فائدة الالياف الغذائية بصحة الانسان – تعرف على أنواع و فوائد الألياف الغذائية

فائدة الالياف الغذائية بصحة الانسان

تعتبر الألياف الغذائية من بين العناصر المهمة التي يحتاجها جسم الإنسان، و التي يجب استهلاكها بانتظام لضمان توفير أو تجنب أي نقص قد يحصل في جسمك، مثلها مثل باقي العناصر الغذائية مثل البروتين و الكربوهيدرات، اذا كان هذا النوع من العناصر الغذائية مهما ماهي فائدة الالياف الغذائية بصحة الانسان.

ماهي الألياف الغذائية

تحتوي مختلف النباتات على مادة أو عنصر يسمى بالألياف. حيث أن تناولنا للأغذية النباتية يعطينا نسبة من الألياف الغذائية. و ما يميز هذا العنصر عن باقي العناصر الغذائية الأخرى هو أنه لا يهضم. إذ أن الألياف تمر عبر الجهاز الهضمي دون أن يهضمها الجسم أو يقوم بتفكيكها.

تنقسم الألياف الغذائية الى ألياف قابلة للذوبان و ألياف غير قابلة للذوبان. و الفرق بينهما هو أن الألياف القابلة للذوبان تذوب في الماء. أما الألياف الغير قابلة للذوبان فهي ألياف لا تذوب في الماء. وتحتاج لاستهلاك كلا العنصرين للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

الألياف غير قابلة للذوبان

تقوم هذه الألياف بتعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين حركته. ومن بين الاغذية التي تحتوي على هذا النوع من الألياف نجد: الحبوب الكاملة، الخضروات النشوية، الفاصوليا و الكسرات.

الألياف القابلة للذوبان

تساعد هذه الألياف على تحسين و تعديل مستويات الكولسترول والجلوكوز في الدم. وتأتي من المصادر الغذائية التالية: الفواكه والخضروات، الشوفان و النخالة.

فائدة الالياف الغذائية بصحة الانسان

تساعد في التخسيس و فقدان الوزن

تساعدك الألياف الغذائية على فقدان الوزن. حتى لو كانت زيادة تناول الألياف الغذائية هي التغيير الوحيد الذي أحدثته في النظام الغذائي. حيث أن بعض الدراسات قام أخصائيو الحميات الغذائية فيها بإعطاء المتطوعين 30 جرام يوميا من الألياف. ولم يتم تغيير أي شيء آخر في نظامهم الغذائي. بعد مرور مدة قصيرة لاحظوا حدوث فرق في الوزن بحيث أنهم فقدوا كمية نسبة جيدة من الوزن (المصدر)

التقليل من أخطار الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني

تعمل الألياف الغذائية كما تحدثنا سابقا في الحفاظ على مستويات السكر في الدم. مما قد يساعد في منع تطور مرض السكري. بالإضافة إلى أن بعض الدراسات وجدت بأن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 26 جرام من الألياف يوميا. قد قللوا من احتمالية إصابتهم بالمرض بنسبة 18 بالمئة (المصدر)

تقليل خطر الاصابة بأمرالض القلب

مقابل كل 7 جرامات تتناولها من الألياف الغذائية يوميا. ينخفض خطر اصابتك بأمراض القلب بنسبة 9 بالمئة. وهذا راجع الى قدرة الألياف على تخفيض نسب الكولسترول الزائد في نظامك الغذائية. وذلك قبل أن يتسبب في مشاكل في الأوعية الدموية (المصدر)

الحفاظ على صحة البكتيريا النافعة

تتغذى البكتيريا النافعة في الأمعاء على الألياف الغذائية. وتحتوي على العديد من الفوائد. اذ أنها تقلل الالتهابات في الجهاز الهضمي والذي له ارتباط مباشر بالعديد من المشاكل الصحية مثل السمنة. 

يجب أن تحصل يوميا على الكمية الكافية من الألياف الغذائية. لأن أي نقص من هذه العناصر الغذائية يشكل نقص في عدد البكتيريا النافعة. مما يجعلك تتعرض الى الكثير من التهابات.

التقليل من خطر الاصابة ببعض أنواع السرطان

فائدة الالياف الغذائية بصحة الانسان كثيرة. حيث أنها لا تقتصر فقط على الفوائد سابقة الذكر. بل تقلل أيضا خطر اصابتك بسرطان القولون و الثدي. وهذا بسبب أنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي من شأنها أن تدعم الجهاز المناعي بشكل كبير.

انتقل إلى أعلى