الفرق بين الاحماض الامينية الاساسية والغير اساسية – وضائف كل مجموعة من الأحماض الأمينية

الفرق بين الاحماض الامينية الاساسية والغير اساسية

قد تكون على دراية بمعنى كلمة الأحماض الأمينية، لكن هل فكرت يوما فيما تفعله هذه العناصر أو المركبات العضوية، تساعد الأحماض الأمينية جسمك على إنتاج الطاقة و تكوين الأنسجة في الجسم، حيث يوجد 20 نوع من الأحماض الأمينية الأساسية والغير أساسية، تلعب جميعها دورا مهما في الحفاظ صحة جسمك بشكل عام، تابع قراءة المقال لتكتشف الفرق بين الاحماض الامينية الاساسية والغير اساسية.

الاحماض الامينية الاساسية والغير اساسية

تقوم الأحماض الأمينية الأساسية و الغير أساسية على إنتاج الطاقة وبناء البروتينات. والبعض الآخر يشكل الهرمونات والناقلات العصبية. حيث أن وظيفة الحمض الأميني راجعة للتركيب الكيميائي لهذا الحمض.

الأحماض الأمينية مصنوعة أساس من الهيدروجين، الكربون، النيتروجين و الأكسجين. يحتوي البروتين من تسلسل عدد معين من الأحماض الأمينية و قد يصل هذا العدد في بعض الأحيان الى الالاف (المصدر). بعد أن يهضم جسمك البروتينات، فإنه يترك مع الأحماض الأمينية. ثم يستخدم جسمك هذه الأحماض الأمينية لصنع بروتينات أخرى مفيدة، تساعد الجسم على هضم الطعام و تصليح الأنسجة و نموها بجانب توليد الطاقة.

الفرق بين الاحماض الامينية الاساسية والغير اساسية

تصنف الأحماض الأمينية كما نعلم الى قسمين هما الأساسية والغير أساسية. ولمعرفة الفرق بينهما يجب التحدث عن كل منهما:

الأحماض الأمينية الأساسية

هناك تسعة أحماض أمينية أساسية : ليسين، ليسين، ايزوليوسين، هيستيدين، ميثونين، فينيل ألانين، ثريونين، تريبتوفان و فالين.

نظرا لأن الجسم لا يستطيع انتاج أو تخزين الأحماض الأمينية الأساسية فمن المهم أن توفر له هذه العناصر الضرورية. وذلك بالحرص على استهلاك بعض الأغذية مثل الدجاج، البيض، الأسماك، لحم الأبقار و المكسرات. و لضمان توفير هذه الأحماض الأمينية يجب عليك استهلاك الكمية الكافية التي يحتاجها جسمك من البروتين.

الأحماض الأمينية غير الأساسية

لا تجعل الاسم يخدعك لأن هذا النوع من الأحماض يشكل بعض الأدوار الأساسية في الجسم. حيث أن هذه الأحماض الأمينية تدعم نمو الأنسجة و اصلاحها و تكوين الهرمونات. بالاضافة الى أنها تدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء و تقوية الجهاز المناعي.

على عكس الأحماض الأمينية الأساسية تماما، يمكن للجسم السليم انتاج الأحماض الأمينية الغير أساسية إذا توفرت نسبة بروتين كافية من الأحماض الأمينية الأساسية طبعا.

هناك 11 حمض أميني غير أساسي : أرجينين، تيروسين، جلوتامين، سيستين، جلاسين، برولين، سيرين، اورنيثين، ألانين، أسباراجين و أسبارتات. ثمانية من هذه الأحماض عادة ما يكون جسمك قادرا على تصنيعها. رغم ذلك اذا كنت مريضا أو لم تتناول الكميات الكافية من البروتين و الكربوهيدرات، فقد لا يتمكن جسمك من تصنيعها. وهذه الثمانية أحماض أمينية هي : الأرجينين، الجلوتامين، التيروزين، السيستين، الجلايسين، البرولين، السيرين، والأورنيثين.

انتقل إلى أعلى