فوائد الكرياتين للعضلات – دراسات تثبت فاعلية مكمل الكرياتين للعضلات

فوائد الكرياتين للعضلات

الكرياتين هو أحد أهم الأحماض المهمة في جسم الانسان، و أحد أكثر المكملات الغذائية انتشاراً في الآونة الأخيرة، ماسبب هذا الانتشار ؟ وما هي فوائد الكرياتين للعضلات ؟

في الحقيقة، تستخدم مكملات الكرياتين من قبل الرياضيين لزيادة كتلة العضلات والحفاظ على الأداء. لكن ما مدى تأييد الدراسات و البحوث لهذه الاستخدامات ؟

فوائد الكرياتين للعضلات

يقدم الكرياتين الكثير من الفوائد لكمال الاجسام و الرياضات المختلفة الأخرى. خاصة إذا تحدثنا عن العضلات بشكل خاص، ومن بين هذه الفوائد نذكر ما يلي :

فوائد الكرياتين في انتاج الطاقة في العضلات

يزيد مكمل الكرياتين أو الكرياتين بشكل عام، من مخزون الفوسفوكرياتين في العضلات (المصدر).

يساعد الفوسفوكرياتين في تكوين الأدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP)، وهو الجزيء الأساسي الذي تستخدمه خلايا الجسم للطاقة وجميع الأنشطة اليومية الأساسية (المصدر).

أثناء التمرين، يتم تكسير الـATP لانتاج الطاقة في العضلات.

يحد معدل إعادة تركيب جزيء الATP من قدرتك على الأداء المستمر بأقصى كثافة، لأن الجسم يستخدم الATP بمعدّل أسرع مما يقوم بإعادة انتاجه (المصدر).

تزيد مكملات الكرياتين من مخزون الفوسفوكرياتين لديك، مما يسمح لك بالحصول على فوائد في إنتاج المزيد من الطاقة (ATP)، وهذا لتغذية العضلات أثناء التمارين عالية الكثافة بالخصوص (المصدر).

إذن هذه هي الآلية الأساسية وراء أن مكمل الكرياتين يقوم بتحسين قوة العضلات، و الأداء في التمارين الرياضية عالية الكثافة.

ملخص

يتواجد حمض الكرياتين بالعضلات في صورة فوسفوكرياتين، ما يجعله يقوم بتوفير طاقة ATP إضافية. مما يحسن من أداء الرياضيين في التمرين عالي الشدة.

فوائد الكرياتين في دعم العديد من الوظائف في العضلات

حسب الدراسات، الكرياتين هو مكمل غذائي شائع وفعال لزيادة الكتلة العضلية (المصدر).

من فوائد الكرياتين في العضلات أنه يمكن أن يغير العديد من المسارات الخلوية، والتي تؤدي الى زيادة نمو العضلات. على سبيل المثال، يعزز الكرياتين من تكوين البروتينات التي تخلق ألياف عضلية جديدة (المصدر).

يمكنه أيضًا رفع مستويات عامل النمو شبيه الانسولين (IGF-1)، وهو هرمون شبيه بالانسولين في تركيبه الجزيئي و يقوم بالتدخل في الوظائف الابتنائية، وهذا ما يجعل الكرياتين سبباً في زيادة كتلة العضلات (المصدر).

علاوة على ذلك، يمكن أن يزيد مكمل الكرياتين من محتوى الماء في العضلات، والذي يجعلك تلاحظ زيادة حجم العضلات بسرعة (المصدر).

بالإضافة الى ذلك، تشير بعض الأبحاث و الدراسات الى أن الكرياتين يقلل من مستويات الميوستانين، وهو جزيء مسؤول عن توقف نمو العضلات، حيث يمكن أن يساعد تقليل افرازات الميوستانين الى بناء العضلات بطريقة أسرع (المصدر).

ملخص

أحد فوائد الكرياتين للعضلات، أنه يمكن أن يحفز العديد من العمليات البيولوجية الرئيسية. و التي تؤدي الى زيادة حجم العضلات و تعزيز نموها.

الكرياتين يعمل على تعزيز أداء التمارين عالية الشدة

إن الدور المباشر للكرياتين هو إنتاج ATP في العضلات و الجسم عامةً، يعني أنه يمكنه تحسين أداء التمرين عالي الكثافة بشكل كبير (المصدر).

من فوائد الكرياتين للعضلات أيضاً أنه يعزز (المصدر):

  • القدرة على العدو
  • تحمل العضلات
  • مقاومة التعب و الإجهاد
  • زيادة الكتلة العضلية
  • استشفاء و تعافي العضلات
  • أداء الدماغ

على عكس المكملات الغذائية التي تؤثر فقط على الرياضيين المتقدمين، فإن فوائد الكرياتين تشمل جميع المستويات، سواءً للمبتدئين أو للمتقدمين (المصدر).

ملخص

يعتبر الكرياتين أحد المكملات الغذائية الأكثر فاعلية في مختلف المجالات الرياضية خاصة عالية الكثافة. ويقدم فوائد كثيرة بغض النظر عن مستوى اللياقة البدنية لديك.

فوائد الكرياتين في تسريع نمو العضلات

الكرياتين هو أكثر المكملات فعالية لزيادة كتلة العضلات (المصدر).

تبين أن تناوله لمدة 5 الى 7 أيام يزيد من وزن الجسم النحيل و حجم العضلات، لكن هذا الارتفاع الأولي ناتج عن فوائد الكرياتين في زيادة محتوى الماء في العضلات (المصدر).

على المدى الطويل، أحد فوائد الـcreatineأنه يساعد أيضًا في نمو الألياف العضلية، عن طريق التغيير الايجابي في بعض المسارات البيولوجية، وكذلك عن طريق تعزيز الأداء في التمارين الرياضية، سواءً كانت تمارين كمال الأجسام أو أي تمارين مقاومة أخرى (المصدر).

في إحدى الدراسات التي أجريت على نظام تدريبي لمدة 6 أسابيع، زادت كتلة العضلات بالنسبة للرياضيين الذين استهلكوا الكرياتين بحوالي 2 كلغ (المصدر).

في نفس السياق، أظهرت مراجعة شاملة زيادة واضحة في كتلة العضلات، بين الذين تناولوا الكرياتين مقارنة بالذين اكتفوا بنظام تدريبي بدون كرياتين (المصدر).

قارنت هذه المراجعة أيضاً المكملات الغذائية الرياضية الأكثر شيوعاً، و وجدت أن الكرياتين هو أفضل مكمل غذائي متوفر حالياً، حيث تشمل مزاياه كونه أقل تكلفة و أكثر أماناً من المكملات الأخرى (المصدر).

ملخص

من بين فوائد الكرياتين للعضلات أنه يعمل على زيادة نموها. سواءً على المدى القصير أو الطويل، وهو أحد أكثر المكملات الغذائية فعالية في بناء العضلات.

فوائد أخرى للكرياتين

بالطبع فوائد الكرياتين لا تشمل العضلات فقط، وإنما يملك هذا الحمض العديد من المزايا والفوائد الأخرى، من بينها :

فوائد في مكافحة الأمراض العصبية

العامل الرئيسي في العديد من الأمراض العصبية هو انخفاض الفوسفوكرياتين (المصدر).

نظراً لأن أحد فوائد الكرياتين أنه يمكن أن يزيد من هذه المستويات. إذًا قد يساعد في تقليل أو تأخير تقدم المرض.

تشير الأبحاث التي أجريت على الحيوانات، إلى أن تناول مكمل الكرياتين قد يعالج العديد من الأمراض، بما في ذلك (المصدر) :

  • مرض الزهايمر
  • السكتة الدماغية
  • الصرع
  • إصابات الدماغ أو النخاع الشوكي

على الرغم من الحاجة الى مزيد من الدراسات على البشر، إلا أن بعض الباحثين يشيرون الى أن مكمل الكرياتين Creatine، يمكن أن يكون بمثابة جدار دفاعي ضد الأمراض العصبية عند استخدامه جنباً الى جنب مع الأدوية التقليدية (المصدر).

فوائد الكرياتين في تحسين وظائف الدماغ

يلعب الكرياتين دور مهم في الحفاظ على صحة الدماغ و وظائفه و فوائد عديدة مرتبطة بالصحة العقلية، حيث يوضح البحث أن عقلك يحتاج إلى كمية كبيرة من الـATP عند أداء المهام الصعبة (المصدر).

يمكن أن تزيد مكملات الكرياتين من مخزون الفوسفوكرياتين في دماغك لمساعدته على انتاج المزيد من ثلاثي فوسفات الأدينوسين، قد يساعد الكرياتين أيضًا في وظائف المخ عن طريق زيادة مستويات الدوبامين و تعزيز وظائف الميتوكوندريا في انتاج الطاقة في الجسم (المصدر).

نظرًا لأن اللحوم هي أفضل مصدر غذائي للكرياتين، فإن النباتيين غالباً ما يكون لديهم مستويات منخفضة، حيث وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على مكملات الكرياتين لدى النباتيين، تحسن بنسبة 20 الى 50% في بعض النتائج لاختبارات الذاكرة و الذكاء (المصدر).

بالنسبة للأفراد الأكبر سنًا، أدى تناول الكرياتين لمدة أسبوعين، إلى الحصول على فوائد متمثلة في تحسين الذاكرة و القدرة على الاسترجاع بشكل ملحوظ (المصدر).

في نفس السياق، بالنسبة لكبار السن قد يعزز الكرياتين وظائف المخ، ويحمي من الأمراض العصبية، ويقلل كذلك من مشكلة فقدان العضلات والقوة المرتبطان بالعمر (المصدر).

ملخص

ناهيك عن دور الكرياتين في العضلات، تشمل فوائد الكرياتين أيضا تزويد المخ و العقل بشكل عام بطاقة إضافية. حيث يقوم بتحسين الذاكرة و الذكاء لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات الكرياتين.

تقليل الكرياتين من التعب والارهاق

قد تقلل مكملات الكرياتين أيضا من التعب و الارهاق، حيث أشارت أحد الدراسات التي استمرت لمدة 6 أشهر، والتي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من إصابات دماغية رضحية، إلى أن تناول الكرياتين بالنسبة لهؤلاء الأشخاص شاهدت انخفاظ بنسبة 50% من الدوار، مقارنةً بالذين لم يتناولوا هذه المكمل (المصدر).

علاوة على ذلك، عانى 10% فقط من المرضى في مجموعة المكملات من التعب، مقارنةً بـ80% في المجموعة المقابلة (المصدر).

توصلت دراسة أخرى إلى أن الكرياتين له فوائد أخرى، حيث أدى إلى تقليل التعب و زيادة مستويات الطاقة في الجسم أثناء الحرمان من النوم (المصدر).

في سياق فوائد الكرياتين لصحة العضلات وأداء التمارين، أثبتت الدراسات أيضاً أنه يقلل من التعب لراكبي الدراجات، وقد استخدم هذا المكمل كذلك لتقليل التعب والاجهاد عند ممارسة التمارين الرياضية في درجات حرارة عالية (المصدر).

ملخص

يمكن أن يقلل الكرياتين من أعراض التعب والإرهاق، من خلال تزويد العقل بطاقة إضافية و زيادة مستويات الدوبامين.

طريقة استخدام الكرياتين آمنة و سهلة

إلى جانب فوائد الكرياتين للعضلات و الفوائد الأخرى المتنوعة، يعتبر الكرياتين أحد المكملات الغذائية سهلة الاستخدام و الآمنة. بالإضافة الى أسعاره المنخفضة مقارنةً بالمكملات الأخرى.

لقد تم البحث في مكمل الكرياتين لمدة طويلة، وهناك العديد من الدراسات التي تدعم سلامته للاستخدام على المدى الطويل، حيث اشارت التجارب السريرية التي استمرت حتى 5 سنوات إلى عدم وجود آثار ضارة في الجسم على الأفراد الأصحاء (المصدر).

علاوة على ذلك، فإن طريقة استخدام الكرياتين كمكمل سهلة للغاية، ما عليك سوى تناول من 3 الى 5 جرام من مسحوق الكرياتين مونوهيدرات يومياً (المصدر)، رغم أن البعض يفضَل طريقة التحميل قبل تناول 3 الى 5 جرامات يومياً.

يمكنك قراءة هذه المقالة إذا أردت معرفة التفاصيل :

أفضل أنواع الكرياتين حسب الدراسات

ملخص

الكرياتين هو أحد أكثر المكملات الغذائية أماناً، وقد تمت دراسته لمدة طويلة من الزمن.

الخلاصة

في نهاية المطاف، فوائد ومميزات مكمل الكرياتين لكمال الاجسام أو الرياضات المختلفة كثيرة. ناهيك عن الفوائد الاخرى التي تتمثل في تعزيز وظائف الدماغ، ومحاربة الأمراض العصبية.

للاستفادة من فوائد الكرياتين للعضلات أو الفوائد الأخرى بشكل عام، لابد من الاهتمام في اضافة هذا العنصر الى النظام الغذائي. سواءً عن طريق الأطعمة أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الكرياتين.


قد تهمك المقالات التالية :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى