تمارين الفاكيوم بالصور – خطوات بسيطة للحصول على معدة مسطحة

تمارين الفاكيوم

تمارين الفاكيوم أو كما تسمى stomach vacuum من بين أفضل التمارين التي تعمل على شفط و شد البطن للداخل، من أجل الحصول على ذلك المظهر الجميل و المعدة المسطحة. 

يعتبر تمرين الفاكيوم من بين التمارين الرياضية القليلة التي تعمل على تشغيل عضلات البطن الداخلية بشكل فعال. حيث أن الجسم في منطقة البطن يحاول الحفاظ على الأعضاء الداخلية مثل المعدة و الأمعاء مشدودة للداخل، وهذا اعتمادا على تشغيل عضلات البطن المستعرضة ( أي عضلات البطن الغير ظاهرة و الموجودة في جدار البطن من الداخل).

تمارين الفاكيوم لعضلات المعدة تعتبر من بين تمارين شد البطن التي تمارس في الأصل في اليوجا. ومن الأشياء الايجابية لهذا التمرين هو أنه يمكنك القيام به في أي مكان  و في أي وقت.

انتشر تمرين الفاكيوم منذ بداية لعبة كمال الأجسام حيث اشتهر الكثير من اللاعبين القدامى به أمثال أرنولد شوارزنيجر و فرانك زين.

وبسبب أن حركة شفط البطن للداخل تعطي جمالية للجسم، تعتبر ممارسة تمرين الفاكيوم لعضلات المعدة من الأشياء التي يبحث عنها العديد من الأشخاص. لذلك سنتطرق في هدا المقال الى شرح طريقة أداء تمارين شفط البطن أو تمارين الفاكيوم vacum. بالاضافة الى فوائد هذا التمرين و مدى فعاليته في ازالة دهون الكرش.

فوائد تمارين الفاكيوم stomach vacuum

  • يعتبر أداء تمرين فاكيوم الى جانب تمارين البطن من بين أحد الطرق الفعالة لحرق الدهون الحشوية للبطن و الحصول على معدة مسطحة، خاصة اذا كنت تمتثل لنظام غذائي صحي ( الدهون الحشوية هي تلك الدهون التي تتركز بين الأعضاء الداخلية في البطن و التي تعتبر الأكثر خطورة مقارنة بدهون بطنك الظاهرة). المصدر 
  • ممارسة تمرين فاكيوم لا يؤدي فقط للتخلص من الدهون و الحصول على بطن مسطحة. بل أكثر مما هي تمارين ازالة الدهون، هي تمارين تحافظ على صحة جسمك ولياقتك بشكل عام. حيث أن الحفاظ على صحة منطقة البطن بشكل عام سيؤدي للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وبالتالي التمتع بالجسم السليم.
  • تعتبر حركة شفط البطن للداخل اهم تمارين ازالة الدهون. بالاضافة الى أنها تمارين رياضية مهمة و فعالة  للتخلص من الام الظهر.
  • ممارسة هذا النوع من تمارين شد البطن بعد الولادة يعتبر عامل مهم جدا في علاج الانفصال العضلي ( الانفصال العضلي هو نتيجة للانفصال الكامل أو جزئي للعضلات البطنية و يحدث بكثرة عند النساء الحوامل بسبب التمدد الذي يحدث في الرحم أثناء أو بعد الولادة).
  • تمرين شفط البطن ينفع في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وذلك بالتخلص من أضرار الامساك عن طريق الحفاظ على صحة الأمعاء بشكل عام.

تمارين الفاكيوم vacuum exercise

قبل الدخول في وضعيات تمرين شفط المعدة stomach vacuum لا بد من شرح كيفية القيام بها، وهذا قصد الحصول على النتيجة المرجوة والوصول الى المستويات المتقدمة:

الخطوة الأولى :

تنفس بعمق من الأنف، بعدها قم باخراج الهواء من فمك بقوة حتى تحس بأن عضلات بطنك تكاد تتلامس فيما بينها وأنك قمت ب إفراغ معدتك تماما.

الخطوة الثانية :

توقف عن التنفس تماما أي احبس أنفاسك و حاول سحب السرة باتجاه الظهر و كأنك تريد أن تلامسهما. حاول الثبات على هذه الوضعية لمدة 5 أو 10 ثوان اذا كنت مبتدأ.

الخطوة الثالثة:

بعد الثبات لمدة مناسبة استأنف التنفس بهدوء حتى تحس أخذت قسطا كافيا من الراحة. بعدها حاول القيام بهذا التمرين مرات عديدة.

وضعيات تمرين stomach vacuum

هناك الكثير من الوضعيات التي يمكنك القيام بها. لكننا اخترنا الفعّالة منها للحصول على معده قوية ومشدودة.

حاول تطبيق الخطوات الثلاثة التي ذكرناها سابقا أثناء قيامك بهذه التمارين الموجودة في الصورة التالية:

تمارين الفاكيوم stomach vacuum

نصائح للقيام تمرين stomach vacuum بشكل فعال

  • حاول القيام بهذا النوع من التمارين في الصباح، أين تكون المعدة فارغة. حيث أن تمرين stomach vacuum يحتاج الى أمعاء فارغة للحصول على نتائج أفضل.
  • استخدم تمرين الفاكيوم في أي وقت فراغ و جدته، لأنه تمرين بسيط و لا يحتاج لأي معدات. بالاضافة الى أن تمارين الفاكيوم ليس شرطا أن تقوم بها كما في الوضعيات السابقة. بل يمكنك القيام بها وأنت واقف في انتظار القطار أو جالس في المكتب.
  • حاول القيام بتمارين الفاكيوم بشكل مستمر كل يومين مثلا عند الاستيقاظ من النوم، لكي تضمن فراغ معدتك بشكل كامل، وتحصل على النتائج التي تنتظرها بشكل أسرع.

اقرأ المزيد حول تمرين الفاكيوم لشد البطن

انتقل إلى أعلى