فوائد cla carnitine، الأضرار، الجرعة و طريقة الاستخدام

فوائد cla carnitine

ماهي فوائد cla carnitine وماهي طريقة استخدام هذا المكمل وماهي أضراره المحتملة ؟

cla أو حمض اللينوليك المقترن أو حمض اللينوليك المترافق (conjugated linoleic acid)، هو نوع من أحماض أوميغا 6 الدهنية المتعددة غير المشبعة. يتم انتاج هذا الحمض عن طريق بكتيريا الأمعاء عند الحيوانات المجترة مثل الأغنام و الأبقار. لذلك تعتبر اللحوم ومنتجات الألبان أفضل المصادر الطبيعية للـ cla. ويتوفر هذا الحمض كذلك في شكل مكملات غذائية.

ال كارنتين هو أحد الأحماض الأمينية التي يتم انتاجها بشكل طبيعي في الكلى والكبد وتعتبر اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان مصادر طبيعية غنية بهذا العنصر. رغم أن هذا الحمض متوفر بشكل طبيعي في جسم الانسان إلا أن هناك عدد كبير من المكملات الغذائية التي تعتمد على هذا العنصر لكن توفره بكميات أعلى.

يشاع بأن مكمل cla يساعد في حرق الدهون، بينما يشاع بأن مكمل الكارنتين يساعد في حرق الدهون وتعزيز الأداء الرياضي والاستشفاء العضلي. بسبب هذا تم انتاج مكمل يجمع هذان العنصران في منتج واحد أطلق عليه اسم cla-carnitine.

في هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد cla carnitine وما مدى فاعلية جمع حمض cla مع ال كارنتين. بالإضافة الى بعض النقاط الهامة التي تخص هذا المنتج.

ماهو cla+carnitine

cla+carnitine أو cla carnitine هو مكمل يجمع بين حمض اللينوليك المقترن cla (سى إل ايه) و ال كارنتين l carnitine. وقد تكون هناك إضافات و مكونات أخرى ولكن أغلب الاعتماد يكون على العنصرين السابقين.

يعتبر بي بي اي سبورتس سي ال اي + كارنيتين أو BPI Sports cla+carnitine أشهر مكمل غذائي في هذه الفئة. وهو يحتوي على السي ال إيه و ال كارنيتين الى جانب فيتامين د3.

مكونات Bpi cla+carnitine

يحتوي سكوب واحد (حوالي 7 جرام) من مسحوق bpi cla carnitine على ما يلي:

المكوناتالكمية
كوليكالسيفيرول (فيتامين د3)250 ميكرو غرام
مزيج أحماض أوميجا 6 الدهنية و الcla2500 ملجم
مزيج الكارنتين 2000 ملجم
  • تم تضمين الكوليكالسيفيرول أو الفيتامين د3 في المنتج بسبب أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن قد تكون لديهم كميات منخفضة وغير كافية من هذا الفيتامين، حيث أن الدراسات أشارت الى أن هذا الفيتامين يتم تخزينه في الخلايا الدهنية الزائدة بالجسم، وعندما يحتاجه جسمك قد يجد صعوبة في استخدامه، خاصةً إذا كنت بالحاجة الى كميات عالية، وهذا هو السبب وراء تضمين نسبة معينة منه في المكمل، ناهيك عن الفوائد العديدة الأخرى (المصدر 1).
  • يحتوي مزيج الأحماض الدهنية أوميجا 6 على مسحوق الأفوكادو ومسحوق زيت جوز الهند، وهذه المصادر الغذائية هي مصادر غنية بحمض اللينوليك المترافق CLA، لهذا السبب تم اختيارها. لكن يجب عليك أن تعلم بأن السكوب (7 جرام) يحتوي على 2500 مجم من المزيج وليس من الـ cla وحده.
  • يحتوي مزيج الكارنتين على l-carnitine tartrate و propionyle l-carnitine. النوع الأول قد يساعد في تسريع عملية الاستشفاء وهو يتميز بسرعة امتصاصه العالية في الجسم. بينما النوع الثاني قد يساعد في زيادة انتاج اكسيد النيتريك الذي يزيد من تدفق الدم الى العضلات والخلايا بشكل عام (2 3).

فوائد cla carnitine

في البداية سنتطرق الى فوائد cla carnitine حسب ما تزعم به الشركة المنتجة لهذا المكمل (bpi cla carnitine) (كملاحظة مهمة: الفوائد التالية مذكورة من طرف الشركة المنتجة وقد تكون بعض المعلومات غير صحيحة أو غير مستندة على أدلة علمية) :

  • تحويل الخلايا الدهنية الى طاقة عن طريق كل من حمض اللينوليك المترافق cla والحمض الأميني الـ كارنتين
  • إنقاص الوزن عن طريق نقل الخلايا الدهنية الى الميتوكوندريا لانتاج الطاقة وذلك عن طريق الكارنتين، بينما يقوم حمض ال cla بحرق المزيد من هذه الخلايا الدهنية والحد من تخزينها في الجسم
  • رفع عملية التمثيل الغذائي عن طريق حفاظ cla على الكتلة العضلية الخالية من الدهون، وكلما زادت عضلاتك ارتفع معدل حرق السعرات الحرارية مما يؤدي الى تحسين عملية التمثيل الغذائي
  • من فوائد cla carnitine أنه متميز عن غيره من المكملات في فئة حوارق الدهون، وذلك لأنه لا يحتوي على منبهات ويمكن تناوله في أي وقت من اليوم دون الحاجة الى الابتعاد عن تناوله عند اقتراب وقت النوم، بالإضافة الى أنه بالامكان استخدامه مع حارق دهون آخر لتعزيز التأثيرات (لكن ليس قبل استشارة الطبيب أو أخصائي الرعاية الصحية).

ملاحظة

الشراء من الرابط في الأعلى يجعلك تحصل على شحن مجاني للطلبيات التي تزيد عن 20 دولار، ويجعني أكسب عمولة بسيطة أكون ممتن للغاية لها وتحفزني في الاستمرار بتقديم المزيد.

فوائد cla carnitine حسب الدراسات

مكمل bpi cla carnitine لم يتم دراسته من طرف ثالث موثوق مثله مثل أغلب المكملات في هذه الفئة. ولكن يمكننا الحديث عن فوائد cla carnitine حسب المكونات الأساسية التي يحتويها.

فوائد الكارنتين

من أهم أدوار الكارنتين أنه يقوم بنقل الأحماض الدهنية الى خلايا الميتوكوندريا أين يتم حرق هذه الدهون و انتاج طاقة قابلة الاستعمال في مختلف النشاطات. هذه الخاصية التي يتمتع بها حمض إل كارنتين جعلت الأشخاص يظنون بأن الكارنتين يحرق الدهون. لكن الداراسات أشارت الى أن جسم الانسان معقد ولا يمكن القول بأنه يحرق الدهون بهذه البساطة لأن الدراسات لا تزال غير متسقة. رغم ذلك، إلا أن بعض الدراسات وجدت فوائد لهذا العنصر في التخسيس (4).

من فوائد الكارنتين التي تم اثبات فاعليتها بشكل أكبر من حرق الدهون، هي فوائد تحسين الأداء الرياضي و تعزيز الاستشفاء العضلي. حيث أن العديد من الدراسات أظهرت تحسين في القوة و الأداء بعد تناول الـ كارنتين (المصدر 5).

قد تؤدي زيادة شدة التدريبات الى زيادة حرق السعرات الحرارية و حرق الدهون ولكن بطريقة غير مباشرة. لكي لا تختلط عليك الأمور، باختصار، يمكن أن يكون الكارنيتين فعال في :

  • حرق سعرات حرارية إضافية مع نسبة متواضعة من الدهون
  • زيادة مستويات الطاقة
  • الحفاظ على وزن صحي
  • تعزيز الاستشفاء العضلي
  • تحسين وظائف الدماغ و الوظائف المعرفية
  • تقليل و تخفيف الآلام بعد التدريبات

فوائد ال CLA

رغم أن العديد من الشركات تزعم بأن منتجاتها التي تحتوي على الcla هي منتجات حارقة للدهون. إلا أن الدراسات لا تزال مختلطة بخصوص فاعلية cla في انقاص الوزن.

على سبيل المثال، أظهرت دراسات أن حبوب cla تقدم فوائد فقط عند تناولها الى جانب القيام بالتمارين الرياضية أو أي نشاط بدني (6).

من جهة أخرى، أظهرت بعض الدراسات تغيرات إيجابية على وزن الجسم ونسبة الدهون، بما فيها أحد الدراسات التي أجريت على مجموعة من النساء بعد سن اليأس (7).

رغم أن الدراسات لم تستطع تأكيد فاعلية حبوب cla على حرق الدهون بسبب الاختلاف في النتائج، إلا أنه بامكاننا القول بأن الفاعلية إذا وجدت ستكون الفوائد المحتملة كالتالي (8):

  • تعزيز الوظيفة المناعية
  • فاعلية محتملة ضد السرطان
  • خفض مستويات الدهون الثلاثية و مستويات الكولسترول
  • زيادة الكتلة العضلية الخالية من الدهون
  • المساعدة على زيادة الشبع و كبح الشهية
  • زيادة حساسية الانسولين و الحفاظ على مستويات السكر في الدم
  • تعزيز انتاج الجليكوجين

أضرار cla + carnitine

استعمال المكمل بالجرعات الموصى بها قد يجعله آمنًا بشكل عام. هذا لأن نسبة ال cla والكارنتين الموجودة في المكمل لم تتجاوز المجال المسموح به. قد يرتبط المكمل ببعض الأضرار إذا ما تم استخدامه على المدى الطويل. ويظل من الأحسن استخدام منتج cla carnitine لأسابيع قليلة حيث أن أغلب الدراسات التي قامت بدراسة cla أو l-carnitine قامت بدراستهما على المدى القصير بشكل أكبر.

بخصوص الآثار الجانبية قد تكون هناك بعض الاثار المحتملة مثل الام المعدة، الاسهال، الامساك، الغثيان، التقيؤ، عسر الهضم، تغير رائحة العرق والبول بسبب الكارنتين.

ينصح بتناول مكمل cla carnitine فقط للأشخاص البالغين الأصحاء. ولا ينصح باستخدامه من طرف النساء الحوامل والمرضعات بالإضافة الى الأشخاص المرضى والذين يتناولون أدوية أخرى. أو استشارة الطبيب في مثل هذه الحالات قبل القيام بأي خطوة.

طريقة استخدام cla+carnitine

ينصح بتناول جرعة واحدة (ملعقة أو سكوب من حوالي 7 جرام) مرتين في اليوم. الجرعة الأولى صباحًا والجرعة الثانية مساءً وهي اختيارية سواءً مع الطعام أو قبل. لكن تناول الجرعة قبل الطعام قد يزيد من احتمالية وجود آثار جانبية، لذلك غالبًا ما يفضل تناول cla carnitine مع الوجبة لتفادي هذه الاثار.

تناول الكارنتين و ال cla لحرق الدهون يكون يوميًا لمدة 25 يوم لأن هذا المركب يحتوي على 50 جرعة. إذا كنت تتناول جرعتين يومياً سينتهي مكمل cla l carnitine بعد 25 يوم. بعدها إذا رأيت نتائج إيجابية في تحسين الأداء وزيادة النشاط والتخسيس يمكنك الاستمرار في تناول المنتج لمدة 25 يوم أخرى.

أما إذا لم تشعر بأي تغيرات إيجابية أو أي فوائد للتخسيس أو الأداء، وشعرت بآثار جانبية جعلتك غير مرتاح، لا تستمر في استخدام cla و l carnitine لحرق الدهون. لكن كملاحظة مهمة، يجب عليك الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي لأن الفاعلية ستكون أكبر لفقدان الوزن. بينما من المحتمل أن فوائد استخدام المنتج لوحده لن تكون كافية للحصول على ذلك الشكل الذي تطمح الوصول ايه.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى