سي فور للجري – شرح عن مكمل سي فور المخصص للجري

سي فور للجري

يعلم الجميع أن فكرة استخدام مكمل بري ورك اوت قبل القيام بتمارين كمال الأجسام أمر جيد، لكن هل هي فكرة جيدة قبل الجري أيضاً و هل حقاً هناك مكمل سي فور للجري ؟.

في الحقيقة سواءً كنت تقوم بتمارين كمال الأجسام أو تقوم بالجري لمسافات طويلة أو قصيرة، فأنت بحاجة الى مصدر طاقة لا محالة، قامت شركة سيلكور Cellucor بانتاج العديد من المكملات الغذائية pre workout التي تهدف الى زيادة الطاقة أثناء القيام بالمجهود البدني. لكن مع وجود اختلافات فيما بينها، إذا أي منهم هو مكمل سي فور للجري و ماهو الاختلاف بينه و بين الأنواع الأخرى ؟

سي فور للجري

قامت شركة cellucor بانتاج أربع مكملات معروفة و هي :

  • سي فور الأصلي (أوريجينال C4 Original)
  • C4 Ultimate
  • سيفور ريبد (C4 Ripped)
  • C4 sport

الأول و الثاني هما مكملان متشابهان فيهما اختلاف طفيف في حجم السكوب و نسب بعض المكونات، الثالث (سي فور ريبد) هو مكمل تم فيه اضافة بعض حوارق الدهون. لكن لا يمكن مقارنته مع حوارق الدهون التي تأتي لوحدها. أما المكمل الرابع (C4sport) فهو مكمل تم فيه اضافة نسب من الأملاح المعدنية، و الواضح أن هذه الأملاح يحتاجها الرياضيون الذين يمارسون رياضات التحمل مثل السباحة، العدو، ركوب الدراجات، الماراثون … إلخ، إذن مكمل سي فور للجري هو مكمل البري ورك اوت الذي تم تسميته C4 sport.

مكونات سي فور للجري

فيتامين ب6 : من فوائد هذا الفيتامين أنه يعمل على نقل الأكسجين و انتاج الهيموغلوبين في الدم. بالإضافة الى تعزيز امتصاص الأحماض الأمينية في الجسم.

فيتامين بـ 12 : يحافظ الفيتامين ب12 على صحة المخ و الأعصاب. إضافةً إلى أنه فيتامين مهم في تكوين خلايا الدم الحمراء.

الكالسيوم ،المغنيسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم : يؤدي نقص أي عنصر من هذه الأملاح المعدنية الى مشاكل تتمثل في التعب المبكًر و التشنجات العضلية، حيث تعتبر هذه الأملاح بمثابة حجر الأساس للرياضات ذات التحمل مثل الجري وركوب الدراجات و السباحة.

أحادي الكرياتين : الكرياتين هو حمض مهم في رفع القدرة على التحمل، خاصةً أثناء التدريبات عالية الشدة.

البيتا ألانين : يعمل على التقليل من حمض اللاكتيك الذي يتسبب في الم العضلات أثناء التدريبات. حيث يعطيك فرصة أكبر للزيادة في طول الحصة التدريبية.

الأرجينين : يقوم بتوسيع الأوعية الدموية و يعزز وصول الدم الى العضلات. وبالتالي وصول المزيد من المغذيات التي تحتاجها العضلة بصفة مستمرة و كبيرة أثناء القيام بالتمارين الرياضية خاصةً.

الكافيين : يزيد من النشاط حيث يحفز الجهاز العصبي و يعزز الشعور بالتركيز.

طريقة استخدام مكمل C4 sport

يحتوي مكمل سي فور سبور على 30 جرعة من 9 جرام. و ينصح بأخذ الجرعة قبل البدء في التمارين الرياضية بنصف ساعة (30 دقيقة) أو 20 دقيقة.

تمزج الجرعة مع 6 إلى 8 أونصات (170 ملل الى 230 ملل) من الماء، و يوصى كذلك بشرب الكثير من المياه أثناء ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على رطوبة الجسم.

خلاصة

سي فور للجري أو مكمل سي فور سبور هو مكمل لما قبل التمرين. حيث يمكنه أن يساعدك في زيادة كثافة و جودة التمارين الرياضية، بالأخص تلك التي تحتاج إلى تحمل مثل رياضات الجري و ركوب الدراجات و السباحة.

أغلب العناصر الغذائية الموجودة في سي فور سبور، موجودة كذلك في أغلب مكملات ال pre workout. باستثناء عنصر الأملاح المعدنية التي قامت الشركة بإضافتها لتتلائم مع احتياجات رياضيي التحمل.

قد تهمك المقالات التالية :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى