طريقة استخدام حبوب الكارنتين بالتفصيل وافضل وقت لأخذ الجرعة

طريقة استخدام حبوب الكارنتين

ماهي طريقة استخدام حبوب الكارنتين و استيل كارنتين وكيف يمكنني أن أحصل على فوائد l-carnitine المختلفة ؟

الكارنتين أو l-carnitine هو أحد مشتقات الأحماض الأمينية التي يتم انتاجها في الجسم بشكل طبيعي، ويمكن كذلك الحصول عليها من مصادر خارجية مثل اللحوم أو من المكملات الغذائية مثل مكمل الكارنتين.

يتم استخدام الكارنتين في العديد من الأغراض من بينها التخسيس و فقدان الوزن و الدهون، بالإضافة الى استخدامه في تحسين وظائف الدماغ و الى غيرها من الأغراض الأخرى.

رغم ذلك، إلا أنه لا تزال هناك اختلافات في الدراسات، حيث أن البعض وجد فوائد و تأثيرات ايجابية عند استخدام حبوب الكارنتين للتخسيس مثلًا. بينما من الجانب الآخر لم تجد بعض الدراسات هذه التأثيرات و الفوائد على جميع الفئات. أي أن حبوب الكارنتين ليست تلك الحبوب التي تقدم لك فوائد سحرية أو ما شابه ذلك.

في هذه المقالة سوف نتحدث عن طريقة استخدام حبوب الكارنتين و الفوائد المحتملة لهذا المكمل. بالإضافة الى بعض الجوانب التي يجب عليك معرفتها بخصوص حبوب l-carnitine.

ماهو الكارنتين l-carnitine

الكارنتين هو أحد مشتقات الأحماض الأمينية يتم انتاجه في الجسم بشكل طبيعي، ويمكن أن تناوله من بعض المصادر الخارجية مثل اللحوم أو المكملات الغذائية التي تحمل اسم الكارنتين.

يلعب الكارنتين دور مهم في انتاج الطاقة في جسم الانسان، حيث يعمل هذا الأخير على نقل الأحماض الدهنية الى الميتوكوندريا التي تتواجد في خلايا الجسم في العضلات ومختلف أعضاء الجسم، وبالتالي فهو يعمل على تحفيز استخدام الأحماض الدهنية (المصدر).

تعمل الميتوكوندريا على حرق تلك الاحماض الدهنية وغيرها من المصادر، لانتاج طاقة قابلة للاستخدام في مختلف الأنشطة سواءً الرياضية أو الأنشطة العقلية.

يمكن للجسم انتاج الكارنتين من الأحماض الأمينية ليسين و ميثيونين، ولكي ينتج الجسم الكميات الكافية من ال كارنتين يحتاج أيضا الى كميات كبيرة من فيتامين سي (المصدر).

قد لا يتمكن العديد من الأشخاص من انتاج الكمية الكافية من إل كارنيتين، والسبب وراء ذلك ربما يكون راجعًا الى مشاكل وراثية معينية أو خلل في النظام الغذائي. على سبيل المثال يميل الأشخاص النباتيون الى نقص كمية الكارنيتين في الجسم بسبب نظامهم الغذائي البعيد عن المصادر الحيوانية.

أنواع الكارنتين

إل كارنتين l- carnitine هو الشكل النشط بيولوجيًا والذي يوجد في الجسم والأغذية الحيوانية و المكملات الغذائية الخاصة بالكرانتين. لكن في الحقيقة، هناك العديد من الأنواع الأخرى للكارنتين وهي كما يلي:

  • D-carnitine: قد يتسبب هذا الشكل الغير نشط في نقص الكارنتين (l-carnitine) في الجسم، حيث يعمل هذا النوع بتثبيط امتصاص الأشكال الأخرى الأكثر فائدة (المصدر).
  • اسيتيل الكارنتين Acetyl-l-carnitine: يعتبر هذا النوع أحد العناصر الأكثر فائدة و فاعلية للدماغ، حيث تشير الدراسات الى أنه يحتوي على فوائد بالنسبة للأشخاص الذين تعانون من التنكس العصبي (المصدر).
  • Propionyl-l-carnitine: هذا النوع مناسب لمشاكل الدورة الدموية، مثل أمراض الأوعية الدموية الطرفية و ارتفاع ضغط الدم، حيث أنه قد يزيد من انتاج اكسيد النيتريك مما يحسن من تدفق الدم (المصدر).
  • l-carnitine l-tartrate: يضاف هذا العنصر عادةً الى المكملات الغذائية الرياضية بسبب معدل امتصاصه السريع، قد يساعد هذا النوع في التعافي عند القيام بالتمارين الرياضية وقد يساعد كذلك في التخلص من ألم العضلات (المصدر).

بالنسبة لغالبية المستخدمين، يعتبر الاسيتيل ال كارنيتين و ال كارنتين هما العنصران الأكثر فاعلية للاستخدام العام. رغم ذلك إلا أنه يجب عليك دائمًا اختيار الشكل الأفضل حسب احتياجاتك و أهدافك الشخصية.

ماهي حبوب الكارنتين

يمكنك أن تجد عنصر الكارنتين على شكل اقراص حبوب كبسولات حقن وامبولات وكذلك على شكل شراب. ولكن الشكلين الشائعين من مكملات الكارنتين هما الكارنتين شراب أو كما يسمى كذلك الكارنتين السائل l-carnitine liquid، وكذلك تتوفر على شكل كبسولات أو حبوب وهو النوع الذي سنتحدث عنه في باقي المقال.

يساعد استعمال حبوب الكارنتين في الاستفادة من العديد من المميزات. لكن يجب عليك العلم بأن جميع الفوائد التي يمكنك أن تراها مذكورة في صفحات المتاجر أو في المواقع الرسمية المنتجة لمثل هذه المكملات، هي فوائد لم يتم الاتفاق عليها من جميع الدراسات. أي أنه لا يزال هناك اختلاف بين الدراسات و لا يزال هنالك الحاجة للقيام بالمزيد من الدراسات على حبوب الكارنتين.

أنواع حبوب الكارنتين

كخطوة مهمة، يجب عليك أن تتعرف على جميع أنواع مكملات الكارنتين حتى يمكنك اختيار المكمل المناسب. إذا كنت من الأشخاص الرياضيين الذين يبحثون عن فوائد من أجل تحسين الأداء الرياضي، هنا سيكون اختيار الكارنتين l-carnitine حلًا أفضل. أما إذا كنت تبحث عن فوائد في تحسين وظائف الدماغ و الخلايا العصبية، ستكون اقراص اسيتيل الكارنتين افضل.

كل نوع من الأنواع السابقة يحتوي على جرعات متفاوتة. لذلك هنا أيضًا يجب عليك معرفة نوع العبوة التي ستساعدك بشكل أفضل. على سبيل المثال هناك مكملات تحتوي على 250 ملجم mg من الكارنتين. وهناك الانواع التي تحتوي على 500 و 1000 mg.

طريقة استخدام حبوب الكارنتين

بسبب أن هناك العديد من العلامات التجارية التي تقوم بانتاج مكملات الكارنتين و الأسيتيل كارنتين، فإن طريقة استخدام حبوب الكارنتين ربما تكون مختلفة في بعض الأحيان و لا يمكننا التعميم باختيار طريقة واحدة ثابتة، لأنه حتى الجرعات تختلف من مكمل لآخر. لذلك قمت باختيار العلامة التجارية now foods التي أعتبرها الأفضل من بين العلامات التجارية الأخرى.

في الجدول التالي ستجد طريقة استخدام حبوب الكارنتين وكذلك طريقة استخدام الاسيتيل كارنتين حسب الجرعات في كل منتج. كملاحظة بسيطة، تناول الجرعة يكون على معدة فارغة قبل الأكل بنصف ساعة. وإذا كانت لديك أكثر من جرعة في اليوم يمكنك ترك الوقت بين الجرعات. على سبيل المثال جرعة صباحًا و جرعة مساءً في حال كنت تريد أخذ الجرعة مرتين في اليوم. انظر الجدول التالي لمعرفة تفاصيل أكثر عن مكملات الكارنتين والجرعات المنصوح بها.

المنتجالجرعةنسبة الكارنتين في الكبسولة الواحدةالانتقال الى صفحة المنتج
Now foods l-carnitine 250 mg

2 كبسولة من مرة الى ثلاث مرات في اليوم250 ملجم من ال كارنتين1
Now foods l-carnitine 500 mg1 كبسولة من مرة الى ثلاث مرات يوميًا500 ملغ من ال كارنتين2
Now foods l-carnitine 1000 mg1 كبسولة من مرة الى مرتين يوميا1000 mg من الكارنيتين3
Acetyl l-carnitine 500 mg now foods1 كبسولة مرة أو مرتين في اليوم
أو
2 كبسولة مرة أو مرتين في اليوم
500 مغ من اسيتيل الكارنتين4
Acetyl l-carnitine 750 mg now foods1 قرص مرة الى ثلاث مرات يوميًا
أو
2 قرص مرة الى ثلاث مرات يومياً
750 ملي جرام من الاسيتيل ال كارنتين5

ملاحظة

الشراء من الرابط في الأعلى يجعلك تحصل على شحن مجاني للطلبيات التي تزيد عن 20 دولار، ويجعني أكسب عمولة بسيطة أكون ممتن للغاية لها وتحفزني في الاستمرار بتقديم المزيد.

ملاحظة بخصوص طريقة استخدام حبوب الكارنتين

رغم أن الأمور موضحة في الفقرة السابقة. إلا أن طريقة استخدام حبوب الكارنتين تختلف من شخص لآخر في الكثير من الأمور.

صحيح أن الكارنتين يتم امتصاصه بشكل أسرع على معدة فارغة. لكن يمكن أن يكون احتمال التعرض للآثار الجانبية مثل الغثيان والقيء أكبر عند تناوله على معدة فارغة. لذلك يمكن البدأ بتجربته وإذا شعرت بأي اضطرابات في المعدة انتقل الى استخدامه بعد وجبة صغيرة، وإذا شعرت بنفس الآثار تناول حبوب الكارنتين بعد وجبة رئيسية بشكل عادي.

في حال ما إذا كنت تمارس التمارين الرياضية قم بأخذ جرعة قبل التدريب بساعة أو بثلاثين دقيقة، ويمكنك كذلك أخذ جرعة بعد التمرين لأن حبوب الكارنتين تساعد في انتاج الطاقة و كذلك تساعد في الاستشفاء. لكن لا تتجاوز الجرعة المنصوح بها يوميا (الجرعات الموضحة في الجدول).

العديد من الأشخاص يتسائلون عن ما إذا كان بالإمكان استخدام أقراص الكارنتين قبل النوم. في الحقيقة لا يحتوي الكارنتين على أي منبهات. لكنه يساعد في انتاج الطاقة، لذلك قد يعطيك دفعة صغيرة من الطاقة. إذا كنت من الأشخاص الذين يتأثرون من هذه الأشياء يمكنك أن تجربه قبل النوم. وبعدها يمكنك تحديد ما إذا كنت تستطيع تناوله ليلًا أو لا.

بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون أدوية أخرى أو الذين يعانون من أي أمراض، يجب عليهم استشارة الطبيب قبل استخدام حبوب الكارنيتين. لأنه هناك حالات تمنع استخدام الكارنتين. وعليه تبقى الاستشارة واجبة قبل الاستخدام بالنسبة لهؤلاء الناس.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى