الفرق بين واي بروتين و سيرياس ماس – سيرياس ماس vs واي بروتين

الفرق بين واي بروتين و سيرياس ماس

يعتبر الواي بروتين و سيرياس ماس من اشهر أنواع المنتجات، ولابد من أنك قد لاحظت هذا من خلال انتشار هذه المكملات في أغلب قاعات كمال الأجسام، تم انتاج كل من هذين المكملين من شركة اوبتيموم نيوترشن Optimum nutrition، ونظراً لهذا فأكيد أن أغراض هذه المكملات تختلف و إلا ما كانت الشركة لتصنع نسختين، إذاً ما هو الفرق بين واي بروتين و سيرياس ماس ؟

يختلف كلا المكملين في العديد من النقاط، لذلك لابد من عمل مقارنة بين مكمل الواي بروتين و السيرياس ماس، ومن خلال تحديد الفرق سيساعدك هذا طبعاً في معرفة ايهما افضل حسب أهدافك، وحتى ان كنت في حيرة من أمرك فلا تقلق لأن هذا المقال سيجعل الأمور لديك أكثر وضوحاً.

ماهو الواي بروتين

قبل التحدث عن الفرق بين واي بروتين و سيرياس ماس لابد من التعرف على الواى بروتين بصفة عامة :

يعتبر الواي بروتين أحد أهم العناصر الموجودة في الحليب، في عملية صناعة الجبن يتم استخلاص بروتين الكازيين الذي يشكل حوالي 80% من الحليب البقري. بينما يشكل الواى بروتين 20% المتبقية، وهو سائل غني بالبروتينات و الأحماض الأمينية سريعة الإمتصاص، عكس الكازيين الذي تعتبر سرعة امتصاصه أبطئ.

ينقسم الواي بروتين الى بروتين الكونسنتريت و هو الـ Whey protein في شكله الخام، و بروتين الايزوليت أو عزل مصل اللبن، و الذي يمر ببعض طرق المعالجة لتقليل نسب كل من اللاكتوز، الدهون و الكربوهيدرات، أما النوع الأخير فيسمى بالواي بروتين هيدروليزد وهو النوع المتحلل و المهضوم صناعياً، حيث يعتبر الأسرع هضماً و الأغلى سعراً بين الأنواع السابقة.

الفرق بين واي بروتين و سيرياس ماس

كما ذكرنا سابقاً يختلف المكملين في العديد من النقاط، لذلك يجب عمل مقارنة في جميع الجوانب والنقاط التي تشمل :

الفرق بين مكونات الواي بروتين و سيرياس ماس

يتكون مكمل whey protein واي بروتين جولد ستاندرد من نسبة كبيرة من عزل مصل اللبن (whey protein isolate)، ونسبة أقل من واي بروتين كونسنتريت (Whey protein concentrate)، مع نسبة ضئيلة من واي بروتين هيدروليزد (Whey protein hydrolyzed).

بينما يتكون مكمل سيرياس ماس serious mass من واي بروتين كونسنتريت و بروتين الكازين المعروف ببطئ الامتصاص، بالإضافة إلى بروتين البيض.

الفرق بين واي بروتين و سيرياس ماس في القيمة الغذائية

يحتوي سكوب واحد من الواى بروتين جولد ستاندرد (30،4 غرام) على :

المكمل الغذائيواي بروتين جولد ستاندرد
السعرات الحرارية120 سعرة
البروتينات24 جرام
الكربوهيدرات3 غرام
الدهون1،5 غ
الكالسيوم10% من الاحتياج اليومي
الصوديوم2%
الكولسترول12%

بينما تحتوي جرعة واحدة من بروتين سيرياس ماس، والمقدرة بمكيالين ممتلئين (334 جرام) على التالي :

المكمل الغذائيمنتج سيرياس ماس
السعرات الحرارية1250
الدهون4،5 غرام
الكولسترول27% من الاحتياج اليومي
الكربوهيدرات252 جرام
البروتينات50 غ
كالسيوم59%
حديد44%
صوديوم 17%
بوتاسيوم45%
فيتامين أ100%
فيتامين د50%
فيتامين جـ100%
فايتمين هـ100%
فيتامين بـ 6250%
فيتامين بـ 12167%
الكرياتين أحداي الهيدرات1 جم

بالإضافة الى المكونات السابقة، يحتوي سيرياس ماس على العديد من المعادن الأخرى و الفيتامينات، لكن حجم الجرعة هو 334غرام، بينما الواى بروتين حجم الجرعة فيه هي 30،4 غرام، كيف يمكننا المقارنة إذا ؟

بشكل مبسّط إذا قمنا بالمقارنة بينهما على أساس أن كل منهما حجم جرعته 30،4 غرام، سنتحصل على ما يلي :

المكملمكملات واي بروتين جولد ستاندردمكملات السرياس ماس
السعرات الحرارية120 سعرة113
بروتينات24 جرام4،5
الكربوهيدرات3 غرام23
الدهون1،5 غ0،5
الكالسيوم10% من الاحتياج اليومي5%
الصوديوم2%1،5%
الكولسترول12%2،4%

الاستنتاج

الفرق بين واي بروتين و سيرياس ماس هو أن الواي بروتين يحتوي على نسبة كبيرة من البروتين و نسبة أقل من الكربوهيدرات، بينما يحتوي مكمل سيرياس ماس على كمية عالية من الكربوهيدرات و كمية أقل من البروتين، بالإضافة الى احتواء هذا الأخير على نسب جيدة من المعادن و الفيتامينات.

الفرق في السعر

الواي بروتين أغلى سعراً من سيرياس ماس وهذا راجع الى العديد من الاسباب من بينها :

  • احتوائه على نسبة عالية من الواي بروتين ايزوليت الذي يمر على عدة مراحل في التصنيع، وهذا يزيد من التكلفة.
  • يحتوي على نسبة عالية من البروتين، والمعروف أن مصادر الـ Protein بشكل عام أغلى من مصادر الكربوهيدرات.

أيهما أفضل الواي بروتين أو السيرياس ماس

تختلف الأهداف طبعاً من شخص لآخر. على سبيل المثال هناك من يريد زيادة الكتلة العضلية مع نسبة دهون قليلة، وهناك من لا يهتم بالكتلة العضلية، أي أن همه الوحيد زيادة الوزن و لو كانت نسبة الدهون مرتفعة، سيساعدك الجدول في الأسفل على اختيار المكمل المناسب بناءً على هدفك :

الأهدافالمكمل المناسب
– أعاني من النحافة ولا يمكنني استهلاك أكثر من احتياجي اليومي للسعرات الحرارية.
– أعاني من فقدان الشهية و لايمكنني تناول الكثير من الكربوهيدرات لزيادة الوزن.
– أريد زيادة الكتلة العضلية مع كتلة دهون إلى جانب تمارين المقاومة.
سيرياس ماس
– هدفي زيادة الكتلة العضلية بأقل نسبة دهون إلى جانب تمارين المقاومة.
– أريد الحصول على مكمل غذائي منخفض الكربوهيدرات.
– أريد تكملة احتياجي اليومي من البروتين بمكمل غذائي مناسب.
واي بروتين جولد

طريقة استخدام السيرياس ماس

حجم الجرعة المنصوح بها في مكمل serious mass هي مكيالان (334 غرام). لكن صراحةً أنا لا أفضل هذه الطريقة لأن هذه الكمية تعطيك 1250 سعرة حرارية اضافية اذا خلطته مع الماء، تخيل أن جسمك متعود على أخذ 1500 سعرة حرارية في اليوم مثلاً، فجأةً يصبح عدد السعرات 2750 سعرة.

من الأحسن في البداية أخذ سكوب واحد (167 جرام) الذي يعطيك 625 سعرة إضافية، و خلطه لمدة 60 ثانية مع 340 ملل من الماء أو مع الحليب إذا أردت الحصول على سعرات حرارية إضافية (820 سعرة في حالة كان الحليب قليل الدسم).

بخصوص الوقت يمكنك تناوله بين الوجبات أو بعد التمرين أو قبل النوم أو في أي وقت أردت، لكن أفضل وقت يمكنك تناول السيرياس ماس فيه هو الوقت الذي تحس فيه أنك فاقد للشهية و لا يمكنك أكل شيء آخر. على سبيل المثال لا يمكنك الأكل في الصباح، ما ستفعله هو أخذ مكيال واحد بدلاً من عدم تناول أي شيء. على عكس هذا لا تحاول أن تأخذه كبديل لوجبة ما.

للتوضيح أكثر، تخيل أنك أتممت الحصة التدريبية للتو، و من المعتاد أن تكون جائعاً بعد قيامك بالتمارين، لا تقم هنا بأخذ مكيال من سيرياس ماس بدلاً من الوجبة المعتاد تناولها، لكي تضمن الحصول على سعرات حرارية إضافيّة.

اذا كنت تأخذ مكيال واحد يومياً من مكمل وزنه 2،72 كلغ (6 رطل)، فبذلك سينتهي المكمل بعد 16 يوم، أي أن السيرياس ماس يحتوي على 8 جرعات (334 غرام) و على 16 مكيال (167 غ).

طريقة استخدام الواي بروتين

باختصار يُخلط سكوب واحد من بروتين مصل اللبن مع حوالي 230 ملل من الماء، أو الحليب أو أي مشروب آخر لمدة 30 ثانية. أما بخصوص وقت تناول الواي بروتين، فيمكنك أخذه بعد الانتهاء من التمارين الرياضية، أو في أي وقت رأيت فيه أنك لم تحصل على القدر الكافي من البروتينات. على سبيل المثال لم تتناول جيداً في الوجبة الأخيرة قبل التمرين، هنا بامكانك استخدامه طبعاً.

لا يجب النسيان أن منتج واي بروتين جولد ستاندرد هو مجرد مكمل، لذلك من المهم محاولة تناول جميع الوجبات الرئيسية و تكملة احتياجك للبروتين بسكوب واحد أو سكوبين من هذا المنتج.

الخلاصة

واي بروتين جولد ستاندرد و سيرياس ماس هما مكملان لشركة أوبتيموم نيوتريشن، الأول يحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين و نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، أما الثاني فهو يحتوي على نسبة مرتفعة من الكاربوهيدرات و نسبة أقل من البروتين.

كلا المكملين موجهين للأشخاص البالغين الأصحاء، غير ذلك يجب استشارة الطبيب الخاص بك قبل القيام بأي خطوة، حفاظً على سلامتك.

قد يهمك أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى