بيور كرياتين – فوائد و أضرار و طريقة الاستخدام، هل هو مكمل آمن

بيور كرياتين

يتحدث هذا المقال عن فوائد، أضرار و طريقة استخدام بيور كرياتين لشركة Quamtrax. بالإضافة الى الحقيقة الكاملة عن هذا النوع من مكملات الكرياتين.

تعتبر مكملات الكرياتين أحد أكثر المكملات الغذائية استخدامًا من طرف الرياضيين و لاعبي كمال الأجسام. يتم استخدامها من أجل تعزيز الأداء الرياضي و زيادة القوة أثناء التمارين الرياضية. بالإضافة الى المساعدة في زيادة الكتلة العضلية بطريقة غير مباشرة.

هناك العديد من الشركات التي تقوم بتوفير منتجات الكرياتين في السوق. ومن بين هذه المنتجات نجد مكمل بيور كرياتين لشركة كوامتراكس Quamtrax. لكن السؤال الذي يطرح نفسه في هذه المقالة، هو ما إذا كان هذا المنتج آمن و يستحق الشراء أم أنه مجرد مكمل مثل المكملات الأخرى.

سوف نتعرف في هذا المقال عن فوائد و أضرار بيور كرياتين و طريقة الاستخدام الصحيحة. بعدها سوف نتعرف على بعض الجوانب الهامة التي تحدد ما إذا كان هذا المكمل يستحق الشراء أو أن هناك من المنتجات ما هو أفضل منه.

ماهو pure creatine

بيور كرياتين pure creatine هو أحد مكملات الكرياتين التي قامت شركة كوامتراكس Quamtrax بانتاجها. يتم تسميته أيضًا بـ كرياتين بيور مونوهيدرات creatine pure monohydrate وهذا لأنه يحتوي على نوع الكرياتين مونوهيدرات. و يسمى كذلك بـ كرياتين بيور كومتركس نسبة الى الشركة المنتجة.

أظهرت الدراسات أن الكرياتين مونوهيدرات هو أفضل أنواع الكرياتين و أكثرها فاعلية ولذلك كثيرًا ما نجد الشركات تقوم بانتاج هذا النوع.

بالعودة الى تسمية منتج pure creatine بالكرياتين النقي، فإن كلمة بيور تشير الى أن هذا المكمل نقي و خالي من أي إضافات، ولكن هل هذا صحيح ؟

مكونات بيور كرياتين

في الملصق الموجود على عبوة مكمل بيور كرياتين ستجد أن الشركة تشير الى أن هذا المنتج لا يحتوي على أي دهون أو كربوهيدرات أو سعرات حرارية، أي أنه يحتوي على نسبة 100% من الكرياتين مونوهيدرات فقط.

تشير الشركة المنتجة كذلك لهذا المكمل بأنه يختلف عن المنتجات الأخرى. وذلك بسبب أنه يحتوي على نسبة 100% من كرياتين مونوهيدرات creatine monohydrate.

ولكن يمكنك أن تجد على الملصق بأن الشركة تشير الى أن بيور كرياتين من المحتمل أن يحتوي على بقايا بعض المنتجات التي تسبب الحساسية، مثل الحيب، الصويا، المكسرات، الفول السوداني. وهذا بطبيعة الحال راجع لانتاج هذا المكمل في منشأة تتعامل مع المنتجات التي تحتوي على مثل هذه الأغذية أو المصادر.

قد تجد على غلاف العبوة جملة unflavored creatine powder وهذا يعني أن هذا المكمل مصنوع من الكرياتين الغير منكه. و أغلب الشركات تقوم بالاعتماد على هذا النوع في منتجات الكرياتين خاصتها.

سعر pure creatine

مكمل بيور كرياتين هو منتج تم انتاجه في بلد اسبانيا ويبلغ سعر المنتج الذي يحتوي على 100 جرعة من 3 جرام في موقعهم الرسمي 12,90 يورو، وهو ما يعادل حوالي 14 دولار أمريكي

لكن في البلدان العربية ستجد المكمل أغلى من هذا السعر، وقد يصل الى 20 أو 25 دولار. والسبب راجع الى زيادة أسعار الشحن و الى غيرها من التكاليف الأخرى.

فوائد بيور كرياتين

لا يحتوي بيور كرياتين على أي مكونات إضافية تجعله يختلف عن المنتجات الأخرى للكرياتين مونوهايدريت. لذلك فإن الفوائد المنتظرة لهذه الأنواع حسب ما أشارت اليه الدراسات هي كالتالي:

  • زيادة القوة و تعزيز الأداء الرياضي وزيادة الكتلة العضلية (المصادر 1 2)
  • التخلص من التعب و تحسين جودة التدريب
  • أظهرت العديد من الدراسات و الأبحاث أنه يساعد على الحماية من الأمراض العصبية (3 4 5 6)
  • الكرياتين هو أحد أكثر المكملات الغذائية دراسةً وبالتالي فهو آمن بشكل عام حسب ما أشارت اليه الدراسات، وهذا بالحد ذاته يوفر ملف أمان لك ما يجعلك تستخدم مكمل الكرياتين أحادي الهيدرات (creatine monohydrate) بدون تردد (المصدر).

أضرار بيور كرياتين

يعتبر الكرياتين مونوهيدرات أحد أكثر المكملات الغذائية بحثًا وقد استمرت الدراسات الى 21 شهرًا ولم تظهر أي أضرار عند الأشخاص البالغين الأصحاء (7).

بالإضافة الى ما سبق، لا يوجد دليل على أن الكرياتين يضر الكبد و الكلى لدى الأشخاص الأصحاء والذين يتناولون جرعات معتدلة. ولكن قد تكون هناك أضرار على هذه الأعضاء بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل مسبقة، ولذلك يجب استشارة الطبيب في هذه الحالة (7 8 9).

لكن بالحديث عن الأضرار التي بالامكان أن يسببها مكمل بيور كرياتين بشكل خاص، لا يمكن الحديث في هذا الجانب طالما أن هذا المنتج يحتوي فقط على المونوهيدرات كرياتين كما تشير الشركة المنتجة. رغم ذلك، إلا أننا سوف نتطرق الى بعض النقاط الهامة بخصوص هذا المكمل في النقاط التالية.

طريقة استخدام بيور كرياتين

هناك طريقتان شائعتان لاستخدام مكملات الكرياتين وهما كالتالي:

طريقة التحميل

رغم أن هذه الطريقة يستخدمها الرياضيين بشكل مختلف. إلا أن الدراسات تشير الى تناول حوالي 20 جرام يوميًا لمدة 5 الى 7 أيام، ويتم تقسيم هذه الجرعة على 4 حصص من 5 جرام من بيور كرياتين أو أي مكمل كرياتين آخر.

بعد مرور 5 الى 7 أيام أي بعد الانتهاء من مرحلة التحميل، يمكنك الاستمرار على أخذ 3 الى 5 غرام يوميًا والالتزام بها. هذه الطريقة تجعل مخازن الكرياتين لديك تمتلئ بعد مدة قصيرة منحصرة بين 5 و 7 أيام (منذ البداية). رغم أنها تختلف من شخص لآخر و يمكنها أن تمتلئ بعد يومين أو ثلاث عند بعض الأشخاص.

الطريقة العادية

تعتمد الطريقة العادية على تناول من 3 الى 5 جرام من بيور كرياتين أو الكرياتين بشكل عام و الثبات على هذه الجرعة من الأول. تحتاج مخازن الكرياتين عند اتباع طريقة الاستخدام هذه الى حوالي 4 أسابيع حتى تمتلئ (10).

رغم أن الدراسات لم تظهر اختلاف على الأداء الرياضي بين تناول الكرياتين على معدة فارغة أو تناوله الى جانب الكربوهيدرات. إلا أنها أشارت الى وجود زيادة في تخزين الكرياتين بالنسبة للأشخاص الذين قاموا بتناول الكرياتين مع الكربوهيدرات. لذلك سيكون من الأحسن تناوله مع وجبة غذائية، ولكن ليس شرطًا إذا لم تستطع القيام بذلك.

هل بيور كرياتين مونوهيدرات آمن

صحيح أن مسحوق كرياتين أحادي الهيدرات يدعم قوة العضلات و يعزز الأداء ويزيد مستويات الطاقة (ATP) أثناء التدريب. ولكن هناك مكملات عديدة تقدم هذا النوع من الكرياتين وهي تختلف في طريقة الانتاج. فما مدى أمان و جودة منتج نوتريكوست بيور كرياتين.

بالحديث عن درجة أمان مكمل بيور كرياتين، للأسف بعد البحث المطول في موقعهم، اكتشفت أن هذا المنتج لم يتم اختباره من طرف ثالث موثوق. بينما عدد كبير من المكملات الغذائية الأخرى للكرياتين والتي تعود لشركات أخرى قد قامت باختبار منتجاتها.

عدم اختبار مكمل كرياتين بيور لشركة Quamtrax من طرف ثالث يعني أنه لا يمكنك أن تعرف ما مدى مصداقية و تطابق المكونات الموجودة على الملصق مع المكونات الموجودة في المسحوق داخل العبوة.

أي أنك لا تملك أدنى فكرة عما إذا كان هذا المنتج يستخدم مكونات إضافية أو لا. صحيح أن الشركة تشير الى أن بيور كرياتين هو منتج لا يحتوي على أي إضافات. ولكن بينما أن الشركات الأخرى قامت باختبار منتجها من طرف ثالث موثوق مثل Informed choice و أظهرت ذلك بالدليل، لم تقم شركة Quamtrax بذلك.

تشير الدراسات الى ضرورية التوعية واختيار المنتجات التي تم اختبارها من أطراف ثالثة موثوقة. لأن هذا سيجعلك تبتعد عن أي مخاطر أو أضرار وتتفادى وجود أي بقايا خطيرة مثل المنشطات في أي مكمل غذائي.

هل أنصحك باستخدام pure creatine

في الحقيقة الإجابة هي لا بشكل مختصر، لا يمكنني أن أنصح شخصًا ما باستخدام مكمل لم يتم اختباره من طرف ثالث، في حين أن هناك عدد كبير من المنتجات لشركات أخرى تفعل هذا. بالإضافة الى ما سبق فإن العديد من مكملات الكرياتين رخيصة السعر. أي أن بيور كرياتين لا يتميز بأي شيء عن غيره من المنتجات.

بديل بيور كرياتين

تحدثت في العديد من المقالات السابقة عن افضل انواع الكرياتين. وكان مكمل الكرياتين لشركة Allmax يحتل المرتبة الأولى في الجودة، ثم يليه منتج الكرياتين لشركة Now foods.

الأول تم انتاجه في منشأة تتعامل مع بعض مسببات الحساسية مثل منتجات الألبان و الصويا. بينما المنتج الثاني تم انتاجه في منشأة تعالج المكونات التي تحتوي مثل هذا الأنواع من مسببات الحساسية.

كلى المكملان تم اختبارهما من طرف Informed choice وبالتالي يبقى الاختلاف في السعر فقط. منتج allmax nutrition أغلى سعرًا من مكمل الكرياتين لشركة now foods.

لذلك، من خلال ما سبق يمكنك اختيار أحد هذه المنتجات. أو يمكنك الانتقال الى المقال الذي تحدثت فيه عن أفضل أنواع الكرياتين إذا أردت معرفة تفاصيل أكثر.

ملاحظة

الشراء من الرابط في الأعلى يجعلك تحصل على شحن مجاني للطلبيات التي تزيد عن 20 دولار، ويجعني أكسب عمولة بسيطة أكون ممتن للغاية لها وتحفزني في الاستمرار بتقديم المزيد.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى