افضل حوارق الدهون للتنشيف حسب الدراسات

افضل حوارق الدهون للتنشيف

ماهي افضل حوارق الدهون للتنشيف وهل حقًا منتجات حرق الدهون فعالة ؟

تنتشر حوارق الدهون بشكل كبير سواءً بين لاعبي كمال الأجسام والرياضيين، أو بشكل عام بين الأشخاص الذين يجدون صعوبة في انقاص الوزن. أو الذين يريدون الحصول على نسبة دهون منخفضة جدًا لم يسبق لهم و أن وصلوا إليها.

تدعي العديد من الشركات التي تقوم بانتاج حوارق الدهون على أنها فعالة جدًا في التخلص من الدهون في الجسم وخاصةً دهون البطن. لكن هل هذه الادعاءات حقيقية أم أنها مجرد جمل تستخدمها الشركات لجلب أكبر عدد من المستخدمين.

يتم استخدام بعض المواد مثل اليوهمبين و الكافيين وغيرها في هذه المنتجات. بعض هذه المواد يكون فعالًا في زيادة عملية التمثيل الغذائي والتخسيس بشكل عام. وبعضها الآخر غير مدعوم بالعدد الكافي من الأدلة العلمية. بينما البعض قد تكون له بعض الأضرار الخطيرة على صحة الجسم بشكل عام.

قبل التحدث عن افضل حوارق الدهون للتنشيف لابد من معرفة العديد من النقاط. على سبيل المثال المركبات الفعالة في التخسيس والمنتجات الآمنة التي تم اختبارها من طرف ثالث، ثم بعدها نقوم باختيار أفضل هذه المنتجات استنادًا الى الجودة والفاعلية المتوقعة والى غيرها من النقاط الهامة.

أكثر أنواع حوارق الدهون شيوعًا

يتم استخدام مكونات مختلفة في حوارق الدهون، حيث يزعم أن هذه المواد أو المكونات بامكانها أن تساعد في حرق الدهون.

لكن في الحقيقة قد يتم الترويج لهذه المنتجات بشكل مبالغ فيه، ويتم استخدام مصطلحات مثل حرق دهون البطن والى غيرها من المصطلحات المشابهة والتي قد تكون مظللة.

لا يمكن لحوارق الدهون أن تقوم بحرق الدهون بطريقة مباشرة. وإنما تميل الى المساعدة على انقاص الوزن من خلال طرق أخرى غير مباشرة مثل:

  • تقليل الشهية مما يجعلك تشعر بالشبع و تتناول سعرات حرارية أقل
  • تقليل امتصاص العناصر الغذائية مثل الدهون مما يجعل تستهلك سعرات أقل
  • رفع معدل نشاطك اليومي وزيادة التركيز في النشاطات اليومية والذي يؤدي بطبيعة الحال الى انقاص الوزن بسبب النشاط الزائد

سنتحدث فيما يلي عن المكونات والمواد الشائعة التي يتم استخدامها في منتجات حوارق الدهون ورأي الدراسات فيها:

حارق الدهون (جارسينيا كامبوجيا)

أصبح اسم جارسينيا كامبوجيا Garcinia cambogia شائعًا في جميع أنحاء العالم بعد ظهوره عام 2012. وهو مكون يستخدم في الكثير من حوارق الدهون و يتوفر كذلك على شكل مكمل منفرد.

الجارسينيا هي فاكهة صغيرة تشبه اليقطين، تحتوي قشور هذه الفاكهة على حمض الهيدروكسي ستريك HCA. وهذا الأخير هو العنصر المسؤول عن التخسيس وفقدان الوزن.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الـ HCA بامكانه أن يمنع انتاج الدهون في الجسم وزيادة مستويات السيروتونين. مما يؤدي الى تقليل الرغبة الشديدة في تناول الطعام (1 2).

قارنت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على 130 شخص، بين مجموعة قامت باستخدام حبوب الجارسينيا ومجموعة أخرى استخدمت الدواء الوهمي. في النتائج لم يكن هناك اختلاف في الوزن أو في نسبة الدهون في الجسم بين المجموعتان (3).

وجدت مراجعة لـ12 دراسة أن حبوب الجارسينيا تسببت في المتوسط بفقدان حوالي رطلين (0,88 كجم) على مدى عدة أسابيع (4).

بخصوص الأثار الجانبية لهذه الحبوب، لم يتم إيجاد اثار جانبية خطيرة. ولكن بعض التقارير أشارت الى وجود مشاكل خفيفة في الجهاز الهضمي (5).

حارق الدهون (الهيدروكسي كت)

هيدروكسي كت أو Hydroxycut هو أحد أكثر حوارق الدهون و مكملات فقدان الوزن انتشارًا في العالم. هناك عدة أنواع أخرى، ولكن النوع الأكثر شيوعًا يسمى الهيدروكسي كت.

يحتوي هذا النوع على العديد من المكونات التي يزعم أنها تساعد في حرق الدهون وانقاص الوزن بما في ذلك الكافيين والمستخلصات النباتية.

بالنسبة لفاعلية هذا العنصر في التخسيس فإن بعض الدراسات أظهرت أنه ساعد في فقدان 21 رطل (9,5 كجم) من الوزن خلال فترة 3 أشهر (6).

بخصوص الآثار الجانبية لهذا العنصر إذا كنت تعاني من الحساسية من الكافيين فقد يسبب لك القلق، العصبية، الرعشة، الغثيان،الاسهال والتهيج (7).

حارق الدهون (الكافيين)

يعتبر الكافيين أحد أكثر المكونات انتشارًا، حيث يتوفر بشكل طبيعي في القهوة، الشاي الأخضر، الشوكولاتة الداكنة. بالإضافة الى أنه يتم تضمينه في العديد من المشروبات المصنعة.

يعد الكافيين أحد أهم معززات عملية التمثيل الغذائي وغالبًا ما يضاف الى حوارق الدهون والمكملات الغذائية التي يتم انتاجها من أجل التخسيس وفقدان الوزن.

أظهرت الدراسات قصيرة الأمد إلى أن الكافيين يمكن أن يعزز عملية التمثيل الغذائي بنسبة 3 الى 11%، ويزيد كذلك من حرق الدهون بنسب تصل الى 29% (8 9 10 11).

بالتحدث عن الفاعلية المتوقعة للكافيين. أشارت بعض الدراسات الى أن هذا الأخير بامكانه أن يسبب فقدان بسيط ومتواضع لدى البشر (12 13).

تشمل الاثار الجانبية للكافيين بأنه يمكن أن يتسبب في القلق، الأرق، العصبية، الغثيان، الاسهال، التهيج وأعراض أخرى مشابهة. بالإضافة الى ذلك فإن الكافيين يمكنه أن يسبب لك الإدمان ويقلل من جودة النوم لديك (14).

حوارق الدهون (أورليستات)

اورليستات Orlistat أو Alli أو Xenical هو أحد الأدوية الصيدلانية التي تباع بدون وصفة طبية. يعمل حارق الدهون هذا أو حبوب انقاص الوزن هذه عن طريق منع تكسير الدهون في الأمعاء. وهذا يجعلك تتناول سعرات حرارية أقل من مصادر الدهون.

وفقًا لمراجعة كبيرة لـ 11 دراسة، يمكن أن يؤدي تناول الأورليستات الى فقدان الوزن بمقدار 6 ارطال (2,7 كجم) وذلك مقارنةً بالحبوب الوهمية (15).

بالإضافة الى ما سبق، ثبت في أحد الدراسات أن هذا النوع من حوارق الدهون بامكانه أن يقلل من ضغط الدم بشكل طفيف. وبامكانه كذلك أن يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 37% (16 17).

بالنسبة للاثار الجانبية لهذا العنصر فإنه قد يتسبب في بعض التأثيرات على الجهاز الهضمي، مثل انتفاخ البطن وحركة الأمعاء المتكررة. وقد يتسبب أيضًا في نقص الفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين A,D,E,K (المصدر 18).

حوارق الدهون (كيتونات التوت)

كيتونات التوت أو Raspberry Ketones هي أحد المواد الموجودة في توت العليق. والتي أظهرت الدراسات التي أجريت على الفئران بأنها تزيد من حرق الدهون وتزيد من مستويات هرمون الأديبونكتين adiponectin الذي يعتقد بأنه يرتبط بفقدان الوزن (19).

في الحقيقة لا توجد دراسات لهذه الأنواع من حوارق الدهون على البشر. أي أنه تم الإشارة فقط بأن الدراسات التي أجريت على الفئران تحت جرعات كبيرة قللت من مشكلة زيادة الوزن (20).

بخصوص الاثار الجانبية لهذا النوع من حوارق الدهون، قد يتسبب عند التجشؤ في رائحة تشبه رائحة توت العليق (21).

حوارق الدهون (مستخلص حبوب البن الأخضر)

حبوب البن الخضراء هي ببساطة حبوب القهوة العادية لكن لم يتم تحميصها. تحتوي هذه الحبوب على مادتين يعتقد أن لهما تأثيرات في حرق الدهون وإنقاص الوزن وهما الكافيين و حمض الكلوروجينيك.

كل عنصر منهما له طريقة يساعد بها على فقدان الوزن. حيث يعمل الكافيين على زيادة عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون. بينما يقوم حمض الكلوروجينيك على إبطاء تكسير الكربوهيدرات في الأمعاء.

أظهرت العديد من الدراسات البشرية أن مستخلص حبوب البن الأخضر أو مستخلص حبوب القهوة الخضراء بامكانه أن يساعد على إنقاص الوزن (22 23).

وجدت مراجعة لثلاث دراسات أن حبوب القهوة الخضراء ساعدت المتطوعين على فقدان 2,5 كجم مقارنةً بالدواء الوهمي (24).

بالإضافة الى ذلك، فإن لحبوب القهوة الخضراء فوائد أخرى تشمل خفض مستويات السكر في الدم وضغط الدم. كما أن هذه الحبوب تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة (25 26 27 28).

بخصوص الآثار الجانبية، يسبب الكافيين نفس الاثار التي تحدثنا عنها سابقًا. بينما يسبب حمض الكلوروجينيك الموجود في هذه الحبوب الإسهال أيضًا. في نفس السياق، قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية لهذه الحبوب (29).

حوارق الدهون (الكونجاك)

الكونجاك أو الجلوكومانان هو نوع من الألياف التي تقوم بامتصاص الماء داخل الجسم لتصبح شبيهةً بالهلام. تجعلك هذه الألياف تشعر بالامتلاء والشبع لفترة طويلة مما يساعدك على تناول سعرات حرارية أقل (30).

أظهرت ثلاث دراسات بشرية أن استخدام الجلوكومانان جنبًا الى جنب مع النظام الغذائي الصحي، يمكن أن يساعد على فقدان من 3,6 الى 4,5 كجم من الوزن في 5 أسابيع (31).

من الفوائد الأخرى لهذه الالياف أنها تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء. ويمكنها كذلك أن تخفض نسبة السكر في الدم و الكوليسترول والدهون الثلاثية. بالإضافة الى أنها فعالة بشكل كبير ضد الإمساك (32 33 34).

يمكن أن يسبب الجلوكومانان انتفاخ البطن ويمكن أن يتعارض مع بعض الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم إذا ما تم تناولها في نفس الوقت (35).

حوارق الدهون (الميراتريم)

ميراتريم أو Meratrim هي عبارة عن مزيج من مستخلصين نباتيين يغيران عملية التمثيل الغذائي للخلايا الدهنية. حيث يزعم أنه يزيد من صعوبة تكاثر الخلايا الدهنية ويساعد على حرق الدهون المخزنة.

تم إجراء دراسة لاختبار فاعلية الميراتريم على حرق الدهون، تم فيها وضع مجموعة من 100 شخص يعانون من السمنة المفرطة على نظام غذائي صارم يحتوي على 2000 سعرة حرارية.

بعد 8 أسابيع، فقدت المجموعة التي استخدمت الميراتريم 5,2 كيلو جرام من الوزن و 11,9 سم من محيط الخصر. كما أنها خفضت نسبة السكر في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية (36).

أما بخصوص الأثار الجانبية، لم يتم الابلاغ عن أي آثار في هذه الدراسة (37).

حارق الدهون (مستخلص الشاي الأخضر)

مستخلص الشاي الأخضر هو عنصر شائع في العديد من مكملات انقاص الوزن و حوارق الدهون. وذلك لأن العديد من الدراسات أظهرت أن مضادات الأكسدة الرئيسية الموجودة فيه والـ EGCG تساعد في حرق الدهون.

يعتقد أن مستخلص الشاي الأخضر يزيد من نشاط النوربينفرين وهو أحد الهرمونات التي تساعد في حرق الدهون (38).

أظهرت العديد من الدراسات البشرية أن مستخلص الشاي الأخضر يمكن أن يزيد من حرق الدهون ويساعد في فقدان الدهون بالخصوص في منطقة البطن (39 40 41 42).

بالنسبة للأضرار، قد يسبب هذا المستخلص بعض الاثار الجانبية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الكافيين.

حارق الدهون (حمض اللينوليك المترافق)

حمض اللينوليك المترافق أو حمض اللينوليك المقترن أو conjugated linoleic acid أو باختصار CLA هي أحد أنواع الاحماض الدهنية المتحولة الصحية. توجد بشكل طبيعي في الأغذية الحيوانية مثل اللحوم والزبدة والجبن.

يشاع بأن هذا الحمض يقوم بتقليل الشهية وتعزيز عملية التمثيل الغذائي ويحفز تفكيك دهون الجسم (43 44).

في مراجعة كبيرة لـ 18 دراسة مختلفة، تسبب CLA في فقدان الوزن بحوالي 0,1 كلجم أسبوعيًا لمدة تصل الى 6 شهور (45).

وفقًا لمراجعة أخرى، تم الإشارة الى أن الـ CLA تجعلك تفقد حوالي 1,3 كلجم من الوزن (46).

يمكن أن تسبب الـ CLA اثار جانبية مختلفة في الجهاز الهضمي، وقد يكون لها أضرار على المدى الطويل.

رغم أن الcla لها فاعلية طفيفة في فقدان الوزن. إلا أن هذه التأثيرات الطفيفة قد لا تستحق المخاطرة بشكل عام.

حوارق الدهون (الفورسكولين)

فورسكولين Forskolin هو مستخلص من نبات عائلة النعناع، ويُزعم أنه فعال في فقدان الوزن. حيث يُعتقد أنه يرفع من مستويات أحد المركبات التي تسمى أدينوسين أحادي الفسفات الحلقي cAMP مما قد يحفز حرق الدهون (47).

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على 30 رجلًا يعانون من زيادة الوزن والسمنة أن الفورسوكلين يقلل من دهون الجسم و يزيد من الكتلة العضلية. بينما في الجهة المقابلة تبين أنه لا يؤثر على وزن الجسم، حيث أن دراسة أخرى أجريت على 23 امرأة لم تظهر أي تأثيرات (48 49).

هناك بيانات محدودة للغاية حول السلامة والاثار الجانبية لهذا النوع من حوارق الدهون.

حوارق الدهون (السنفرين)

سينفرين أو synephrine هو أحد المكونات التي ترتبط بالايفيدرين، والذي كان أحد المكونات الشائعة في العديد من تركيبات فقدان الوزن.

رغم ذلك، إلا أنه تم حظر الايفيدرين كعنصر لفقدان الوزن من قبل ادارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA، وذلك بسبب الاثار الجانبية الخطيرة التي يسببها.

يعمل السنفرين بآلية شبيهة مع الايفيدرين ولكنه أقل فاعلية. يمكن لهذا العنصر أن يقلل الشهية ويزيد بشكل كبير في حرق الدهون (50).

تم إجراء عدد قليل جدًا من الدراسات حول هذا العنصر وكانت التأثيرات صغيرة الى معتدلة بخصوص التأثير على عملية الأيض والى غيرها من العوامل التي تؤدي الى حرق الدهون أو انقاص الوزن بشكل عام (51).

بينما من جهة أخرى أشارت العديد من الدراسات الى أن فاعلية الايفيدرين تسبب فقدانًا ملحوظًا على الوزن على المدى القصير (52).

كلى العنصرن السابقان لهما اثار جانبية خطيرة تتعلق بالقلب وقد تكون ايضًا هذه العناصر مسببة للإدمان (53).

رغم أن السنفرين هو منبه قوي وبامكانه أن يساعد على حرق الدهون. إلا أنه قد يسبب اثار جانبية خطيرة لذلك يجب استخدامه بحذر شديد أو تجنبه بشكل كامل (54).

حوارق الدهون الطبية

بالإضافة الى حوارق الدهون التي تحدثنا عنها في السابق، تتوفر أنواع أخرى لحوارق الدهون وهي ليست مكملات طبية وإنما هي أدوية تعطى بوصفة طبية.

من بين حوارق الدهون الطبية الأكثر شيوعًا نجد كونتراف contrave، فينتيرمين phentermine و كسيميا Qsymia.

لكن وفقًا للدراسات، حتى هذه الأنواع من حوارق الدهون الطبية لا تعمل بالشكل الذي تأمله. حيث أنه في المتوسط، يمكن أن تساعدك في خسارة بين 3 الى 9% من وزن الجسم، وذلك الى جانب النظام الغذائي الصحي، أي أنها غير فعالة من تلقاء نفسها مثلها مثل الأنواع الأخرى (55).

افضل حوارق الدهون

قد تجد أن القائمة السابقة التي تحتوي على أفضل حوارق الدهون للتنشيف هي قائمة طويلة جدًا. بالنظرة الى تلك القائمة قد يختلط الأمر عليك بشكل كبير في الاخيار لذلك دعنا نساعدك على ذلك.

الخطوة الأولى التي يجب عليك القيام بها عند الاختيار هي استبعاد جميع الأنواع التي تسبب اثار جانبية كثيرة أو آثار جانبية خطيرة.

الخطوة الثانية هي اختيار حوارق الدهون الفعالة. أي تلك الأنواع التي أجريت عليها العديد من الدراسات و أظهرت أنها فعالة في حرق الدهون وانقاص الوزن أكثر من غيرها.

افضل حوارق الدهون التي أظهرت فاعلية على انقاص الوزن هي الجلوكومانان glucomannan، الأورليستات Orlistat والـ CLA بشكل طفيف. بينما أفضل حوارق الدهون التي أظهرت زيادة في حرق الدهون هي الكافيين ومستخلص الشاي الأخضر.

لكن بخصوص الأوليستات والـ CLA، العنصر الأول تسبب في العديد من الاثار الجانبية الغير مبشرة، بينما الثاني كان مرتبطًا بالعديد من الأضرار على المدى الطويل والتي لا تستحق المخاطرة عند مقارنتها مع الفاعلية المحتملة. لذلك يتبقى لديك ثلاث خيارات وهي:

  • الجلوكومانان Glucomannan
  • مستخلص الشاي الأخضر
  • الكافيين

لكن كملاحظة هامة، على الرغم من أن هذه الأنواع بامكانها أن تكون فعالة ومفيدة. إلا أن تأثيراتها على فقدان الوزن وحرق الدهون متواضعة في جميع الأحوال. ويجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية الى جانبها للاستفادة بأكبر قدر ممكن.

لسوء الحظ لا يوجد مكمل غذائي يحرق الدهون من تلقاء نفسه، وجميع الأنواع تظهر فاعليتها بتأثيرها بطريقة غير مباشرة على حرق الدهون. بالإضافة الى أن الفاعلية تكون واضحة بشكل أكبر عند اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية.

افضل حوارق الدهون المختبرة

تحدثت في مقدمة المقالة على أنه من الأفضل دائمًا اختيار المنتجات التي تم اختبارها من طرف ثالث. لكن للأسف من بين العناصر التي أظهرت فاعلية معتبرة، وجدت مكمل واحد فقط تم اختباره من Informed choice وهو مكمل الـ CLA لشركة ماسل فارم.

بخصوص قائمة افضل حوارق الدهون التي قمنا باختيارها في الفقرة السابقة، لم أجد أي منتج يحتوي على تلك المكونات وقد تم اختباره. أي أنه لا وجود لمكمل مختبر من طرف ثالث.

افضل منتجات حوارق الدهون الفعالة

سنتحدث في النقاط التالية عن بعض الأنواع من المكملات التي تحتوي على حوارق الدهون. والتي تم الإشارة الى أنها فعالة أكثر من غيرها من العناصر الأخرى.

الجلوكومانان

توجد العديد من الشركات التي توفر مكملات الجلوكومانان كأنواع من حوارق الدهون، وكما قلت سابقًا فإن هذه المنتجات غير مختبرة من طرف ثالث. على الرغم من أنك قد تجد بعض العبارات التي تشير الى أن المنتج آمن.

الشيء السلبي هنا هو أننا لا يمكننا المقارنة بين الأنواع لأن جميعها غير مختبر. رغم أنه بامكاننا المقارنة بين نسبة المكونات في كل منتج. إلا أنه لا وجود لدليل يثبت على أن المكونات الموجودة على الملصق مطابقة لما هو موجود داخل هذه المنتجات.

الحل الأقل مخاطرةً هنا هو اختيار منتج لشركة معروفة. على سبيل المثال الجلوكومانان لشركة ناو فودز Now foods Glucomannan.

مستخلص الشاي الأخضر والكافيين

السبب وراء أنني جمعت بين هذه العناصر هو أن العديد من حوارق الدهون تأتي بمستخلص الشاي الاخضر الى جانب الكافيين في منتج واحد. بالإضافة الى أن العديد من الأشخاص لا يبحثون عن الكافيين في المكملات لأنه من السهل استهلاكه من المصادر الأخرى كالقهوة مثلًا. لذلك في الغالب لن تجد شخصًا ما يبحث عن مكمل يحتوي على الكافيين لوحده.

نفس الشيء بخصوص اختبار المنتجات من طرف ثالث، هذه المنتجات التي تحمل الكافيين ومستخلص الشاي الأخضر لم يتم اختبارها. أي أنه يبقى الحل الوحيد هو اختيار منتج لشركة معروفة.

هناك الكثير من المنتجات التي توفر هذان العنصران وأحد أشهرها هو منتج مستخلص الشاي الأخضر لشركة ناو فودز Now foods.

قد يفضل البعض اختيار منتج يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر ولا يحتوي على الكافيين. وهناك العديد من المنتجات التي توفر ذلك طبعًا، من بينها منتج مستخلص الشاي الأخضر لشركة life extension.

ملاحظة

الشراء من الرابط في الأعلى يجعلك تحصل على شحن مجاني للطلبيات التي تزيد عن 20 دولار، ويجعني أكسب عمولة بسيطة أكون ممتن للغاية لها وتحفزني في الاستمرار بتقديم المزيد.

الأنواع الأخرى لحوارق الدهون

عند قراءتك لهذه المقالة قد تلاحظ أننا لم نتحدث عن بعض الأنواع من مكملات حوارق الدهون الأخرى مثل ليبو 6 و أنيمال كت. في الحقيقة هذه الأنواع تعتمد في الغالب على المكونات التي لم تظهر فاعلية كبيرة أو على المكونات التي لا يزال فيها اختلاف واضح بين الدراسات.

على سبيل المثال بالحديث عن أنيمال كت Animal cuts يحتوي هذا المنتج على عدد كبير من المكونات وكذلك على عدد كبير من الأقراص. وهذا هو السبب وراء أننا لم نتحدث عنه.

بالنسبة لحارق الدهون ليبو 6 Lipo يحتوي على العديد من المكونات التي بامكانها أن تساعد على حرق الدهون وانقاص الوزن. ولكن إذا تحدثنا عن مدى الفاعلية وما أشارت اليه الدراسات بخصوص مكوناته. يمكنك أن تستنتج أنه لن يكون بتلك الفاعلية الكبيرة المتوقعة. ونفس الشيء بالنسبة للمنتجات الأخرى مثل هيدروكسيكت Hydroxycut.

خلاصة

افضل حوارق الدهون هي تلك المنتجات التي تحتوي على مكونات أظهرت الدراسات أن لها فاعلية في حرق الدهون وانقاص الوزن.

أنواع حوارق الدهون التي يجب عليك تجنبها هي تلك التي تحتوي على مكونات ترتبط باثار جانبية كثيرة أو خطيرة. بالإضافة الى المنتجات التي تحتوي على مكونات لم تظهر أي تأثيرات تذكر.

كان كل من الكافيين، مستخلص القهوة الخضراء، والجلوكومانان من بين العناصر الأكثر فاعلية والتي لاتحمل اثار جانبية خطيرة مقارنةً مع العناصر الأخرى.

أغلب منتجات حوارق الدهون لم يتم اختبارها من طرف ثالث ولايمكن معرفة مدى تطابق المكونات المكتوبة على الملصق مع تلك الموجودة داخل المنتج. لذلك يجب دائمًا اختيار المنتجات التي تم استخدامها بشكل واسع أو تلك المنتجات التابعة لشركات معروفة بتقديمها لمنتجات ذات جودة مناسببة.

هناك عدد كبير من حوارق الدهون التي يتم الترويج لها بشكل كبير على أنها فعالة في حرق الدهون و التخسيس، وقد تجدها في كل مكان مثل أنيمال كت والهيدروكسي كت. ولكن في الحقيقة أغلبها يحتوي على مكونات لم يتم اثبات فاعليتها بشكل كبير.

انتقل إلى أعلى