الكارنتين قبل أو بعد التمرين – أفضل وقت لتناول الكارنتين

الكارنتين قبل أو بعد التمرين

هل أتناول الكارنتين قبل أو بعد التمرين ؟ ماهو أفضل وقت لتناول الكارنتين ؟

في الغالب بعد الانتهاء من مشكلة البحث عن المكمل المناسب، تواجهك العديد من التساؤلات حول طريقة استخدام المكمل ثم وقت الاستخدام الذي لا يقل أهمية عن جميع الجوانب الأخرى.

الكانيتين l carnitine هو أحد المكملات الغذائية التي يتم استخدامها لأغراض عديدة. على سبيل المثال استخدامها لتعزيز أداء التمارين الرياضية و الاستشفاء العضلي، وكذلك لتعزيز صحة الدماغ والخلايا العصبية. بالإضافة الى أن العديد من الأشخاص يستخدمون هذا المكمل من أجل التخسيس و انقاص الوزن، رغم أن الدراسات الحالية غير كافية لاثبات فاعلية المكمل في هذا الجانب.

بالعودة الى الموضوع الأصلي “هل بامكاننا تناول الكارنتين قبل أو بعد التمرين”، سنتحدث في هذا المقال عن أفضل وقت لتناول الكارنتين بالتفصيل، أي أننا سنحاول تغطية كافة الجوانب التي تلامس هذا الموضوع. لكي تتمكن بعدها حتمًا باختيار الوقت الذي يناسبك.

الكارنتين قبل أو بعد التمرين

باختصار إذا كنت تتناول مكمل يسمح لك بأخذ جرعتين في اليوم بامكانك إما تناول جرعة قبل التدريب بنصف ساعة أو ساعة، والجرعة الثانية بعد التدريب مباشرةً. أو يمكنك تناول جرعة واحدة صباحًا قبل الافطار و الجرعة الثانية شخصيًا أفضل أن أجعلها قبل التمرين.

لماذا قبل التمرين ؟

أغلب الأشخاص يحتاجون الى تلك الدفعة من الطاقة قبل القيام بأي تمارين رياضية، لا أظن أنك تريد الحصول على استشفاء أسرع على أن تتمرن حصة تدريبية قوية بمساعدة تلك الجرعة من الكارنتين.

رغم ذلك إلا أنك تحتاج في بعض الأحيان الى الحصول على الجرعة بعد التمرين. على سبيل المثال إذا كنت تعاني من آلام العضلات بشكل مستمر خاصةً عند تدريب حصة الأرجل. بالطبع أنت تحتاج الى العودة للمشي بشكل عادي في أقرب وقت. لذلك في هذه الحالة يمكنك أن تتناول الجرعة بعد التدريب أحسن من أن تتناولها قبل التدريب.

أفضل وقت لتناول الكارنتين بالتفصيل

هناك العديد من أنواع مكملات الكارنتين والتي توفر جرعات مختلفة، على سبيل المثال بعض المكملات تأتي بجرعات كبيرة تسمح لك بأخذ جرعة واحدة أو اثنين في اليوم. بينما تأتي الأنواع الأخرى من المكملات بجرعات صغيرة تمكنك من تناول جرعات عديدة في اليوم.

يسهل لك الجدول التالي اختيار الطريقة التي تناسبك لاختيار أفضل وقت لتناول الكارنتين سواءً قبل أو بعد التمرين أو حتى في أي وقت آخر.

أنواع مكملات l carnitineأفضل وقت بالنسبة للرياضيينأفضل وقت بالنسبة للأشخاص العاديين
مكمل يوفر جرعة واحدة في اليوم– قبل التمرين إذا لم تكن لديك مشاكل مع الاستشفاء العضلي
– بعد التمرين إذا كنت ترى بأن الاستشفاء العضلي لديك بطيء خاصةً إذا قمت بتدريب عضلات الأرجل التي بامكانها أن تؤثر على طريقة المشي عندك
– في الصباح قبل الافطار
منتج يوفر جرعتان في اليوم– جرعة قبل التدريب و جرعة أخرى بعده– واحدة صباحًا و الأخرى في أي وقت تريد أن تحصل على دفعة من الطاقة، شرط أن تتناولها على معدة فارغة، أو قبل النوم.
مكمل يوفر ثلاث جرعات يوميا– الجرعة الأولى صباحًا و الثانية قبل التدريب و الأخيرة بعده– واحدة صباحًا، الثانية في أي وقت تريد الحصول على دفعة من الطاقة، الثالثة قبل النوم.
مكمل يوفر 4 جرعات يوميًا– جرعة صباحًا، الثانية قبل التدريب، الثالثة بعد التدريب، الأخيرة قبل النوم بسبب أن المعدة تكون فارغة، أو أي وقت آخر تريده شرط أن تكون المعدة فارغة من الأحسن.– الأولى صباحًا، الثانية و الثالثة في أي وقت تريد شرط أن تكون على معدة فارغة، والثالثة قبل النوم

ملاحظات هامة

ليس بالضرورة أن تقوم باتباع الجدول في الأعلى، وإنما هو مثال لطريقة من طرق استخدام مكمل الكارنيتين.

إذا كنت تعاني من أي مشاكل أو أمراض، لا بد من زيارة الطبيب لكي يقوم باعطائك الوقت المناسب لك لتناول الجرعة.

من المهم تناول الكارنتين على معدة فارغة بسبب أن ذلك يوفر سرعة امتصاص أعلى. لكن في بعض الأحيان قد يؤدي هذا الى الشعور بالآثار الجانبية بشكل أكبر. لذلك إذا تعرضت لمثل هذه المشاكل، قم بتناول الكارنتين مع وجبة صغيرة.

المكمل لا يحتوي على منبهات لذلك بالامكان تناوله قبل النوم. لكن إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم يمكنك تغيير هذا الوقت الى وقت آخر.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى