طريقة استخدام الكارنتين للتخسيس بالتفصيل في جميع أنواع l-carnitine

طريقة استخدام الكارنتين للتخسيس

ماهي طريقة استخدام الكارنتين للتخسيس وماهي الأنواع التي يتوفر بها l-carnitine وكيف يمكننا استخدامه للتخسيس في كل نوع من هذه الأنواع.

الكارنتين هو أحد العناصر التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي ويعتبر أحد مشتقات الأحماض الأمينية. يمكن تناول هذا العنصر من الأغذية مثل اللحوم ويمكن أيضًا تناوله من مكملات الكارنتين إذا احتاج الأمر لذلك.

يتم استخدام الكارنتين لمختلف الأغراض. على سبيل المثال استخدام الكارنتين للتخسيس أو الاستخدام لغرض الحصول على فوائد و تحسينات على وظائف الدماغ. بالإضافة الى ما سبق قد يتم استعمال l-carnitine في علاج بعض مشاكل الخصوبة عند الرجال.

لكن ما سوف نتحدث عنه في هذه المقالة بشكل أكبر هو طريقة استخدام الكارنتين للتخسيس. بالإضافة الى الجوانب الأخرى التي يجب عليك معرفتها قبل استخدام الكارنتين للتنحيف و انقاص الوزن.

ماهو l-carnitine

إل كارنتين أو l-carnitine هو أحد مشتقات الاحماض الامينية الذي يفرز بصورة طبيعية في الجسم، ويتواجد بصورة كبيرة في المصادر الغذائية مثل اللحوم الحمراء والأسماك. كما يمكن ايجاد هذا العنصر على شكل مكملات غذائية مختلفة الأغراض و الجرعات.

يلعب الكارنيتين دورًا هامًا في تحويل و نقل الأحماض الدهنية الى الميتوكوندريا في الخلايا. يؤدي هذا الى زيادة إنتاج الطاقة في العضلات ومختلف خلايا الجسم الأخرى، وذلك عن طريق حرق الميتوكوندريا لهذه الدهون (المصدر).

يستطيع الجسم انتاج الكارنتين بشكل طبيعي من الأحماض الأمينية ليسين و ميثيونين، ومن أجل أن ينتج كميات كافية منه، يحتاج الى كميات كبيرة من الفيتامين سي (المصدر).

قد لا يتمكن الأشخاص النباتيون أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل وراثية معينة من الانتاج أو الحصول على ما يكفي من الكارنتين في الجسم. لذلك قد يلجؤون للحصول على هذا العنصر من الأطعمة أو من المكملات. بالإضافة الى ذلك قد يصبح أمر الحصول على الكارنتين من المصادر الخارجية بالنسبة لهؤلاء الأشخاص أمرًا ضروريًا (المصدر).

فاعلية استخدام الكارنتين للتخسيس

من الناحية النظرية، استخدام الكارنيتين l-carnitine كمكمل للتنحيف وفقدان الوزن أمر منطقي، نظرًا لأنه يساعد في نقل المزيد من الأحماض الدهنية الى خلايا الميتوكوندريا لحرقها والحصول على طاقة. وهذا ما يعتقده الكثير من الأشخاص وهو ما تروج له أغلب الشركات التي تقوم بانتاج مكملات الكارنتين.

لكن جسم الانسان معقد للغاية ونتائد كل من الدراسات البشرية والحيوانية التي أجريت على الفئران مثلا مختلطة (المصادر 1 2 3 4).

في دراسة استمرت لمدة ثمانية أسابيع على 38 امرأة استخدمت الكارنتين أربع مرات في الأسبوع، لم يكن هناك فقدان وزن بين الذين تناولوا الكارنتين وبين الذين لم يتناولوه. علاوة على ذلك، عانى خمسة من المشاركين الذين تناولوا الكارنيتين من الغثيان و الاسهال (المصدر).

في دراسة أخرى بشرية أجريت بخصوص تأثير ومدى فاعلية الكارنتين على حرق الدهون و التخسيس، وذلك لمدة أربع أسابيع من تناول مكمل الكارنتين الى جانب تمرين الدراجة الثابتة لمدة 90 دقيقة. أظهرت النتائج عدم زيادة في حرق الدهون (المصدر).

مع ذلك، وجد تحليل واحد لتسعة دراسات كانت معظمها على الأفراد الذين يعانون من السمنة المفرطة أو كبار السن، أن هؤلاء الأشخاص فقدوا في المتوسط 1,3 كيلو جرام من الوزن أثناء تناول الكارنتين (المصدر).

في حين أن المكمل قد يساعد في إنقاص الوزن بالنسبة لهذه الفئة. إلا أنه لا يزال من المهم اتباع نظام غذائي صحي الى جانب القيام بالتمارين الرياضية.

باختصار، على الرغم من أن الآلية الخلوية للـ كارنيتين تشير الى أنها بامكانها أن تفيد في التخسيس وانقاص الوزن. إلا أن آثارها في التنحيف و إن وجدت فهي صغيرة. لذلك يجب عليك أن تكون على علم بهذا قبل البدأ في تجربة الكارنتين للتخسيس.

أنواع مكملات الكارنتين

قبل التحدث عن طريقة استخدام الكارنتين للتخسيس لابد من أن تكون على علم بالمكملات الموجهة للتخسيس والمكملات الأخرى. في الحقيقة، هناك نوعان من المكملات المنتشرة بكثر و هي التي تحمل اسم :

  • استيل ال كارنتين: المكملات التي تحمل هذا الاسم موجهة بشكل أكبر للأشخاص الذين يبحثون عن تحسين وظائف الدماغ و الخلايا العصبية والى غيرها. حيث أظهرت العديد من الدراسات فوائد وتحسينات للاسيتيل كارنتين على الدماغ.
  • ال كارنتين: المكملات التي تحمل هذا الاسم موجهة للأشخاص الذين يطمحون للتخسيس وفقدان الوزن، بالإضافة الى تحسين الأداء الرياضي.

طريقة استخدام الكارنتين للتخسيس

طريقة استخدام الكارنتين للتخسيس تختلف من شكل لآخر، تحدثنا في الفقرة السابقة عن أفضل نوع إذا كنت تهدف الى التخسيس وهو ال كارنتين. لكن حتى هذا النوع يتوفر في العديد من الأشكال و الجرعات.

يتوفر الكارنتين على شكل حبوب أو أقراص أو كبسولات، سائل أو شراب، حقن أو امبولات. طريقة استخدام الكارنتين للتخسيس بالحبوب و الشراب لا تختلف كثيرًا. لكن يجب أن تكون على علم بأن الآثار الجانبية من غثيان وقيء و اسهال تكون أكثر عند استخدام الحبوب. سنتعرف على تفاصيل أكثر بخصوص طريقة استخدام الكارنتين للتخسيس في كل نوع من الأنواع السابقة.

طريقة استخدام الكارنتين حبوب للتخسيس

تتوفر حبوب الكارنتين في المكملات بجرعات مختلفة. على سبيل المثال بعض المكملات تحتوي على كبسولات سعة 250، 500، و1000 ملجم من الكارنتين. لذلك لكي لا يختلط عليك الأمر ستجد الجرعة التي يمكنك تناولها في كل نوع. علمًا أنني اخترت كمثال شركة now foods الغنية عن التعريف في مجال المكملات الغذائية.

المنتجالجرعةنسبة الكارنتين في الكبسولة الواحدةالانتقال الى صفحة المنتج
Now foods l-carnitine 250 mg

2 كبسولة من مرة الى ثلاث مرات في اليوم250 ملجم من ال كارنتين1
Now foods l-carnitine 500 mg1 كبسولة من مرة الى ثلاث مرات يوميًا500 ملغ من ال كارنتين2
Now foods l-carnitine 1000 mg1 كبسولة من مرة الى مرتين يوميا1000 mg من الكارنيتين3

في الغالب، طريقة استخدام الكارنتين للتخسيس تختلف قليلًا من مكمل لآخر. لكن من الواضح من خلال الجدول أن الجرعة التي تنصح بها الشركة المنتجة لا تتجاوز 2000 ملجم في اليوم. رغم ذلك، إلا أن الطبيب بامكانه أن يصف لك جرعة أكبر. لكن من باب الحذر دعنا نتبع نصائح الشركة التي أنتجت هذا المكمل. إلا في حالة ما إذا استشرت الطبيب.

أيًا ما كان المكمل الذي اخترته، ينصح بتقسيم الجرعة التي تريد تناولها يوميًا بالشكل الذي تراه مناسبًا لك. في الأول قم بتجربة الجرعة على معدة فارغة لأن الجسم يمتصها بشكل أحسن، إذا أحسست بأن الآثار الجانبية أثرت عليك بشكل واضح. هنا انتقل الى استخدام الجرعة بعد تناول وجبة صغيرة لأن تناول الجرعة على معدة فارغة بامكانها أن تزيد من حدة الآثار الجانبية مثل الغثيان والقيء و الاسهال.

إذا كنت تقوم بالتمارين الرياضية، قد يساعدك تناول جرعة قبل التدريب بنصف ساعة الى ساعة في زيادة معتبرة في مستوى الطاقة. يمكنك كذلك إستخدام جرعة أخرى بعد التدريب باعتبار أن الكارنتين يساعد كذلك في الاستشفاء.

طريقة استخدام الكارنتين شراب للتخسيس

إذا تحدثنا عن منتجات Now foods هناك نوعان من الكارنتين شراب l-carnitine liquid المنتشران بكثرة. وهما الكارنتين 3000 والكارنتين 1000. تنصح الشركة في كلى المكملان بتناول ملعقة واحدة كبيرة يوميا على معدة فارغة. أو ما يعادل 15 مل من الشراب وذلك بعد رج القارورة جيدًا.

يمكنك اختيار الوقت التي تفضله لتناول جرعتك. على سبيل المثال اذا كنت من الرياضيين. سيكون استخدام الكارنتين شراب قبل التدريب بثلاثين دقيقة الى ساعة أمرًا جيدًا.

ملاحظة

الشراء من الرابط في الأعلى يجعلك تحصل على شحن مجاني للطلبيات التي تزيد عن 20 دولار، ويجعني أكسب عمولة بسيطة أكون ممتن للغاية لها وتحفزني في الاستمرار بتقديم المزيد.

كيفية استخدام حقن الكارنتين للتخسيس

يشاع بأن استخدام حقن الكارنتين في البطن يساعد في التخلص على الدهون. لكن في الحقيقة تستخدم هذه الطريقة لعلاج حالات أخرى من المرض أكثر من استخدامها لغرض التنحيف. و حتى إذا تم استخدامها لهذا الغرض فلا يمكن لأي شخص أن يقوم بحقن الكارنتين لنفسه. بل يجب استشارة الطبيب قبل القيام بأي خطوة. ناهيك عن أن استخدام الحقن لا يزال قيد الدراسة بخصوص مدى فاعليته مقارنةً بحبوب أو شراب الكارنتين.

خلاصة

الكارنتين هو أحد العناصر التي يتم انتاجها في الجسم بشكل طبيعي، و يساعد في نقل الأحماض الدهنية الى الميتوكوندريا من أجل حرقها و الحصول على طاقة.

أظهرت بعض الدراسات فوائد للكانتين في التنحيف و حرق الدهون. بينما أشارت في الجهة المقابلة دراسات أخرى على أن استخدام الكارنتين لحرق الدهون وإنقاص الوزن غير فعال.

لحد الآن لم يثبت العلم بأن الكارنتين يساعد في التخسيس لدى جميع الفئات. ورغم ذلك إلا أن الكثير من الأشخاص يريدون خوض تجربة مع هذا المكمل.

طريقة استخدام الكارنتين للتخسيس تختلف من نوع لآخر ومن منتج لآخر. ولكنها ليست بالطريقة الصعبة إذا اخترت استعمال الحبوب أو الشراب.

ينصح باستخدام المكمل بالنسبة للأشخاص البالغين الأصحاء فقط. غير ذلك، يجب استشارة طبيب قبل القيام بأي خطوة.

تناول الكارنتين للتخسيس وحده لا يكفى. بل يتطلب الأمر ممارسة التمارين الرياضية بالإضافة الى اتباع نظام غذائي صحي.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى