الفرق بين السيترولين والسيترولين ماليت وأيهما أفضل

الفرق بين السيترولين والسيترولين ماليت

ماهو الفرق بين السيترولين والسيترولين ماليت و أيهما أفضل ؟

يعتبر كل من سيترولين وسيترولين ماليت أحد أنواع المكملات الغذائية التي يتم استخدامها على نطاق واسع، رغم أنها ليست بتلك المنتجات المشهورة و الشائعة جدًا مثل الكرياتين و الى غيرها من المنتجات المشابة.

تحتار فئة كبيرة من الأشخاص عند وصولهم لاختيار المكمل المناسب لاحتياجاتهم، حيث أن الأهداف و الأغراض تختلف من شخص لآخر.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن الفرق بين السيترولين والسيترولين ماليت، بالإضافة الى بعض الجوانب الأخرى، وذلك لكي تستطيع بعدها اختيار النوع الأنسب بالنسبة لك.

آلية عمل السيترولين

السيترولين هو أحد الأحماض الأمينية غير الأساسية والتي يتم انتاجها بشكل طبيعي في الجسم. رغم أن هذا الحمض غير ضروري إلا أن بامكانك زيادة مستوياته عن طريق تناول الأطعمة التي تحتوي عليه أو استهلاك المكملات الغذائية.

يلعب حمض السترولين دور هام في دورة اليوريا. ودورة اليوريا هي تلك الدورة التي يتم فيها التخلص من الأمونيا في الجسم أو لتوضيح الأمر أكثر، هو التخلص من المركبات الضارة في الجسم وطرحها عبر البول و العرق.

عند تناول l-citrulline، يقوم الجسم بتحويل نسبة منه الى أحد الأحماض التي تسمى أرجينين، و يتم تحويل هذا الأخير كذلك الى أكسيد النيتريك. و اكسيد النيتريك هو المسؤول عن توسيع الأوعية الدموية (المصدر). ولهذا السبب يشاع بأن مكملات السيترولين تزيد من ابراز العروق.

إضافةً الى ما سبق، يعمل l-citrulline كذلك على خفض ضغط الدم و تعزيز الدورة الدموية (المصدر).

الشيء الآخر الذي يجب عليك معرفته قبل اختيار اي نوع من انوع مكملات سيترولين، وهو بخصوص مكمل السيترولين ماليت و مكمل الآرجينين، في الحقيقة السترولين يزيد من نسب الأرجنين في الجسم أكثر من تناول مكمل الأرجنين نفسه، لأن هذا راجع الى طريقة امتصاص الجسم لهذه العناصر و معالجتها (المصدر).

زيادة اكسيد النيتريك في الجسم بعد تناول السيترولين يساعد في أداء مختلف وظائف الجسم بسبب التأثيرات الهامة. حيث أن هذا الأخير وبسبب تأثيره بشكل ايجابي على الدورة الدموية بإمكانه أن يقوم بتعزيز أداء التمارين الرياضية.

بالإضافة الى ذلك، ورغم أن هذا الحمض (سيترولين) لا يصنف ضمن الأحماض الأمينية التي تشكّل البروتين. إلا أنه يقوم بتحفيز الإشارات التي تقوم بتخليق البروتين في الجسم الى جانب بناء العضلات (المصدر).

في نفس السياق، يقوم l-citrulline بتقليل انهيار بعض الأحماض الأمينية والمساعدة بطريقة غير مباشرة في تخليق البروتين، حيث يمكن أن يكون لهذا الحمض تأثيرات على زيادة الكتلة العضلية أو على الأقل الحفاظ عليها (المصدر).

الفرق بين السيترولين والسيترولين ماليت

الفرق بين السيترولين والسيترولين ماليت باختصار هو أن مكمل السيترولين l-citrulline يحتوي على ال سيترولين فقط، بينما يحتوي السيترولين ماليت على ال سيترولين إضافةً الى أحد المركبات التي تساعد في انتاج الطاقة و تسمى مالات malate أو الماليك malic (المصدر).

أيهما أفضل السيترولين أو السيترولين ماليت

تأثير السترولين والسترولين ماليت على الجسم مشابه. ورغم أن سيترولين مالات يتم استخدامه بشكل أكبر في المكملات الغذائية، إلى أنه لا يزال من الواضح ما إذا كانت تأثيرات هذا المكمل راجعة لعنصر ال سيترولين أو عنصر الماليت (الماليك).

لكن في الدراسات يتم استخدام سيترولين ماليت citrulline malate في تدريبات الاوزان و كمال الأجسام. بينما يتم استخدام السيترولين l-citrulline لزيادة الأكسجين في العضلات و تحسين ضغط الدم.

وانطلاقًا من النقطة السابقة يمكنك معرفة أفضل نوع مناسب لك و لاحتياجاتك. و لتوضيح الأمر بشكل أكبر، إذا كنت تمارس الرياضة قم باختيار السيترولين ماليت malate. أما إذا كنت تبحث عن غرض آخر مثل تحسين ضغط الدم قم باختيار مكمل السيترولين وحده لأنه كافي.

إذا كنت تريد معرفة تفاصيل أخرى مثل الجرعة المناسبة و الفوائد و أفضل أنواع السيترولين يمكنك الانتقال الى هذه المقالات:

انتقل إلى أعلى