طريقة استخدام الكرياتين مع الماء بالتفصيل

طريقة استخدام الكرياتين مع الماء

ماهي طريقة استخدام الكرياتين مع الماء وكيف يمكنني أن أجعل مسحوق الكرياتين يذوب بشكل أسرع ؟

يعتبر الكرياتين وبالأخص الكرياتين مونوهيدرات creatine monohydrate أحد أشهر المكملات الغذائية و أكثرها دراسةً وبحثًا. حيث يتم استخدامه من طرف عدد كبير من الرياضيين بالأخص لاعبي كمال الأجسام.

بعد اختيار مكمل الكرياتين الذي يناسبك، الخطوة الأهم بعدها هي البحث عن طريقة استخدام الكرياتين مع الماء أو طريقة استخدامه بشكل عام.

بينما يفضل البعض من الرياضيين استخدام الكرياتين مع البروتين أو مع العصائر، يفضل البعض الآخر استخدام الكرياتين مع الماء فقط.

يرجع هذا الاختلاف الى العديد من النقاط، فمنهم من يفضل الحصول على بعض السعرات الحرارية الإضافية من خلال المشروب. ومنهم من يريد الحصول فقط على تلك الجرعة من الكرياتين في أسرع وقت و بشكل أسهل و أبسط.

يتحدث هذا المقال عن طريقة استخدام الكرياتين مع الماء بالتفصيل. بالإضافة الى بعض النقاط الهامة التي يجب عليك معرفتها عن طريقة الاستخدام الصحيحة و السليمة.

لماذا يتم استخدام الكرياتين مع الماء

من المهم شرب الكميات الكافية من الماء مع مثل هذه المكملات الغذائية، لأن هذا يضمن الحفاظ على جسم رطب و أداء سليم للعضلات بعيدًا عن الأضرار التي يسببها الجفاف.

يعتبر الكرياتين مع الماء مزيج مثالي للكثير من الرياضيين، بحيث يعتبر من أسهل الطرق لاستخدام الكرياتين. حيث بامكانك أن تجد الماء في كل مكان وبذلك أنت لا تحتاج الى الانتظار من أجل الاستخدام. بل يمكنك أن تستخدم هذا المكمل مباشرةً عندما تريد ذلك.

من الأفضل دائمًا الحصول على كمية مناسبة من الماء. سواءً كان ذلك مع استخدام الكرياتين أو قبل التمرين الرياضي أو طوال اليوم. حيث أن هذا سيجعلك تتفادى جميع الاضرار المرتبطة بالجفاف. بما فيها الشعور بالتعب والاحساس بأن العضلات مجهدة و غير قادرة على الاستمرار في أداء التمارين الرياضية.

كمية الماء المناسبة مع الكرياتين

السؤال الذي يتم طرحه بكثرة بخصوص طريقة استخدام الكرياتين مع الماء هو مقدار الماء الذي يجب شربه مع الكرياتين. أو بشكل عام مقدار الماء الذي يجب شربه في اليوم عند استخدام مكمل الكرياتين.

الكمية الصحية التي يجب شربها يوميًا بشكل عام هي حوالي 3,7 لتر. ولكن قد يزيد الاحتياج للماء أو يقل عن هذا المعدل من شخص لآخر. وذلك اعتمادًا على العديد من العوامل.

على سبيل المثال ستحتاج الى كميات إضافية من الماء في أيام التدريب. وهذا راجع الى أن جسمك سيتعرق كثيرًا ويفقد الكثير من السوائل خلال ذلك التدريب. خاصةً إذا كانت تدريباتك عالية الشدة.

بالإضافة الى ما سبق، عند استخدام الكرياتين سيزيد هذا الأخير من احتباس الماء في العضلات. وبالتالي ستحتاج لشرب كمية كبيرة من الماء يوميًا لكي تساعد الجسم على التخلص من أكبر قدر من هذه المياه المحتبسة في العضلات.

بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون نسبة عالية من الكافيين خلال اليوم أو قبل التمرين، قد يزيد احتياجهم للماء بسبب أن هذا الأخير يعمل كمدرّ للبول. ولكن رغم أن الكافيين قد يزيد من الشعور بالحاجة الى التبول إلا أنه لا يؤدي الى الجفاف (المصدر).

تشير الأكاديميات الأمريكية للعلوم والطب الى أن كمية المياه اليومية الكافية هي 3,7 لتر بالنسبة للرجال، و 2,7 لتر بالنسبة للنساء. وتشير كذلك إلى أنه يجب زيادة استهلاك المياه في حالة القيام بنشاط بدني يؤدي الى فقدان السوائل. بالإضافة الى أن البيئة تلعب دورًا هامًا كذلك. على سبيل المثال، عند ارتفاع درجات الحرارة يجب أن تستهلك المزيد من المياه (المصدر).

باختصار، الكمية المناسبة التي يجب استهلاكها من الماء يوميًا عند استخدام مكمل الكرياتين تختلف من شخص لآخر، من جنس لآخر، ومن بيئة لبيئة أخرى وترتبط بالعديد من العوامل. الشيء الأهم من هذا كله هو أن تحاول دائمًا أن تجعل جسمك رطبًا ولا تعرض نفسك للعطش والجفاف.

علاقة الكرياتين باحتباس الماء

بشكل عام، يميل الأشخاص الذين يقومون بتناول الكرياتين الى اكتساب الوزن من تخزين الماء في العضلات، وذلك بعد أيام قليلة من استخدام مكمل الكرياتين.

تعود زيادة الوزن هذه الى سحب الماء من مجرى الدم ونقله الى العضلات. وبالتالي ستقلّ نسبة المياه في باقي الجسم، وأنت تحتاج الى شرب المزيد من المياه لتعويض هذا النقص.

بالإضافة الى ذلك، يؤدي شرب كمية كافية من المياه الى زيادة التبوّل، و يساعد في التخلص أو التقليل من احتباس السوائل في الجسم و العضلات.

لذلك، من المهم إذا قمت بالبدء في استخدام الكرياتين أن تزيد من كمية استهلاك المياه عن الكمية التي كنت تستهلكها مسبقًا قبل البدء.

طريقة استخدام الكرياتين مع الماء

ضع سكوب أو ملعقة تحتوي على 5 جرام من مسحوق الكرياتين مع حوالي 400 الى 500 ملل من الماء وقم برجّه جيدًا، في حال رأيت أن المسحوق لم يتحلل في الماء بشكل جيد، بامكانك استخدام الماء الساخن في المرة المقبلة لأن هذا يساعد الكرياتين على الذوبان في الماء بشكل أكبر.

يمكنك إما اتباع الطريقة العادية و الإكتفاء بتناول 5 جرام من الكرياتين يوميًا بعد التدريب. أو اتباع طريقة التحميل التي تعتمد على تناول 20 جرام مقسمة على أربع جرعات لمدة أسبوع، ثم الاستمرار بعدها على جرعة 5 غرام في اليوم (المصادر 1 2 3 4).

المزيد عن طريقة استخدام الكرياتين

يمكن تناول الكرياتين إما على معدة فارغة أو مع وجبة أو مع مشروب يحتوي على الكربوهيدرات. أشارت الدراسات الى أنه لا يوجد اختلاف في الأداء بين الرياضيين الذين قاموا بتناول الكرياتين مع الكربوهيدرات والرياضيين الذين تناولوه على معدة فارغة.

ولكن أظهرت دراسات أخرى أن تناول الكرياتين مع الكربوهيدرات زاد من مخزون الكرياتين في العضلات مقارنةً بمخزون الكرياتين عند الأشخاص الذين تناولوه على معدة فارغة. ولكن ذكرت هذه الدراسات بأن الاختلاف كان بسيطًا بين المجموعتين.

إليك أحد الحلول، إذا كنت لا تفضل شرب الماء بعد أو أثناء تناول وجبة ما فلديك خياران. إما أن تقوم باستبدال الماء بمشروب آخر يحتوي على كربوهيدرات كبديل للوجبة، أو أن تتناول الكرياتين قبل الوجبة بنصف ساعة في اليوم الذي لا تتدرب فيه. أمّا في اليوم الذي تتدرب فيه يمكنك أخذ الكرياتين بعد التمرين مباشرةً وفي نفس الوقت قبل الوجبة.

أشارت الدراسات الى أن شرب الماء قبل الوجبة قد تكون أحد الاستراتيجيات الفعالة في التحكم في الوزن بسبب أنها قد تشعرك بالشبع. لذلك ستكون هذه الطريقة مناسبة لك إذا كنت تهدف لتناول سعرات حرارية أقل خلال اليوم.

بينما إذا لم تكن لديك مشاكل في تناول الوجبات وشرب الماء بعد أو أثناء الأكل. فإن تناول الكرياتين في هذا الوقت سيكون أفضل. حيث أشارت الدراسات الى أن شرب الماء أثناء وبعد الأكل لا يؤثر أبدًا بشكل سلبي على عملية الهضم و امتصاص العناصر الغذائية كما يشاع، بل حتى أنها أظهرت عكس ذلك.

الكرياتين قبل أم بعد التدريب

يتسائل الكثير من الأشخاص عن طريقة إستخدام الكرياتين مع الماء لكمال الأجسام . هل أستخدم الكرياتين قبل أو بعد التدريب. رغم أن العديد من الأشخاص قد يظنون بأن الاستخدام قبل التدريب سيكون أفضل. إلا أن الدراسات تشير بأن استخدام الكرياتين بعد التدريب أظهر نتائج أحسن (المصدر).

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى