اضرار اكل البيض يوميا – كيف يمكنك تناول الكمية المناسبة و تجنب الاضرار

اضرار اكل البيض يوميا

يعتبر البيض من بين أفضل مصادر البروتين الحيوانية، والتي تمتاز بالجودة العالية بسبب احتوائها على العديد من الأحماض الأمينية المهمة في بناء و إصلاح خلايا الجسم، يقوم الكثير من الأشخاص باستهلاك كمية كبيرة من البيض، ونسبة كبيرة من هؤلاء الأشخاص هم رياضيون، فالحصول على جسم مثالي يتطلب الحصول على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم، من بينها البروتين، لكن هل يعتبر تناول البيض بكثرة مضرا بالصحة؟ اذا كان كذلك ماهي اضرار اكل البيض يوميا؟

اضرار اكل البيض يوميا

وجدت دراسة نشرت عام 2016 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن تناول بيضة واحدة في اليوم ليس له أي علاقة بزيادة مخاطر الاصابة بأمراض القلب. بالاضافة الى أن دراسة أخرى أجريت عام 2003 في المجلة الطبية البريطانية. والتي قامت بتتبع عدد كبير من الأشخاص البالغين لمدة 14 عاما. وجد فيها الباحثون نفس النتيجة، أي أن تناول بيضة واحدة يوميا لا يشكل أي خطر على صحة الإنسان.

الدراسات السابقة لا تعني بأن البيض لا يشكل أي مخاطر على صحة الانسان. وانما هناك الكثير من الدراسات التي تحذر من تناول أكثر من بيضة واحدة. وهذا راجع لأن البيض يحتوي على الدهون المشبعة، والتي بدورها تعمل على رفع مستويات الكولسترول والكولسترول الضار في الجسم. و بالتالي هذا يزيد من فرص الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

ينصح الأطباء مرضى القلب و السكري من النوع الثاني بتخفيض نسبة الكولسترول الضار وعدم تجاوز 300 ملغ يوميا. علما بأن البيضة الواحدة تحتوي على حوالي 180 ملغ منه. أي أنه لا ينصح باستهلاك أكثر من بيضة ونصف يوميا. لأن هذا قد يشكل خطر على الشرايين و القلب بالنسبة للمرضى.

استنادا بالدراسات السابقة والدراسات التي تحدثت عن اضرار اكل البيض يوميا. نستطيع أن نستخلص الخلاصة التالية :

الخلاصة

اضرار اكل البيض يوميا تحددها الكمية التي نتناولها و تحددها أيضا صحة الشخص. أي أنه اذا كنت من بين الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب فيجب عليك تفادي أكل كميات كبيرة يوميا. أما اذا كنت من الرياضيين و تحتاج الى نسب عالية من البروتين فبإمكانك تناول بيضتان كاملتان وباقي البيضات بإمكانك أن تتناول منها بياض البيض فقط، لأنه يحتوي على نسبة دهون أقل من الصفار. بالاضافة الى أنه يجب التنويع في مصادر الأغذية لضمان الحصول على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

قد يهمك أيضا نسبة البروتين في البيض .

انتقل إلى أعلى