فوائد المورينجا للعضلات – ما مدى فاعلية عشبة مورينجا على العضلات

فوائد المورينجا للعضلات

ماهي فوائد المورينجا للعضلات و هل حقًا هذا النوع من الأعشاب أو المكملات فعال لزيادة الكتلة العضلية ؟

المورينجا أوليفيرا Moringa oleifera هو أحد النباتات الشهيرة، والذي تم الإشادة بفوائده الصحية منذ آلاف السنين. موطنه الأساسي شمال الهند ولكن بامكانه أن ينمو أيضًا في مختلف الأماكن الاستوائية والشبه استوائية مثل افريقيا و آسيا.

تم استخدام أوراق المورينجا أوليفيرا وكذلك جذوره وبذوره وأزهاره في مختلف الحالات الصحية. حيث كان يٌعتمد عليه كعلاج تقليدي لما فيه من فوائد عديدة.

نبات المورينجا هو مصدر غني بمضادات الأكسدة و المركبات النباتية النشطة بيولوجيًا. وحتى الآن لم يتم دراسة هذا النبات بذلك الشكل الكبير. سوى جزء بسيط من فوائده الصحية الشائعة.

يتحدث هذا المقال عن فوائد المورينجا بشكل عام الى جانب فوائد المورينجا للعضلات. بالإضافة الى بعض النقاط الهامة التي يجب عليك معرفتها.

ماهو المورينجا

المورينجا اوليفيرا Moringa Oleifera هو أحد النباتات الغنية بمضادات الأكسدة والعديد من المركبات الهامة التي يحتاجها الجسم لأداء مختلف وظائفه.

بسبب فوائد نبات مورينجا العديدة ظهرت العديد من الشركات التي تقدم هذا النبات في شكل مكملات غذائية. بحيث يسهل على مختلف الفئات استخدامه.

تتوفر مكملات المورينجا في شكل كبسولات نباتية، أقراص، مساحيق وكذلك في شكل شاي يأتي بنكهات مختلفة.

نباتات المورينغا أوريفيرا غنية بمضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين. تساعد مضادات الاكسدة في الحماية من مختلف المشاكل الصحية مثل أمراض القلب، السرطان، الالتهابات و مشاكل الجهاز المناعي (المصدر).

مكونات المورينجا

يعتبر المورينجا مصدر ممتاز للعديد من العناصر الغذائية مثل :

  • فيتامين ب1، ب2، ب3، ب6
  • الفيتامين سي
  • الحديد
  • الكالسيوم
  • البوتاسيوم
  • المغنيسيوم
  • الزنك
  • الأحماض الأمينية

بالحديث عن القيمة الغذائية، يحتوي 100 جرام من مسحوق المورينجا وهو الشكل الأكثر شيوعًا في المكملات الغذائية للمورينجا على ما يلي (المصدر):

  • 25 جرام بروتين
  • 375 سعرة حرارية
  • 0 غرام من الدهون
  • 50 جم كربوهيدرات
  • 25 جرام من الألياف
  • 0 g من السكريات
  • 2500 ملجم من الكالسيوم
  • 120 ملغ من الحديد
  • 1500 ملليجرام من البوتاسيوم

فوائد المورينجا

قبل الحديث عن فوائد المورينجا للعضلات من المهم التطرق الى الفوائد بشكل عام. وذلك لكي تتعرف على الفاعلية المحتملة لهذه النبتة.

عشبة المورينجا هي أحد النباتات الغنية بالكثير من العناصر. ويمكن أن تكون أحد المكملات الطبيعية الهامة إذا ما قمت بتضمينها في برنامجك الغذائي.

تتحدث النقاط التالية عن فوائد عشبة المورينجا و الإيجابيات التي تتميز بها.

فوائد المورينجا في القيمة الغذائية

تعتبر أوراق المورينغا مصدرًا ممتازًا للعديد من الفيتامينات والمعادن. يحتوي كوب واحد من الأوراق الطازجة المفرومة (21 جرام) على (المصدر 1):

  • 2 جرام من البروتين
  • 19% من الاحتياج اليومي للفيتامين ب6
  • 12% من فيتامين ج
  • 11% من الحديد
  • 11% من الفيتامين ب2 أو الريبوفلافين
  • 9% من البيتا كاروتين أو فيتامين أ
  • 8% من الاحتياج اليومي للمغنيسيوم.

بالمقارنة مع أوراق المورينجا، تحتوي قرون هذه النبتة على نسبة أقل من المعادن و الفيتامينات. ورغم ذلك إلا أنها غنية بالفيتامين سي بشكل استثنائي. حيث أن كوب واحد من القرون الطازجة (100 جرام) يحتوي على 157% من الاحتياج اليومي.

لكن من جهة أخرى، هناك جانب سلبي واحد للمورينجا. حيث تحتوي أوراقه على مستويات عالية من مضادات المغذيات. والتي بامكانها أن تقلل من امتصاص المعادن و البروتين (المصادر 2 3).

في نفس السياق، يجب العلم بأن تناول مكملات المورينجا في شكل كبسولات لن يوفر تلك القيمة الغذائية العالية، وذلك بسبب أن الكميات ضئيلة مقارنة بما يستهلكه الشخص الذي يتبع نظام غذائي متوازن.

فوائد المورينجا في احتوائها على مضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي أحد المركبات التي تعمل ضد الجذور الحرة في جسمك. تتسبب المستويات العالية من هذه الأخيرة في الإجهاد التأكسدي. والذي يرتبط بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب و السكري من النوع الثاني (المصدر 4 5).

من فوائد المورينجا أنها تحتوي على العديد من المركبات النباتية المضادة للأكسدة حسب ما وجدته العديد من الدراسات (6 7 8).

بالإضافة الى أن المورينجا تحتوي على نسب عالية من الفيتامين سي و بيتا كاروتين فهي تحتوي كذلك على (9 10):

  • الكيرسيتين الذي يعتبر مضاد أكسدة قوي يساعد على خفض ضغط الدم (11 12).
  • حمض الكلوروجينيك الذي يقوم بضبط مستويات السكر في الدم بعد الوجبات (13 14).

ناهيك عن أن الدراسات وجدت أن تناول 7 جرام من مسحوق أوراق المورينجا بشكل يومي، ولمدة 3 أشهر زاد بشكل كبير من مستويات مضادات الأكسدة في الدم (15).

في نفس السياق تشمل فوائد المورينجا كذلك في إمكانيتها على الحفاظ على العمر الافتراضي للأطعمة مثل اللحوم. أي أنها تعمل كمادة حافظة عن طريق تقليل الأكسدة (16).

فوائد المورينجا في خفض نسبة السكر

ارتفاع نسبة السكر في الدم هي أحد المشاكل الصحية الخطيرة كونها أحد المسببات الرئيسية لمرض السكري. مع مرور الوقت، يزيد الارتفاع من مستويات السكر في الدم من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب. لهذا السبب من المهم الحفاظ على المستويات الصحية.

لكن، رغم أن الدراسات أظهرت أن فوائد المورينجا تشمل خفض مستويات السكر في الدم. إلا أن أغلب الدراسات كانت على الحيوانات. بالإضافة الى ذلك، فإن الدراسات التي تم إجراؤها على البشر كانت منخفضة الجودة وهناك الحاجة لمزيد من البحث (17 18 19).

فوائد المورينجا في تقليل الالتهاب

الالتهاب هو آلية وقائية أساسية للجسم واستجابة طبيعية للعدوى أو الإصابة. لكنها قد تشكل خطر صحي إذا استمرت لمدة طويلة. ويرتبط هذا الاستمرار بالعديد من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب و السرطان (20 21).

تحتوي معظم الخضروات، الفواكه، الأعشاب والتوابل على خصائص مضادة للالتهابات. ولكن الدرجة التي يمكن أن تساعد بها هذه الأنواع مرتبطة بنسبة وكمية هذه المركبات المضادة للالتهاب.

رغم أن الأبحاث والدراسات اقتصرت على الحيوانات وعلى أنابيب الاختبار. إلا أن العلماء يعتقدون بأن الإيزوثيوسيانات هي المركبات الرئيسية المضادة للالتهاب في أوراق، قرون و بذور المورينجا. ولكن تبقى هناك الحاجة الى إجراء دراسات على البشر لمعرفة مدى تطابق هذه التأثيرات (22 23 24).

فوائد المورينجا في خفض الكوليسترول

يرتبط ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب. لحسن الحظ يمكن للعديد من الأغذية النباتية مثل الشوفان، اللوز و بذور الكتان أن تقلل من الكوليستيرول بشكل فعال.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الحيوانات والتي أجريت كذلك على البشر، بأن المورينجا قد تكون لها فوائد مماثلة في خفض نسبة الكولسترول (6 17 25 26).

فوائد المورينجا للعضلات

السبب في أننا تطرقنا الى مختلف الجوانب قبل الحديث عن فوائد المورينجا للعضلات، هو التعرف على الخصائص الشائعة لهذه النبتة. والتي تم دراستها بشكل أكبر مقارنةً بغيرها من الخصائص الأخرى.

رغم أن المورينجا تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن و البروتينات التي بامكانها أن تساعد الجسم في الاستشفاء و بناء العضلات. إلا أنه لا يمكن القول بأنها تساعد على زيادة الكتلة العضلية لمجرد احتوائها على هذه العناصر. لأن جسم الانسان معقد للغاية وهذا يعتمد على العديد من العوامل.

هل هذا يعني أن فوائد المورينجا للعضلات لا صحة لها ؟

أظهرت إحدى الدراسات التي تم إجراؤها على أنابيب الاختبار. وذلك لدراسة مدى تأثير مستخلص أوراق نبات المورينجا على العضلات. بأنه من الممكن أن تكون مكملات مستخلص أوراق المورينجا مرتبطة بفوائد لصحة العضلات. ولكن كانت هذه مجرّد توقعات بسبب رؤية بعض التأثيرات الإيجابية في أنشطة الانزيمات ومستويات البروتين (المصدر).

دراسة أخرى تم إجراؤها لاختبار فوائد المورينجا على الأداء. أو بالتفصيل تأثير المورينجا على التمرين والضعف الوظيفي الناجم عن الديكساميثازون. وهذه الأخيرة هي أحد الستيرويدات التي تسبب أعراض تشمل فقدان الوزن واختلال وظائف العضلات. الجدير بالذكر أن هذه الدراسة تم إجراؤها على مجموعة فئران مارست التمارين الرياضية.

بعد أن تم تجربة المورينجا على الفئران التي مارست الرياضة. أظهرت النتائج بأن مستخلص أوراق المورينجا حسّن من النشاط الحركي لدى هذه الفئران (المصدر).

فوائد المورينجا للعضلات لدى البشر

لسوء الحظ عند الحديث عن فوائد المورينجا للعضلات عند البشر، لم يتم إجراء دراسات لهذا الغرض في العنصر البشري. حتى بالحديث عن فوائد المورينجا للعضلات عند الحيوانات فإن الدراسات تكاد تكون معدومة.

دراسة واحدة فقط تم إجراؤها على الفئران التي تعاني من تأثيرات أحد الستيرويدات. وكانت هذه الدراسة لمعرفة تأثيرات الأداء وليست تأثيرات الكتلة العضلية.

أما الدراسة الأخرى التي تكهّن فيها العلماء بأن مستخلص أوراق المورينجا بامكانه أن يكون مفيدًا لصحة العضلات. فهي دراسة تم إجراؤها على أنابيب الإختبار. وهذا يعني بأنه ليس بالامكان معرفة فوائد المورينجا للعضلات لدى البشر في الوقت الحالي.

فاعلية المورينجا على العضلات

بما أنك تبحث عن فوائد المورينجا للعضلات. فلا بد من أنك تريد معرفة مدى فاعلية المورينجا على العضلات.

صحيح أن المورينجا في ظاهره يحتوي على نسبة جيدة من البروتين. حيث أن 100 جرام من مسحوق المورينجا يحتوي على 25 غرام بروتين (المصدر).

لكن الشيء الذي يجب معرفته، هو أن مكملات المورينجا تأتي بجرعات صغيرة جدًا تعادل 2 جرام. وهذا يعني بأنك ستحصل على ملف غذائي متعدد ولكن بنسب صغيرة. خاصةً عند الحديث عن نسبة البروتين التي تساوي 0,5 جرام في هذه الحالة.

صحيح أن الطريقة التي تؤثر بها المورينجا على العضلات بامكانها أن تعتمد على عناصر أخرى غير البروتين. ولكن ما دامت الدراسات لم تظهر ذلك على البشر فإنه لا يمكن الاشارة الى ذلك.

في سياق آخر، عند الحديث عن الملف الغذائي للمورينجا ونسبة البروتين التي يحتويها كونه أحد أهم العناصر الغذائية للعضلات. سنجد بأنه يحتوي على نسبة صغيرة جدًا لأنه يأتي بجرعات صغيرة تعادل حوالي 2 جرام من المورينغا.

بدائل المورينجا

بعد الحديث عن فوائد المورينجا للعضلات حسب ما أظهرته الدراسات. يمكنك الاستنتاج بأن هناك العديد من الأغذية الأخرى و المكملات الغذائية الأفضل منه. والتي تساعد بشكل واضح في زيادة الكتلة العضلية و التعافي بعد التمرين. وتتميّز أغلب هذه الأغذية أو المكملات بكونها غنية بالبروتين و الأحماض الأمينية. ومن بين هذه الأغذية نذكر :

  • البيض
  • سمك السلمون
  • صدور الدجاج
  • الزبادي اليوناني
  • التونة
  • لحم البقر
  • جبن القريش
  • فول الصويا
  • الفول السوداني
  • الحليب
  • اللوز

أما إذا كنت تريد استخدام المكملات الغذائية فإن مكمل الواي بروتين وكذلك مكمل الكرياتين، فعّالان بشكل واضح في زيادة القوة، كتلة العضلات، تعزيز الأداء والى غيرها من التحسينات الأخرى الهامة.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى