بروتين ماس تيك – مراجعة شاملة لمكمل mass tech ماس تك

بروتين ماس تيك

يعتبر بروتين ماس تيك mass tech أحد أشهر مكملات زيادة الوزن، و يعود للعلامة التجارية ماسل تيك muscle tech الغنية عن التعريف.

على الرغم من أن استخدام المكملات الغذائية في يومنا أصبح شائعًا لعامة الناس، إلا أن هذا المكمل موجه بشكل أساسي الى لاعبي كمال الأجسام الذين يريدون زيادة الوزن.

بعد عمل مراجعات على العديد من المكملات الغذائية لزيادة الوزن أو الكتلة العضلية، مثل السيرياس ماس و الواي بروتين و الى غيرها. قررت أن أقوم بعمل مراجعة بخصوص بروتين ماس تك mass tech بسبب شهرته الكبيرة.

قبل قراءة المقال يجب عليك أن تكون على علم بأن شركة مصل تيك muscle tech لديها مكمل آخر في نفس الفئة (زيادة الوزن). و الذي يسمى ماس تيك اكستريم 2000، لكي لا تقوم بالخلط بين بروتين ماس تيك mass tech و هذا المكمل.

القيمة الغذائية لبروتين ماس تك

يحتوي بروتين ماس تيك mass tech في جرعة واحدة (5 مكاييل) من 230 جرام، على 840 سعرة حرارية، 63 جم بروتين من 6 مصادر، 132 غرام من الكربوهيدرات و 7 غ من الدهون.

تحتوي تركيبة بروتين ماس تيك كذلك على ثلاث معادن،أولها الكالسيوم بنسبة 75% من الاحتياج اليومي، و يتبعه الصوديوم و الحديد بنسب منخفضة لا تتجاوز 11%.

الميزة التي يحتوي عليها بروتين ماس تيك mass tech هو أنه يحتوي على 14 جرام من الأحماض الأمينية BCAAs، و حوالي 10 جرام في كل من الكرياتين و الجلوتامين.

بالنسبة للمحليات، بشكل أساسي يحتوي مكمل ماس تك mass على أسيسولفام البوتاسيوم و السكرالوز الذي يوفر الذوق الحلو للمكمل. لكن، كلا العنصران مثيران للجدل في المجال الصحي. و رغم ذلك إلا أنه من الصعب الحصول على مكمل جينر لا يحتوي على هذه المحليات.

في نفس السياق، يحتوي بروتين ماس تيك على أنزيمات الهضم، وهما انزيم الباباين و انزيم الأميلاز. من جهة أخرى من بين سلبيات ماس تك mass tech أنه يحتوي على 63% من الاحتياج اليومي من الكولسترول. و هي نسبة مرتفعة جداً مقارنة بمكمل سيرياس ماس serious mass مثلا.

مكونات بروتين ماس تيك

14 جرام من الأحماض الأمينية و 10 جرام من الكرياتين بإمكانه أن يمنح تحفيز حقيقي لزيادة الكتلة العضلية. حيث أن الأحماض الأمينية تساعد على استشفاء العضلات. بينما يقوم الكرياتين بتعزيز الأداء عند القيام بتمارين كمال الأجسام.

بالإضافة الى ما سبق، يقوم الكرياتين بسحب الماء الى العضلات، ليمنحها مظهرًا أكثر اكتمالاً و استدارةً، ما يزيد من حجم العضلات في فترة قصيرة.

بالنسبة للBCAAs قد تساعدك في زيادة الوزن لأنها تحتوي على الحمض الأميني ليوسين، وهو الذي يعمل على تحفيز تخليق البروتين في العضلات. و بالتالي يحفز من نمو العضلات وزيادة حجمها.

كملاحظة مهمة قد يريد الكثير من الأشخاص معرفة ما إذا كان السيرياس ماس serious mass يحتوي على المكونات السابقة. في الحقيقة، هو لا يحتوي على كمية إضافية من الأحماض الأمينية bcaa، و لا يحتوي كذلك على كرياتين و جلوتامين الا بكميات منخفضة جداً لا تتجاوز 1 جرام في الجرعة.

البروتين و الكربوهيدرات في مكمل ماس تك

يحتوي بروتين ماس تيك على بروتين مصل اللبن المتحلل (hydrolyzed whey protein)، و الواي بروتين المعزول المعروفان بسرعة امتصاصهما السريعة. بينما في الجهة المقابلة يحتوي على كازينات الكالسيوم الذي يتحلل بشكل أبطأ بكثير من مصل اللبن. مما يجعل عضلاتك تتغذى في بطريقتين مختلفتين، وهذا يجعل عضلاتك تستفيد من البروتين في جميع الأوقات.

أحد مكونات بروتين ماس تيك كذلك نجد ألبومين البيض، أو كما نسميه بروتين بياض البيض أو زلال البيض. يعتبر هذا النوع من البروتين خالي من الدهون تقريباً. ورغم ذلك الا أن الكولسترول في هذا المكمل مرتفع.

بخصوص محتوى الكربوهيدرات، يحتوي بروتين ماس تيك mass tech على بوليمرات الجلوكوز التي توجد في الغالب في المشروبات الرياضية. و هي مفيدة لزيادة الوزن بسبب أنها سهلة الاستهلاك بكميات كبيرة. على عكس الكربوهيدرات الأخرى التي قد تسبب مشاكل أكثر في المعدة.

تستخدم ماسل تك muscle tech أيضًا مزيج من الكربوهيدرات تحت مسمى modcarb، و الذي يتكون من الجبوب منخفضة السكريات مثل نخالة الشوفان، الكينوا، الحنطة السوداء و حبوب الدخن.

من يجب أن يستخدم بروتين ماس تيك

بعيداً عن كون بروتين ماس تيك من شركة مسل تيك مكمل غذائي لزيادة الوزن، تم تصميم ماس تك mass tech لمن يبحثون عن زيادة الكتلة العضلية بسرعة أكبر. لذلك إذا كنت تعاني من جسم نحيف، أو إذا كان التمثيل الغذائي لديك مرتفع جداً و تشعر بأن السعرات الحرارية التي تتناولها بشكل يومي لا تكفيك، فهذا المكمل مناسب لهذه الاحتياجات.

في سياق آخر، بعض الأشخاص لا يمكنهم استخدام مكمل ماس تيك، من بينهم الأشخاص الذين لديهم نسبة دهون معتدلة الى مرتفعة في الجسم. لأن استخدامه قد يجعلك تبحث بعدها عن التخلص من تلك الدهون، و سيكون ذلك صعبًا عليك اذا كانت عملية الحرق عندك بطيئة (التمثيل الغذائي).

شيء آخر يجب عليك معرفته، و هو أن 10 جرام من الكرياتين كافية جداً لاحتياجاتك. لذلك يجب عليك عدم تناول الكرياتين من مصادر أخرى. خاصةً على المدى الطويل، لأن الجرعة التي يمكن تناولها بأمان هي 5 جرام يوميًا.

أضرار ماس تيك mass tech

دعنا ندخل مباشرة في بعض الآثار الجانبية و الأضرار الأكثر شيوعًا في بروتين ماس تيك، و التي قد يلاحظها العديد من الأشخاص عند تناول المسحوق :

زيادة الوزن

لحد الآن لا يزال البعض يشتكي من زيادة الوزن. رغم أنه يعرف أن استخدام المكمل مخصص لهذا الهدف بشكل أساسي، لا أعلم السبب الحقيقي وراء هذا. و لكن أظن أن البعض قد يعتقد أنه سيكتسب كتلة عضلية خالية من الدهون.

لذلك من المهم متابعة نظام تدريبي صارم. و الأهم من ذلك كله، هو اختيار المكمل في حال فقط كنت تشعر بأن جسمك غير قادر على زيادة الوزن من النظام الغذائي بدون مكملات.

احتباس الماء

لا ليس احتباس الماء تحت الجلد. كما ذكرنا سابقًا يحتوي بروتين ماس تيك mass tech على الكرياتين الذي يقوم بدوره بسحب الماء للعضلات. و هذا في الحقيقة شيء ايجابي لأنه يعطي جاذبية و حجم إضافي للعضلة. بالإضافة الى الحفاظ على رطوبة العضلات بشكل عام.

لكن قد يجد البعض أن هذا الأمر مقلق بسبب أنه زيادة ظاهرية فقط للعضلات. لكن يجب تغيير هذا التفكير لأن الماء يشكل 80% من العضلات، وهذا قد يذكّرك بمدى أهمية الماء في جميع الأحوال. و كخطوة احتياطية، يجب عليك شرب الكثير من الماء لتفادي التعرض لأي شد عضلي أو أعراض أخرى.

الانتفاخ و الغازات

يعاني أي شخص عند تناول الكثير من البروتين الى آثار جانبية تتمثل في التعرض لمشكلة الانتفاخ و الغازات. لذلك من المهم الحفاظ على الجرعة الموصى بها الى جانب حساب الاحتياج اليومي من البروتين و عدم تجاوزه.

طريقة استعمال مكمل ماس تيك

يتم مزج جرعة من هذا المكمل (5 مكاييل) من المسحوق مع 470 ملل من الماء أو الحليب خالي الدسم.

يمكنك شرب جرعة واحدة يوميًا في مرة واحدة، أو تقسيمها الى جرعتين (2,5 مكيال على مرتين) و استخدامها في أوقات مختلفة خلال اليوم.

من الأفضل مزج المسحوق في خلاط لتفادي تلك الكتلة التي تأتي آخر المشروب. خاصةّ عند الخلط بالطريقة التقليدية في القارورة البلاستيكية.

وقت تناول بروتين ماس تيك

يمكن استهلاك مكمل الماس تك mass tech بين الوجبات، أو بعد التمرين أو قبل النوم، فالاختيار يعود لك.

أهم شيء هو الحصول على العناصر الأساسية من النظام الغذائي مثل البروتينات و الفيتامينات و الى غيرها. و محاولة الثبات على نفس كمية السعرات الحرارية التي كنت تتناولها من الأغذية الأخرى قبل استخدام المكمل. لكي تضمن الحصول على 840 سعرة حرارية إضافية في اليوم عند إدخال المكمل الى النظام الجديد. و التي تعتبر كافية جداً لزيادة الوزن و ظهور النتائج بعد مدة قصيرة.

جرعة بروتين ماس تيك

يأتي مكمل ماس تك بحجم 3,18 كلغ (7 أرطال)، و يوفر 14 جرعة إذا كنت تتناول 5 مكاييل في الجرعة كما هو موصى بها.

لا يجب عليك أن تحاول بأي طريقة أن تتناول أكثر من جرعة يوميًا، لأن 63 جرام من البروتين كبير و لا ينصح أبداً بتجاوز هذه النسبة من المكملات الغذائية. كذلك هو الحال بالنسبة للكرياتين و بعض العناصر الأخرى.

من جهة أخرى، إذا كنت تظن أن 800 سعرة حرارية كبيرة، وكنت خائفًا كذلك من الحصول على كتلة دهون كبيرة في جسمك، من الأفضل هنا البدأ بنصف الجرعة و ملاحظة الفرق، رغم أن 400 سعرة منخفضة نوعا ما.

لذلك على الأقل حاول الحصول على 500 سعرة حرارية إضافية في اليوم، يمكن الوصول الى هذه النسبة بوضع بعض الإضافات الغنية بالسعرات الحرارية في المسحوق قبل الخلط، على سبيل المثال إضافة موزة.

هل ماس تيك هو أفضل مكمل لزيادة الوزن

في الحقيقة سبق لي و أن تحدثت في مقالة سابقة عن الفرق بين سيرياس ماس و ماس تك، و كنت واضحًا بشأن أنني غير معجب بمنتجات ماسل تك muscle tech بسبب الحيل التسويقية التي تقوم بها هذه الشركة. مثل وضع القيمة الغذائية في الملصق التي تمثل قيمة المسحوق عند الخلط مع الحليب. بينما تضع أغلب المكملات المنافسة القيمة عند الخلط مع الماء.

في نفس السياق، بعد أن بحثت عن التحاليل التي أجراها مختبر لابدور labdoor عن بعض منتجات شركة ماسل تك muscle tech. وجدت أن سلامة المكونات التي تُضمّنها هذه الشركة في منتجاتها منخفضة مقارنةً بمنتج أحدث ضجة كبيرة. و يمكنك التطلع على بعض المنتجات التي تم اختبارها من هنا (1,2,3,4).

لكن يبقى هذا رأيي الشخصي، لأن أغلب المكملات الغذائية في الحقيقة لديها سلبيات. لكن إذا كانت السلبيات كثيرة قد يسبب استهلاك المكمل على المدى الطويل مخاطر و أضرار.

إذا كنت مصرًا على استخدام هذا المكمل فهو آمن بشكل عام (ليس على المدى الطويل). أما إذا كان رأيك مثل رأيي و تريد في نفس الوقت الاستفادة من كمية الكرياتين. يمكنك استهلاك مكمل كرياتين الى جانب السيريوس ماس serious mass أو أي مكمل آخر.

قد تفيدك هذه المقالات بشكل كبير في اختيار أفضل مكمل كارب، و أفضل مكمل كرياتين إذا كنت قد اتبعت هذه الطريقة طبعًا.

من إيجابيات مكمل الكرياتين أنه رخيص نسبيًا، و يمكن أن يوفر لك حوالي 200 جرعة إذا كنت تتناول 5 جرام يوميًا. أي أنه بامكانك عدم البحث عن هذا العنصر لمدة نصف سنة بعد أن تجد مكملك المناسب. بينما إذا اعتمدت عليه من خلال مكملات زيادة الوزن مثل بروتين ماس تيك mass tech. في أقصى التقديرات سيتوفر لديك الكرياتين لمدة شهر.

خلاصة

يعتبر بروتين ماس تيك أحد أشهر مكملات زيادة الوزن، و هو مكمل منافس لمكمل سيريوس ماس serious mass.

يحتوي بروتين ماس تيك على سعرات حرارية مرتفعة و لكن ليس بالقدر الكبير جداً. و يحتوي كذلك على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الكرياتين.

يستخدم فقط الأشخاص النحفاء مثل هذه المكملات، خاصةً بسبب أن لديهم مشاكل في أن التمثيل الغذائي لديهم عالي. و لا يستطيعون زيادة الوزن في الغالب من النظام الغذائي.

يعتبر بروتين ماس تيك mass tech آمن بشكل عام على الأشخاص البالغين الأصحاء. لكن لا يمكنني أن أنصح أحداً على استخدامه على المدى الطويل، بسبب أنّ الشركة المنتجة للمكمل تفتقد لبعض عناصر الجودة.

قد يكون استخدام نصف جرعة من سيرياس ماس مع 5 جرام كرياتين أكثر أماناً. ولكن إذا كنت لا تفضل مكمل سيرياس ماس ولا تفضل أيضاً بروتين ماس تيك، هناك مكملات أخرى لزيادة الوزن مثل برو جينر لشركة optimum nutrition.

إذا وصلت لهذه النقطة و لا تزال محتارًا، ستساعدك المقالات التالية بشكل كبير في اختيار المكمل الأفضل بالنسبة لاحتياجاتك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى