سعرات الحرارية في البيض – السعرات الحرارية والقيمة الغذائية للبيض

سعرات الحرارية في البيض

يعتبر البيض من بين الأغذية القليلة المحملة بالكثير من العناصر الغذائية، والبعض من هذه العناصر الغذائية نادر خاصة في النظام الغذائي الحديث، بالإضافة إلى أنه يعتبر من أفضل الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين عال الجودة، بعد أن أصبح الكثير من الأشخاص يحاولون الامتثال لنظام غذائي صحي، أصبح من الواجب عليهم البحث و معرفة العناصر الغذائية التي تحتويها هذه الأغذية، اذا ما هي سعرات الحرارية في البيض.

فوائد البيض

يوفر نسبة عالية من الكولسترول لكن لا يؤثر سلبا

صحيح أن البيض يحتوي على نسبة عالية من الكولسترول. في الواقع تحتوي بيضة واحدة على 212 مجم. أي أكثر من نصف الكمية اليومية الموصى بها و هي 300 مجم. لكن من المهم أيضا أن تضع في اعتبارك أن تناول الكولسترول لا يؤدي بالضرورة إلى رفع نسبة الكولسترول في الدم.

ينتج الكبد كميات كبيرة من الكولسترول يوميا. لكن عندما تتناول كمية كبيرة من الغذاء فإنه سيحاول معادلة الكمية وإنتاج كمية أقل. رغم ذلك الى أن الاستجابة لأكل البيض تختلف بين الأفراد. حيث أن 70 % من الأشخاص لا يرفع البيض عندهم نسبة الكولسترول في الدم. بينما النسبة المتبقية يمكن أن يحدث لها ارتفاع في الكولسترول.

كملخص بإمكاننا القول أن البيض يحتوي على نسبة عالية من الكولسترول. لكن لا يؤدي بالضرورة الى رفع نسبة الكولسترول في الدم. (المصدر)

يرفع نسبة الكولسترول الجيد

في الغالب الأشخاص الذين لديهم نسبة مرتفعة من الكولسترول الجيد أقل عرضة للاصابة بامراض القلب و السكتة القلبية و العديد من المشاكل الصحية الأخرى.

يحتوي على مادة الكولين

يعتبر الكولين مادة مهمة لا يعلم الكثير من الأشخاص بوجودها . حيث تستخدم هذه المادة لبناء أغشية الخلايا وله دور أيضا في إنتاج جزيئات الإشارات في الدماغ. إلى جانب العديد من الوظائف الأخرى.

 يعتبر نقص هذه المادة في الجسم خطير بسبب الأعراض التي قد يسببها. لكن لحسن الحظ يعطي البيض نسبة جيدة من هذه المادة. حيث تحتوي بيضة واحدة على حولي 100 ملج من هذا العنصر الغذائي.

يحتوي على بروتين عالي الجودة

يعتبر البيض من بين الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين. بالإضافة إلى أنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية بالنسب الصحيحة. لذلك فإن جسمك مجهز جيدا للاستفادة الكاملة من هذا البروتين.

تحتوي على الأوميجا 3

يحتوي البيض على الأوميجا 3 التي تقلل من مستويات الدهون الثلاثية في الدم. حيث هذا الأخير يعتبر عامل خطير يستطيع أن يتسبب بأمراض القلب. لكن يجب المعرفة أن أنواع و جودة البيض تختلف. حيث أن هذا يعتمد على طريقة تغذية الدجاج و تربيته، فالدجاج الذي يتم تربيته في المراعي يكون أعلى في نسبة الأحماض الدهنية مقارنة بالدجاج الآخر.

سعرات الحرارية في البيض

تحتوي بيضة واحدة كبيرة الحجم على:

  • 77 سعرة حرارية.
  • 0.6 جرام من الكربوهيدرات
  • 5.3 جرام من الدهون.
  • 212 ملغ كولسترول.
  • حوالي 6.3 جرام بروتين.

بالاضافة الى أن البيض يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل الفيتامينات و المعادن.

انتقل إلى أعلى