الفرق بين الكرياتين وال كارنتين

الفرق بين الكرياتين وال كارنتين

ماهو الفرق بين الكرياتين وال كارنتين وماهي استخدامات كل عنصر منهما ؟

يعتبر ال كارنتين l carnitine أحد مشتقات الأحماض الأمينية التي يتم افرازها في الجسم بشكل طبيعي، يقوم هذا العنصر بنقل الأحماض الدهنية الى خلايا الميتوكوندريا من أجل تحويلها الى طاقة قابلة للاستخدام في النشاطات المختلفة.

يتواجد هذا العنصر كذلك في الأغذية مثل اللحوم و الأسماء، وكذلك في المكملات الغذائية التي تحمل اسم الكارنتين. قد تحتاج فئة معينة من الأشخاص الى الحصول على إل كارنتين من مثل هذه المصادر الخارجية لتعويض نقصه في الجسم، أو لاستخدامه في أغراض أخرى.

الكرياتين creatine هو جزيء تشبه تركيبته الاحماض الامينية ويتم انتاجه في الجسم بشكل طبيعين يمكن أيضًا تناوله من الأطعمة و المكملات الغذائية. أي أنه يتشابه في هذه الخصائص مع الكارنتين.

في هذا المقال سوف نتعرف على الفرق بين الكرياتين وال كارنتين. بالإضافة الى أننا سنتطرق الى بعض النقاط المهمة التي يجب عليك معرفتها بصفتك تريد معرفة الفرق بينهما.

الفرق بين الكرياتين وال كارنتين

الفرق بين الكرياتين وال كارنتين باختصار، هو أن الكرياتين يتم استخدامه لزيادة الكتلة العضلية و تعزيز أداء العضلات عند ممارسة التمارين الرياضية وبالأخص تمارين كمال الأجسام. بينما ال كارنتين له أنواع عديدة تستخدم في تعزيز الأداء و الاستشفاء العضلي، بالإضافة الى استخدامه لغرض التخسيس و حرق الدهون (رغم أن الدراسات مختلفة في هذا الشأن). يتم استعمال هذا الأخير كذلك لتعزيز وظائف الدماغ و الخلايا العصبية.

يكمن الفرق كذلك في أن مكملات الكرياتين تتوفر على شكل حبوب و أقراص أو على شكل مسحوق. بينما تتوفر مكملات الكارنتين على شكل حبوب أو شراب أو حقن ولا تتوفر على شكل مسحوق.

الفرق الآخر بينهما هو أن الكرياتين يقف الى جانبه عدد كبير من الدراسات خاصةً في امكانيته في تعزيز الأداء، بينما ال كارنتين يملك دلائل و دراسات صغيرة والتي تمت في الغالب في فترات زمنية صغيرة.

استخدامات الكرياتين وال كارنتين

استخدامات الكرياتين creatineاستخدامات الكارنتين l carnitine
زيادة القوة و القدرة على حمل المزيد من الأوزان في التدريباتتعزيز الأداء في التمارين الرياضية ومختلف النشاطات اليومية بسبب اعطاء دفعة من الطاقة
تضخيم الكتلة العضلية ظاهريًا في وقت وجيز وبالتالي زيادة الوزن بشكل سريعبعض أنواع الكارنتين (l carnitine tartrate) يمكنها تعزيز وظائف الدماغ والخلايا العصبية
تعزيز الأداء في التمارين الرياضية و رفع مستويات الطاقة في الجسميتم استخدام أحد أنواع ال كارنيتين (propionyl l carnitine) في علاج بعض مشاكل الخصوبة لدى الرجال
يشاع استخدامه في التخسيس رغم أنه لا يعطي فاعلية كبيرة

أيهما أفضل الكرياتين أو الكارنتين

في الحقيقة يختلف المكملان فيما بينهما بشكل واضح بسبب اغراض الاستخدام المختلفة، لكن إذا كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن تعزيز الأداء الرياضي فمكمل الكرياتين أفضل بكثير من ال كارنيتين في هذه النقطة. حيث أن الكثير من الدراسات أثبتت فاعلية واضحة بخصوص الـ creatine. بينما الكارنيتين l carnitine لا تزال الدراسات قائمة عليه والنتائج التي تم التحصل عليها تظهر فاعلية أقل بكثير إذا قمنا بالمقارنة بينه وبين الكرياتين.

خلاصة

الفرق بين الكرياتين وال كارنتين كبير الى حدٍ ما لأن كل عنصر له استخدامات و أغراض مختلفة. رغم ذلك، إلا أنهما يتشابهان في أحد الخصائص، حيث كل منهما يمكنه رفع مستويات الطاقة بطريقته الخاصة.

الكرياتين أفضل من الكارنتين في جانب تعزيز الأداء الرياضي. لأن فعاليته سريعة و قد أجريت عليه دراسات أكثر من ال كارنتين و أثبتت صحة فاعليته.

هذا لا يعني أن الكارنتين ليس بالعنصر الهام الذي يحتاجه الجسم. بل هو عنصر قد يكون أفضل من الكرياتين في الاستخدامات الأخرى مثل تحسين وظائف الخلايا العصبية والى غيرها.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى