طريقة استخدام الكرياتين للمبتدئين بالتفصيل

طريقة استخدام الكرياتين للمبتدئين

يتحدث هذا المقال عن طريقة استخدام الكرياتين للمبتدئين في رياضة كمال الأجسام، بالإضافة الى بعض الجوانب الهامة التي يجب على هذه الفئة معرفتها.

أحد أكثر الصعوبات التي بامكانها مواجهتك عندما تكون مبتدئًا في رياضة كمال الأجسام هي الحصول على المعلومات الصحيحة والمناسبة.

صحيح أن المعلومات في الوقت الحالي ستجدها في كل مكان. سواءً على الانترنت أو عند الأصدقاء والأشخاص الذين تعرفت عليهم في قاعة كمال الاجسام.

لكن الشيء الأهم هنا هو الحصول على معلومات صحيحة ودقيقة، كونك مبتدئ في هذه الرياضة ستجد أن الكثير من الأشخاص يحاولون إعطائك المعلومات قصد المساعدة، ولكن ستجد أن الكثير من أفكارهم خاطئة.

الشيء المؤسف أن أغلبهم لا يتقبل المعلومة الصحيحة خاصةً إذا أعطاها إياه أحد المبتدئين وسيحس في الغالب بنوع من الإهانة. في أيامنا هذه لم يعد هناك معلومات تأتي من تلقاء نفسها. بل جميع المعلومات الصحيحة تأتي من المصادر الموثوقة والدراسات. والشيء الوحيد الذي أنصحك به هو أخذ المعلومة من هذه المصادر الموثوقة.

عندما يأتي إليك أحد الأشخاص ليقوم باعطائك معلومة وأنت تعلم بأنها خاطئة، حاول التصحيح له وإن رأيته لا يتقبل فاتركه ولا تحاول تضييع وقتك في مثل هذه الأشياء، لأنك حتمًا ستعاني معها في بدايتك. ولكن ما دامت المعلومات الصحيحة بين يديك فلا تقلق وركز فقط مع جسمك.

بالعودة الى طريقة استخدام الكرياتين للمبتدئين في كمال الاجسام، يحتوي هذا المقال على تفاصيل بخصوص كيفية الاستخدام وكذلك العديد من التفاصيل الأخرى التي ستساعدك بشكل كبير لمعرفة الاستعمال الصحيح لمكملات الكرياتين.

طريقة استخدام الكرياتين للمبتدئين

هل يجب القيام بمرحلة التحميل عند استخدام مكمل الكرياتين وماهي طريقة استعمال الكرياتين لكمال الأجسام ؟

البروتوكول الأكثر شيوعًا عند استخدام مكمل الكرياتين هي مرحلة التحميل، ثم تليها مرحلة الصيانة كما يسميها البعض. ربما قد تكون سمعت بمثل هذه المصطلحات من قبل، ولكن كيف يتم القيام بها بالتفصيل؟ عند استخدام مكمل الكرياتين الهدف الأساسي هو ملء مخازن الكرياتين في العضلات، وهناك طريقتان لفعل هذا وهي كالتالي:

الطريقة الأولى

تعتمد طريقة استخدام الكرياتين للمبتدئين في هذه المرحلة على تناول من 3 الى 5 جرامات يوميًا وملء العضلات بشكل تدريجي والاستمرار على هذه الجرعة بدون التوقف. وتسمى هذه الجرعة بجرعة الصيانة. هذه الجرعة فعالة ولكن تستغرق حوالي 28 يوم حتى تمتلئ مخازن الكرياتين في العضلات (المصادر 1 2).

يمكنك تناول الكرياتين في أي وقت من اليوم ولكن في أيام تدريبك من الأفضل تناول الجرعة بعد التدريب.

الطريقة الثانية

تعتمد طريقة استخدام الكرياتين للمبتدئين في هذه المرحلة على تناول 20 جرام في اليوم على اربع جرعات من 5 غرام. وذلك لمدة 5 الى 7 أيام ثم الاستمرار بعدها على جرعة الصيانة التي تعتمد على تناول 3 الى 5 جرام في اليوم. تستغرق هذه الطريقة من 5 الى 7 أيام حتى تتشبع مخازن الكرياتين في العضلات (المصادر 3 4).

إذا قمت باختيار استخدام هذه الطريقة سنقوم باعطائك مثال على طريقة تقسيم الجرعات لكي لا تختلط عليك الأمور، يمكن أن تتبع الطريقة التالية:

  • 8 صباحًا: 5 جرام من مكمل الكرياتين مع وجبة الإفطار
  • 12 ظهراً: 5 غرام من مكمل creatine مع الغداء
  • 3 مساءً: تناول 5 جم مع وجبة خفيفة
  • 6 مساءً: 5 جرام من creatine مع العشاء

بخصوص أيام التدريب بامكانك تناول أحد الجرعات بعد التدريب. على سبيل المثال إذا كنت تقوم بالتدريبات على الساعة الرابعة مساءً يمكنك استخدام جرعة من الكرياتين مع وجبة العشاء أو بعد التدريب مباشرةً.

أيهما أفضل مرحلة التحميل أو مرحلة الصيانة

كلا الطريقتان فعالتان ولكن إذا كنت تريد الحصول على نتائج سريعة وملء مخزون الكرياتين في العضلات بشكل سريع سيكون اتباع مرحلة التحميل أفضل. أما إذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون دائمًا التدرج فمن الأفضل أن تقوم باتباع طريقة الصيانة من الأول.

ماهي كمية الكرياتين التي يجب تناولها في كل جرعة

رغم أنه بالامكان استخدام من 3 الى 5 جرام كرياتين. إلا أن أغلب المنتجات قد تأتي مع سكوب بحجم 5 جرام وهذا سيساعدك بشكل أفضل.

إذا لم يكن لديك سكوب من 5 جرام بامكانك الاستعانة بملعقة صغيرة حيث أنها تساوي حوالي 5 جرام من المسحوق.

أفضل وقت لاستخدام الكرياتين للمبتدئين

في مرحلة التحميل من الأفضل توزيع الجرعات على مدار اليوم حتى تحصل على الكرياتين بطريقة ثابتة. أما بعد الوصول الى مرحلة الصيانة فهنا ينصح بتناول 5 جرام بعد التمرين.

أظهرت الدراسات أن الكرياتين الذي يتم تناوله بعد التدريب أكثر فاعلية في تحسين القوة والكتلة العضلية مقارنةً بما قبل التدريب (المصدر).

طريقة استخدام الكرياتين مع الواي بروتين للمبتدئين

في الحقيقة، أظهرت الدراسات الى أن تناول الكرياتين مع الواي بروتين أفضل من تناول كل عنصر لوحده بشكل منفصل (المصدر).

من خلال ما سبق يمكنك أن تستنتج بأن الطريقة الأفضل لاستخدام مكمل الكرياتين مع الواي بروتين هي خلط الواي مع الكرياتين وتناوله بعد التدريب.

ماهي مدة استخدام الكرياتين للمبتدئين

أظهرت الدراسات أن استخدام الكرياتين على المدى الطويل (21 شهر) آمن بشكل عام. وبالتالي لا توجد أسباب واضحة تشير الى ضرورية التوقف عن تناول الكرياتين creatine (المصدر).

بالإضافة الى أن هذا النوع من المكملات رخيص مقارنةً بالمكملات الأخرى المعروفة، لذلك في الغالب لن يسبب لك مشكلة مادية. رغم ذلك، إلا أن العديد من الأشخاص قد يفضلون التوقف عن استخدام مكمل الكرياتين بعد مرور وقت من الزمن.

شخصيًا أنا مع فكرة التوقف عن استخدام مكمل الكرياتين بعد مرور حوالي 12 أسبوع وذلك عند اتباع طريقة التحميل. يمكنك التوقف لمدة أسابيع قليلة على سبيل المثال أربع أسابيع، ثم اعادة المرحلة من جديد. ولكن هذا ليس شرطًا لأن الدراسات لم تشر الى ذلك.

أيهما أفضل مسحوق الكرياتين أو أقراص الكرياتين

رغم أن الاختيار هنا هو اختيار شخصي ويختلف من شخص لآخر. إلا أن الغالبية تستخدم مسحوق الكرياتين بدلًا من الكبسولات والأقراص.

تحتوي الأقراص والكبسولات على العديد من المواد المضافة مما يجعل أمر اختيار المسحوق أفضل من هذه الناحية.

في سياق آخر بالحديث عن جودة مكمل الكرياتين، سيكون أمر اختيار المنتج الذي تم اختباره من طرف ثالث موثوق أحسن بكثير من استخدام المنتجات التي لم يتم اختبارها.

تحدثت في مقالة سابقة عن افضل أنواع الكرياتين وكان الكرياتين مونوهيدرات creatine monohydrate لشركة Allmax منتج مناسب وقد تم اختباره من Informed choice.

يمكنك الانتقال الى المقالة من هنا، أو يمكنك الانتقال مباشرةً الى صفحة المكمل من الزر في الأسفل.

ملاحظة

الشراء من الرابط في الأعلى يجعلك تحصل على شحن مجاني للطلبيات التي تزيد عن 20 دولار، ويجعني أكسب عمولة بسيطة أكون ممتن للغاية لها وتحفزني في الاستمرار بتقديم المزيد.

ماذا يحدث بعد التوقف عن استخدام الكرياتين

بعد حوالي أسبوعين من التوقف عن استخدام مكمل الكرياتين سيبدأ مخزون الكرياتين في العضلات بالنفاذ. وهذا الشيء منطقي لأنك لا تملك مصادر أخرى لتجديد مخزون الـ creatine في العضلات.

قد يلاحظ بعض الأشخاص فقدان وزن الماء في العضلات، وهذا بسبب أن الكرياتين يزيد من سحب الماء للعضلات واحتباسه فيها.

قد تفكر في تناول الأغذية الغنية بالكرياتين مثل اللحوم. ولكن في الحقيقة سيكون ذلك مكلفًا حيث أن توفير 5 جرام من الكرياتين يتطلب كمية كبيرة من اللحوم.

هل يجب استخدام الكرياتين كشخص مبتدئ

يظن الكثير من الأشخاص أن طريقة استخدام الكرياتين للمبتدئين تختلف عن طريقة استخدامه عند الأشخاص الآخرين الذين لديهم خبرة مسبقة في رياضة كمال الأجسام. لكن في الحقيقة هذا خاطئ لأن الطريقة واحدة وكل ما يجب عليك فعله هو ملء مخازن الكرياتين في العضلات من أجل الاستفادة من تأثيراته في تعزيز الأداء الرياضي وزيادة الكتلة العضلية والى غيرها من الفوائد الأخرى.

بالإضافة الى ما سبق، تعتبر مكملات الكرياتين أحد أكثر المكملات التي تم دراستها، ناهيك عن أنها رخيصة. وهذا بطبيعة الحال سيجعل مكمل الكرياتين أحد أفضل المكملات الغذائية التي تسهل عليك المهمة في تطوير جسمك بدون انفاق الكثير من المال.

طريقة استخدام الكرياتين للمبتدئين (الخلط)

في الحقيقة العديد من الأشخاص يتفقون على أن خلط الكرياتين مع الماء بدون أي نكهة هو شيء جيد. ولكن إذا كنت تجد بأن الذوق غير مناسب ولا يمكنك تحمله بامكانك مزجه مع عصير فاكهة أو مع بروتين مصل اللبن.

بالتحدث عن كيفية إذابة الكرياتين، معظم مساحيق الكرياتين يمكنها الذوبان بسهولة عند خلطها. لكن إذا كنت تعاني من صعوبة ذوبان المسحوق في الماء سيكون اختيار نوع الكرياتين الميكروني (creatine micronyzed) أفضل. رغم أن أغلب الشركات حاليًا توفر المنتجات التي تحتوي على هذا النوع الأسهل في الخلط.

هل يجب استخدام الكرياتين مع الماء الساخن

بينما يمكن للكرياتين أن يذوب بشكل أفضل في الماء الساخن إلا أن الدراسات لم تظهر فائدة إضافية عند استخدامه مع الماء الساخن مقارنةً مع الماء البارد أو العادي. أي أن الاختيار هنا شخصي ويعود إليك.

هل يمكن استخدام الكرياتين على معدة فارغة

قد يوصي البعض باستخدام الكرياتين مع الكربوهيدرات لأن هذه الأخيرة تقوم برفع نسبة الانسولين الذي يسهل نقل العناصر الغذائية الى العضلات من بينها الكرياتين طبعًا.

من جهة أخرى، أظهرت الدراسات الى أنه لا يوجد تحسين للأداء عند تناول الكرياتين مع الكربوهيدرات مقارنةً بتناوله لوحده (المصدر).

من خلال ما سبق يمكن أن ترى أن تناوله مع الكربوهيدرات أو على معدة فارغة لن يفرق معك، يمكنك تناول الكرياتين في الوقت الذي تريد، ولكن إذا كنت مقتنع بأن تناوله مع الطعام أفضل، قم بذلك.

هل يمكن استخدام الكرياتين مع الحليب

بكل بساطة نعم إذا كنت تفضل ذلك طبعًا. في الحقيقة الكثير من الأشخاص يستخدمون الكرياتين مع مخفوق الواي بروتين الذي يحتوي على الحليب.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى