فوائد حبوب cla حسب الدراسات

فوائد حبوب cla

ماهي فوائد حبوب cla وهل هذه الحبوب فعالة حقًا في التخسيس؟

حمض اللينوليك المقترن أو cla او conjugated linoleic acid، هو شكل من حمض أوميجا 6 الدهني غير المشبع. يسمى كذلك حمض اللينوليك المترافق وكلمة مترافق تشير الى نوع الرابطة بين الجزيئات.

يوجد بشكل طبيعي في منتجات الألبان و لحم البقر، حيث يتم تصنيعه بواسطة نوع محدد من بكتيريا الامعاء في جسم الحيوانات. ويمكن تصنيع حمض اللينوليك أيضا في المختبرات كمكمل غذائي.

هناك نوعان رئيسيان من حمض اللينوليك المقترن وهما cis-9 trans-11 و trans-10 cis-12. يعتقد بأن التأثيرات و الفوائد تأتي من كلا النوعان السابقان. لكن النوع الثاني هو الأكثر شيوعًا في المكملات الغذائية بسبب تأثيراته على انقاص الوزن كما يشاع.

سوف نتعرف في هذا المقال عن الحقيقة الكاملة عن حبوب cla للتخسيس وحرق الدهون. بما في ذلك الفوائد والآثار التي يشاع بأنها تساعد في تعزيزها.

استخدامات حبوب cla

الاستخدام الأكثر شهرة لحبوب CLA هو المساعدة على إنقاص الوزن و التخسيس. حيث يعتبر عنصر شائع في المكملات الغذائية التي يتم تسويقها لهذا الغرض.

ومع وجود إدعاءات بأنه يمكن أن يقلل من الدهون و بناء العضلات وزيادة الطاقة و القدرة على التحمل. فإن حبوب CLA للتخسيس تحظى بشعبية كبيرة بين الرياضيين. حتى أنه يسمى بـ cla حارق الدهون.

بغض النظر عن فوائد cla لحرق الدهون وبناء العضلات كما يشاع. هناك مجموعة أخرى من الفوائد المزعومة أيضًا بما في ذلك الحفاظ على صحة القلب وغيرها. سوف نتعرف فيما يلي عن فوائد حبوب cla أو الفوائد التي يعتقد بأن cla يمكن أن يكون فعالًا في تعزيزها.

فوائد حبوب cla على فقدان الوزن

كانت هناك بعض الدراسات الواعدة جدًا والتي تشير الى أن حبوب CLA يمكن أن تحسن من تكوين الجسم وفقدان الوزن. لكن العديد من هذه الدراسات السابقة أجريت على الحيوانات. وعندما تمت تجربة نفس المكمل على البشر لم تكن النتائج مشابهة. لم يتأكد الباحثون من كيفية عمل CLA للتخسيس و فقدان الوزن. على الرغم من أنه يفترض أن يكبح الشهية وكذلك يمنع زيادة انتاج الخلايا الدهنية في الجسم من خلال التأثير على الإنزيمات المسؤولة عن تخزين الدهون (1).

في الدراسات التي أظهرت انخفاض الوزن باستخدام حبوب cla للتخسيس في البشر، كان مقدار فقدان الوزن متواضعًا الى حد ما. على سبيل المثال، وجدت دراسة نشرت عام 2012 أنه خلال فترة 12 أسبوع من استخدام حبوب cla، فقد المستخدمون حوالي رطل واحد أكثر من أولئك الذين لم يتناولوا cla حارق الدهون. هذا القدر من الوزن متواضع جدًا. بالإضافة الى أن نسبة الدهون في الجسم انخفضت كذلك بشكل طفيف جدًا. لاحظ أيضاً الأشخاص الذين تناولوا مكمل cla انخفاض في نسبة دهون الجسم بنسبة أقل من 0,5% (2).

أظهرت مراجعة لدراسات عديدة عام 2015 نتائج مختلطة (3). في تقرير آخر من عام 2007، قام الباحثون بتقييم النتائج من 18 دراسة حيث تناول المشاركون حبوب cla لفترة طويلة (من ستة أشهر الى سنتين). أفاد العلماء أنه في المتوسط، فقد الأشخاص الذين تناولوا حبوب cla دهون أكثر من أولئك الذين لم يتناولوا. لكن متوسط فقدان الوزن كانت أقل من ربع رطل في الأسبوع (4).

مزيد من الدراسات على التخسيس

خلصت مراجعة عام 2015 الى أن حبوب cla لا تقدم فوائد صحية واعدة أو متسقة من أجل دعمها كغذاء وظيفي أو طبي (5). مراجعة أخرى عام 2019 نظرت في 13 دراسة أجريت على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن و السمنة. أظهرت أن فاعلية مكملات CLA على وزن و دهون الجسم ليست كبيرة من الناحية السريرية (6).

الى جانب هذه النتائج التي لم تكن كما كان يشاع لها. أظهرت أبحاث أخرى عام 2014 الى أن حبوب CLA يمكن أن تكون لها أضرار لدى بعض الأشخاص. على سبيل المثال، لدى الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يعانون من متلازمة التمثيل الغذائي أو بشكل عام المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب. تسببت حبوب cla في مقاومة الانسولين ومشكلة في سكر الدم التي تزيد من خطر الإصابة بمقدمات مرض السكري وكذلك خطر الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني. بالإضافة الى ما سبق مشاكل أخرى في زيادة مشاكل القلب والسكتات الدماغية والسرطان (7).

علاوة على ذلك، وجد أن نوع trans-10 cis-12 الموجود بشكل كبير في مكملات CLA، له تأثير سلبي على نسبة السكر في الدم ويمكن أن يؤدي الى زيادة مقاومة الأنسولين وتصلب الشرايين (7).

فوائد حبوب cla على الأداء الرياضي

بالإضافة الى فوائد حبوب cla للتخسيس التي يزعم بها. يعتقد كذلك أن فوائد حبوب cla تشمل تعزيز الأداء الرياضي بطرق مختلفة. بما في ذلك تحفيز إنتاج هرمون التستوسترون في الخصيتين. في حين أنه من الصحيح أن حبوب cla لها هذا التأثير في الاختبارات المعملية على الخلايا. إلا أن مستوى التحفيز لا يبدو أنه يترجم إلى زيادة حرق السعرات الحرارية في اليوم أو زيادة الكتلة العضلية (8).

أفادت دراسة أجريت عام 2014 الى أن الرياضيين الذين تناولوا جرعة 800 ملجم يوميا من حبوب cla لمدة ستة أسابيع لم تظهر عليهم أي تطورات في قدرة التحمل (9). دراسة أخرى أجريت عام 2015 على 80 شاب يتمتعون بصحة جيدة. تناولوا حبوب cla لمدة ثمانية أسابيع لم تظهر النتائج أي تأثيرات على مقدار الأكسجين المستهلك أثناء التمرين VO2 max. ولم يلاحظ أي تغيير في وقت الارهاق أو تغيرات في وقت الارهاق، الوزن أو مؤشر كتلة الجسم أو محيط الخصر مقارنةً بالأشخاص الذين تناولوا الدواء الوهمي (10).

اكتسب مكمل cla حارق الدهون ايضًا اهتمامًا بين الرياضيين الذين يقومون بتدريبات المقاومة كوسيلة للحفاظ على العضلات، عن طريق تقليل هدم العضلات. وكذلك عن طريق تقليل نسبة الدهون في الجسم و زيادة الكتلة العضلية. ومع ذلك، فإن تناول 6000 mg يوميًا من الcla حارق الدهون الى جانب 3000 ملجم يوميًا من الأحماض الدهنية لمدة أربعة أسابيع، لم يؤثر بشكل كبير على التغيرات في إجمالي كتلة الجسم والكتلة العضلية الخالية من الدهون، تكوين العظام والقوة (11).

بشكل عام، هناك القليل من الأدلة العلمية المقنعة على أن فوائد حبوب cla تشمل تحسين الأداء الرياضي. من المهم ملاحظة أن بعض الدراسات التي أبلغت عن وجود فوائد لحبوب cla على تعزيز القوة وتكوين الجسم والعضلات، استخدمت cla حارق الدهون مع الكرياتين أحادي الهيدرات. وهو مكمل أظهرت أغلب الدراسات أن له فوائد لزيادة الكتلة العضلية والأداء (12).

فوائد حبوب cla الصحية

فوائد حبوب cla الأخرى غير مدعومة الى حد كبير من طرف الدراسات. بما في ذلك استخدامها في علاج مرض السكري أو نزلات البرد أو التهاب الأنف التحسسي أو الربو.

دعم صحة القلب

تشير الدراسات إلى أنه بينما يقلل حمض اللينوليك المقترن CLA مستويات الكوليسترول الكلي. فإنه يقلل أيضا من مستوى الكولسترول الجيد HDL وهو ليس بالأمر الجيد. بالنسبة للتأثيرات الأخرى على صحة القلب، وجدت مراجعة لعام 2015 أن مجموعة من التأثيرات سواءً المفيدة أو الضارة لحمض cla قد لوحظت خلال الدراسات السريرية. على سبيل المثال، في حين أن المشاركين الذين تناولوا 6400 ملجم من cla يوميًا لمدة 12 اسبوع شهدوا زيادات طفيفة في كتلة العضلات الخالية من الدهون. ولكن أيضا شهدوا انخفاض كبير في ال HDL وزيادات كبيرة في علامات مثل بروتين c التفاعلي. وهي علامة على وجود التهاب ويرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالنوبة القلبية (13).

التأثير على السرطان

أظهرت الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن حبوب cla لها خصائص مضادة للأكسدة وقد تلعب دورًا في إعاقة تكاثر الخلايا السرطانية وتقليل انتشار السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي وسرطان القولون. لكن يجب العلم بأن هذه الفوائد غالبًا ما تظهر مع نوع حمض cla الموجود في الطعام وليس في المكملات الغذائية. بينما تشير الدراسات الأولية على البشر الى فوائد محتملة لحمض الـ cla على السرطان. إلا أن التجارب السريرية ضرورية لتأكيد السلامة و الفعالية (14).

الاثار الجانبية للـ cla

عند تناول حبوب cla قد يعاني بعض الأشخاص من اثار جانبية خفيفة الى متوسطة، من بينها اضطراب المعدة و الإسهال و الغثيان (15).

قد يؤدي تناول حبوب cla كذلك الى إبطاء تخثر الدم. يمكن أن يؤدي تناول حبوب cla مع مضادات التخثر أو مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الى زيادة هذا التأثير. مما يؤدي الى قابلية أكثر لحدوث النزيف (14).

جرعة حبوب cla

يتم انتاج حبوب cla في الغالب في كبسولات هلامية مليئة بزيت عباد الشمس أو زيت العصفر أو زيوت أخرى تحتوي على نسبة عالية من حمض ال cla. رغم أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم توافق على استخدام حبوب cla كدواء. إلا أنها تصنفه ضمن المكملات التي تعتبر آمنة بشكل عام عند تناولها ضمن الجرعة المسموحة ووفقًا للتعليمات. نظرًا لأن التركيبات المختلفة تحتوي على كميات مختلفة من cla، فمن المهم تناول مكمل مناسب والتأكد من الحصول على المستويات الصحيحة للعناصر الموجودة في حبوب الcla. تتراوح الجرعة في المكملات من حوالي 3 غرام الى 6 جرام يوميًا (1).

ضع في اعتبارك أن أغلب المكملات الغذائية لم يتم اختبارها للتأكد من سلامتها ونظرًا لحقيقة أنها غير منظمة الى حد كبير، فقد يختلف محتوى بعض المنتجات عما هو محدد في ملصق المنتج. اعلم أيضًا أنه لا يتم التأكد دائمًا من سلامة المكملات عند النساء الحوامل والمرضعات والأطفال، بالإضافة الى الأشخاص المرضى والذين يتناولون الأدوية. ولهذا غالبًا ما تجد الشركات تنصح باستخدام المكمل بالنسبة للأشخاص البالغين الأصحاء فقط. وإلا فإنه يجب عليك استشارة الطبيب.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى