الفرق بين الهيدرو واي والواي بروتين – أيهما أفضل مكمل ولماذا ؟

الفرق بين الهيدرو واي والواي بروتين

يعتبر الواي بروتين جولد ستاندرد من أكثر منتجات الواي بروتين انتشاراً، بينما يعتبر الهيدرو واي بروتين أحد أنواع المكملات المنافسة للمنتج السابق، لكن هل هذا يعني أن واي بروتين جولد ستاندر أفضل ؟ بالطبع لا يمكننا الإجابة على هذا السؤال قبل معرفة الفرق بين الهيدرو واي والواي بروتين جولد ستاندرد.

ماهو الواي بروتين

هناك نوعان من البروتين في الحليب، الأول يسمى بروتين الكازيين، والثاني يسمى بروتين الـ whey أو بروتين مصل اللبن أو كذلك بروتين شرش اللبن، بالنسبة للنوع الأول فهو البروتين بطيء الامتصاص، أما النوع الثاني فهو عنصر يحتوي على بروتينات و أحماض أمينية ذات جودة عالية سريعة الامتصاص نسبياً، هذا الأخير ينقسم الى ثلاث أنواع رئيسية وهي كالتالي :

واي بروتين كونسنتريت Whey protein concentrate

يعتبر Whey protein كونسنتريت أو تركيز مصل اللبن من أقل منتجات الـ whey معالجةً وبالتالي أقلهم سعراً، يحتوي على نسب عالية من اللاكتوز، السكر و الكربوهيدرات و كذلك الدهون.

واي بروتين ايزوليت Whey protein isolate

يسمى الأيزوليت واي كذلك ببروتين واي المعزول (protein iso)، حيث يتم معالجة المنتج الأولي من الواى و محاولة تجريده من الدهون و الكربوهيدرات و اللاكتوز، و يعتبر أغلى سعراً مقارنة بالواي كنسنتريت.

واي بروتين هيدروليزد Whey protein hydrolyzed

وهو واي بروتين المهضوم جزئياً (protein hydro) الذي يمر بطرق معالجة تجعله متحلل و سهل الهضم و الامتصاص، و يعتبر الأغلى سعراً بين أنواع whey بروتين.

الفرق بين الهيدرو واي والواي بروتين

الفرق الأول الواضح بين المكملين هو أن واي بروتين جولد ستاندرد يعتبر مزيج من ثلاث أنواع من Whey protein. حيث يحتوي بنسبة كبيرة على الايزوليت و نسبة متوسطة من الكونسنتريت و نسبة قليلة من الهيدروليزد. بينما يحتوي الهيدرو بلاتنيوم على الواي بروتين المعزول المتحلل فقط (hydrolyzed protein).

الفرق بين الهيدرو واي والواي بروتين في القيمة الغذائية

يمثل الجدول التالي مقارنة بين أهم المكونات في كل من الواي بروتين جولد ستاندرد و الهيدرو بلاتينيوم، كملاحظة مهمة، حجم السكوب في مكمل الهيدرو هو 39 جرام. لكن في هذا الجدول تعبر القيم التالية عن الحجم في سكوب سعته 30،4 غرام، وهو نفس حجم السكوب في الواي بروتين جولد ستاندر وهذا لتسهيل عملية المقارنة.

واي بروتين جولد ستاندردهيدرو واي بلاتينيوم
السعرات الحرارية120 سعرة109
البروتين24 جرام23
الكربوهيدرات3 غرام2
الدهون1،5 غ0،8
الكالسيوم10% من الاحتياج اليومي8%
الصوديوم2%6%
الكولسترول12%2%

رغم أن القيم في الأعلى متقاربة، إلا أن بعض الاختلافات قد تكون مهمة لدى البعض، من بينها السعرات الحرارية المنخفضة في مكمل بلاتنيوم والتي قد تكون مهمة للذين يريدون التنشيف. بالإضافة الى الكولسترول الذي يلبي 2% فقط من الاحتياج اليومي، بالنسبة لي هذه القيمة جيدة، لأنني أظن أن أغلب من يمارسون رياضة كمال الأجسام يتجاوزون نسبة الكولسترول المسموح بها يومياً (بسبب تناول البيض خاصةً).

لذلك بالنسبة لهذه النقطة أظن أن مكمل هيدرو واي بروتين أفضل. لكن إذا كنت لا تهتم بالنقاط السابقة مثل السعرات الحرارية، فلا فرق لديك بين هذين المكملين.

الفرق بين الهيدرو والواي في الفوائد

يعتبر الواي بروتين العنصر الأساسي لكل من مكمل whey بروتين جولد ستاندرد، وهيدروواي بلاتنيوم، لكن نظراً لاختلاف طرق المعالجة في كل مكمل، فإن الفوائد يمكنها أن تختلف قليلاً، لذلك في هذه النقطة سنتعرف على فوائد كل من جولد ستاندرد و بلاتينيوم هيدرو.

فوائد واي بروتين جولد ستاندرد

  • زيادة الكتلة العضلية عند ممارسة تمارين المقاومة و تكملة الاحتياج اليومي من البروتين بهذا المكمل.
  • تخفيض نسبة الدهون في حال ما إذا كنت تستهلك سعرات حرارية أقل من السابق، وتدعم الاحتياج اليومي من البروتين بهذا المكمل، لأنه بكل بساطة يوفر كمية بروتين عالية مع سعرات حرارية منخفضة.
  • رفع عملية التمثيل الغذائي، وهذا في حال ما إذا ساعدك الـ whey في زيادة استهلاك البروتين مقارنةً بالسابق.
  • يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، و المعروف عن هذه الأحماض أن الجسم لا يمكنه توفيرها.

فوائد هيدرو واي platinum hydro whey

نفس فوائد بروتين جولد ستاندرد أضف إليها ما يلي :

  • يوفر منتج بلاتنيوم سعرات حرارية أقل من بروتين Gold standard، وهذا ما يجعله أفضل في حال كنت دقيق و صارم في حساب السعرات الحرارية.
  • هيدرو واي platinum hydro هو مكمل سرعة هضمه أكبر من جولد ستاندر، و هذا بسبب عدم احتوائه على أي نوع آخر من الواي، ما عدى الواي هيدروليزد أو الواي المتحلل.

من الأفضل إذا ؟

إذا كنت تبحث عن سعرات حرارية أقل و سرعة هضم أكبر فمكمل واي بلاتينيوم أفضل. أما إذا كنت تبحث عن الفوائد بدون الحاجة إلى الأشياء السابقة فالإكتفاء بواي جولد ستاندر مناسب.

كنقطة إضافية مهمة، بسبب طرق المعالجة الصارمة التي يمر بها مكمل الهيدرو، قد تكون نسبة الأحماض الأمينية في بروتين جولد ستاندرد أكثر.

الفرق بين الهيدرو واي والواي بروتين في النكهات

بدون الإطالة هذا الجانب يحتوي بروتين جولد ستاندرد على نكهات كثيرة من بينها :

  • الشيكولاتة المضاعفة.
  • كريم الموز.
  • شيكولاتة جوز الهند.
  • نكهة القهوة.
  • ذوق الفراولة.
  • الشوكولاتة البيضاء.
  • نكهة الموز بالفراولة.

أما فيما يخص مكمل هيدرو بلاتينيوم فهو لا يحتوي إلا على نكهتين، وهما ذوق الشيكولاتة ونكهة الفانيليا، لذلك فالكفة تذهب لصالح بروتين جولد ستاندرد.

الفرق بين واي و هيدرو في الاعتماد و الموثوقية

كل من مكمل Whey protein gold standard و مكمل Hydrowhey platinum، تابعان لشركة أوبتيمم نيوتريشن Optimum nutrition، والمعروف عن هذه الشركة أنها لاقت العديد من التقييمات الإيجابية من طرف المستخدمين. بالإضافة إلى ذلك فالمكملين السابقين تم الإعتماد عليهما من طرف Informed choice، و الذي يعتبر برنامج ضمان خلو المنتجات الرياضية من المنشطات أو أي مواد أخرى محظورة.

الفرق في السعر

باختصار 1،59 كلغ من مكمل هيدرو واي platinum أغلى سعراً من 2،27 كجم من بروتين جولد ستاندرد، وهذا كفيل بأن يحدد لك الخيار الأفضل إذا كنت تبحث عن السعر.

الفرق الكبير للسعر راجع طبعاً لعمليات المعالجة، بينما يحتوي الواي بروتين جولد ستاندرد على كمية صغيرة من الواي المتحلل، يحتوي الهيدرو واي فقط على هذا النوع (المتحلل)، وبذلك يرتفع سعره أكثر، لكن يجب ألا يخفى علينا أن مكمل هيدرو أسرع امتصاصاً.

أيهما أفضل ؟

صراحةً عند رؤيتي للسعر و الفوائد المتقاربة أفضل استهلاك بروتين جولد ستاندرد، لأنه بإمكاني الحصول على عدد جرعات أكثر بسعر أقل، بينما يوفر مكمل بلاتينيوم جرعات قليلة و بسعر مرتفع.

لكن إذا كنت تريد الحصول على بروتين سرعة امتصاصه أعلى، وكذلك كنت حريصاً على أخذ سعرات حرارية أقل سيكون الهيدرو بلاتينيوم هو مكمل مناسب إذا لم تكن تهتم للسعر طبعاً.

من جهة أخرى إذا كنت تعاني من حساسية اللاكتوز فبإمكانك، إما الاستعانة بالبروبيوتيك إلى جانب الواي جولد، أو أن تحصل على انواع مكملات الواي المعزولة و المتحللة التي لا تحتوي على اللاكتوز مقارنة بالجولد، مثل البلاتينيوم الذي نحن بصدد الحديث عنه أو أي مكمل آخر معزول، شرط أن يكون مكمل غذائي موثوق.

قد تهمك المقالات التالية :

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى