طريقة استخدام الواي بروتين للضخامه العضلية وزيادة الوزن

طريقة استخدام الواي بروتين للضخامه

هذا المقال يتحدث عن طريقة استخدام الواي بروتين للضخامه العضلية وزيادة الوزن بشكل عام بالطرق الصحية والآمنة.

من المحتمل أنك حاولت بشتى الطرق أن تغير الأمور الى الأحسن وتحاول قدر المستطاع التخلص من النحافة. من المحتمل أنك تذهب الى قاعة كمال الأجسام بشكل منتظم ولكنك لم ترى تطورات في زيادة الكتلة العضلية والوزن، أو من المحتمل أنك لاحظت تطورات ولكن كانت بسيطة وسرعان ما توقفت ولم تعد تلاحظ أي تقدم في الوزن.

في خطوة منك لتحسين قابلية زيادة الوزن والكتلة العضلية استعنت بمكمل الواي بروتين whey protein، وقررت أن تتخلص من العادات الغذائية السيئة وتحاول قدر المستطاع الثبات الى أن تصل الى الهدف الذي رسمته.

سنتطرق في هذا المقال الى طريقة استخدام الواي بروتين للضخامه بالإضافة الى النقاط التي يجب عليك اتباعها لزيادة الوزن بشكل أسرع، رغم أن الثبات أهم من السرعة.

هل يمكن استخدام الواي بروتين للضخامة

يعتبر الواي بروتين whey protein أو بروتين مصل اللبن أحد أجود و أفضل أنواع البروتين التي يمكن الحصول عليها. يحتوي هذا الأخير على مجموعة الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم للقيام بمختلف الوظائف الخلوية بما فيها اصلاح الأنسجة العضلية وبنائها.

أثناء القيام بالتمارين الرياضية التي تعتمد على المقاومة. سواءً كانت تمارين كمال الأجسام أو تمارين الوورك آوت أو حتى التمارين المنزلية، تتعرض العضلات الى تمزقات مجهرية في الألياف العضلية، كلما كان التدريب شديد سوف تتعرض عضلاتك الى تمزقات مجهرية أكثر، في الغالب تمارين الحديد هي الأكثر فاعلية بسبب أنها تستهدف العضلة بشكل افضل.

يتم إصلاح العضلات بمساعدة البروتين لذلك يجب عليك تناول القدر الكافي منه يوميًا لتوفير متطلباتك. هنا يأتي دور مكمل الواي بروتين الذي بامكانه أن يساعدك على تلبية الاحتياج اليومي من البروتين إلى جانب العديد من الفوائد الأخرى. وبالتالي فإن المساعدة في زيادة الكتلة العضلية هي مساعدة أيضا في زيادة الوزن بشكل عام.

رغم ذلك، إلا أن هناك العديد من الطرق الأخرى التي يجب عليك اتباعها لكي تساعدك أيضًا على التضخيم وزيادة الوزن. والتي سنقوم بالتطرق إليها في باقي المقال.

خطوات أساسية للضخامة وزيادة الوزن

سواءً كنت تبحث عن طريقة استخدام الواي بروتين للضخامه أو زيادة الوزن الوزن بشكل عام، من المهم أن تكون على علم بالمبادئ الأساسية التي تساعدك على زيادة الوزن.

تناول الأغذية ذات السعرات الحرارية العالية

يعلم الجميع بأنه من أجل زيادة الوزن لابد من استهلاك الكثير من السعرات الحرارية اليومية. ولكن المشكلة أن فئة كبيرة من الأشخاص الذين يطمحون لزيادة الوزن يقومون بتناول الأغذية الغير صحية التي تحتوي على السكريات أو على الزيوت الضارة ظنًا منهم أنه لا يهم مصدر السعرات ومادامت هذه الأغذية تقدم سعرات أعلى فإنها الطريق الأقرب.

لكن في الحقيقة هذه الأغذية الغير صحية تعمل بشكل عكسي ويمكنها أن تتسبب في العديد من الأمراض. بالإضافة الى أنها ستعيق تقدمك لأنها لن تلبي احتياجك للعناصر الغذائية الهامة.

هناك العديد من الأطعمة الصحية التي يمكنها أن تقدم لك سعرات حرارية وعناصر غذائية هامة. تشمل هذه الأغذية الشوفان، زبدة الفول السوداني، صدر الدجاج، البيض الكامل، خبز القمح الكامل، اللوز وغيره من الأغذية الأخرى.

بصرف النظر عن هذا، فإن مخفوق الواي بروتين الذي يتم تحضيره مع الحليب لن يمنحك فقط كمية كبيرة من السعرات الحرارية، بل سيساعدك أيضًا على زيادة الكتلة العضلية.

تناول من 5 إلى 6 وجبات في اليوم

من افضل الطرق للتضخيم وزيادة الوزن هو تناول وجبات إضافية في اليوم. من المهم الحفاظ على وجبات الإفطار، الغداء والعشاء كوجبات رئيسية. ثم محاولة إضافة وجبتين أو ثلاثة (وجبة خفيفة) بين هذه الوجبات الرئيسية بالطريقة التي تراها مناسبةً لك. تشمل هذه الوجبات الخفيفة مخفوق الواي بروتين طبعًا.

يمكنك مثلاً تناول وجبة الإفطار بعدها بساعتين تتناول وجبة خفيفة، ثم تأتي وجبة الغداء، بعدها بساعتين وجبة خفيفة، ثم بعدها بساعة ونصف أو ساعتين تقوم بالتمارين الرياضية. ثم بعدها مباشرة تتناول وجبة خفيفة وفي الأخير وجبة العشاء.

يمكنك تغيير الطريقة بالشكل الذي تفضل وإذا كنت تجد صعوبة في تناول 6 وجبات ابدأ بخمسة وبشكل تدريجي في كمية الأكل حتى تتأقلم مع هذا النظام.

استهلاك سعرات أكثر مما يحرقه جسمك

المفتاح الرئيسي لزيادة الوزن هن تناول سعرات حرارية أكثر من التي يحرقها جسمك. يختلف الاحتياج من شخص لآخر. على سبيل المثال هناك من يحتاج الى 2000 سعرة حرارية فقط من أجل الحفاظ على وزنه الحالي. وسوف يتوجب عليه زيادة حوالي 500 سعرة حرارية في اليوم لرؤية نتائج في زيادة الوزن. يمكن الزيادة عن 500 سعرة ولكن في البداية من الأحسن الانتقال بشكل تدريجي والاكتفاء بزيادة معتدلة.

تساعدك طريقة استخدام الواي بروتين للضخامه التي سنتحدث عنها في الفقرة الموالية على زيادة حوالي 700 سعرة حرارية الى برنامج الغذائي. وبذلك فأنت هنا لن تجد أي صعوبات في زيادة الوزن وستكون أمورك مخطط لها كما ينبغي.

طريقة استخدام الواي بروتين للضخامه

  1. ضع سكوب واحد من الواي بروتين في خلاط
  2. أضف إليه حوالي 300 ملل من الحليب خالي الدسم
  3. قم بإضافة موزة كبيرة الحجم، ملعقة أو ملعقتان من زبدة الفول السوداني وحوالي 60 جرام من الشوفان
  4. أضف ملعقة من مسحوق الكاكاو لجعل الذوق افضل
  5. اخلط المقادير السابقة في الخلاط بشكل جيد
  6. تناول هذا المخفوق بشكل يومي إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام

يوفر هذا المخفوق حوالي 750 سعرة حرارية و 50 جرام بروتين أو أكثر. بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى الهامة التي يحتاجها الجسم.

يمكنك الإضافة والتغيير في المقادير بالشكل الذي تراه مناسبًا لك. على سبيل المثال إضافة المزيد من الحليب أو اضافة الفراولة أو أي شيء آخر تراه مناسبًا شرط أن يكون صحيًا.

في البداية اكتفي بتناول هذا المخفوق مرة واحدة في اليوم لكي لا يجعلك تشعر بالغثيان. خاصةً وأنك ستتناول 6 وجبات في اليوم أو خمسة. بالإضافة الى أن أهم شيء هو الاستمرارية، فالبدء بطريقة سريعة قد يجعل نفسيتك متعبة بعد وقت قصير.

أفضل أنواع الواي بروتين للضخامه

تحدثت في مقال سابق عن افضل انواع الواى بروتين وكانت النتائج تشير الى أن دايماتايز ايزو 100 الأفضل ثم يأتي بعده الامباكت واي بروتين ثم الواي بروتين جولد ستاندرد. جميع المكملات التي كانت في القائمة تحتوي على سعرات حرارية متقاربة. لذلك، لم أقم بالاختيار حسب عدد السعرات الحرارية، بل كان الاختيار حسب الجودة والوفرة والى غيرها.

بالإضافة الى ما سبق فإن مكملات الواي بروتين ذات الجودة العالية في الغالب تحاول توفير كمية كبيرة من البروتين مقابل سعرات حرارية قليلة، أي أنه لا فائدة من اختيار النوع الذي يحتوي على سعرات اكثر. زيادةً على ذلك، أمر زيادة السعرات الحرارية ليس بالأمر الصعب وقد رأيت كيف استطعنا إضافة 700 سعرة الى البرنامج الغذائي.

ملاحظة

الشراء من الرابط في الأعلى يجعلك تحصل على شحن مجاني للطلبيات التي تزيد عن 20 دولار، ويجعني أكسب عمولة بسيطة أكون ممتن للغاية لها وتحفزني في الاستمرار بتقديم المزيد.

الواي بروتين للضخامه أو السيرياس ماس

في الكثير من الأحيان يتجه الأشخاص الذين يريدون زيادة الوزن الى استخدام مكملات الجينر. لكن في الحقيقة أغلب السعرات الحرارية الموجودة في هذا النوع من المكملات تأتي من الكربوهيدرات العالية في المؤشر الجلايسيمي.

تكمن مشكلة الكربوهيدرات العالية في المؤشر الجلايسيمي في كونها سريعة الامتصاص وتُحدث ارتفاعًا مفاجئًا في السكر في الدم ثم الأنسولين. ثم يستجيب اليه الجسم باستخدام الجزء الذي يحتاجه كطاقة والباقي يتم تخزينه على شكل دهون. وهذا هو السبب وراء أن الواي بروتين افضل في أغلب الحالات.

بالإضافة الى ماسبق تساعدك طريقه استخدام الواي بروتين للضخامه، والتي تحدثنا عنها في السابق بأن تزيد الكتلة العضلية والوزن بشكل تدريجي وصحي. أي أنه بامكانك الحصول على كتلة عضلية بنسبة دهون أقل. ويمكنك كذلك التغيير في البرنامج بالشكل الذي تريد (زيادة السعرات الحرارية أو تقليلها).

نصائح الى جانب استخدام الواي بروتين للضخامه

الشيء الذي لاحظته بشكل كبير في قاعات كمال الأجسام بالخصوص عند الأشخاص المبتدئين، أنهم يتدربون لمدة طويلة قد تصل الى ساعتين أو أكثر في بعض الأحيان. إذا كانوا يتبعون نظام غذائي صحي، فأنا متأكد من أن العامل السابق هو العامل الرئيسي وراء أنهم لا يستطيعون بناء كتلة عضلية ويتأخرون في ذلك ويُنهكون نفسيًا.

إذا كنت من بين هؤلاء الأشخاص إليك بعض النقاط الهامة التي إذا قمت باتباعها تأكد من أنك ستكتسب كتلة عضلية بشكل أسرع:

  • قم بتهيئة البرنامج التدريبي قبل الخروج من المنزل والانتقال الى قاعة كمال الأجسام
  • من الأحسن أن يستهدف البرنامج جميع زوايا العضلة التي ستقوم بتدريبها
  • التركيز ثم التركيز عند القيام بكل عدة لأن الألياف العضلية تربطها ألياف عصبية، وان لم تقم بالتركيز فإنك ستستهدف عدد أقل من الألياف العصبية التي تقوم بتحفيز الالياف العضلية على الانقباض وبالتالي فإن التطور سيكون أبطئ
  • ضع حدًا للأشخاص الذين يحاولون التحدث معك بشكل مطوّل أو متكرر خلال حصتك التدريبية، بدلًا من ذلك، عند الانتهاء من الحصة والاستحمام وتناول وجبتك تواصل معهم
  • الوقت بين المجموعات هو وقت لشرب الماء وتهيئة الأوزان والاستعداد للمجموعة التالية فقط
  • إذا كنت مبتدئًا قم بالزيادة التدريجية في الأوزان وإياك أن تقوم بالزيادة المفاجئة لأنها ستأثر عليك نفسيًا بعد أن تلاحظ أنك ثابت على ذلك الوزن ولا تستطيع التقدم
  • القيام بتمارين الكارديو يكون مرة واحدة فقط في الأسبوع
  • إذا كنت تواجه صعوبة كبيرة في زيادة الوزن لا تتجاوز 3 حصص في الأسبوع وحصة واحدة كارديو.
  • مرّن كل عضلة مرة واحدة في الأسبوع الى أن تصبح لديك قابلية أكبر وأسهل على زيادة الوزن ثم يمكنك التغيير في البرنامج
  • احصل على قسط كافي من الراحة
  • إذا كنت تتدرب مع صديقك حاول أن يكون التناوب على المجموعات سريعًا لكي لا تتأخر في الجيم
  • اتبع طريقة استخدام الواي بروتين للضخامه مع اتباع نظام غذائي صحي وتمارين رياضية جديّة بشكل ثابت.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى