ال كارنتين – فوائد و أضرار ال كارنتين، هل من الضروري استهلاكه

ال كارنتين

يعتبر ال كارنتين l carnitine مركب شبيه بالأحماض الأمينية و شبيه أيضا بالفيتامينات. تصنع هذه المادة من الفيتامينات مثل فيتامين بي و سي و من الاحماض الامينية مثل ميثونين و ميوسين بكميات صغيرة. يتم تخزين هذا المركب أو الحمض بشكل كبير جدا في العضلات، القلب و المخ، ويتم أيضًا تخزين كميات أقل منه في السائل المنوي بالنسبة للرجال. يتم تصنيعه بواسطة بعض شركات المكملات الغذائية حيث يتوفر كمكمل مفيد لكثير من الرياضيين. و معروف بأدائه ودوره الفعال لفقدان الوزن و الدهون و التخلص من السمنة.

الأغذية التي تحتوي على ال كارنيتين

تعد قائمة مصادر إل كارنتين من الطعام الطبيعي قصيرة. وأهم هذه الأغذية التي تمكننا من الحصول على الكميّة المثالية لحم البقر، لحم الدجاج، سمك القد، منتجات و مشتقات الألبان و بعض الأغذية النباتية كالأفوكادو. و لكن يبقى اللحم و لحم البقر خاصة مستخلص فريد و أقوى مصدر يمكن أن يساهم و يزيد في انتاج المادة. حيث أن 100 جرام منه يحتوي على 95 ملج من هذه المادة .

فوائد الـ كارنتين

  • يحفز و يساعد الجسم في عملية حرق الدهون مما يجعله طريقة للتخسيس. حيث أن الأحماض الدهنية تتحول إلي  طاقة بعد اجتيازها الجدار الداخلي للميتوكوندريا. لكن السلاسل الطويلة الدهون و الأحماض الدهنية لها قابلية جد ضعيفة في اجتياز هذا الجدار. ولكن بوجود عنصر و مادة ال كارنتين بالجسم ستزيد فرص اجتياز هذا الجدار حيث أنه يقوم بتحفيز هذه العملية. وبالتالي زيادة فعالية الحرق  خاصة أثناء أداء النشاطات البدنية المكثفة كما أثبتته بعض الدراسات.
  • زيادة أكسدة الأحماض الدهنية التي يتم تحويلها الى طاقة  ATP تؤدي لزيادة ورفع مستويات الطاقة في العضلات. 
  • إنتاج هذا العنصر يعمل على التحسين من القدرة الجنسية خاصة اذا تحدثنا عن الانتصاب.
  • يلعب دورا هاما في الزيادة في قدرة و اداء معظم وضائف الجسم التي تحتاج لطاقة.
  • تعزيز و تحسين القدرة على التركيز و صحة العقل و القلب بصفة عامة.
  • تحسين وزيادة  تدفق الدم الى العضلات و بالتالي نقل العناصر الغذائية التي تحتاجها العضلات بشكل أحسن.

أنواع مكملات ال كارنتين 

هناك نوعان شائعان يأتيان اما على شكل أقراص أو شراب و ليس هناك أي فرق بينهما في سرعة الامتصاص :

الكارنتين 1000

يسمى المنتج بهذا الاسم لاحتوائه على جرعة 1000 ملج (mg)، يتوفر على شكر أقراص و كبسولات أو على شكل سائل، موجود في الكثير من محلات بيع مكملات كمال الأجسام.

الكارنتين 3000 

ال كارنتين سائل، يعبر رمز 3000 عن الجرعة، و يأتي هذا المكمل على شكل شراب .

هل أحتاج لمكمل الكارنيتين:

أثبت البعض من  الأطباء و الدراسات أن الانسان سليم الصحة بشكل عام بامكانه يوميا انتاج من حوالي 0.15 الى 0.45 ملغ لكل 1 واحد كلغ من جسمه. وهذه الكمية كافية للجسم، أي أن الأشخاص الأصحاء ينتج جسمهم كمية كافية بشكل طبيعي لا حاجة لهم بأخذ المكمل. بينما بالنسبة لبعض الأشخاص الذين يعانون حالات العقم شرط أن يكون الخلل في خلايا الميتوكوندريا (مصانع الطاقة). فقد أثبتت بعض الأبحاث أن المكمل والجرعات التي يحددها لك الطبيب تزيد من الخصوبة و تزيد أيضا من قابلية وصول الحيوانات المنوية لبويضة المرأة.

أضرار الكارنتين و الاثار الجانبية

تناول مكمل الكارنتين بالجرعات الزائدة أو بدون اللجوء لطبيب قد يعود سلبا على صحة جسمك لأنه في بعض الحالات :

  • يسبب القيء، الاسهال و الغثيان و يؤدي لحدوث التقلصات العضلية. 
  • يؤدي لضعف العضلات و الضمور العضلي لدى مرضى اليوريك.
  • رغم أن العلماء لايزالون يبحثون في موضوع هذا المكمل الى أن بعض الدراسات تحدثت عن امكانية الزيادة من مخاطر أمراض القلب.

نصيحة 

اذا كنت من الأشخاص السليمين ينصح الأطباء بتناول الأغذية التي تحتوي هذه المادة كلحم البقر، وتجنب استخدام المكمل الغذائي لأن الجسم السليم بامكانه انتاج نسبة كافية منه دون نقصان. أما اذا كنت من الأشخاص الذين لديهم مشاكل و أمراض تحتاج لهذا المكمل فمن الأحسن الاستعانة بطبيب لمعرفة الجرعات اللازم استهلاكها دون التعرض للأضرار و المخاطر.

انتقل إلى أعلى