكرها أدناه كن على علم بأن هذا المكمل لم يتم اختباره من طرف ثالث. لكن كن على علم أيضا بأنها أفضل مجموعة من شركات التصنيع المتوفرة منتجاتها في الوطن العربي.

أفضل منتج سيترولين مالات citrulline malate

إذا كنت قد اخترت نوع سيترولين ماليت فأشهر منتجات هذا النوع الموجودة في السوق هي كالتالي:

المنتجنوع المنتجحجم الجرعةعدد الجرعات
ALLMAX citrulline malate powderمسحوق 2 جرام150
Primaforce citrulline malateمسحوق2 غرام100

كنوع من الترويج، أغلب المنتجات تذكر أن المكمل الخاص بها مختبر ويوفر جودة و نقاء و فاعلية والى غيرها من الكلمات الترويجية. هذا لا يعني طبعًا أن أي مكمل لم يتم اختباره من طرف ثالث هو مكمل غير جيد. لأن الشركات عند اختبار منتجاتها من هذه الأطراف ستزيد تكاليفها وربما يصبح المنتج أغلى ولا يمكنه أن ينافس منتجات أخرى غير مختبرة.

باختصار يمكنك اختيار أي مكمل من المنتجات المذكورة في الجدول لأنها الأكثر تجربة من طرف المستخدمين والأكثر شهرةً كذلك. بالطبع هذا سيكون أفضل من اختيار منتج لشركة غير معروفة. ولكن يجب عليك أن تعرف أن المكمل الذي اخترته ليس بالشرط أن يكون أفضل منتج سيترولين ماليت إلى أن يتم اختباره.

يمكنك الانتقال الى صفحة هذه المنتجات من خلال الضغط على زر من الأزرار التالية على حسب اختيارك:

أفضل منتج سيترولين l-citrulline

إذا كنت قد اخترت نوع السيترولين l-citruline فأشهر منتجات سيترولين مالات الموجودة و المتوفرة في السوق هي كالتالي:

المنتجنوع المنتجحجم الجرعةعدد الجرعات
California Gold Nutrition l-citrullineكبسولات500 ملجم60 كبسولة
Now foods l-citrulline 1200 mgأقراص1200 ملغ120
Now foods l-citruline 750 mgكبسولات750 مغ زائد
18 ملغ من الكالسيوم
90
Doctor’s Best l-citrulline مسحوق3000 ملجم66

نفس الشيء بالنسبة لهذه المنتجات، فهي غير مختبرة من طرف ثالث، ولكن تم تجربتها بشكل كبير وواسع أكثر من غيرها. منتجات l-citrulline تتوفر في عدة أشكال منها كبسولات و أقراص أو على شكل مسحوق، وهذه النقطة إيجابية بحيث أنها تعطيك أكثر من خيار.

أفضل منتج سيترولين L-citruline يختلف من شخص لآخر على حسب الاحتياجات. على سبيل المثال شخص لا يفضل أن يكون المكمل به إضافات أخرى. إذًا لن يختار حبوب سيترولين ناو فودر 750 ملجم، وهو يفضّل اختيار مسحوق على اختيار كبسولات أو أقراص. ومنه سيختار مسحوق سيترولين ل doctor’s best. نفس الشيء بالنسبة لك، قم باختيار المنتج انطلاقًا من رغباتك و المواصفات التي تريد أن تجدها في المنتج.

يمكنك الانقال الى صفحة هذه المنتجات من خلال الضغط على زر من الأزرار التالية على حسب اختيارك:

ملاحظة

الشراء من الرابط في الأعلى يجعلك تحصل على شحن مجاني للطلبيات التي تزيد عن 20 دولار، ويجعني أكسب عمولة بسيطة أكون ممتن للغاية لها وتحفزني في الاستمرار بتقديم المزيد.

جرعة السيترولين

على حسب الأبحاث و الدراسات، الجرعة الموصى بها يوميًا هي بين 3 الى 6 جرام من l-citrulline. وهو ما يقارب 8 جرام من السيترولين ماليت. لأن 1,75 جرام من سيترولين ماليت تقدم 1 جرام من l citrulline، والكمية المتبقية 0,75 هي كمية المالات. هذا بشكل عام، إذا تحدثنا عن الجرعة بشكل خاص فهي كالتالي:

  • تدريبات الأوزان أو كمال الاجسام: 8 جرام من السترولين ماليت توفر حوالي 4,5 جرام من ال سترولين، وهي جرعة فعالة لتعزيز الأداء (المصادر 5 6).
  • زيادة الأكسجين في العضلات: أظهرت الدراسات أن تناول 6 جرام أو أكثر من l citruline يوميا لمدة أسبوع فعال (المصدر).
  • تعزيز وتحسين ضغط الدم: استخدمت الأبحاث التي كانت تختبر فاعلية السيترولين على ضغط الدم جرعات بين 3 الى 6 جرام في اليوم.

رغم أن الابحاث تنصح بتلك الجرعات الا أن الجرعات التي تصل الى 10 جم أو أكثر في اليوم لا تسبب اضطرابات في المعدة مثل الأحماض الأمينية الأخرى (المصدر).

من المحتمل أن السيترولين يتم تحمله بشكل أفضل من الأحماض الأمينية الأخرى. لكن هذا لا يعني أن تجاوز الجرعة المحددة آمن. حفاظًا على صحتك قم باتباع الجرعات التي ذكرناها في الأعلى.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى