فوائد l-carnitine 500 mg حسب الدراسات

فوائد l-carnitine 500 mg

ماهي فوائد l-carnitine 500 mg حسب آخر الدراسات، هل صحيح أنه فعال في انقاص الوزن وتعزيز الأداء الرياضي ؟

l carnitine أو الكارنتين هو أحد مشتقات الأحماض الأمينية الهامة للحفاظ على العديد من الوظائف الحيوية. يقوم الجسم بانتاج هذا العنصر بشكل طبيعي عند الأشخاص الأصحاء، ويمكن كذلك تناول الأغذية التي تحتوي عليه من المصادر الحيوانية مثل الأسماك و اللحوم الحمراء. كما يمكن أيضا استخدام المكملات التي تحتوي على ال كارنتين إذا تطلب الأمر ذلك.

يستطيع الجسم انتاج الكارنتين بشكل طبيعي من الحمض الاميني ليسين والحمض الأميني ميثيونين، ومن أجل إنتاج الكمية الكافية منه، لابد من وجود كمية كبيرة من الفيتامين سي. يمكن لبعض الاشخاص مواجهة مشاكل في انتاج هذا العنصر منها المشاكل الوراثية والى غيرها. ما يجعل أمر الحصول على الكارنتين من مصادر خارجية ضروري.

تتجه بعض الفئات الى استخدام l carnitine من أجل التخسيس و فقدان الوزن، أو من أجل الحصول على فوائد أخرى مثل تعزيز الأداء الرياضي و الى غيرها. لكن السؤال الذي يبقى مطروحًا، هل فوائد l-carnitine 500 mg أو أي نوع آخر من الكارنتين مثبتة علميًا أو لا ؟ إذا كان الجواب بنعم ماهي هذه الفوائد.

في باقي المقالة سنتعرف على فوائد الكارنتين بشكل عام بما فيها فوائد l-carnitine 500 mg. بالإضافة الى طريقة استخدام المكمل إذا قررت الاستخدام طبعًا.

كيف يعمل الكارنتين

للكارنتين l carnitine دور هام في انتاج الطاقة في الجسم. حيث يعمل هذا العنصر على نقل الأحماض الدهنية الى خلايا الميتوكوندريا المسؤولة عن انتاج الطاقة (المصدر).

تعمل الميتوكوندريا على انتاج الطاقة التي نحتاجها للقيام بنشاطاتنا اليومية بما في ذلك التمارين الرياضية. يساعد انتاج المزيد من الطاقة الى الحصول نشاط أعلى يساعدك في حرق المزيد من السعرات الحرارية.

وهذا هو الغرض وراء أن العديد من الأشخاص يستخدمون مكملات الكارنتين بما فيها حبوب l carnitine 500 mg لغرض انقاص الوزن و التنحيف.

لكن في الحقيقة جسم الانسان معقد للغاية وفيه من التفاصيل ما يجعلنا لا نستطيع القول ببساطة أن هذه هي الطريقة التي يحرق بها الكارنتين دهون الجسم

ماهو الكارنتين 500 ملجم

l carnitine 500 mg هو أحد أنواع مكملات الكارنتين. والذي يحتوي على حبوب أو كبسولات تحتوي الحبة فيها على 500 ملجم من ال كارنتين.

هناك العديد من الأنواع الأخرى للكارنتين في أشكال أخرى. على سبيل المثال تتوفر على شكل حقن وعلى شكل شراب. لكن في هذه المقالة سوف نتحدث عن ال كارنتين 500 ملجم. رغم أن الفوائد في الأنواع الأخرى تتشابه بشكل كبير. لكن دعونا لا نخلط الأمر و نركز فقط على l carnitine 500 mg.

أنواع l carnitine 500 mg

بسبب التنافس الكبير بين شركات المكملات الغذائية، وبالأخص تلك التي تقوم بانتاج الكارنتين، يوجد في يومنا هذا عدد كبير و أنواع مختلفة للكارنتين. حتى أن منتج L carnitine 500 mg تقوم بانتاجه العديد من الشركات. على سبيل المثال شركة natural factors و california gold nutrition و life extension والى غيرها من الشركات الأخرى.

لكن شخصيًا أفضل مكملات now foods الغنية عن التعريف على اختيار الأنواع الأخرى، تقوم هذه الشركة بتحليل أغلب منتجاتها لدى طرف ثالث، وهذا ما يجعلني و ان احتجت الى مكمل غذائي ووجدتها في القائمة لاخترتها هي أولاً. وهذا لا يعني أن الأنواع الأخرى غير جيدة، ولكن اختيار مكمل قامت فئة كبيرة باستخدامه وعلامة تجارية موثوقة، أفضل من استخدام نوع اقل استخدامًا و تجربةً.

فوائد l-carnitine 500 mg now foods

حسب ما تقوله الشركة و المتاجر الالكترونية بخصوص فوائد l-carnitine 500 mg، هو أنه يساعد في دعم اللياقة البدنية للفرد، يقوم بنقل الأحماض الدهنية الى خلايا الميتوكوندريا و يزيد من الطاقة الخلوية.

لكن هل فوائد l-carnitine 500 mg التي تروج لها الشركات و المتاجر الالكترونية مثبتة علميًا أو لا ؟.

ملاحظة

الشراء من الرابط في الأعلى يجعلك تحصل على شحن مجاني للطلبيات التي تزيد عن 20 دولار، ويجعني أكسب عمولة بسيطة أكون ممتن للغاية لها وتحفزني في الاستمرار بتقديم المزيد.

فوائد l-carnitine 500 mg حسب الدراسات

  • رغم اختلاف الدراسات، إلا أن بعضها وجد أن ال كارنتين يساعد في التخلص من الوزن و حرق الدهون (المصدر).
  • يمكن للكارنتين أن يرتبط ببعض الفوائد لدى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب التاجية و اضطرابات القلب الحادة (المصدر).
  • بالنسبة لتعزيز الأداء الرياضي تختلط الكثير من الدراسات وتختلف في النتائج، لكن عدد كبير من الدراسات وجدت أن التأثيرات صغيرة و معتبرة، بالإضافة الى أنها ترتبط بجرعات كبيرة و زمن طويل من الاستعمال (المصدر).
  • تشير بعض الدراسات الى أن الكارنتين قد يقلل من أعراض السكري من النوع الثاني والعوامل الخطيرة المتعلقة به، لكن لا يجب القيام بأي خطوة بدون استشارة الطبيب لأن الأدلة لا تزال ضعيفة (المصدر).

باختصار، لا توجد دراسات لحد الآن تأكد فاعلية الكارنتين في التخسيس وحرق الدهون، وإنما النتائج الحالية و ان وجدت فهي صغيرة الفاعلية، و تختلف من شخص لآخر، حيث أن البعض يشير الى أن المكمل ساعده في التخسيس و البعض الآخر يشير بعدم وجود تطورات واضحة.

طريقة استخدام l carnitine 500 mg

طريقة استخدام الكارنتين 500 ملجم لشركة now foods باختصار، هو تناول كبسولة واحدة من مرة الى ثلاث مرات في اليوم. من الأحسن تناول الكبسولة على معدة فارغة. لكن إذا كنت تشعر بالآثار الجانبية بشكل أكبر مثل الغثيان أو القيء فيمكنك تناول الكبسولة بعد الطعام.

إذا كنت تمارس الرياضة ينصح باستخدام ال كارنتين قبل التدريب بنصف ساعة الى ساعة. وهذا من أجل الاستفادة من الطاقة التي تعطيها لك الجرعة. كذلك هو الحال بعد التدريب يمكنك تناول كبسولة أيضًا لأنها تساعد في الاستشفاء حسب ما أظهرته بعض الدراسات.

يمكنك اختيار تناول كبسولة واحدة أو اثنين أو ثلاثة يوميًا. على سبيل المثال إذا أردت تناول ثلاثة اقراص في اليوم، يمكنك تناول واحدة صباحًا، وأخرى في منتصف النهار، والأخيرة في المساء. أما في اليوم الذي تمارس فيه الرياضة يمكنك تناول كبسولة صباحًا و أخرى قبل التدريب و الأخيرة بعد التدريب.

يتسائل البعض عما إذا كان بالإمكان تناول جرعة قبل النوم. في الحقيقة تعطي جرعة من الكارنتين دفعة من الطاقة وبامكانك أن تشعر بالنشاط و يؤثر على نومك. رغم أن حبوب الكارنتين لا تحتوي على أي محفزات. لا بأس في أن تجرب أخذ جرعة قبل النوم إذا أردت ذلك. لكن إذا رأيت بأنها أثرت عليك ولم تستطع النوم قم بتغيير وقت تناول هذه الجرعة.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى