فوائد الجلوكوزامين لصحة المفاصل وأشهر استخداماته

فوائد الجلوكوزامين

ماهي فوائد الجلوكوزامين ؟

الجلوكوزامين هو جزيء يقوم جسم الانسان بانتاجه بشكل طبيعي، و يتوفر أيضا على شكل حبوب و كبسولات تباع كمكملات غذائية.

في الغالب، يستخدم الجلوكوزامين لعلاج التهاب المفاصل و العظام، أو لعلاج الآلام بشكل عام.

ماهو الجلوكوزامين glucosamine

يعتبر الجلوكوزامين أحد المركبات التي ينتجها الجسم بشكل طبيعي وأحد العناصر التي تقدّم فوائد عديدة، ويتم تصنيفه كيميائيًا على أنه سكر أميني (المصدر).

يعد بمثابة لبنة أساسية و من بين اللبنات و الجزيئات الوظيفية الهامة في جسمك، لكنه معروف بشكل خاص بالتطوير و الحفاظ على صحة الغضروف بين المفاصل (المصدر).

تتواجد مادة الجلوكوزامين glucosamine أيضًا في بعض الأنسجة الحيوانية، بما في ذلك عظام الحيوانات و الفطريات و المحار. حيث أن أغلب مكملات جلوكوزامين تصنع من هذه المصادر الطبيعية (المصدر).

غالبًا ما يستخدم جلوكوزامين كمكمل في علاج آلام المفاصل و العظام، و بعض المكملات تستخدم كذلك في علاج هشاشة العظام، يتوفر الجلوكوزامين glucosamine إمّا على شكل مكملات تتناول عن طريق الفم، أو كمرهم و كريم يوضع في مكان الألم (المصدر).

فوائد الجلوكوزامين

في الحقيقة يقدم الجلوكوزامين العديد من الفوائد الصحية نذكر من بينها مايلي:

فوائد الجلوكوزامين في تقليل الالتهابات

غالبًا ما يستخدم جلوكوزامين بشكل مكمل لعلاج أعراض حالات الالتهاب المختلفة. على الرغم من أن آليات الجلوكوزامين لاتزال غير مفهومة جيدًا، إلا أنه يبدو فعّالا في تقليل هذه الالتهابات.

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت في أنابيب الاختبارات تأثير كبير مضاد للالتهاب، وذلك عندما تم ادخال عنصر glucosamine على الخلايا المشاركة في تكوين العظام (المصدر).

تتضمن الكثير من مكملات الجلوكوزامين الغذائية على أحد العناصر التي تسمى بـ كوندرويتين chondroitin، وهو أحد المركبات الشبيهة بالجلوكوزامين glucosamine، والذي يشارك أيضًا في الحفاظ على صحة الغضروف و العظام بشكل عام (المصدر).

ربطت دراسة أجريت على أكثر من 200 شخص مكملات الجلوكوزامين بانخفاض 28% و 24% في اثنين من العلامات البيوكيميائية المحددة للالتهاب (CRP و PGE). ومع ذلك، لم تكن هذه النتائج ذات دلالة إحصائية (المصدر).

من الجدير بالذكر أن نفس الدراسة وجدت انخفاض بنسبة 36% في علامات الالتهاب بالنسبة للأشخاص الذين يتناولون الكوندرويتين chondroitin (المصدر).

في نفس السياق، يجب أن تضع في اعتبارك أن المشاركين في الدراسة الذين تناولوا الكوندرويتين chondroitin، كانوا يتناولون أيضا مكمل جلوكوزامين في نفس الوقت. وبالتالي، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان تناول الكوندرويتين chondroitin لوحده أفضل، أو تناول الكوندرويتين مع الجلوكوزامين معًا أحسن (المصدر).

فوائد الجلوكوزامين في الحفاظ على المفاصل

يوجد الجلوكوزامين بشكل طبيعي في جسمك و أحد أدواره و فوائده الرئيسية هو دعم التطور الصحي للأنسجة بين مفاصلك (المصدر).

يعتبر الغضروف أحد أنواع الأنسجة البيضاء الناعمة التي تغطي أطراف العظام حيث تلتقي لتشكيل المفاصل. هذا النوع من الأنسجة، جنبًا إلى جنب مع السائل الزلالي يسمح للعظام بالتحرك بحرية، و يقلل الاحتكاك و يسمح بحركة غير مؤلمة في مفاصلك.

يساعد الجلوكوزامين في تكوين عدة مركبات كيميائية تشارك في تكوين الغضروف والسائل الزلالي. و تشير بعض الدراسات إلى أن الجلوكوزامين الإضافي يحمي أنسجة المفصل عن طريق منع انهيار الغضروف.

وجدت إحدى الدراسات الصغيرة التي أجريت على 41 راكب دراجات، أن تناول ما يصل إلى 3 جرامات من جلوكوزامين يوميًا قلل من تدهور الكولاجين في الركبتين بنسبة 27% (المصدر).

تشير النتائج السابقة الى أن فوائد الجلوكوزامين glucosamine تشمل التأثير الوقائي على المفاصل، ورغم ذلك إلى أن هناك حاجة للمزيد من الأبحاث.

فوائد الجلوكوزامين في علاج أمراض العظام والمفاصل

كثيرًا ما يتم تناول مكمل جلوكوزامين لعلاج أمراض العظام والمفاصل المختلفة.

تمت دراسة هذا الجزيء على وجه التحديد لقدرته على علاج الأعراض وتطور المرض المرتبط بهشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول المكملات الخاصة بـ كبريتات الجلوكوزامين بشكل يومي يمكنها أن توفر علاج فعال طويل الأمد لهشاشة العظام. وذلك من خلال تخفيف كبير في الألم والحفاظ على مساحة المفاصل وإبطاء تقدم المرض بشكل عام (المصادر 1 2 3 4).

كشفت بعض الدراسات كذلك عن وجود فوائد للجلوكوزامين، وذلك بعد أن شوهد انخفاض ملحوظ في علامات التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) في الفئران التي عولجت بأشكال مختلفة من جلوكوزامين (المصادر 5 6).

على عكس ذلك، لم تظهر إحدى الدراسات البشرية تغييرات كبيرة في تطور التهاب المفاصل الروماتويدي مع استخدام الجلوكوزامين. ومع ذلك، أبلغ المشاركون في الدراسة عن تحسن ملحوظ في إدارة الأعراض (المصدر).

تظهر بعض الأبحاث التي أجريت سابقًا على الفئران المصابة بهشاشة العظام أيضًا إمكانية استخدام مكمل جلوكوزامين لتحسين قوة العظام (المصدر). و في حين أن هذه النتائج إيجابية، إلا أن هناك الحاجة الى مزيد من البحوث البشرية لفهم آليات تطبيق الجلوكوزامين في أمراض المفاصل و العظام.

فوائد واستخدامات أخرى للجلوكوزامين

على الرغم من أن العديد من الأشخاص يستخدمون الجلوكوزامين لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض الالتهابية المزمنة، فإن البيانات العلمية لدعم فوائد الجلوكوزامين glucosamine بخصوص هذا الاستخدام محدودة.

التهاب المثانة الخلالي

يتم الترويج للجلوكوزامين على نطاق واسع بأن له فوائد في علاج التهاب المثانة الخلالي (IC)، وهي حالة مرتبطة بنقص مركب الجليكوزامينوجليكان.

نظرًا لأن جلوكوزامين هو مقدمة لهذا المركب، فمن المفترض أن مكملات الجلوكوزامين قد تساعد في إدارة هذا الالتهاب (المصدر). لكن، لسوء الحظ تفتقر البيانات العلمية الموثوقة لدعم هذه النظرية.

مرض التهاب الأمعاء (IBD)

مثل التهاب المثانة الخلالي، يرتبط مرض التهاب الأمعاء (IBD) بنقص في الجليكوزامينوجليكان (المصدر).

يدعم عدد قليل جدًا من الأبحاث فكرة أن الجلوكوزامين يمكن أن تكون له فوائد في علاج مرض التهاب الأمعاء. ومع ذلك، أشارت دراسة أجريت على الفئران المصابة بمرض التهاب الأمعاء إلى أن تناول مكملات الجلوكوزامين يقلل من الالتهاب (المصدر). و في النهاية تظل هناك الحاجة إلى مزيد من الأبحاث لاستخلاص أي استنتاجات نهائية.

التصلب اللويحي MS

تدعي بعض المصادر أن glucosamine قد يكون علاجًأ فعالًا لمرض التصلب المتعدد (MS)، ومع ذلك لا يوجد دعم لهذه البحوث.

قيمت إحدى الدراسات تأثير استخدام كبريتات الجلوكوزامين جنبًا إلى جنب مع العلاج التقليدي لمرض التصلب العصبي المتعدد. أظهرت النتائج عدم وجود تأثير كبير على معدل تطور المرض نتيجة الجلوكوزامين (المصدر).

الجلوكوما أو الزّرّق

يُعتقد على نطاق واسع أن الجلوكوما يمكن علاجه باستخدام الجلوكوزامين.

تشير بعض الأبحاث إلى أن كبريتات الجلوكوزامين تعزز من صحة العين من خلال تقليل الالتهاب وتأثيرات مضادات الأكسدة في شبكية العين (المصدر).

على عكس ذلك، أشارت إحدى الدراسات الصغيرة إلى أن الإفراط في تناول glucosamine قد يؤذي الأِشخاص المصابين بالجلوكوما (المصدر).

باختصار، لا تزال الدراسات غير متوافقة و لا يوجد بيانات حاسمة.

المفصل الصدغي الفكي (TMJ)

تدعي بعض المصادر أن الـ glucosamine هو علاج فعال لاضطرابات المفصل الفكي الصدغي. ومع ذلك، فإن البحث لدعم هذا الادعاء غير كافي.

أظهرت إحدى الدراسات الصغيرة انخفاضا كبيرًا في الألم و علامات الالتهاب. بالإضافة الى زيادة حركة الفك لدى المشاركين الذين تلقوا دواء أو مكمل مركب من كبريتات الجلوكوزامين و كوندرويتين chondroitin (المصدر).

كشفت دراسة صغيرة أخرى عن عدم وجود تأثير مهم قصير المدى لمكملات الجلوكوزامين هيدروكلوريد للأشخاص الذين يعانون من هذا النوع من الاضطرابات. ومع ذلك، تم الإبلاغ عن تحسن كبير في إدارة الألم على المدى الطويل (المصدر).

تعتبر نتائج هذه الدراسات واعدة، ولكنها لا تقدم بيانات كافية لدعم أي استنتاجات نهائية، و سيظل هناك الحاجة لمزيد من البحث بخصوص فوائد الجلوكوزامين لمثل هذه الأمراض.

ملاحظة

الشراء من الرابط في الأعلى يجعلك تحصل على شحن مجاني للطلبيات التي تزيد عن 20 دولار، ويجعني أكسب عمولة بسيطة أكون ممتن للغاية لها وتحفزني في الاستمرار بتقديم المزيد.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى