استخدام الكرياتين بدون تمارين – هل يمكن ذلك ؟

استخدام الكرياتين بدون تمارين

هل يمكنني استخدام الكرياتين بدون تمارين رياضية ؟ وماهي التأثيرات و الفوائد التي يمكنني الحصول عليها إذا قمت بهذا ؟

يعتبر الكرياتين أحد أكثر المكملات الغذائية التي تم دراستها بشكل كبير وعلى مختلف الشرائح البشرية. يتوفر الكرياتين في أشكال عديدة ويعتبر نوع الكرياتين مونوهيدرات creatine monohydrate أفضل الأنواع التي تم اثبات فاعليتها مقارنة بالانواع الأخرى.

يتم استخدام الكرياتين بشكل كبير من طرف الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام. حيث أنه فعال بشكل كبير في تعزيز الأداء الرياضي ورفع مستويات الطاقة وزيادة القوة. والتي تمكّن هذه الفئة من رفع أوزان أكبر وكذلك القيام بعدّات أكثر. وهذا بطبيعة الحال يؤدي الى زيادة الكتلة العضلية وهو الهدف الأساسي للكثير من الرياضيين.

في حين أن الفئة السابقة تستخدم الكرياتين مع التمارين الرياضية لتعزيز الأداء، تريد فئة أخرى استخدام الكرياتين بدون تمارين و تبحث عن التاثيرات والفوائد المحتمل الحصول عليها.

يتحدث هذا المقال عن فوائد استخدام الكرياتين بدون تمارين. بالإضافة الى الفاعلية المحتمل الحصول عليها و التغيرات التي يمكنها أن تطرأ على الكتلة العضلية و الوزن بشكل عام.

التأثيرات الأساسية للكرياتين

بعد تناول الكرياتين سواءً من الأغذية أو من المكملات الغذائية أو الكرياتين الذي يقوم الجسم بافرازه. يتم تخزين نسبة تتعدى 90% منه في العضلات على شكل فوسفوكرياتين (فوسفات الكرياتين). أي أن الكرياتين يرتبط بجزيء من الفوسفات ويخزن بهذا الشكل في العضلات والدماغ والى غيرها.

يحتاج الجسم بشكل يومي الى الطاقة التي بامكانها أن تساعدنا في القيام بمختلف النشاطات اليومية. المصدر الأساسي للطاقة في الجسم هي الـATP وهي اختصار لكلمة أدينوسين ثلاثي الفوسفات.

من أجل صنع الـATP يحتاج الجسم الى جزيء من الفوسفات لأنها تكون في الأول على شكل ADP أو أدينوسين ثنائي الفوسفات. يتبرع الكرياتين بجزيء الفوسفات المرتبط به ليساعد على تحويل ADP الى ATP وهو مصدر الطاقة التي يحتاجها الجسم.

وبالتالي، كلما زادت نسبة الكرياتين في العضلات زادت نسبة الطاقة. وهذا يساعد بشكل أساسي في تعزيز الأداء الرياضي وزيادة القوة. والذي يؤدي بدوره الى زيادة الكتلة العضلية.

التأثيرات و الفوائد الأخرى للكرياتين

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الأشخاص يستخدمون الكرياتين هو تحسين الأداء في الرياضة التي يمارسونها، سواءً كانت رياضة كمال الاجسام أو أي رياضة أخرى مثل العدو أو ركوب الدراجات.

رغم ذلك، إلا أن الدراسات أظهرت تأثيرات أخرى لمكمل الكرياتين بعيدًا عن تحسين الأداء. حيث أظهرت الأبحاث بأن مكملات الكرياتين لها فوائد في (المصادر 1 2):

  • الوقاية من الاصابات
  • التنظيم الحراري الذي يساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم المناسبة
  • إعادة التأهيل بعد الإصابات
  • الحماية العصبية للنخاع الشوكي
  • تعزيز الوظيفة العصبية و الادراكية
  • تحسين الأداء النفسي العصبي
  • تحسين الوظيفة الادراكية المرتبطة بحرمان النوم أو الضعف الطبيعي الناتج عن الشيخوخة.

استخدام الكرياتين بدون تمارين

من خلال النقاط التي تحدثنا عنها في السابق يمكنك أن ترى بأن الكرياتين يمكن أن تكون له تأثيرات و فوائد بعيدًا عن الرياضة. ولكن قد يفكر الكثير من الأشخاص باستخدام الكرياتين للحصول على تأثيرات مختلفة عن هذه التأثيرات.

على سبيل المثال، فئة كبيرة من الأشخاص تهدف الى استخدام الكرياتين من أجل زيادة الوزن أو زيادة الكتلة العضلية. ويبحثون عمّا إذا كان من الممكن استخدام الكرياتين بدون تمارين لزيادة الوزن أو لغرض آخر مشابه.

في الحقيقة يساعد الكرياتين على زيادة الوزن بطريقتين. الطريقة الأولى من خلال زيادة احتباس الماء في العضلات وهذا يجعل العضلات تظهر بشكل أكبر. ويمكن لهذا التأثير أن يكون موجودًا بدون التمارين الرياضية.

الطريقة الثانية من خلال رفع مستويات الطاقة التي تؤدي الى زيادة القوة وامكانية رفع أوزان أكبر، والذي يؤدي في نهاية المطاف الى زيادة الكتلة العضلية وزيادة الوزن بالطبع. ولكن هذا في حالة استخدام الكرياتين الى جانب التمارين الرياضية. أي أن هذه التأثيرات لا يمكنها الحدوث في حال حاولت استخدام الكرياتين بدون تمارين.

بالعودة الى الطريقة الأولى، تكون زيادة الوزن ظاهرية فقط وتختلف من شخص لآخر. بالإضافة الى أن هذه الزيادة في الوزن يمكن أن تختفي بعد أسابيع قليلة من الاستخدام أي أنها قد تكون مؤقتة. لذلك إذا كنت تريد استخدام الكرياتين بدون تمارين لهذا الغرض فأنا لا أنصحك بهذا إطلاقًا.

أما في حال كنت تريد الاستفادة من التأثيرات التي تحدثنا عنها في السابق فيمكن استخدام الكرياتين لتلك الأغراض. ولكن لا يجب أن تنسى بأن الاستخدام الرئيسي للكرياتين هو تعزيز الأداء بالنسبة للرياضيين الذين يحاولون القيام بتدريبات أكثر فاعلية. أي أن التأثيرات الأخرى يمكن القول بأنها ثانوية.

مامدى فاعلية استخدام الكرياتين بدون تمارين

في الحقيقة، يقوم جسم الانسان بانتاج الكرياتين بشكل طبيعي، ولكن بكميات صغيرة مقارنةً بما يحتاجه الرياضي ولاعب كمال الأجسام. حيث يمكن للجسم انتاج حوالي جرام واحد يوميًا من الكرياتين ويمكن كذلك توفير نسبة قليلة منه من الأغذية مثل اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية.

يمكن أن تفيد مكملات الكرياتين الأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي. أو الأشخاص الرياضيين الذين يحتاجون الى كميات كرياتين يصعب توفيرها من الأغذية. أو يمكن أن يفيد كذلك بعض الأشخاص الذين يعانون من بعض المشاكل التي تحدثنا عنها في التأثيرات الثانوية للكرياتين.

بينما إذا كنت شخصًا لا يعاني من أي نقص للكرياتين ويقوم جسمك بانتاجه بالكميات الطبيعية، وأنت لا تعاني من أي مشاكل ولا تمارس التمارين الرياضية، لا حاجة لك باقتناء مثل هذه المكملات الغذائية.

حتى في حال كنت تعاني من مشاكل صحية أو أمراض وتريد أن يساعدك الكرياتين في علاجها. فإنه سيكون من الضروري زيارة الطبيب لأخذ الجرعة المناسبة لحالتك الصحية.

خلاصة

يساعد مكمل الكرياتين في الحصول على الكثير من الفوائد الصحية سواءً مع ممارسة التمارين الرياضية أو بدونها. ولكن التأثيرات الأساسية للكرياتين والهدف الرئيسي لانتاج مكمل الكرياتين، هو مساعدة الرياضيين على تحسين أدائهم في مختلف الرياضات.

قد يكون مكمل الكرياتين مفيد بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي، أو الذين يعانون من بعض المشاكل التي يساعد الكرياتين في تخفيفها. ولكن يجب زيارة الطبيب في حال كنت تعاني من أي مشاكل من أجل أخذ الجرعة المناسبة.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى