دواء جلوكوفاج للتخسيس – دور حبوب جلوكوفاج في انقاص الوزن والتخسيس

دواء جلوكوفاج للتخسيس

هل دواء جلوكوفاج للتخسيس حقًا يساعد في فقدان الوزن و الدهون ؟

على الرغم من أن دواء جلوكوفاج للتخسيس يمكن أن يساعد في فقدان الوزن، إلا أنه لا يزال من المهم اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على الوزن الذي فقدته.

إذا كنت تستخدم دواء الجلوكوفاج من أجل إدارة داء السكري من النوع الثاني، فقد تكون على دراية جيدة بالآثار الجانبية غير المرغوب فيها لهذا الدواء، والتي تشمل في الغالب اظطرابات في المعدة، الاسهال، آلام في العضلات والنعاس. يمكن أن تكون هذه الآثار مزعجة. ورغم هذا إلا أنك قد ترحب بأحد الآثار الجانبية لدواء الجلوكوفاج، خاصةً إذا كنت تبحث عن فقدان الوزن.

في الحقيقة، الجلوكوفاج أو الميتفورمين ليس دواء لإنقاص الوزن و التخسيس، لكن الباحثين وجدوا صلة بين هذا الدواء وفقدان الوزن. خلصت دراسة طويلة الأمد نشرت في مجلة Diabetes care التي أجراها برنامج الوقاية من مرض السكري، إلى أن الدواء يمكن أن يكون بمثابة علاج لمشكل زيادة وزن الجسم، ورغم ذلك إلا أن هناك الحاجة إلى المزيد من الدراسات بخصوص حبوب جلوكوفاج للتخسيس.

ماهو دواء جلوكوفاج

يستخدم دواء جلوكوفاج في علاج السكري والتخسيس بشكل عام، عند البحث عن الجلوكوفاج يمكنك أن تجد ثلاث أسماء يجب عليك معرفتها، وهي ميتفورمين، سيدوفاج و جلوكوفاج، جميع هذه الأسماء هي عبارة عن أدوية خاصة بالميتفورمين وهي متماثلة، تختلف فيها الأسماء التجارية فقط.

حيث أن المادة الفعالة ميتفورمين موجودة في دواء جلوكوفاج و سيدوفاج وغيرها من الأسماء الأخرى. وهي المادة المسؤولة عن احداث ذلك الفرق لدى مرضى السكري، أو لدى الأشخاص الذين يبحثون عن التنحيف والتخلص من الوزن.

في الحقيقة، دواء جلوكوفاج للتخسيس لم يتم انتاجه من أجل انقاص الوزن، وإنما كان الهدف منه مساعدة مرضى السكري في التحكم و السيطرة على هذا المرض، لكن فيما بعد تم اكتشاف أن هذا الدواء قد يساعد في التحكم في الوزن أيضًا.

كيف تعمل حبوب جلوكوفاج للتخسيس

يقول أحد أطباء الغدد الصماء المعتمدين في مدينة نيويورك، بأن دواء الجلوكوفاج للتخسيس يساعد هرمون الأنسولين على العمل بشكل أفضل من خلال مساعدة العضلات على استخدام الجلوكوز بطريقة أكثر كفاءة. عندما يعمل الانسولين بشكل افضل وتتحسن حساسية الأنسولين تكون مستوياته لدى الشخص أقل مما كانت عليه في السابق.

لا يوجد علاج لمرض السكري من النوع الثاني 2، ولكن الاستخدام الصحيح للأدوية بالإضافة إلى نمط الحياة الصحي يمكن أن يجعل مستويات السكر في الدم ثابتة. وهو بالطبع الهدف النهائي والغاية لأي علاج لمرض السكري.

نظرًا لأن دواء جلوكوفاج للتخسيس يساعد جسمك على استقلاب الجلوكوز بشكل صحيح ويعيد قدرتك على استجابة الانسولين، فلن تشعر بالتحسن فحسب. بل يمكنك أيضا تجنب مضاعفات ارتفاع نسبة السكر في الدم، مثل أمراض القلب وتلف الكلى والأعصاب واعتلال الشبكية في العين.

هل دواء الجلوكوفاج يساعد في التخسيس

ما مدى فاعلية استخدام جلوكوفاج للتخسيس وهل يقوم الجلوكوفاج بتقليل الوزن حقًا ؟

وفقًا للأبحاث، يمكن أن يساعد دواء جلوكوفاج للتخسيس بعض الأشخاص على فقدان الوزن. ومع ذلك، ليس من الواضح كيفية تسبب الجلوكوفاج في التخسيس. تقول إحدى النظريات أنه قد يدفعك إلى تناول كميات أقل من الطعام عن طريق تقليل الشهية، قد يغير أيضًا طريقة استخدام الجسم للدهون وتخزينها (المصدر).

على الرغم من أن الدراسات أظهرت أن الجلوكوفاج قد يساعد في التخسيس، إلا أن هذا الدواء ليس حلاً سريعًا. وفقًا لدراسة طويلة الأمد، فإن فقدان الوزن من الجلوكوفاج يميل الى أن يحدث تدريجيًا على مدار عام الى عامين. يختلف الوزن المفقود أيضًا من شخص لآخر. في دراسة، كان متوسط مقدار الوزن المفقود بعد عامين أو أكثر من أربعة الى سبعة أرطال (1,8 الى 3,1 كيلوجرام).

قد لا يؤدي تناول دواء جلوكوفاج للتخسيس الى فقدان الوزن إذا لم تكن تتبع عادات صحية. يميل الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية ويتبعون نظام غذائي صحي الى جانب استخدام حبوب جلوكوفاج للتخسيس الى فقدان الوزن بشكل أكبر. قد يكون هذا بسبب أن الجلوكوفاج يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أثناء التمرين، لذلك إذا كنت لا تمارس الرياضة، فمن المحتمل ألا تحصل على هذه الميزة.

بالإضافة الى ذلك، إذا لم تكن تمارس التمارين الرياضية، فإن أي فقدان وزن قد يستمر فقط إذا كنت تتناول دواء جلوكوفاج للتخسيس. هذا يعني أنك إذا توقفت عن تناوله فهناك احتمال كبير للعودة الى الوزن الأصلي. وحتى أثناء استمرار تناول الدواء قد تستعيد ببطء أي وزن فقدته.

بمعنى آخر، قد لا يكون دواء جلوكوفاج للتخسيس عبارة عن حبوب أو كبسولات سحرية لفقدان الوزن. لقد ثبت أنه يقلل الوزن لدى البعض دون البعض الآخر. و من أجل الحصول على نتائج ايجابية لا بد من اتباع نظام غذائي صحي الى جانب ممارسة الرياضة بانتظام.

دواء جلوكوفاج للتخسيس (الدراسات والأدلة العلمية)

العلاقة بين الجلوكوفاج والوزن غير واضحة، لكن العديد من النظريات تقدم تفسيرات محتملة للتأثير على الوزن. يعتبر انخفاض الشهية أحد الآثار الموثقة للميتفورمين وفقًا لمايو كلينيك (المصدر).

على سبيل المثال، قد يؤثر الجلوكوفاج على إشارات الجوع في الجسم. في دراسة واحدة صغيرة، تم اعطاء 12 امرأة مصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع 2 مستويين من جرعة الجلوكوفاج 850 ملليغرام أو 1700 ملغ أو دواء وهمي ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاث أيام.

من خلال الدراسة تلقى المشاركون اختبارًا للوجبات بتقييم مستوى الجوع قبل تناول الطعام. وجد الباحثون أن مستويات الجوع في مجموعة الجلوكوفاج أو الميتفورمين كانت أقل بشكل ملحوظ. خاصةً بعد أن تناول المشاركون جرعة 1700 مجم، وذلك مقارنةً بوقت تناولهم جرعة أقل من الجلوكوفاج أو الدواء الوهمي.

إذا كنت تتناول دواء جلوكوفاج للتخسيس فقد لا يبدو لك أنك تتناول بشكل أقل. لكن عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها ستكون أقل من المعتاد. وهذا التغيير الطفيف في الشهية هو المسؤول عن احداث انخفاض تدريجي في الوزن.

من جهة أخرى عند تناول حبوب جلوكوفاج للتخسيس، يمكن أن تؤثر الآثار الجانبية مثل اضطرابات المعدة والاسهال على تناول الطعام. حيث أن اضطراب الجهاز الهضمي المؤقت الذي يحدث في الغالب في البداية قد يلعب دورًا في التخسيس وانقاص الوزن.

وفقًا لدراسة نشرت في أفريل 2017، فإن الاثار الجانبية لدواء الجلوكوفاج والتي تتسبب في القيء والاسهال والغثيان، قد تؤثر على حوالي 2 الى 63% من الأشخاص الذين يأخذون دواء جلوكوفاج للتخسيس. وبسبب الانزعاج من هذه الاثار يفقد العديد من الاشخاص الرغبة في تناول الطعام. وبالتالي يستهلكون سعرات حرارية أقل.

تناول دواء جلوكوفاج للتخسيس على المدى الطويل

على الرغم من أن دواء جلوكوفاج للتخسيس يمكن أن يساعد على التخلص من أرطال من الوزن. إلا أن المبلغ الذي ستخسره أقل بكثير من المتوقع. في المتوسط يكون فقدان الوزن بعد عام واحد من تناول الدواء حوالي 6 أرطال فقط (2,7 كلج).

لذلك، بينما يعطى الجلوكوفاج للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الانسولين والذين يجدون صعوبة في انقاص الوزن، فإنه ليس حلًا سحريًا للتخسيس وفقدان الوزن. بعبارة أخرى، لا يجب أن تتوقع حدوث تغيير جذري في الوزن إذا كنت تتناول طعامًا غير صحي ولا تمارس التمارين الرياضية. بل يجب عليك اتباع خطة معقولة عند تناول حبوب جلوكوفاج للتخسيس من أجل الحصول على نتائج ايجابية.

ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن الرقم الموجود على الميزان قد ينخفض أثناء تناول حبوب جلوكوفاج للتخسيس، فقد يكون فقدان الوزن هذا مؤقتًا. ويمكنك العودة الى الوزن السابق بمجرد التوقف عن استخدام كبسولات جلوكوفاج. ومن هنا تأتي أهمية التمسك بنمط حياة صحي.

هل يمكن للأشخاص غير مصابين بالسكري تناول الجلوكوفاج

هل يمكنني تناول دواء جلوكوفاج للتخسيس إذا لم يكن لدي مرض السكري ؟ باختصار نعم يمكن استخدام هذا الدواء خارج التسمية أو خارج الغرض الذي تم انتاج هذه الحبوب من أجله، لكن تابع باقي المقال.

خلصت مراجعة نشرت في ديسمبر 2018 في المجلة الأوروبية لعلم الأدوية السريرية لفحص فعالية حبوب جلوكوفاج للتخسيس. وذلك لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة دون مرض السكري، إلا أن هذا الدواء يمكن أن يقلل بشكل كبير من مؤشر كتلة الجسم لدى كل من المراهقين والبالغين.

ولكن نظرًا لأن هذا الدواء لا يتوفر إلا بوصفة طبية ولم تتم الموافقة على استخدامه للتخسيس من طرف ادارة الغذاء الدواء. فمن المحتمل أن يوصيك الطبيب أولًا ببعض الاستراتيجيات التقليدية لفقدان الوزن، مثل ممارسة الرياضة و اللجوء للنظام الغذائي الصحي.

إذا لم تكن مصابًا بداء السكري من النوع 2، فقد يوافق طبيبك على هذا الدواء في حالة كنت تعاني من السمنة وتكافح من أجل انقاص الوزن. ولكن مرة أخرى، دواء جلوكوفاج للتخسيس ليس بديلًا عن الأكل الصحي والتمارين الرياضية المنتظمة، وهما مفتاحان للتخسيس بشكل مستدام. تشجع هذه العادات أيضًا على فقدان الوزن إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 2.

جرعة دواء جلوكوفاج للتخسيس

إذا وصف لك الطبيب كبسولات الجلوكوفاج، فسيقرر هو الجرعة المناسبة لك لأنه هو أعلم بما يلائمك أكثر. في الغالب تبدأ بجرعة منخفضة وتزيد تدريجيًا على مدار بضعة أسابيع. حيث أن هذه الطريقة تساعدك في تقليل الآثار الجانبية خاصة في الأول عندما يكون جسمك غير معتاد على هذا الدواء.

خلاصة

تناول دواء جلوكوفاج glucophage للتخسيس يمكن أن يسبب انخفاض طفيف في الوزن، ويرجع ذلك على الأرجح إلى الآثار الجانبية مثل انخفاض الشهية واضطراب المعدة.

يساهم دواء جلوكوفاج في خسارة الوزن والدهون، ولكن على الرغم من هذا، إلا أنه لا يحل محل طرق الحمية التقليدية. لذلك إذا كنت تهدف الى خسارة المزيد من الدهون والحفاظ بعدها على الوزن لفترة أطول فعليك أن تتناول طعام صحي و تمارس الرياضة باستمرار.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى