افضل انواع البروتين للعضلات – اليك انواع البروتينات التي يجب عليك استهلاكها

افضل انواع البروتين للعضلات

في الاونة الاخيرة يتهافت الكثيرون في الأوساط الرياضية على رياضة كمال الاجسام التي لقت رواجا كبيرا، بالاخص بعد انتشار صور التغيرات الجسدية بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي للكثيرين من لاعبي هذه الرياضة، يسعى الرياضيون لزيادة وتحسين اللياقة البدنية الخاصة بهم، و في الكثير من الأحيان يسعى هؤلاء الأشخاص للحصول على الضخامة العضلية المناسبة بشكل سريع، لذلك عرضنا لكم في هذا المقال موضوع شامل عن افضل انواع البروتين للعضلات.

ماهي البروتينات 

تعتبر البروتينات مواد عضوية تتكون بشكل أساسي من أحماض أمينية. وتدخل في تكوين و بناء العديد من الأنسجة و الخلايا خاصة العضلات. بالاضافة أيضاً الا انها تدخل في انتاج الهرمونات و الانزيمات. و تعد مصدر للطاقة لكن ليست المصدر الأساسي. تنقسم البروتينات الى نوعين حسب مصدر استخلاصها (بروتين نباتي و بروتين حيواني). و تتميز باحتوائهاعلى العديد من العناصر الغذائية الضرورية لبناء العضلات. يفضل البعض استهلاك البروتين عن طريق تناول الأغذية الطبيعية بينما يختار الطرف الاخر البروتينات الصناعية أو المكملات الغذائية. سنعرفكم في هذه المقالة عن أفضل أنواع المصادر التي تحتوي بروتين لبناء العضلات.

مصادر البروتين من الأغذية 

البيض 

من بين أفضل المصادر البروتينية المتوفرة بكثرة اضافة الى أسعارها الزهيدة و المناسبة لجميع الفئات. تحتوي بيضة كبيرة على حوالي 6 جرام بروتين.

الحمص 

تتشابه كمية البروتين الموجودة في الحمص مع كمية البروتين الموجودة في البيض بحيث أن 100 جرام منه يحتوي على 19 غرام بروتين. بالإضافة الى أنّ هذا الغذاء نباتي و يتميز باحتوائه على نسبة دهون منخفضة.

الأسماك

يعتبر بروتين الأسماك مصدر ممتاز لتوفير احتياجنا اليومي لهذا العنصر و العناصر الأخرى الأساسية مثل الكالسيوم والأوميجا 3. تناول 100 جرام من سمك السردين يمد الجسم بحوالي 24 غرام من البروتين.

الدجاج

له شعبية كبيرة وسط الرياضيين. حيث يعدمن بين افضل انواع البروتين لكمال الاجسام خاصة اذا تحدثنا عن صدور الدجاج التي تتميز باحتوائها على العديد من الأحماض الامينية الأساسية التي تدخل في بناء العضلات و التضخيم. 100 جرام من الدجاج يحتوي على  27 غ من البروتين.

زبدة الفول السوداني 

من بين افضل الأنواع الغذائية التي تحتوي على بروتين عالي و دهون صحية جيدة. نسبة البروتين الموجودة في هذا الأخير هي 25%، يعتبر مصدر صحي و مرافق للاعبي كمال الاجسام في مشوارهم لبناء العضلات.

منتجات الألبان 

تعد منتجات الألبان مثل الحليب، اللبن و الجبن أفضل مصدر مفيد للجسم. لأنه يجمع بين الكثير من الاحماض الامينية الهامة في بناء العضلات.

أفضل أنواع البروتين لبناء العضلات 

رغم أن الاستعانة ببرنامج و نظام غذائي طبيعي غني بالبروتينات له فوائد كثيرة. الا انه من الصعب عليك أخذ الكمية الكافية لاِحتياجك اليومي من المصدر الغذائي الطبيعي فقط، بالأخصاذا كانت تدريباتك لبناء العضلات و التضخيم شاقة. فجسمك يحتاج الى الكثير من العناصر الغذائية و بكميات كبيرة مقارنة بما تستطيع تناوله من وجباتك اليومية. لذلك يستحسن تغطية هذه الحاجة بما يسمى المكملات الغذائية. حيث أن هذه المنتجات تسهل من عملية بناء العضلات في وقت أقل، فيما يلي أفضل أنواع مكملات البروتين لكمال الأجسام :

واي بروتين whey protein

يعتبر الواي بروتين، أو بروتين مصل اللبن من أفضل أنواع المكملات الغذائية لتكبير وزيادة كتلة العضلات. بالاضافة أيضا الى انه يساعد في الحصول على جسم و عضلات بأقل نسبة من الدهون.

ينقسم هذا المكمل الى ثلاث أنواع تتميز بسرعة الهضم و الامتصاص. مما يجعله من أفضل أنواع البروتينات التي تحتاجها العضلات خاصة بعد التمرين الشاق أو عند الاستيقاظ مباشرة من النوم أين تكون العضلات بحاجة ماسة لهذا العنصر. يحتوي كل 100 جرام من مسحوق البروتين مصل اللبن على حوالي من 70% الى 90% بروتين على حسب أنواع هذا الأخير.

مكملات بروتين الكازين

من بين أفضل أنواع المكملات الغذائية في الأسواق. يستخدم هذا النوع من البروتين قبل النوم أو خلال أيام الصيام لأنه بطيء الامتصاص بحيث يمد العضلات بالبروتين لفترة طويلة.

سرياس ماس 

من أهم و أفضل أنواع البروتين للضخامة وهو مكمل مهم لزيادة الوزن و بناء العضلات. بسبب احتوائه على نسبة عالية جداً من الكربوهيدرات و نسبة متوسطة من البروتينات.

انتقل إلى أعلى