الفرق بين واي بروتين و ايزو 100 – أيهما أفضل ولماذا ؟

الفرق بين واي بروتين و ايزو 100

يعتبر مكمل واي بروتين جولد ستاندرد من شركة أوبتيمم نيوتريشن من بين افضل منتجات الواي بروتين و أكثرها شيوعاً، في حين أن ديماتيز ايزو 100 هو أكثر منتجات الواي المتحللة شهرةً، تصنع كلتى الشركتان مكملات و منتجات تتنافس فيما بينها، لكن المنتجين السابقين هما أكثر المكملات انتشاراً و تنافساً في السوق، إذاً فما هو الفرق بين واي بروتين و ايزو 100؟، وكيف يمكنني أن أختار المكمل الأنسب ؟

أولاً الفرق بين الواي بروتين وبروتين الآيزو 100 هو أن whey protein gold standard عبارة عن مزيج من ثلاث أنواع من بروتين مصل اللبن، بينما Dymatize iso 100 مصنوع بشكل أساسي من بروتين الواي المتحلل أو المهضوم صناعياً، ولكن هناك العديد من الاختلافات الأخرى التي سنتعرف عليها بعد إجراء مقارنة بين بروتين الواي و الايزو.

أنواع الواي بروتين

يحب أن تكون على دراية أن هناك نوعان من البروتين في الحليب، وهما بروتين الواى whey protein و بروتين الكازيين caseine protein، يتم فصل الاثنين في عملية صنع الجبن.

بينما كان واى بروتين منتجاً ثانوياً اتضح بعدها أن بالإمكان تحويله إلى مسحوق ذو بروتين عالي، وهنا تم تقسيمه إلى ثلاث أنواع رئيسية.

واي بروتين كونسنتريت whey protein concentrate

يعتبر تركيز مصل اللبن من أقل منتجات وي بروتين معالجةً و أقلها سعراً. كما أنه يحتوي على كمية عالية من اللاكتوز و السكر و الكربوهيدرات و الدهون. حيث يمكن أن تبلغ النسبة من 3 إلى 4 جرام في كل 20 جرام من بروتين الواي whey protein.

واي بروتين ايزوليت whey protein isolate

يعتبر مكمل الواي بروتين المعزول (isolate) أغلى قليلاً من المركز. حيث تمت معالجته لإزالة معظم و أحياناً كل الدهون و الكربوهيدرات الموجودة في المكمل الأصلي الأولي.

واي بروتين هيدروليزد whey protein hydrolyzed

يطلق عليه ايضاً بـاسم بروتين الواي المتحلل أو المهضوم صناعياً، وهو مصل اللبن الذي يحتوي على أحماض أو انزيمات مضافة إليه. بحيث يتم تحليله لدرجة أن البعض يعتبره مهضوم مسبقاً، و هذا يعني أن الجسم يمتصه بشكل أسرع من الأنواع الأخرى. كما أنه منخفض جداً في الكربوهيدرات و الدهون و يعتبر الأغلى سعراً بين المجموعة.

فهل هذا النوع من بروتين الواي هو الأفضل ؟

نشرت مجلة العلوم و الطب في الرياضة دراسة أجرتها على 28 رياضي مارسوا الرياضة مرتين يومياً، وجدت أن الذين قاموا باستهلاك الواي بروتين هيدروليزد (whey hydrolizate)، استعادوا قوتهم بسرعة أكبر من الذين تناولوا الواي بروتين ايزوليت (whey protein isolate) (المصدر).

لكن هذا حدث مع الرياضيين رفيعي المستوى و الدليل على ذلك هو أنهم كانوا يتدربون لأكثر من مرة يومياً، لذلك فمن المرجح أن هذا لن يحدث فرقاً على الرياضيين الذين يتدربون لعدة مرات في الأسبوع.

الفرق بين واي بروتين و ايزو 100

يملك كل من مكمل الواي بروتين جولد ستاندرد من أوبتمم نيوتريشن و مكمل ديماتيز ايزو 100 (Dymatize iso) جوانب ايجابية و سلبية، لذلك يجب المقارنة في كافة الجوانب بينهما :

القيمة الغذائية

واي بروتين جولد ستاندردديماتيز ايزو iso 100
السعرات الحرارية120 سعرة120
البروتينات24 جرام25
الكربوهيدرات3 غرام2
الدهون1،5 غ0،5
الكالسيوم10% من الاحتياج اليومي10%
الصوديوم2%7%
الكولسترول12%3%

نظرا لكون دايماتايز ايزو 100 (Dymatize iso) أعلى بكثير في نسبة الواي بروتين المتحلل، فمن المنطقي أن يحتوي على بروتين أكثر و دهون و كربوهيدرات أقل من الواي بروتين جولد ستاندر.

الاختلاف في الصوديوم طفيف، لكن الاختلاف في نسبة الكولسترول يمكن أن يكون هاماً لبعض المستهلكين. نظراً لأن المكمل يحتوي على نسبة أعلى في البروتين و الكالسيوم، ونسبة أقل في الكولسترول فإن الكفة تذهب لصالح ايزو iso 100.

الفرق بين واي بروتين و ايزو 100 في المكونات

مكمل بروتين جولد ستاندرد

الاختلاف الأكبر الذي يجب ملاحظته هو أن gold standard عبارة عن مزيج من ثلاث أنواع من مصل اللبن، المعزول و المركز و المتحلل (isolate concentrate and hydrolyzed).

أما بقية المكونات هي ليسيثين الصويا (لقابلية الخلط)، النكهات الطبيعية و الإصطناعية، النكهة الاصطناعية أسيسولفام البوتاسيوم. بالإضافة إلى الانزيمات الهاضمة أمينوجين و اللاكتاز, قد تساعد هذه الأخيرة في تقليل مشاكل الجهاز الهضمي مثل انتفاخ البطن الذي يمكن أن ينتج عن تناول اللاكتوز.

ديماتيز ايزو 100 Dymatize iso

المكون الأول لهذا المكمل هو الواي بروتين المتحلل ثم الواي بروتين ايزوليت، الفرق بين whey بروتين و ايزو 100 في المكونات متشابه قليلا، وتم اعتماد كلا المنتجين من طرف شركات اختبار تابعة لجهات خارجية، تم اعتماد كل من واى بروتين جولد ستاندر و dymatize iso 100 من قبل Informed choice. والتي تقوم بعمل اختبارات على مسحوق البروتين بشكل دوري بحثاً عن أي مواد محظورة.

من بين الاختلافات كذلك هو أن ايزو 100 iso لا يحتوي على أي إنزيمات هاضمة، و التي قد تكون من بين الفروق المهمة، حيث أظهرت بعض الأبحاث أن الانزيمات قد تحسن من هضم البروتين (المصدر).

الاختيار من خلال الفرق بين واي بروتين و ايزو 100 في هذه النقطة جد محير، و هذا يعود لك إذا كنت تفضل فوائد الانزيمات الهاضمة أو فوائد whey بروتين المتحلل، إذا تحدثنا عن الانزيمات الهاضمة فشخصياً أفضل اختيار whey بروتين جولد ستاندرد.

الفرق بين واي بروتين و ايزو 100 في السعر

بشكل تقريبي يبلغ سعر مكمل وى بروتين جولد ستاندرد (2،27 كلغ) حوالي 80 دولار، بينما سعر ديماتيز ايزو 100 iso (2،3 كلغ) 99 دولار، يوفر كلا المكملان حوالي 75 سكوب. لكن إذا قمت بمقارنة السعر فـ 99 دولار في وآي بروتين جولد ستاندرد ستوفر لك 93 سكوب اي 18 سكوب إضافي. وبالتالي يالنسبة للسعر وآي بروتين جولد ستاندرد أفضل من ديماتيز ايزو 100.

يمكنك التحقق من السعر و التسوق من هنا

الفرق بين واي بروتين و ايزو 100 في المذاق

في هذه المقارنة نحن نحاول معرفة الفرق بين whey بروتين جولد ستاندرد بذوق الشيكولاتة المضاعفة (Double rich chocolate)، و ديماتيز ايزو 100 هيدروليزد (iso hydrolyzed) بذوق الشيكولاتة الفاخرة (Gourmet chocolate).

Double rich chocolate

على الرغم من أن هذا المذاق رائع عند مزج المكمل مع الحليب، إلى أن ذوقه مختلف عند خلطه بالماء حيث أن البعض يشبهه بخلط الكاكاو مع الماء.

Gourmet chocolate

تعتبر نكهة ديماتيز ايزو 100 بالشيكولاتة الفاخرة أحلى سواءً كان ذلك مع الحليب أو الماء. إذا حاولنا المقارنة بخلط المكملين بالحليب، فيمكننا القول أن كلاهما مقبول، لكن إذا قارنا بين الخلط مع الماء يكون بذلك مكمل ايزو 100 أحسن.

أيهما أختار الواي بروتين أو الايزو 100

من الصعب الاختيار بين هذين المنتجين و يعتمد الأمر طبعاً على ما تحتاجه في مسحوق بروتين مصل اللبن :

إذا كنت تفضل انزيمات الهضم و النكهات المختلفة و السعر الأرخص، هنا عليك اختيار وي بروتين جولد ستاندرد من شركة أوبتمم نوتريشن. أما إذا كنت تفضل سرعة الامتصاص و المذاق الجيد عند الخلط مع الماء، فعليك اختيار هيدروليزد ديماتيز ايزو 100 iso.

يعتمد الاختيار كذلك على هدفك، على سبيل المثال إذا كنت تريد التنشيف و الحصول على دهون و كربوهيدرات أقل فمكمل الآيزو iso 100 أفضل، أما إذا كنت غير مهتم بنسبة الدهون و الكربوهيدرات في الوقت الحالي، فمكمل واي بروتين جولد ستاندرد أفضل.

قد تهمك المقالات التالية :

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى