الفرق بين الكارنتين والاستيل كارنتين وأيهما أفضل

الفرق بين الكارنتين والاستيل كارنتين

ماهو الفرق بين الكارنتين والاستيل كارنتين وأيهما أفضل ؟

يعتبر الكارنتين أحد أهم العناصر في الجسم، حيث ينتمي هذا العنصر الى مشتقات الأحماض الأمينية، ويتم انتاجه بشكل طبيعي في الجسم عند الأشخاص الأصحاء.

الدور الأساسي للكارنتين هو أنه يقوم بنقل الأحماض الدهنية الى خلايا الميتوكوندريا. أين تقوم هذه الأخيرة بحرق هذه الاحماض للحصول على طاقة قابلة للاستخدام.

يتم استخدام الكارنتين لمختلف الأغراض، على سبيل المثال استخدامه للتخسيس و حرق الدهون، أو استخدامه للحصول على فوائد و تحسينات في الدماغ و الخلايا العصبية، أو حتى لتعزيز الأداء لدى الرياضيين.

لكن الدراسات لم تثبت فاعلية الكارنيتين في جميع الأغراض المذكورة سابقًا. على سبيل المثال لا يزال العلم قائمًا من أجل معرفة مدى فاعلية الكارنتين على التخسيس و فقدان الوزن و الدراسات الحالية غير كافية.

هناك أنواع مختلفة لمكملات ال كارنيتين، على سبيل المثال بروبيونيل الكارنتين، استيل الكارنتين و طرطرات الكارنتين. بالإضافة الى ذلك هناك أشكال مختلفة لبعض هذه المكملات. على سبيل المثال يتوفر مكمل l carnitine على شكل حبوب و كبسولات أو على شكل شراب سائل أو كذلك على شكل حقن في بعض الأحيان.

في هذا المقال سوف نتحدث عن الفرق بين الكارنتين والاستيل كارنتين. حيث تعتبر هذه الأنواع الأكثر استخدامًا في مكملات ال كارنيتين l carnitine.

أنواع الكارنتين

يعتبر إل كارنتين l-carnitine أحد الأشكال النشطة بيولوجيًا والتي تتواجد في جسم الانسان بشكل طبيعي. وكذلك في الأغذية الأخرى مثل اللحوم و الأسماء، بالإضافة الى المكملات الغذائية طبعًا. هناك عدة أنواع أخرى للكارنتين والتي سنلخصها فيما يلي:

  • D- carnitine: يعمل هذا النوع بتثبيط امتصاص الأشكال النشطة من ال كارنيتين والتي تعتبر الأكثر فائدة. أي أن هذا الشكل يقوم بالتسبب في نقص l carnitine الذي يعتبر أكثر إفادة للجسم (المصدر).
  • Acetyl-L-carnitine: يسمى هذا النوع كذلك بـ ALCAR. لكن قد تجد أن اسمه الشائع في الوطن العربي هو أستيل الكارنتين (acetyl l carnitine). يعتبر هذا النوع فعال لوضائف الدماغ حسب الدراسات (المصدر).
  • Propionyl-L-carnitine: أحد أنواع l carnitine التي تستخدم عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الدورة الدموية. بالإضافة الى ذلك، تم استخدام هذا النوع في العديد من التجارب التي حاولت معرفة مدى فاعلية العنصر في زيادة الخصوبة لدى الرجال (المصدر 1) (المصدر 2).
  • L-carnitine L-tartrate: هذا النوع من l carnitine ستجده في أغلب مكملات ال كارنيتين العادية. وذلك بسبب أنه سريع الامتصاص و يساعد في تحسين الأداء الرياضي و التخلص من الألم في العضلات، وتسهيل عملية الاستشفاء العضلي بعد الحصة التدريبية (المصدر).

أفضل أنواع الكارنتين بالنسبة لفئة كبيرة من الأشخاص هما الكارنيتين العادي الموجود في غالبية المكملات على شكل طرطرات الكارنتين و أستيل الكارنتين. حيث تعد هذه الأنواع أحد أكثر الأنواع فاعلية، سواءً لتحسين الأداء الرياضي أو للحصول على فوائد للدماغ والخلايا العصبية.

الفرق بين الكارنتين والاستيل كارنتين

الفرق بين الكارنتين والاستيل كارنتين باختصار، هو أن الكارنتين موجه للأشخاص الذين يريدون تحسين الأداء الرياضي و الاستفادة من فوائد التخسيس الطفيفة. بينما مكمل أستيل كارنتين موجه للأشخاص الذين يبحثون عن فوائد لتحسين وظائف الدماغ و الخلايا العصبية.

هناك اختلاف بين الكارنتين والاستيل كارنتين في الجرعات. على سبيل المثال تتراوح الجرعة اليومية لطرطرات الكارنتين بين 1000 و 4000 mg يومياً. بينما تتراوح جرعة استيل الكارنتين بين 600 و 2500 مللي جم يوميًا (المصدر).

أيهما أفضل الكارنتين أو أستيل الكارنتين

في الحقيقة الفرق بين ال كارنتين وال أسيتيل كارنتين ليس بالفرق المعقد الذي يخلط عليك الأمور، هناك اختلاف و فرق واضح لأي شخص احتار بين اختيار النوع الأول أو الثاني.

باختصار، الأفضل بالنسبة للشخص الرياضي الذي يبحث عن فوائد للاستشفاء العضلي و تحسين الأداء هو مكمل الكارنتين l carnitine. بينما الأفضل بالنسبة للأشخاص الذي يعانون من مشاكل عصبية و يريدون تحسين وظائف الدماغ و الخلايا العصبية هو مكمل acetyl l carnitine.

خلاصة عن الكارنتين و الاستيل كارنتين

الفرق بين الكارنتين والأستيل كارنتين هو اختلاف بسيط وواضح، حيث أن لكل مكمل أغراض استخدام مختلفة عن تلك الموجودة في المكمل الآخر.

غرض استخدام الكارنتين carnitine العادي هو تحسين الأداء الرياضي بشكل عام الى جانب الاستشفاء. بينما غرض استخدام الأستيل ال كارنتين acetyl l carnitine هو تعزيز وظائف الدماغ والجهاز العصبي.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى