الفرق بين الايزو والواي بروتين – متى يكون الايزو افضل من الواي

الفرق بين الايزو والواي

ما هو الفرق بين الايزو والواي بروتين ؟ متى يكون الواي بروتين ايزوليت أفضل من واي بروتين كونسنتريت، و ما هو أفضل مكمل يمكنك اختياره حسب هدفك ؟

كمقدمة بسيطة الآيزو (iso) هو اختصار لـ : مكمل واي بروتين ايزوليت (whey protein isolate)، و قد يسميه البعض بـ : واى بروتين جولد ستاندرد (gold standard) وهي جملة مكتوبة في المكمل على أنه المعيار الذهبي لمكملات الواى. أما كلمة الواي فهي كلمة تطلق غالباً على أشهر نوع من مكملات الواي و هو واي بروتين كونسنتريت (whey protein concentrate).

تنتمي كل هذه الأنواع من المكملات الى شركة اوبتيموم نيوتريشن (optimum nutrition) لكنها ليست الشركة الوحيدة الموثوقة. بل هنالك العديد من الشركات الأخرى التي تتوفر مكملاتها بشكل كبير في الوطن العربي مثل ماي بروتين (myprotein) و دايمتايز (dymatize).

قبل التحدث عن الفرق بين بروتين الواي والآيزو يجب المرور على بعض النقاط. لكي يتضح الأمر معك و تستطيع بعدها اختيار المكمل الذي يناسب احتياجك. لذلك سنتطرق في هذا المقال الى النقاط التالية :

  1. ماهو الواي بروتين و كيفية استخراجه.
  2. فوائد الواي بروتين.
  3. انواع الواي بروتين.
  4. الفرق بين الايزو والواي.
  5. جدول يوضح الفرق بين الايزو والواي في القيمة الغذائية.
  6. ماذا أختار بين الايزو والواي.
  7. خلاصة.

ما هو الواي بروتين و كيف يتم استخراجه

تعتبر الواح البروتين، المشروبات و المساحيق (powders) من بين المكملات الغذائية الأكثر شيوعاً في العالم. أحد أكثر المنتجات انتشاراً من بين هذه الأنواع هي مكملات واي بروتين أو بروتين مصل اللبن كما يسميها البعض.

تشتق الكثير من البروتينات من الطبيعة من حليب الأبقار، بما في ذلك مسحوق البروتين المسمى واي (whey). و هناك أنواع مختلفة من هذا المكمل من بينها بروتين الواي و الايزو (isolate and concentrate).

يشتق الواي بروتين من حليب البقر. وذلك بعد مروره من عملية معالجة الحليب و استخلاص الزبادي و الجبن. حيث أن 20% من البروتين الموجود في الحليب عبارة عن بروتين مصل اللبن. بينما 80 % الباقية تعود الى بروتين الكازين الذي يعتبر عنصر غذائي بطيء الهضم.

يظن الكثير أن مكمل الواي مصنوع من مستخلص الجبن و الزبادي. ولكن في الحقيقة يستخلص من السائل المتبقي بعد هذه العملية. حيث يحتوي هذا السائل على بروتينات سريعة الهضم و يسمى بمصل اللبن.

فوائد الواي بروتين

  • منتجات واي بروتين مصادر ممتازة تقدم بروتين عالي الجودة إذ يحتوي على جميع الأحماض الأمينية. و خاصة الأساسية التي يحتاجها الجسم مثل الفالين و الايزو ليوسين و الليوسين (valine, iso leucine, leucine). بالإضافة الى أنه سريع الهضم و يتم امتصاصه في الأمعاء بسهولة مقارنة ببعض الأنواع الأخرى من المكملات.
  • استخدام مكمل واي بروتين يعزز من نمو العضلات. حيث ثبت أن ممارسة تمارين المقاومة مع أخذ كمية كافية من البروتين سواءً من الأغذية أو من المكملات. هي طريقة فعالة في تعزيز النمو العضلي. خاصة عند استهلاك البروتين من مصادر غذائية ذات جودة عالية مثل الواي. إذ يحتوي الواي على نسبة عالية من الحمض الأميني الليوسين الذي يُعد من أهم العناصر التي تعمل على زيادة تخليق البروتين في العضلات وبالتالي زيادة الكتلة العضلية.
  • أثبتت بعض الدراسات أن الجرعات العالية للواي بروتين تقلل من مستويات بروتين سي التفاعلي في الدم (CRP). و المعروف عن CRP أنه بروتين يتم انتاجه في الجسم استجابةً للالتهابات المختلفة. أي أن واي whey protein يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب. (المصدر)
  • يوجد عدد من الدراسات أشارت الى أن بروتين واي (whey protein) (سواء كان المعزول أو المركز ) تزيد من مستويات الجلوتاثيون. و الجلوتاثيون يعد من أهم مضادات الأكسدة في جسم الانسان. (المصدر)
  • رغم ضعف الأدلة. وجدت بعض الأبحاث أن تناول مكمل واي بروتين بجرعات أعلى على المدى الطويل يؤدي إلى خفض مستويات الكولسترول في الدم. (المصدر)
  • من بين فوائده أيضا أنه يعطيك شعور أكبر بالشبع مقارنة بالمكملات الغذائية الأخرى مثل بروتين الصويا والكازين. وهذا ما يجعله مفيدا بشكل أفضل للأشخاص الذين يريدون انقاص الوزن و الدهون. إذ يُمكنك من الحصول على السعرات الحرارية بنسبة قليلة مقابل أخذ الكمية اللازمة من العناصر الغذائية المهمة من بروتينات وأحماض أمينية. (المصدر)
  • يساعد مكمل وأي على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وحرق الدهون خاصة عند لاعبي كمال الأجسام. حيث أن أداء التمارين الرياضية خاصة الحديد إلى جانب أخذ احتياجك من البروتينات يزيد من الكتلة العضلية لديك. و المعروف أن عملية التمثيل الغذائي تزيد و تصبح أسرع كلما اكتسبت المزيد من العضلات.

انواع الواي بروتين

تختلف أنواع مكمل الواي على حسب العمليات التي يمر بها المنتج و تنقسم الى ثلاثة أنواع :

واي بروتين كونسنتريت (whey protein concentrate wpc)

يسمى أيضاً ببروتين طبيعي وذلك لأنه في حالته الخام و لم يمر بأي عملية فلترة. يحتوي 100 جرام من هذا المنتج على 80 غرام بروتين. أما نسبة 20 % الاخرى فهي تعود للدهون و الكربوهيدرات و اللاكتوز.

واي بروتين ايزو ليت (whey protein isolate wpi)

يصنع هذا المنتج بعد عزل الدهون و اللاكتوز إذ يتكون 90 % منه على بروتين و 10 % على الجزيئات المتبقية من دهون و لاكتوز. و المعروف عن هذا المكمل ( ايزو iso ) أن امتصاصه يكون أسرع من الكونسنتريت.

واي بروتين هيدروليزد (whey protein hydrolysate wph)

يعتبر منتج hydrolysate (هايدرو) أحد المنتجات التي مرت بعملية الهضم الاصطناعي أين يتحلل البروتين الى أحماض امينية سهلة الامتصاص. أي أنك عند استهلاكه تمتصه خلايا جسمك مباشرة بشكل سريع جداً. ويعتبر أسرع إمتصاصاً من الإيزو و الكونسنتريت. ومن بين اشهر أنواع الهيدروليزد نجد آيزو 100 (iso 100 hydrolyzed).

الفرق بين الايزو والواي (ISOLATE VS CONCENTRATE)

الكثيرون يظنون أن هناك فرق بين الواي بروتين وبروتين ايزو (iso) في نقاط كثيرة. لكن في الحقيقة الاختلاف يكمن في طريقة المعالجة للمنتج كما ذكرنا في السابق.

حيث أن خطوات معالجة منتج ايزو تؤدي الى الحصول على نسبة كبيرة من البروتينات (من 90 % فما فوق) و محتوى اقل من الدهون و الكربوهيدرات. أما بالنسبة للكونسنتريت فنسبة البروتين فيه تصل الى 80 % وفي بعض الأحيان أقل من ذلك و نسبة 20% الاخرى تعود للدهون و الكربوهيدرات و اللاكتوز.

إذاً الفرق بين الواي بروتين و الأيزوليت بشكل عام. هو أن خطوات المعالجة في إنتاج ايزو (iso protein) تعطي نسبة أكبر من البروتينات و نسبة أقل في الدهون و الكربوهيدرات مقارنةً بالكونسنتريت.

و رغم ذلك إلى انه يبقى منتج ايزو و منتج الكونسنتريت يملكان نفس أنواع الأحماض الأمينية لأنهما مشتقان من مصدر واحد (مصل اللبن).

الفرق بين بروتين الواي والآيزو يكمن كذلك في سعر كل منتج. حيث أن منتج ايزو أغلى من الكونسنتريت بينما منتج هيدروليزد أغلى من آيزو. وهذا يعود طبعا إلى عمليات المعالجة للمنتجات فكلما كثرت العمليات التي يمر بها المكمل زادت تكلفة المنتج.

جدول يوضح الفرق بين الايزو والواي في القيمة الغذائية

يمثل الجدول التالي الفرق بين الايزو والواي في كل 100 سعرة حرارية يقدمها كل منتج : (المصدر)

واي بروتين ايزو (whey iso)واي بروتين كونسنتريت (whey concentrate)
عملية المعالجةأكثرأقل
بروتينات (الجرام)23 18
الكربوهيدرات (الغرام)13.5
الدهون (grams)01.5
اللاكتوز (g) (أعلى نسبة)1 3.5
التكلفةأعلى أقل

 

ماذا أختار بين الايزو والواي

  • يحتوي ايزو واي (iso whey) على نسبة أقل من اللاكتوز لذلك فهو مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز. و رغم ذلك الى أن كمية اللاكتوز في كلا المنتجين (ايزو و كونسنتريت) منخفضة بما يكفي لمن لا يتحملون هذا العنصر. (المصدر)
  • يقدم مكمل ايزو نسبة بروتين أعلى مقابل سعرات حرارية منخفضة. و هذا مناسب اذا كنت تهدف للتنشيف و تحرص على استهلاك سعرات أقل. لكن هذا لا يمنعك من استخدام الكونسنتريت في التنشيف. حيث يمكنك حساب السعرات الحرارية التي تستهلكها من المكمل و محاولة عدم تجاوز احتياجك اليومي من السعرات. فمثلا اذا كان يجب عليك استهلاك 2000 سعرة في اليوم. تناول 1800 من الأغذية و 200 من مكمل الكونسنتريت.
  • اذا كنت في مرحلة التضخيم من الأفضل طبعاً استخدام بروتين الكونسنتريت و توفير المال. إلا إذا كنت تعاني من حساسية من اللاكتوز و لاحظت بأن جسمك لم يستطع تحمله.

خلاصة

تحتوي أنواع مكملات واي بروتين على نفس الأحماض الأمينية و جميعها تزيد من مستوى تخليق البروتين في العضلات (المنتجات الأصلية). لكنها تختلف في قيمة البروتين الذي تقدمه مقابل السعرات الحرارية و سرعة الإمتصاص و بالتالي تختلف أسعارها.

قد يهمك أيضا :

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى