الكربوهيدرات المعقدة لخسارة الوزن – افضل 6 مصادر كربوهيدرات لفقدان الوزن

الكربوهيدرات المعقدة لخسارة الوزن

الكربوهيدرات المعقدة لخسارة الوزن ؟ هل يمكن هذا ؟ في الحقيقة الكربوهيدرات المعقدة ليست مصدرا لزيادة الوزن و التضخيم فقط، بل ما تحتويه من عناصر غذائية مختلفة يجعلها تتميز بالعديد من الخصائص من بينها إنقاص الوزن. لذلك في هذا المقال قمنا بتجميع افضل 6 مصادر للكربوهيدرات المعقدة و التي يمكنك الاعتماد عليها في الرجيم لإنقاص الوزن.

الفرق بين الكربوهيدرات المعقدة و الكربوهيدرات البسيطة

أغلبنا يعلم أن هناك نوعين من الكربوهيدرات :

بالنسبة للكربوهيدرات البسيطة فهي تلك الأطعمة التي تحتوي على السكريات مثل الفواكه، العسل، و منتجات الالبان. والتي تتسبب في رفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع.

أما الكربوهيدرات المعقدة فهي النشويات و التي نجدها في الأغذية مثل الحبوب الكاملة. والتي تشتهر بأنها بطيئة الامتصاص حيث أصبح أي نظام غذائي يعتمد بشكل أساسي على الكربوهيدرات المعقدة.

الكربوهيدرات المعقدة لخسارة الوزن

في ما يلي قائمة لأفضل 6 مصادر للكربوهيدرات المعقدة و التي تساعدك حتما في رجيم انقاص الوزن :

الشعير

تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة هو جزء كبير من النظام الغذائي الصحي. حيث يملك الشعير خصائص تزيد من القدرة على افراز الهرمونات المرتبطة بالشبع. بالاضافة الى أنه يقوم بتحسين صحة البكتيريا في الأمعاء و التي تعزز من عملية التمثيل الغذائي. (المصدر)

الفشار 

ربما لم تفكر يوما بأنه نوع من الكربوهيدرات التي ينصح بها. في دراسة قامت بالمقارنة بين الفشار و رقائق البطاطس (الشيبس)، حاول الباحثون معرفة مدة الشبع التي توفره كل وجبة، وجد أن الفشار أشعر المتطوعين برضى أكبر بعد تناول كمية قليلة.

 لذلك اذا كنت من بين الأشخاص الذين لا يستطيعون الاستغناء عن رقائق البطاطس، فاستهلاك الفشار يعتبر حلا مثاليًا و أفضل بكثير من اتباع أو استهلاك المواد الغذائية الاصطناعية.

الكينوا

نظرا لأن هذا النوع من الحبوب يحتوي على حوالي ضعف كمية الألياف الغذائية مقارنة بالحبوب الاخرى. حيث أن المزيد من الألياف الغذائية في الكربوهيدرات المُعقدة يعمل على زيادة و طول وقت امتصاص الجسم لمختلف العناصر الغذائية. وهذا ما يحافظ على مستويات السكر في الدم و يزيد من عملية الأيض.

بالاضافة الى أن بعض الدراسات اثبتت أن الكينوا الخالية من الغلوتين بشكل طبيعي هي طريقة لخسارة الوزن الزائد. لأنها تقوم بانتاج مستوى منخفض من الأحماض الدهنية الحرة التي ترتبط بمقاومة الانسولين. (المصدر)

الحمص 

من بين أشهر الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة. بالاضافة الى أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتينات و الالياف.

تشير دراسة أجريت عام 2014 الى أن تناول البقوليات مثل الحمص و الفاصوليا و العدس يمكنه أن يمنع الافراط في تناول الطعام و يساعد في تنظيم الوزن.

البطاطا الحلوة

من أغنى مصادر الكربوهيدرات حيث تحتوي حبة متوسطة الحجم على 27 جرام من الكربوهيدرات. رغم ذلك الى أنها حل غذائي جيد لفقدان الوزن. حيث ثبت أنها تزيد من مستويات الأديبونكتين الذي ينظم نسبة السكر في الدم و يساعد على تحفيز و تسريع عملية التمثيل الغذائي. (المصدر)

كما أن البطاطا الحلوة حل جيد عندما تفقد السيطرة في الرجيم و تشعر بتلك الرغبة الشديدة في تناول شيء حلو المذاق.

دقيق الشوفان

يعتمد الرياضيون عامة بشكل كبير على الشوفان حيث أخذ سمعة جيدة وسط المجتمع الرياضي. باعتباره من أفضل مصادر الكربوهيدرات المعقدة لخسارة الوزن أو لاكتسابه. فهو متعدد الاستعمال و متعدد الأهداف. رغم ذلك الى أنه يجب الحرص على استهلاك العلامات التجارية التي لا تضيف النكهات. اذ أنه عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن يصبح اختيار الأغذية الطبيعية مهما للحصول على نتائج جيدة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى