الفرق بين الكارنتين و الكارنتين بلس وأيهما أفضل

الفرق بين الكارنتين و الكارنتين بلس

ماهو الفرق بين الكارنتين و الكارنتين بلس و أيهما أفضل ؟

الكارنتين l carnitine هو أحد العناصر التي تنتمي الى مشتقات الأحماض الأمينية، ويعتبر عنصرًا هامًا للقيام بمختلف الوظائف في الجسم، يعمل ال كارنتين بشكل غير مباشر على تحويل الأحماض الدهنية الى طاقة. حيث يكون دوره الأساسي نقل الأحماض الدهنية الى خلايا الميتوكوندريا، أو كما تعرف ببيوت الطاقة. تقوم هذه الأخيرة بتحويل تلك الأحماض الى طاقة قابلة للاستخدام في مختلف النشاطات اليومية.

يتم افراز ال كارنتين بشكل طبيعي في الجسم بنسب كافية لدى الأشخاص الأصحاء. لكن في بعض الأحيان ولأسباب وراثية أو لأسباب مرضية قد لا يتم انتاج كمية كافية من الكارنتين. حيث يصبح الحصول على ال كارنتين من المصادر الخارجية كاللحوم والأسماك أو من المكملات الغذائية أمرًا ضروريًا لدى البعض.

بالإضافة الى ما سبق يبحث العديد من الأشخاص عن مكملات الـ كارنيتين لاستخدامها لأغراض أخرى. على سبيل المثال للتخسيس و حرق الدهون أو من أجل تعزيز الأداء الرياضي، بالإضافة الى استخدامه من أجل الحصول على فوائد للدماغ و الخلايا العصبية والى غيرها. رغم الاستخدامات السابقة الا أن الدراسات لا تزال قائمة بخصوص مدى فاعلية الكارنتين لهذه الأغراض.خاصة فيما يخص استخدام الكارنتين للتخسيس و فقدان الوزن.

بسبب توفر الكثير من أنواع الكارنتين التي تقدم في السوق على شكل مكملات غذائية، يريد العديد من الأشخاص معرفة الفرق بين الكارنتين والكارنتين بلس، وذلك لمعرفة المكمل الأفضل المناسب.

الفرق بين الكارنتين و الكارنتين بلس

الفرق بين الكارنتين و الكارنتين بلس باختصار هو أن الـ كارنيتين العادي يحتوي على طرطرات الكارنتين في أغلب المكملات. بينما يحتوي الـ كارنيتين بلس على طرطرات الكارنتين الى جانب مكون إضافي وهو معدن الزنك.

الفرق الآخر بين ال كارنتين وال كارنتين بلس (l carnitine  و l carnitine plus) ، هو أن مكمل الكارنتين العادي يتوفر في أشكال مختلفة منها شراب و حبوب. بينما يتوفر منتج الكارنتين بلس على شكل حبوب فقط (كبسولات أو أقراص). وينتمي هذا الأخير الى شركة ميباكو للأدوية و النباتات الطبية والتي تعتبر أحد الشركات العربية. بينما الكارنتين العادي في الغالب يكون مستورد من شركات مختلفة على سبيل المثال شركة now foods.

في الحقيقة، الفرق بين الكارنتين و الكارنتين بلس ليس بالفرق الكبير إذا تحدثنا عن أغراض و دواعي الاستخدام. حيث أن كل من المكملان السابقان يتم استعمالهما لرفع مستويات الطاقة في الجسم و تحسين وظائف الدماغ و الخلايا العصبية. يمكنك أن تجد كذلك بعض الفئة تستخدم هذه المكملات من أجل التخسيس. لكن في الحقيقة ليس هناك دراسات كافية تثبت فاعليته للتخسيس.

أيهما أفضل ال كارنتين أو ال كارنتين بلس

يشاع أن ال كارنتين بلس يستخدم لعلاج حالات قلة الحيوانات المنوية عند الرجال بسبب الزنك. لكن في الحقيقة لا تزال الدراسات مختلطة بخصوص فاعلية المكملات التي تحتوي على الزنك في علاج مثل هذه المشاكل.

في الحقيقة بعض الأنواع من مكملات l carnitine هي من يمكنها استخدامها في مثل هذه الحالات لكن ليس بسبب عنصر الزنك. هذا الأخير يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي من الدرجة الأولى.

إذا كنت تريد دعم صحة الجهاز المناعي الى جانب البحث عن فوائد ال كارنتين سيكون اختيار l-carnitine plus أفضل. أما إذا كنت تريد الحصول على فوائد الكارنتين وحدها سيكون اختيار أحد أنواع الكارنتين العادية افضل.

يجب أن تضع في الحسبان كذلك أن الشركة المنتجة لمكمل إل كارنيتين بلس l carnitine plus هي شركة أدوية عربية. بينما الشركات المنتجة للكارنتين العادي هي شركات مكملات غذائية من الدرجة الأولى في الغالب.

أي أنه إذا كنت تفضل الحصول على مكمل من الصيدلية فبالطبع سيكون استعمال دواء الكارنيتين بلس أفضل. ورغم ذلك إذا لم تكن تحتاج الى الزنك فلا بد من استخدام أحد أنواع مكملات الكارنتين العادية من الشركات التي تقدم منتجات مضمونة.

يمكن أن تساعدك هذه المقالات:

انتقل إلى أعلى