حبوب جلوكوفاج 850 للتنحيف والفرق بينها وبين حبوب الجلوكوفاج الاخرى

حبوب جلوكوفاج 850 للتنحيف

ماهي حبوب جلوكوفاج 850 للتنحيف وماهو الفرق بين أنواع جلوكوفاج glucophage الأخرى وكيف يمكنك معرفة النوع المناسب لك للتخسيس وفقدان الوزن.

ماهي حبوب جلوكوفاج 850 للتنحيف

تحتوي حبوب جلوكوفاج 850 للتنحيف وجميع أنواع الجلوكوفاج و السيدوفاج الأخرى على الميتفورمين. وهي المادة الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في مثل هذا النوع من الأدوية.

قد تجد اسم سيدوفاج أو جلوكوفاج glucophage أو ميتفورمين، وجميع هذه الأدوية متشابهة و تحتوي على الميتفورمين، الاختلاف يكمن فقط في تغيير الأسماء لأغراض تجارية لا غير.

حبوب جلوكوفاج 850 للتنحيف وانقاص الوزن هي أحد أنواع أدوية الميتفورمين، وكذلك أحد أنواع أدوية جلوكوفاج glucophage الذي يقدم حبوب بكميات وجرعات مختلفة.

ماهي حبوب جلوكوفاج glucophage

تمت الموافقة على حبوب الجلوكوفاج glucophage أو الميتفورمين من قبل ادارة الغذاء والدواء في عام 1994، وهي أحد الأدوية التي تستخدم كعامل وقائي لمرض السكري من النوع الثاني.

يأتي الـ glucophage جلوكوفاج في نوعين مختلفين، أحدهما فوري والآخر طويل الأمد، تستخدم مادة الميتفورمين في العديد من الأدوية والمنتجات الأخرى المركبة.

يستخدم glucophage جلوكوفاج والأدوية التي تحتوي على الميتفورمين بشكل عام في العديد من المشاكل الأخرى. والغير معتمدة من طرف ادارة الغذاء والدواء بسبب قلة الدراسات في هذه المجالات.

على سبيل المثال، استخدام جلوكوفاج في علاج متلازمة تكيس المبايض PCOS والوقاية منها. الى جانب ادارة زيادة الوزن الناتجة عن استعمال مضادات الذهان (المصدر).

استخدامات حبوب جلوكوفاج 850

تستخدم حبوب جلوكوفاج 850 في الغالب في ادارة مرض السكري من النوع الثاني. عند التشخيص بأن الشخص مصاب بداء السكر من النوع الثاني، يوصى باستخدام حبوب جلوكوفاج 850 أو غيرها من الأنواع الأخرى التي تحتوي على الميتفورمين. وذلك لادارة هذا المرض ومحاولة الحفاظ على نمط حياة صحي ومتوازن بعيدًا عن المضاعفات المحتملة التي قد يسببها السكري.

تستخدم حبوب جلوكوفاج 850 وغيرها كذلك كعلاج عندما لا يكون النظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية فعالة في خفض ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وفقًا لجمعية السكري الأمريكية ADA، فإن الجلوكوفاج glucophage أو الميتفورمين هو الحل الأول المفضل لدى مرضى السكري من النوع الثاني. وذلك لدى البالغين والأطفال الذين تبلغ أعمارهم 10 سنوات فما فوق.

حاليًا، حبوب جلوكوفاج أو الميتفورمين هو مضاد السكر الوحيد الموصى به من قبل جمعية السكري الأمريكية ADA، وذلك في مرحلة ما قبل مرض السكري.

في ما يخص الاستخدامات الأخرى مثل استخدام حبوب جلوكوفاج 850 للتنحيف أو الميتفورمين للتخسيس وانقاص الوزن. وكذلك التأثيرات المحتملة المضادة للشيخوخة والسرطان والوقائية للأعصاب. جميع هذه الاستخدامات لا يزال الباحثون قيد دراستها قبل أن يتم الاعتماد على هذا الدواء في علاجها أو في التحسين من الحالة الصحية بالنسبة للأشخاص الذين يعانون منها (المصدر).

طريقة عمل حبوب جلوكوفاج

حبوب جلوكوفاج glucophage هي أحد الأدوية التي تقلل من مستويات السكر في الدم عن طريق تقليل انتاج الجلوكوز في الكبد، وتقليل امتصاص الأمعاء وزيادة حساسية الأنسولين. حيث يقلل الجلوكوفاج من مستوى السكر في الدم في الحالة العادية وبعد الأكل. ويمكن لهذا أن يساعد بشكل كبير في الحفاظ على النسبة الجيدة للسكر في الدم.

بسبب أن حبوب جلوكوفاج تزيد من حساسية الانسولين، فإن جسمك لا يحتاج الى تلك الكميات الكبيرة منه.

بالإضافة الى ما سبق، وبعد أن يقوم الجلوكوفاج بالتقليل من مستويات الانسولين، يؤدي هذا كذلك الى التقليل من الهرمون الملوتن ومستويات الأندروجين. وهذه العوامل تساعد على تحسين وتنظيم الدورة الشهرية.

في سكري الحمل، يوصى باستخدام حبوب جلوكوفاج glucophage بدلًا من الأنسولين، يرتبط ارتفاع السكر في الدم أثناء الحمل بالتشوهات الخلقية. لذلك يعمل عنصر الميتفورمين أو حبوب الجلوكوفاج على خفض نسبة السكر في الدم، وبالتالي تفادي المشاكل الصحية التي قد يسببها ذلك الارتفاع للسكر في الدم.

أما في ما يخص استخدام حبوب جلوكوفاج 850 للتنحيف، يعتبر الميتفورمين الموجود في الجلوكوفاج ذو تأثير معتدل ومتواضع على الوزن (المصدر).

جرعة حبوب جلوكوفاج للتخسيس

الجلوكوفاج أو الميتفورمين هو دواء يؤخذ عن طريق الفم بجرعات متفاوتة تتراوح بين 500 و 2550 مجم يوميًا. ويتم تناول الجلوكوفاج glucophage مع وجبة لتقليل اضطرابات الجهاز الهضمي المصاحبة لهذا الدواء.

غالبًا ما يتم زيادة الجرعة أسبوعيًا بزيادة قدرها 500 ملجم أو 850 مجم لتفادي الآثار الجانبية. بالإضافة الى ترك المجال الكافي للجسم حتى يعتاد على هذا الدواء بشكل تدريجي.

ينصح بتناول حبوب الجلوكوفاج glucophage في نفس الوقت كل يوم. سواءً كنت تتناول الحبوب طويلة المفعول أو الحبوب الفورية. ويجب أخذها مع كوب كامل من الماء وتجنب مضغها أو كسرها.

الآثار الجانبية لحبوب جلوكوفاج 850 للتنحيف

تعتبر حبوب جلوكوفاج 850 للتنحيف آمنة بشكل عام. لكن فيها من الآثار الجانبية ماقد يقلق البعض خاصةً في الأيام الأولى من استخدام هذا الدواء.

من بين الأعراض الجانبية الشائعة لحبوب الجلوكوفاج نجد الإسهال والغثيان والقيء. وهذه الأعراض شائعة بشكل كبير رغم أن الغالبية من الأشخاص لا يصل بهم الحال الى القيء.

تحدث أعراض الاسهال والغثيان والقيء في ما يصل الى 30% من الأشخاص الذين يتناولون حبوب الجلوكوفاج glucophage. بينما بعض الأشخاص قد يعانون من عدم الراحة في الصدر والصداع والتعرق ونقص السكر في الدم والضعف.

قد يرتبط انخفاض مستويات فيتامين ب12 بالجلوكوفاج أو الميتفورمين على المدى الطويل. لذلك يجب مراقبة مستويات هذا الفيتامين. خاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم أو الاعتلال العصبي المحيطي. واذ استلزم الأمر قد يساعدك تناول مكملات الفيتامين ب في حل هذه المشكلة.

أحد أهم التأثيرات التي يجب الحذر منها هي تأثيرات الحماض اللبني، وهي أحد الأعراض الجانبية النادرة ويبلغ معدل حدوثها مرة واحدة من بين 30000 مريض. في هذه الحالة يتراكم حمض اللبنيك بشكل كبير ولايمكن التخلص منه بسهولة، مما يتسبب في ظهور علامات وأعراض عديدة من بينها ضيق التنفس.

تشمل عوامل الخطر بالنسبة للحالة السابقة كل من مرضى القصور الكبدي أو الكلوي، كبار السن، حالات الجراحة، نقص الأكسجة وإدمان الكحول. تعمل هذه العوامل على اضطراب درجة الحموضة في الدم (المصدر).

موانع استخدام حبوب جلوكوفاج

يمنع تناول حبوب جلوكوفاج أو الميتفورمين لدى المرضى الذين يعانون من الاختلال الوظيفي الكلوي الحاد. بالإضافة الى ذلك، يمنع استخدام أي دواء يحتمل أن يكون ضارًا للكلى بشكل متزامن مع حبوب جلوكوفاج.

تشمل موانع الاستعمال الأخرى فرط الحساسية تجاه حبوب جلوكوفاج، حيث أن حساسية الميتفورمين الزائدة يمكن أن تتسبب في العديد من المشاكل، لذلك ينصح بزيارة الطبيب إذا أحسست أن الآثار الجانبية حادة ولا يمكنك تحملها.

(المصدر)

رأي الدراسات في حبوب جلوكوفاج 850 للتنحيف

تمت دراسة مدى فاعلية حبوب جلوكوفاج للتخسيس وفقدان الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، هدفت الدراسة الى التأكد من فعالية مادة الميتفورمين كدواء للتخسيس والتخلص من الوزن، وذلك لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة والوزن الزائد، بغض النظر عما إذا كانو يعانون من مقاومة الانسولين أو لديهم حساسية طبيعية للانسولين.

شارك في هذه الدراسة 154 مشارك كان مؤشر كتلة الجسم عندهم يساوي أو يفوق 27. تم اعطاء هؤلاء المشاركين 2500 مجم يوميًا من الميتفورمين وذلك لمدة 6 أشهر. أظهرت نتائج هذه الدراسة متوسط فقدان وزن مابين 5,8 و 7 كلغ لدى كل مستخدم.

أثبتت هذه الدراسة أن حبوب جلوكوفاج فعالة للتخسيس وانقاص الوزن عند الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد. بالإضافة الى أن هذه الدراسة أظهرت فعالية لدى جميع الفئات، سواءً كانت هذه الفئة تعاني من مقاومة الانسولين أو لا (المصدر).

في الحقيقة لم تتم دراسة الميتفورمين بشكل كبير، وأغلب الدراسات لم تكن دقيقة ومنظمة بالشكل الكافي الذي يجعل ادارة الدواء والغذاء توافق على استخدام حبوب جلولكوفاج للتنحيف وانقاص الوزن.

ماذا عن حبوب جلوكوفاج 850 للتنحيف ؟

الجرعة التي تم دراستها بشكل كبير هي جرعة 2500 مجم يوميًا. ولكن هذا لا يعني أن حبوب جلوكوفاج 850 للتخسيس غير فعالة. حيث أن جلوكوفاج 850 يمكن استخدامه لأكثر من مرة في اليوم. بالإضافة الى أن جرعة 850 هي في الغالب الجرعة الأولية. في الغالب يتم زيادة الجرعة كل أسبوع الى أن تصل الى 2000 أو 2500 على حسب مدى تحمل جسمك لحبوب جلوكوفاج لانقاص الوزن.

الفرق بين حبوب جلوكوفاج 850 و 500 و 1000

يتوفر نوعان من حبوب جلوكوفاج، وهما الحبوب الفورية والحبوب طويلة المفعول التي قد تجدها تحت تسمية جلوكوفاج xr، وتوجد ثلاث عيارات من حبوب جلوكوفاج الفورية وهي 500، 850، و1000. بينما تتواجد الحبوب طويلة المفعول بجرعتان فقط، وهما جرعة 500 وجرعة 750.

في الحقيقة لا تختلف حبوب جلوكوفاج 850 للتنحيف اختلافًا كبيرًا مع جلوكوفاج 500 و 1000. غير أنها مختلفة في الجرعات فقط. والغرض من هذا الاختلاف هو تلبية احتياجات مختلف الشرائح التي تتناول هذا الدواء. يمكن للبعض البدأ بجرعة 500 و البعض الآخر يمكنه البدأ بجرعة 850 ومن ثم رفعها حسب ما يصفه الطبيب لك. في نهاية المطاف، جميع هذه الانواع هي ادوية ميتفورمين لا تختلف أي اختلاف آخر فيما بينها.

هناك اختلاف آخر بين أنواع أخرى للجلوكوفاج glucophage. حيث تتميز هذه الأنواع بأنها مديدة المفعول. وتميل هذه الأنواع الى الاستخدام مرة واحدة في اليوم بسبب أن الجسم يستخدمها ببطئ. عكس الحبوب الفورية التي يمكن انتهاء مفعولها بعد ساعات قليلة.

هل حبوب جلوكوفاج 850 للتنحيف مناسبة للجميع

كيف يمكننني التعرف على الجرعة المناسبة لتناول حبوب جلوكوفاج للتنحيف و انقاص الوزن ؟

يتم البدأ في الغالب بجرعة 500 ملج أو 850 ملج. لذلك يمكن أن تكون حبوب جلوكوفاج 850 للتنحيف مناسبة لك إذا وصفها الطبيب لك طبعًا. وبعدها يمكن أن تزيد الجرعة كل أسبوع أو أسبوعين حتى تصل الى 2000 ملج أو 2550 ملغ حسب ما يصفه لك الطبيب.

كما هو الحال مع حبوب جلوكوفاج 850 للتخسيس وفقدان الوزن. يمكن للطبيب أن يصف لك جلوكوفاج 500 في الأول. ويمكن كذلك للطبيب أن ينصحك باستخدام جرعتين في اليوم من حبوب جلوكوفاج 500 الفورية. إذًا فالأمور تختلف من شخص لآخر. والجرعة يحددها الطبيب الذي يكون على علم بحالة الجسم ومدى قدرته على تحمل تلك الجرعات.

قد تهمك المقالات التالية:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى