اللهم احفظ أهل فلسطين والمسجد الأقصى من كيد الظالمين، وأيدهم بنصرك وقوتك

فوائد البي سي اي اي – فوائد الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة ( مكمل ال bcaa )

فوائد البي سي اي اي

ربما قد تكون سمعت عن مكمل البي سي ايه ايه (bcaa suppelement) سواء كان ذلك في الجيم أو في جلسة مع أصدقائك، لكن غالبا ما تتفادى الدخول في نقاش عن  المكملات الغذائية التي لا تعرفها، لذلك في هذا المقال سوف نتطرق الى تعريف شامل عن هذا المكمل قبل أن ننتقل للتحدث عن فوائد البي سي اي اي.

ماهي ال بي سي ايه ايه (الـ BCAA)

المعروف أن الأحماض الأمينية هي اللبنات الأساسية لبناء البروتين في الجسم، والذي يعتبر المسؤول عن زيادة الكتلة العضلية و العديد من الوظائف الأخرى. 

هناك عشرون 20 نوع من الاحماض الامينية منها 11 حمض اميني يتم تصنيعه بشكل طبيعي في الجسم. و يٌصنف هذا النوع على أنه غير أساسي. أما التسعة الباقية فهي عبارة عن أحماض أمينية أساسية و يجب توفيرها من النظام الغذائي.

BCAAs المعروفة باسم الاحماض الامينية ذات السلسلة المتفرعة (branched chain amino acids) تُصنف بين الأحماض الأمينية الأساسية. عددها ثلاثة و هي ليوسين، آيزوليوسين و فالين.

تتواجد هذه الاحماض بشكل كبير في الأغذية مثل اللحوم الحمراء و الحليب. كما أنه يمكن توفيرها من مصادر أخرى مثل مكمل بروتين مصل اللبن أو مكملات البي سي اي اي.

فوائد البي سي اي اي

  • تناول أو استخدام ال bcaa يساعد بشكل كبير في تحسين و زيادة الحجم العضلي. حيث أن الحمض الأميني ليوسين يعمل على رفع معدلات تخليق البروتين في العضلات و الجسم عامة. مما يجعله أحد أفضل الحلول عند الانتهاء من التمارين الرياضية لكمال الأجسام.
  • تناول بي سي  اى اى قبل تمرين الحديد و بعده يقوم بتقليل شدة الألم العضلي. بالاضافة الى أنه يتخلص من مشكلة  تأخر وقت الاستشفاء، و الذي في العادة يستمر لعدة أيام. علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات أن تناول بي سي إي إي يقلل من تلف العضلات بعد تمارين المقاومة و تمارين التحمل. (المصدر)
  • عندما تتناول الاحماض الامينية (امينو أسيد) ستشعر بأداء عالي و طاقة اكبر عند القيام بالتمارين الرياضية. وستتخلص من مشكلة الارهاق و نفاذ مخازن الطاقة . لأن هذه الأحماض تستخدم كمصدر اضافي للطاقة أثناء التمرين المطول، وهذا بعد أن يستخدم جسمك مخازن الجليكوجين الخاصة به.
  • قد يتأخر أيضا التعب العضلي المركزي بسبب تناول مكمل بي سي اي اي. حيث أن هذه الأخيرة تمنع الحمض الأميني تربتوفان من الوصول الى الدماغ. والمعروف عن التريبتوفان أنه عنصر أساسي لانتاج مادة السيروتونين التي لها ارتباط بالشعور بالنعاس. (المصدر)

دراسات أثبتت فوائد البي سي اي اي

تحسين الأداء الرياضي في التمارين الهوائية و اللاهوائية

في دراسة أجريت على متسابقي الدراجات الهوائية. وجدت الأبحاث أن تناول البي سي اي اي لمدة 10 أسابيع بمعدل 12 غرام في اليوم. أدت الى زيادة بنسبة 19% في ذروة الأداء القصوى للدراجين. (المصدر)

تقوية الجهاز المناعي

يمكن أن يؤدي التدريب المكثف و المفرط الى حدوث الارهاق و التعب. والذي يؤدي الى حدوث أضرار على مستوى الجهاز المناعي، و بالتالي احتمالية أكبر للإصابة بمختلف الأمراض.

هنا يأتي دور و فائدة بى سى اى اى (bcaa) حيث وجد الباحثون أنه يمكن أيضا استخدام ال bcaa بواسطة الخلايا المناعية في الأمعاء كمصدر للوقود. مما يسمح للجهاز المناعي بتجديد الخلايا بشكل أكثر كفاءة للتغلب على مسببات المرض. (المصدر)

الأغذية التي تحتوي على الـ bcaa

الحصول على بي سي اي اي من مصادر البروتين الكاملة يعتبر أكثر فائدة، لأنها تحتوي على جميع الاحماض الامينية الاساسية.

لحسن الحظ تتواجد هذه العناصر في العديد من الأطعمة و المكملات الغذائية البروتينية الكاملة. مما يجعل مكملات بي سي اي اي غير ضرورية اذا كنت تستهلك ما يكفي من البروتين. بالاضافة الى أن استهلاك الاطعمة الغنية بالبروتين سيوفر لك عناصر غذائية أخرى لا تستطيع ال bcaa أن توفرها لك. (المصدر)

في الجدول التالي قائمة لأفضل مصادر البي سي اي اي : (المصدر)

الأغذيةحجم الوجبة نسبة الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة (الوحدة الجرام)
لحم البقر100 جرام6.8
صدر الدجاج100 جرام5.88
بروتين مصل اللبن (whey protein)1 سكوب5.5
مسحوق بروتين الصويا1 سكوب5.5
التونة المعلبة100 غرام5.2
سمك السلمون100 غرام4.9
صدور الديك الرومي100 غرام4.6
البيض2 بيضتان3.28

الخلاصة

تحتوي العديد من الأغذية الغنية بالبروتين على كمية جيدة من الاحماض الامينية ذات السلسلة المتفرعة. لذلك اذا كنت تحافظ في النظام الغذائي على تناول كمية كافية من البروتينات أو كنت تستهلك مكمل الواي بروتين فأنت بالفعل لا تحتاج الى المنتج الخاص بالبي سي اي اي اطلاقا.

قد تهمك المقالات التالية:

Scroll to Top