فوائد BCAA للرجال – فوائد الاحماض الامينية للرجال (BCAA)

فوائد bcaa للرجال

ما هي فوائد bcaa للرجال ؟ الأحماض الأمينية ذات السلسلة المتفرعة أو ال bcaas تتكون هذه السلسلة من ثلاث أحماض أمينية هي (الليوسين، ايزولوسين، فالين). وهي جزء من عائلة الاحماض الامينية الأساسية التسعة، وتشكل ثلث بروتين العضلات. ما يجعلها من أهم العناصر التي تدخل في بناء وزيادة الحجم العضلي.

تعريف الbcaa بشكل مفصل

الاحماض الامينية هي عبارة عن مركبات و عناصر عضوية تقوم بالارتباط ببعضها مشكلة البروتينات. اذا فهي اللبنات الأساسية لبناء الكتلة العضلية و الجسم بشكل عام.


هناك 20 نوع من الأحماض الأمينية. 11 منها غير أساسية يستطيع الجسم تصنيعها بنفسه. أما التسعة 9 انواع الباقية ينبغي توفيرها من المصادر الخارجية من أغذية أو مكملات، والتي سميت بالأساسية. و أهمها bcaa الأحماض الأمينية المتفرعة السلسلة.


تمتاز السلاسل سابقة الذكر على أنه يتم استقلابها على مستوى عضلات الجسم مباشرة، وتحديدا في خلايا الميتوكوندريا. بينما الأحماض الامينية الأخرى تتم عملية استقلابها في الكبد. (المصدر)

فوائد bcaa للرجال bcaa benefits

قبل أن نتحدث عن  فوائد الأحماض الامينية متفرعة السلسلة، يجب أن نفهم أولاً أن الفوائد الصحية لهذه العناصر تعود بالفائدة للرجال والنساء على حد سواء. مع ذلك سنحاول التحدث عن الفوائد تحديدًا من جانب الرجال : 

bcaa تعمل على تحسين تخليق البروتين 

تناول مكمل الـ  bcaa أو استهلاك هذه الأحماض من العناصر الغذائية الأخرى الى جانب القيام بتمارين كمال الأجسام، يساعد بنسبة كبيرة في تعزيز تخليق البروتين.


فوائد أخرى متعددة لعنصر بي سي اى اى. فاضافة الى النقطة السابقة، عندما تبتعد عن التمرين غالبا تبدأ عمليات الهدم العضلي. هنا تأتي الفوائد العظيمة لمكملات bcaa  أو لهذه الأحماض بشكل عام. حيث تقلل بشكل كبير من فقدان الكتلة العضلية. فهي تملك قدرة على تحفيز تخليق البروتين حتى في أيام الراحة و الغياب عن الرياضة. (المصدر)

زيادة على ذلك هذا له تأثير على الحد من زيادة الدهون. إذ أن الحفاظ على الأنسجة العضلية يساهم في الحفاظ أيضا على عملية التمثيل الغذائي.

bcaa تساعد على حرق الدهون

تشير الدراسات الى أن الأشخاص الذين يستهلكون المكملات الخاصة بال bcaa بشكل منتظم. يملكون نسبة دهون أقل من غيرهم من الرياضيين.


دراسة أجريت على 4429 شخص تناولوا مكمل الbcaa يوميا. وجدت النتائج حينها أن هؤلاء الأشخاص كانو أقل وزنا و أقل عرضة للاصابة بأخطار السمنة. حيث قال الباحثون أن الحمض الاميني ليوسين هو المفتاح. حيث يعمل على تنشيف العضلات و يعتبر عامل مهم في زيادة استهلاك الطاقة و حرق الدهون. (المصدر)

ال bcaa لها فوائد في رفع الأداء و تقليل اجهاد العضلات

لا يجب أن ننسى أن حبوب ال bcaa دورها الأساسي تقليل مشكلة التعب و تحسين قدرة الأداء العضلي للرجال. فالاليات الخاصة التي يتم استخدامها هي كالتالي :

أولا يمكن استخدام الbcaa كمصدر طاقة اضافي خاصة أثناء التمارين الرياضية الشاقة. حيث تؤدي هذه التمارين في الغالب الى نفاذ مخازن الجليكوجين. كم أنها تزيد أيضًا من قدرة الجسم على استخدام الدهون كطاقة. (المصدر)

ثانيا من فوائد مكملات bcaa أنها تستخدم لحماية الجهاز العصبي من التعب، وذلك عن طريق تثبيط امتصاص التربتوفان في الدماغ. يعرف هذا الأخير على أنه يقوم بانتاج مادة السيروتونين التي تشعرنا بالتعب و النعاس. و بالتالي فهو يؤثر على النشاط و يؤدي لتراجع وظائف العضلات.

تساعد ال bcaa على تقليل ألم العضلات و تسريع عملية الاستشفاء

أظهرت سلسلة من الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بشكل منتظم، على أن البي سي اي اي تقلل بشكل كبير من الام العضلات الناجم عن تدريبات القوة و التحمل لكمال الاجسام مثلا.

في دراسة أخرى ساعد تناول 5 غرام من ال bcaa قبل و بعد التدريب تقليص تصلب العضلات في وقت أقل من 48 ساعة. وهذا بالنسبة للنساء اللواتي لم يعتادو على ممارسة الرياضة. ومن هذه النتيجة نستنتج فوائد ال بي سي اى اى العظيمة. حيث أن المعروف على الأشخاص المبتدئين في الرياضة أنها تطول مدة التعافي لديهم و تصل في بعض الأحيان الى أسبوع. (المصدر)

الخلاصة :

فوائد bcaa للرجال تكمن بعد التدريبات الشاقة التي يقوم بها الرجال في الغالب و بشكل متكرر على عكس أغلب النساء. الى أنه تبقى فوائد هذه العناصر شاملة على مختلف الفئات و تقوم بتوفير احماض امينية عالية الجودة لتحقيق نمو أفضل و أسرع و الوصول للضخامه المطلوبة.

كنقطة أخيرة مهمة يجب أن تعلم أن الأحماض الأمينية ذات السلسة المتفرعة أو ال bcaa كما تسمى، موجودة في العديد من الأغذية مثل البيض و اللحوم الحمراء و التونة. بالاضافة الى أنها موجودة بنسبة جيدة في مكمل الواي بروتين. لذلك عليك أن تختار ما يناسبك من بين هذه المكملات و أظن أن سعر الواي بروتين يشجعك على اختياره أولا.

اقرأ المزيد عن :

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى