فطور صحي يشتمل على جميع العناصر الغذائية

فطور صحي يشتمل على جميع العناصر الغذائية

يسعى الكثير للحفاظ على صحة الجسم بتلبية احتياجاته المختلفة، وتعتبر الوجبة الأولى أي وجبة الإفطار شيئا أساسيا يهمله البعض، حيث أنه بعد الاستيقاظ من النوم فإن الجسم كان في حالة صيام لحوالي 10 ساعات، مما يجعله يحتاج الى العديد من العناصر الغذائية صباحا، بالاضافة الى أن السعرات الحرارية التي تستهلكها قبل بداية يومك، حتما ستتخلص منها بعد عملك للنشاطات اليومية، عكس ذلك تماما في الوجبة الأخيرة قبل النوم، والتي عامة ما ينصح فيها بعدم استهلاك سعرات حرارية كبيرة و استبدالها بوجبة خفيفة، اذا كنت تبحث عن فطور صحي يشتمل على جميع العناصر الغذائية فهذا المقال مخصص لك.

فطور صحي يشتمل على جميع العناصر الغذائية

تعتبر وجبة الإفطار أهم وجبة يجب الحرص على عدم تفويتها. بل و يجب أيضا التأكد من أنها تحتوي على بعض العناصر الغذائية. حيث بامكانك اختيار الوجبة استنادا الى توفر العناصر التالية :

الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم. حيث يعمل الجسم على تحويلها الى جلوكوز و استخدامه كطاقة. و تعتبر الكربوهيدرات المعقدة من بين المصادر التي تمدنا بالطاقة لفترات طويلة. وهذا راجع الى أن الجسم يمتصها بشكل أبطء. ومن بين الأغذية التي تحتويها نجد خبز القمح الكامل، الشوفان، البطاطا و الأرز.

البروتينات

يكون جسمك في الفترة الصباحية بحاجة الى البروتينات. لأنها تدخل في تشكيل العديد من الأنسجة مثل الأنسجة العضلية. وتتم هذه العملية بشكل كبير عند النوم. أي أنه يجب عليك توفير الكمية اللازمة من البروتين للحفاظ على هذه العملية بشكل سليم. والأغذية التي تحتوي على البروتين كثيرة من بينها البيض، المكسرات و الحليب.

الفواكه والخضروات

يحتاج جسمنا أيضا الى مضادات الأكسدة، الألياف الغذائية والفيتامينات المختلفة. وتعتبر الفواكه و الخضروات مصادر جيدة لهذه العناصر الغذائية. من بين هذه المصادر نجد الجزر أو الخس في الخضروات، و البرتقال و التفاح في الفواكه. ويمكنك استبدال الأغذية على حسب المواسم.

الدهون الصحية

قد تكون الأغذية السابقة تحتوي على دهون مثل المكسرات، لذلك ليس شرطا أن تستهلك كل عنصر لوحده. لكن ان لم تكن الأغذية التي تتناولها صباحا تحتوي على الدهون الجيدة. فبامكانك على زبدة الفول السوداني أو زيت الزيتون.

خلاصة

اعتمادك على فطور صحي يشتمل على جميع العناصر الغذائية لا يعني أنك ستأكل أكثر من استطاعتك. وأيضا لا يعني أنك ستقوم باستهلاك جميع الأغذية التي ذكرناها سابقا. بل محاولة تغطية احتياج جسمك دون الحاق الضرر به.

 أما اذا كنت من بين الأشخاص الذين لا يستطيعون الأكل صباحا. فما يجب عليك فعله هو تجنب أكل كميات كبيرة في الوجبة الأخيرة ليلا. أيضا يجب عليك تفادي النوم بعد الأكل مباشرة. على الأقل اترك مجالا لساعتين بعد الأكل.

انتقل إلى أعلى