طريقة استخدام حبوب cla والجرعة الفعالة لحرق الدهون

طريقة استخدام حبوب cla

ماهي طريقة استخدام حبوب cla للتخسيس وماهي الجرعة المناسبة التي تؤثر على فقدان الوزن ؟

يلجأ العديد من الأشخاص الى استخدام المكملات الغذائية الي تساعدهم على فقدان الوزن، أحد أهم هذه المكملات هي منتجات حوارق الدهون.

cla أو conjugated linoleic acid حمض اللينوليك المقترن أو حمض اللينوليك المترافق كلها أسماء تشير الى هذا العنصر الذي يشاع بأنه يساعد في حرق دهون الجسم.

يتواجد conjugated linoleic acid في اللحوم ومنتجات الألبان بشكل كبير. أشارت الدراسات الى أنه فعال بشكل واضح على حرق الدهون عند الحيوانات.

بينما من جهة أخرى لم تكن الدراسات كافية لاثبات نفس الفاعلية على العنصر البشري. أي أن فاعليته كانت أقل و كان هناك اختلاف بين الابحاث. في حين أن البعض أشار الى أن حبوب cla تساعد على التخسيس وفقدان الوزن. إلا أن البعض الآخر أشار الى تغييرات بسيطة فقط على الوزن لا تكاد تذكر عند البشر.

رغم هذا الا أن العديد من الأشخاص يريدون التجربة و يريدون معرفة طريقة استخدام حبوب cla للتنحيف مع الجرعة التي تتناسب مع فاعلية أفضل.

يتناول هذا المقال طريقة استخدام حبوب cla واهم النقاط التي يجب عليك أن تتعرف عليها.

ماهو ال cla

حمض اللينوليك المقترن هو أحد العناصر التي يتم انتاجها بشكل طبيعي عند الحيوانات وبالتحديد الحيوانات المجترة مثل الماعز والابقار.

يتم انتاج هذا الحمض عن طريق أحد الانزيمات التي تقوم بتحويل الاحماض الدهنية اوميغا 6 الموجودة في الحشائش والى غيرها من النباتات الى الcla.

بعد ذلك يتم تخزينه في أنسجة الحيوانات مثل العضلات وكذلك في الحليب (المصدر 1, 2).

هناك نوعان من الـ CLA وهما c9, t11 و t10, c12. يتواجد النوع الأول بكثرة في الأغذية بينما النوع الثاني تجده بكثرة في المكملات لأنه يرتبط بحرق الدهون وفقدان الوزن. ورغم ذلك إلا أنه يتواجد في الأغذية لكن بكميات أقل من النوع الاول (3).

فاعلية cla للتخسيس وحرق الدهون

بشكل أو بآخر، وأنت تبحث عن طريقة استخدام حبوب cla أو أي موضوع له علاقة بالمكملات أو الصحة بشكل عام، يجب عليك الحرص على أخذ المعلومات الصحيحة واتباع ما تقدمه الأبحاث والدراسات من الدرجة الأولى. حيث أن الحقيقة الكاملة عن حبوب cla للتخسيس وحرق الدهون أو أي مكملات أخرى تم دراستها لن تجدها في مكان غير تلك المصادر الموثوقة.

عند الحيوانات:

فاعلية cla على التخسيس بالنسبة للحيوانات كانت واضحة. حيث أن الدراسات لم تختلف في هذا وقد وجدت أن CLA تقلل من نسبة الدهون في الجسم (الدراسات 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10, 11, 12).

في نفس السياق، تبيّن بأن تقليل نسبة الدهون في الجسم يرتبط بالجرعات. أي أنه كلما كانت الجرعة أكبر كلما أدت الى انخفاض أكبر في نسبة الدهون وهذا عند الحيوانات طبعًا وبالتحديد تم تجربة الجرعات على الخنزير (13).

عند البشر:

أغلب الدراسات التي تم اجراؤها على الانسان أظهرت نتائج منخفضة في تقليل الدهون والوزن بشكل عام. وتمت على جرعات بين 2,4 الى 6 جرام من CLA يوميًا. بعض الدراسات أظهرت أن الـ CLA لها فوائد أخرى عديدة لكنها غير فعالة في انقاص الوزن.

من جهة أخرى، أظهرت بعض الابحاث أن استخدام حبوب CLA يمكن أن يكون فعالًا عند البشر بالإضافة الى أنه قد يحسن من تكوين الجسم، وذلك عن طريق زيادة الكتلة العضلية وتقليل نسبة الدهون (المصادر 14, 15, 16, 17, 18, 19, 20, 21, 22, 23, 24).

جرعة حبوب CLA للتخسيس

كما تحدثنا في السابق فإن الجرعة التي تم استخدامها في الأبحاث تتراوح بين 2,4 الى 6 جرام في اليوم. ولكن أغلب شركات المكملات الغذائية لحبوب CLA تجدها تنصح باستخدام حوالي 2,4 الى 3 جرام في اليوم.

الجرعة تختلف من مكمل لآخر لأن محتوى كبسولة المكمل أ تختلف عن محتوى الكبسولة في المكمل ب. على سبيل المثال قد تجد مكملات CLA التي تحتوي على 800 ملجم في الكبسولة وهو ما يعادل 0,80 غرام. لذلك ستجد أن الشركة تنصحك باستخدام ثلاث كبسولات في اليوم لتعادل كمية 2400 mg أو 2,4 جم. وقد تجد بالطبع مكملات أخرى مختلفة لكن هي متقاربة جدًا في كمية الcla.

طريقة استخدام حبوب cla

تتوفر منتجات cla في شكل كبسولات هلامية، تحتوي العبوة في الغالب بين 90 الى 180 كبسولة.

تشير أغلب الشركات المصنعة للمنتج الى تناول كبسولة واحدة مع الافطار، واحدة مع الغداء و واحدة مع العشاء (مع الوجبة وليس قبلها). أو يمكن اتباع نصائح وتوجيهات الطبيب في حال ما إذا أردت تغيير الجرعة أو في حال كنت تعاني من أي أمراض أو مشاكل صحية.

لا ينصح باستخدام cla بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض ما أو بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات أو حتى بالنسبة لصغار السن، فالمكمل مخصص للأشخاص البالغين الأصحاء. بخلاف ذلك، يجب عليك استشارة الطبيب قبل القيام بأي خطوة.

طريقة استخدام حبوب التخسيس cla لحرق الدهون

ماهي طريقة استخدام حبوب CLA لخسارة الوزن ؟

تبحث فئة معينة من الأشخاص عن طريقة إستخدام حبوب cla والجرعة المحددة للتخسيس ظنًا منها أن الجرعات تختلف حسب الاستخدام.

في الحقيقة ليس هناك اختلاف بين طريقة استعمال حبوب CLA التي تحدثنا عنها سابقًا و كيفية استخدام الحبوب في التخسيس. أي أن الغرض واحد والطريقة واحدة.

لكن هناك بعض النقاط التي يجب عليك اتباعها إذا كنت تريد حقًا التخلص من الدهون:

  • ممارسة التمارين الرياضية بصفة منتظمة بضعة أيام في الأسبوع أو يوميًا إذا كان النشاط بسيط وغير مرهق
  • اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على سعرات حرارية أقل، وهذا لا يعني الحرمان ولكن كن ذكيًا في اختيار الأغذية. و تناول منها التي تحتوي على سعرات أقل بدلًا من تلك الغنية بالسعرات.
  • إذا أردت تجربة مكمل CLA احرص على اختيار منتج لشركة موثوقة، ولا تنتظر من المكمل فاعلية كبيرة لأن العديد من الدراسات لم تظهر ذلك.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى