فيروجلوبين ب12 – الفوائد، الجرعة والآثار الجانبية لحبوب feroglobin b12

فيروجلوبين ب12

يعتبر فيروجلوبين ب12 أحد الأدوية أو المكملات الغذائية التي تباع في الصيدلية بدون وصفة دوائية، رغم ذلك إلا أنه قد يصفها لك الطبيب، ينتمي هذا المكمل أو الدواء الى عائلة الفيتامينات والمعادن، ويمكن أن يساعد في التخلص من العديد من المشاكل التي يتعرض لها الجسم.

في هذا المقال سوف نتعرف عن فوائد فيروجلوبين ب12 وطريقة استخدامه، بالإضافة الى أهم الجوانب الأخرى، بما فيها استخداماته ومدى الحاجة اليه.

ماهو فيروجلوبين ب12

حبوب فيروجلوبين ب12 (feroglobin b12) هي حبوب مصنفة ضمن المكملات الغذائية، تحتوي هذه الكبسولات على حمض الفوليك، النحاس، الحديد، اليود، فيتامين ب12 والزنك و فيتامين ب6.

يستخدم دواء أو مكمل فيروجلوبين في تعويض نقص حمض الفوليك، والفيتامين ب12 و ب6 والى غيرها. يتم إستخدام حبوب فيروجلوبين feroglobin عند التعرض لبعض هذه النقائص، ويستخدم بكثرة لدى الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الناتج عن نقص الحديد، وكذلك يستخدم بكثرة لدى النساء الحوامل.

الاسم العلمي لحبوب فيروجلوبين

قد تجد في بعض الأحيان أسماء أخرى لمكمل الفيروجلوبين خاصةً إذا كنت تبحث عن حمض الفوليك، فاحتمال كبير أنك ستجد حبوب فيروجلوبين feroglobin ضمن قائمة المكملات الأخرى.

الأسماء العلمية الأخرى التي يعرف بها فيروجلوبين هي فيتامين ب12، فيتامين ب6 بالإضافة الى الزنك، الحديد والنحاس.

دواعي استعمال فيروجلوبين ب12

قد تزيد بعض الحالات من احتياجك الى حبوب فيروجلوبين ب12 وتشمل هذه الحالات ما يلي (المصدر) :

  • فقر الدم الانحلالي الذي يحدث نتيجة اختلال وظيفة كريات الدم الحمراء.
  • الاسهال المستمر
  • الحمى المزمنة
  • أمراض الأمعاء
  • امراض الكبد
  • الإجهاد والتوتر المستمر
  • الاستئصال الجراحي للمعدة وبشكل عام بعد حالات النزيف الشديد
  • سوء التغذية والشعور بأنك تفتقد لبعض العناصر الغذائية الموجودة في فيروجلوبين ب12 feroglobin.
  • بعض حالات تساقط الشعر الناتج عن الانيميا.
  • خلال الدورة الشهرية بالنسبة للنساء وذلك لتعويض بعض العناصر.

بالإضافة الى ما سبق، قد يحتاج الرضع الذين يرضعون رضاعة طبيعية، أو أولائك الذين يتلقون تركيبات غير مدعمة مثل الحليب المبخر أو حليب الماعز إلى حبوب فيروجلوبين feroglobin. وكذلك هو الحال مع النساء قبل وأثناء الحمل.

قد يستخدم فيروجلوبين ب12 كذلك لعلاج العديد من المشاكل الصحية الأخرى. حيث يمكن أن يصفه لك أخصائي الرعاية الصحية أو الطبيب إذا رأى بأنه يمكنه علاج المشكلة الصحية التي تمر بها.

في الغالب تشمل تلك المشاكل نقص أحد المكونات التي يحتوي عليها مكمل فيروجلوبين ب12 (feroglobine b12) أو مجموعة من تلك المكونات.

فوائد فيروجلوبين ب12

تستخدم حبوب فيروجلوبين feroglobin للاستفادة من العديد من الفوائد والتي نلخصها في النقاط التالية:

  • علاج الأنيميا (فقر الدم) المرتبط بنقص الحديد.
  • دعم صحة الجسم الذي يعاني من سوء التغذية.
  • يساعد مكمل فيروجلوبين في الحصول على العناصر الغذائية الهامة، والتي يجتاجها الجسم خلال حالات الحمل والرضاعة. بالإضافة الى بعد العمليات الجراحية.
  • يعمل على تعزيز صحة الشعر والحفاظ عليه عن طريق المساعدة على منع التساقط والتقصف.
  • تحسين صحة البشرة والحفاظ على جاذبيتها.
  • تعويض نقص بعض الفيتامينات والمعادن الهامة.
  • يعتبر فيروجلوبين فعالا في التخلص من الضغط والاجهاد حيث يعمل على تقليل الشعور بالتعب بشكل عام.

مكونات فيروجلوبين ب12

تحتوي كبسولات فيروجلوبين على عنصر الحديد بشكل رئيسي، بالاضافة الى أنها تحتوي على حمض الفوليك، فيتامين ب12، فيتامين ب6. بالإضافة الى الزنك والنحاس واليود.

تتفاوت نسب المكونات السابقة، حيث تحتوي كل كبسولة فيروجلوبين على مايلي:

مكونات حبوب فيروجلوبين ب12محتوى الكبسولة الواحدةنسبة الاحتياج اليومي %
Iron حديد15 ملجم107
Zinc زنك12 mg120
Copper نحاس1 مليغرام100
Folacin الفوليك350 ميكروجرام175
فيتامين Vitamine b122 مكغ80
فيتامين Vitamin b62 ملي جرام143
فيتامين vitamin b11,5 ملي غرام136
Iodine اليود100 ميكروغرام67

أنواع فيروجلوبين

مكمل فيروجلوبين متوفر في شكلين، حيث يمكنك أن تجده على شكل حبوب (كبسولات) أو على شكل شراب. نفس الشيء بخصوص فيروجلوبين ب12 فهو يتوفر في شكلين، لكن الشكل الأكثر شيوعًا هو شكل الكبسولات.

رغم ذلك إلا أن البعض يفضل اختيار الشراب بسبب أنه لا يسبب مشكلة عند البلع، خاصةً إذا كان الشخص الذي سوف يستهلكه هو طفل صغير السن.

جرعة فيروجلوبين ب12

في الغالب يتم استخدام كبسولة واحدة يوميًا، لكن يمكن أن ينصحك الطبيب باستخدام أكثر من كبسولة واحدة يوميًا. لذلك فهذا يختلف من شخص لآخر حسب مدى احتياجه لتعويض العناصر التي يفتقدها جسمه.

أما فيما يخص فيروجلوبين شراب فينصح بأخذ 10 ملل يوميًا. لكن كملاحظة مهمة، يجب أن تكون على دراية أن هذه الجرعات بالنسبة للأشخاص البالغين، فإذا كان المستهلك طفل صغير السن يجب أخذ الجرعة التي ينصحك بها الطبيب.

بخصوص أفضل وقت لتناول فيروجلوبين، ينصح الأطباء بأخذ حبوب فيروجلوبين صباحًا قبل الافطار أو بعد الأكل بساعتين، ولكن قد يعاني العديد من الأشخاص من الغثيان أو حرقة في المعدة، لذلك يمكن من هؤلاء الأشخاص تناول فيروجلوبين بعد الطعام.

الاعراض الجانبية لحبوب فيروجلوبين

في بعض الأحيان قد يشعر المستخدم ببعض الآثار الجانبية بالأخص في الأيام الأولى عند البدأ في تناول حبوب فيروجلوبين. في الغالب تختفي هذه الآثار بعد اعتياد الجسم والتكيف مع هذا المكمل، و تشمل هذه الأعراض:

  • إضطرابات في المعدة
  • إسهال
  • إمساك

يمكنك التعرض لبعض الأعراض الأخرى النادرة الحصول عند تناول فيروجلوبين، مثل الحكة، الدوخة وصعوبة في التنفس. إذا شعرت بأي من هذه الأعراض من الأحسن زيارة الطبيب لمعرفة طريقة التخفيف منها.

هل حبوب فيروجلوبين ب12 تزيد الوزن

في الحقيقة الدراسات التي ادعت أن حبوب فيروجلوبين ب12 تساعد على زيادة الوزن عددها صغير جدًا. في الغالب عندما يكون عدد الدراسات صغير، لا يتم الأخذ على تلك المعلومة بأنها موثوقة.

خاصةً و أن بعض الشركات أصبحت تدفع لبعض الدراسات، حتى تذكر أن ذلك المكمل فعال في زيادة الوزن أو التخسيس و إلى غيرها من التلاعبات. لذلك بشكل مختصر إذا كان هدفك زيادة الوزن يمكنك البحث عن مكملات أخرى ستجدها أكثر فاعلية بكثير من حبوب فيروجلوبين.

يمكن في حالة واحدة أن يساهم فيروجلوبين ب12 في زيادة الوزن، وهي عن طريق السعرات الحرارية التي تحتويها مكوناته، لكن هذا التأثير صغير جدًا لدرجة أنك لن تفكر أبدًا في استعمال مكمل غذائي مثل حبوب فيروجلوبين لغرض زيادة الوزن.

قد تهمك المقالات التالية:

انتقل إلى أعلى