كبسولات اوميجا 3 بلس لزيادة الوزن – كيف يمكنها أن تفيدنا لزيادة الوزن

كبسولات اوميجا 3 بلس لزيادة الوزن

هل يمكن استهلاك كبسولات اوميجا 3 بلس لزيادة الوزن ؟ ماهي طريقة استخدام حبوب زيت السمك لزيادة الوزن ؟ هل فعلا كبسولات أوميجا بلس omega تسبب أضرار و آثار جانبية ؟

قصد تعزيز الكتلة العضلية و محاولة زيادة الوزن بصفة عامة. يبحث العديد من الأشخاص أو الرياضيين على العناصر الغذائية التي تساعد في زيادة الوزن. سواءً كان ذلك عبر استهلاك الأطعمة أو المكملات الغذائية. ومن بين هذه العناصر نجد كبسولات زيت السمك التي يطلق عليها كذلك باسم حبوب اوميجا 3 بلس (omega 3 plus capsules).

حاولنا جميع أكبر كمية معلومات عن كبسولات اوميجا 3 بلس من مختلف المصادر. و التي ستجدها في هذا المقال بالترتيب التالي :

  1. ما هي كبسولات اوميجا 3 بلس.
  2. الفرق بين اوميجا 3 واوميجا 3 بلس.
  3. فوائد أوميجا 3 بلس.
  4. فوائد كبسولات اوميجا 3 بلس لزيادة الوزن.
  5. العلاقة بين كبسولات اوميجا 3 و زيادة الوزن.
  6. جرعة أوميجا 3 بلس.
  7. الأطعمة الغنية بالأوميجا 3.
  8. اضرار اوميجا 3 بلس و الاثار الجانبية.
  9. هل يمكن استهلاك كبسولات اوميجا 3 لزيادة الوزن.
  10. خلاصة.

ما هي كبسولات اوميجا 3 بلس

تعتبر الاوميجا 3 أحماض دهنية غير مشبعة و عناصر أساسية لا يستطيع الجسم تصنيعها. لذلك يجب تناول الاغذية أو المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا العنصر بشكل كافي.

تسمى بالأوميغا 3 لأنها ثلاثيات الأحماض الدهنية. أي تحتوي على 3 أنواع من أحماض دهنية أساسية و هي :

  • حمض الفالينولينيك (ALA).
  • الحمض الدهني دوكوساهيكسانيويك (DHA).
  • حمض دهني ايكوسابينتايونيك (EPA).

في غالب الأحيان تحتوي الكبسولات الموجودة في مكمل اوميجا 3 على حمض (DHA و EPA). و رغم أن  كبسولات اوميغا 3 بلس لا تصنف مع الأدوية إلا أنك ستجده بشكل كبير في الصيدليات.

يستخلص مكمل أوميغا بلس بنسبة كبيرة من جنين القمح وزيت السمك. و يعتبر مكمل اوميجا بلس من اكثر المكملات تركيزا. إذ يحتوي على حوالي 100 ملجم mg من الزيوت الخاصة بجنين القمح بالإضافة الى 1000 ملغ (1 جرام) من الزيوت السمكية، وهذا في كبسولة واحدة فقط.

الفرق بين اوميجا 3 واوميجا 3 بلس

يعتبر الأوميجا 3 كما ذكرنا سابقا أحد الأحماض الدهنية الغير مشبعة و العناصر الأساسية التي يجب تناولها من الأغذية أو المكملات. و ليس هناك فرق كبير بين مكملات الأوميغا 3 و الاوميغا 3 بلس. غير أن هذا الأخير (omega 3 plus) يحتوي على مكونات أو اضافات من بينها الفيتامينات و الاملاح المعدنية.

فوائد أوميجا 3 بلس

اهمية كبسولات اوميجا بلس جعلت العديد من الأشخاص في العشر سنوات الأخيرة، يلجؤون الى استهلاك هذا النوع من المكملات بشكل شبه أساسي. وذلك بسبب قدرة المكمل على الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام. و الوقاية من أمراض القلب و الكثير من المشاكل الصحية الأخرى، ونذكر كذلك من بين الفوائد الأخرى:

فوائد كبسولات أوميجا 3 بلس في علاج القلق و الكآبة :

يساعد مكمل أوميجا ثلاثة بلس على العلاج و الوقاية من مرض القلق و الإكتآب. حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يستهلكون هذا المكمل بانتظام أقل عرضة للإكتآب. و من بين الأحماض الدهنية التي ذكرناها سابقًا. يعتبر حمض EPA هو المسؤول و الأكثر فعالية في علاج الكآبة.

فوائد كبسولات أوميغا (omega plus) في الوقاية من أمراض القلب :

تتسبب النوبات القلبية و السكتات الدماغية في رفع معدل الوفيات بصفة كبيرة جدا. حتى أصبحت من الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم.

منذ عقود لاحظ الباحثون أن المجتمعات التي تستهلك الأسماك لديها معدلات منخفضة جداً من هذه الأمراض. و منذ ذلك الحين تم ربط احماض اوميغا 3 بفوائد عديدة لصحة القلب و الأوعية الدموية.

حيث تعمل كبسولات أوميغا على :

  • تقليل مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الضغط.
  • تساهم في رفع وتعزيز مستويات الكوليسترول الجيد (HDL).
  • يمكن أن تقلل من مستوى الكولسترول الضار (LDL) في بعض الحالات.

تتحكم كبسولات أوميغا 3 في الالتهابات :

تساعد حبوب اوميغا omega plus في السيطرة على الألم الناتج عن الالتهابات المزمنة. ويمكنها كذلك تقليل انتاج الجزيئات و المواد المرتبطة بهذه الالتهابات مثل السيتوكينات. (المصادر)

فوائد كبسولات اوميجا 3 بلس لزيادة الوزن

تعتبر (omega plus capsules) أوميجا بلس كبسولات مكمل غذائى غني بالزيوت و الدهون الصحية مثل زيت السمك. يؤدي تناول هذه العناصر الغذائية الى الاستفادة من العديد من الفوائد المرتبطة مع زيادة الوزن و خسارة الوزن بطرق مختلفة، حسناً دعونا نوضح ذلك :

  • تساعد حبوب اوميغا 3 على تخفيض نسبة الدهون في الجسم. في سياق آخر تعتبر كبسولات اوميغا مفيدةً بشكل واضح في زيادة الكتلة العضلية. لذلك بامكانك استخدام هذا العنصر الى جانب التمارين الرياضية الخاصة بالمقاومة اذا كنت تريد الاستفادة من اوميجا لزيادة الوزن و التخلص من الدهون في آن واحد. أما اذا كنت تريد زيادة نسبة الدهون فقط كبسولات اوميغا لن تفيدك لزيادة الوزن بهذه الطريقة.
  • في الحقيقة ما قد يجعلك تظن أن كبسولات اوميغا 3 بلس تزيد الوزن هو أنها مصادر غذائية لديها نسبة دهون و سعرات حرارية عالية. لكن ما أشارت اليه الأبحاث هو أن استهلاك حبوب أوميغا صحيح أنه يزيد من عدد السعرات الحرارية. لكنه في نفس الوقت يعزز من عملية الحرق أو التمثيل الغذائي. حيث يعتقد الباحثون أن زيت السمك يساعد على التحول من استخدام الكربوهيدرات الى استخدام الدهون كمصر للطاقة أثناء التمرين.
  • تشير أحد الدراسات الى أن النساء اللواتي تناولن 3 جرام من زيت السمك يوميا لمدة 12 أسبوع. قد قامت بحرق 10 % سعرات حرارية أكثر من الطبيعي. أما مع ممارسة الرياضة فقد أحرقت ما بين 19-27 % من الدهون.
  • مع ذلك وجدت دراسات أخرى أنه لا علاقة بين زيت السمك و نوع الطاقة التي يستخدمها الجسم في التمرين (دهون أو كربوهيدرات). لذلك هذه النقطة تحتاج الى المزيد من الدراسات. (المصدر)

العلاقة بين كبسولات اوميجا 3 و زيادة الكتلة العضلية

ثبت أن الأحماض الدهنية أو حبوب أوميغا 3 بلس (omega 3 plus) تعزز من تخليق البروتين. وهي تلك العملية التي يمر بها الجسم عندما يحول البروتينات التي تتناولها الى مصادر لبناء العضلات.

في دراسة أجريت على تسعة أشخاص أصحاء. أعطى باحثوا جامعة واشنطن 4 جرامات من زيت السمك يومياً لمدة ثمانية أسابيع. في محاولة لتقييم تخليق البروتين في العضلات. وجد الباحثون زيادة في استجابة العضلات للأنسولين و الأحماض الأمينية. وكلاهما يعتبر عنصر مهم لبناء و زيادة الكتلة العضلية.

لذلك يبدو أن وجود كمية أعلى من أوميغا 3 في الخلايا العضلية يهيئها لتخليق البروتين. أو بمعنى آخر كلما زادت نسبة زيت السمك زادت فرص بناء العضلات و بالتالي هو الطريق الأمثل و الوحيد لزيادة الوزن عن طريق استهلاك حبوب أوميغا 3 بلس (omega 3 plus capsules). (المصدر)

جرعة اوميجا 3 بلس

  • أصدرت العديد من المنظمات الدولية إرشادات بخصوص تناول زيت السمك أوميجا 3 بلس (omega 3 plus). لكنها تختلف بشكل كبير. حيث أنه لا توجد قاعدة ثابتة حول الكمية التي يجب على الشخص تناولها من حبوب اوميجا 3 بلس. أي أن الكمية تختلف بين أحد يحاول استهلاك كبسولات اوميجا 3 بلس لزيادة الوزن مثلا. و آخر يعاني من مشاكل و أمراض قلبية و يحاول تخفيف الأضرار.
  • وفقا للمعاهد الوطنية للصحة لا توجد توصيات محددة لجرعة حبوب أوميجا 3 بلس. غير أنها أوصت على أخذ 1.6 جرام للذكور و 1.1 غرام للإناث فيما يخص حمض ALA فقط. أما بالنسبة للمصادر الأخرى فقد أشار تقرير في عام 2008 الى أن البالغين من الذكور و الإناث يجب أن يحصلوا على حوالي 250 مليجرام ( 0.25 جرام )يوميا من حمض EPA و DHA. (المصدر)
  • وفقا لإدارة الغذاء و الدواء الأمريكية (FDA). يعتبر تناول أوميجا 3 من زيت السمك آمنا. إذا لم تتجاوز الجرعة اليومية 3 جرام. و مع ذلك فإن هيئة سلامة الأغذية الأوربية تعتبر أن استهلاك 5 جرام من زيت السمك أوميغا 3 آمن. (المصدر)

للحصول على أقصى استفادة من حبوب زيت السمك أو اوميجا 3 بلس. حاول اقتناء مكمل تحتوي فيه كبسولات اوميغا على الأقل 50 % من حمض EPA و DHA. على سبيل المثال يجب أن يحتوي كل 1000 ملجم من زيت السمك على 500 ملجم من حمضي DHA و EPA مجتمعين. (المصدر)

الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

يبحث الكثير من الأشخاص عن الأغذية التي تتناسب مع احتياجاته. فسواءً كان يهدف لزيادة الوزن، إنقاص الوزن، أو الحفاظ على الوزن. و تغيير النظام الغذائي الى نظام صحي يقيه من مختلف الأمراض و المشاكل الصحية. بالإضافة الى الاستفادة من فوائد هذه الأغذية المختلفة.

توصي العديد من المنظمات الصحية بتناول ما لا يقل عن (من 250 إلى 500 ملج ) من أوميغا 3 بصفة يومية للأشاخاص البالغين الأصحاء. يمكنك الحصول على كميات كبيرة من زيت السمك أوميغا 3 من مختلف الأغذية. لكن بصفة عامة تتواجد الأحماض الدهنية أوميغا 3 في الأسماء الدهنية و الأطعمة النباتية الغنية الدهون. فيما يلي قائمة من 8 أغذية تحتوي على نسبة عالية جدًا من أوميغا 3 : (المصدر)

الأغذيةحجم الوجبة نسبة الأحماض الدهنية أوميغا 3 (الوحدة مليغرام)
سمك السلمون100 غرام2260
زيت كبد سمك القدملعقة طعام2682
سمك الرنجة100 جرام2366
المحار100 غ435
السردين100 ج 1480
بذور الكتان10.3 جرام2350
الجوز28 غ2570
فول الصويا100 g1443

اضرار اوميجا 3 بلس و الاثار الجانبية

أضرار أوميجا 3 بلس لا تتمحور حول زيادة الوزن أو عدم التحكم في الوزن و إلى غيرها من الأضرار. بل أضرار حبوب و كبسولات أوميجا 3 بلس (omega 3 plus) قد تسبب مشاكل أخرى. لكن هذا يحدث في حالة ما إذا تجاوزنا الجرعة المنصوح بها.

نشرت هيئة سلامة الأغذية الأوربية تحذيرات للعديد من الأسباب. نذكر من بينها :

  • يمكن لاوميجا 3 أن تتسبب في سيولة الدم (ترقق الدم) ما يؤدي لدى بعض الأشخاص الى حدوث نزيف مفرط. لذلك يتم تشجيع الأشخاص قبل القيام بأي عملية جراحية على الإمتناع عن تناول حبوب أوميغا 3 أو كبسولات اوميغا 3 بلس. وهذا يكون قبل القيام بالعملية الجراحية لمدة أسبوع أو أسبوعين.
  • يمكن أن تكون الكميات الكبيرة من فيتامين أ سامة. ومكمل زيت سمك القد مثلا هو مكمل اوميغا 3 معروف أنه غني بهذا الفيتامين. رغم أن الدراسات لم تثبت أي أضرار على الأشخاص الأصحاء عند عدم تجاوزهم الجرعة المنصوح بها. إلى أنه يجب الحرص على اختيار المكمل الغذائي الذي يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية. في نفس الوقت تجنب تلك العناصر التي قد تسبب اضرار. (المصدر)

هل يمكن استهلاك كبسولات اوميجا 3 بلس لزيادة الوزن

طبعا أجبنا سابقا على سؤال ما إذا كان يمكن استهلاك كبسولات اوميجا 3 بلس لزيادة الوزن. لكن كانت تلك الإجابة مفصلة. لذلك دعنا نلخص لك تلك النقاط لكي يسهل عليك تذكرها :

  • تساعد كبسولات اوميجا 3 بلس على التخلص من دهون الجسم لدى بعض الأشخاص و بالتالي خسارة الوزن.
  • تعمل كبسولات اوميجا 3 بلس على زيادة تخليق البروتين في العضلات. وبالتالي زيادة الكتلة العضلية و زيادة الوزن.

حسناً كيف يمكنني إذا استهلاك كبسولات اوميجا 3 بلس لزيادة الوزن ؟

  • أول شيء يجب عليك القيام به هو ممارسة تمارين المقاومة. لأنها هي الطريق الأسرع لزيادة الكتلة العضلية إالى جانب النظام الغذائي المتوازن. أما في ما يخص استهلاك حبوب الأوميغا 3 بلس (omega 3 plus). إذا كنت تتناول ما يكفي من زيت السمك من الأغذية الطبيعية لا حاجة لك تماماً باستهلاك هذا المكمل. و بامكانك التطلع على الأطعمة المذكورة في الجدول. طبعا هي أغذية غنية جدا بالأوميغا 3 و العديد من العناصر الغذائية الأخرى التي تلبي احتياجاتك اليومية.
  • أما إذا كنت لا تستطيع تحقيق متطلبات الجسم لعنصر اوميجا 3 فيمكنك طبعا استهلاك كبسولات أو حبوب أوميغا 3 بلس (omega 3 plus). مع الحرص على أخذ مكمل يحتوي على الأقل على 50% من ال DHA و EPA كما ذكرنا سابقا. إضافة الى محاولة اقتناء المكمل الذي يحتوي على نسب منخفضة من فيتامين أ. و لاتنسى طبعا عدم تجاوز الجرعة الموصي بها.
  • في الحقيقة أظن أن أغلب الأشخاص يريدون التخلص من الدهون. حتى لو كنت تملك جسما نحيفا و تريد الحفاظ على الوزن و المظهر الممتلىء. فمحاولة اكتساب الكثير من الدهون لن يكون بالأمر الجيد و الصحي. لذلك اذا كنت تطمح لزيادة الوزن حاول القيام بتمارين المقاومة بالشكل الصحيح و الإستمرار في نظام غذائي متوازن. ستلاحظ أن جسمك يتطور أكثر فأكثر. ليس هذا فقط بل ستلاحظ أيضا تميزك في العديد من النشاطات الأخرى العقلية كالدراسة مثلا. وهذا راجع للعيش بالطريقة الصحية السليمة.

خلاصة

استهلاك كبسولات اوميجا 3 بلس لزيادة الوزن يكون عن طريق المساعدة في زيادة تخليق البروتين في العضلات. وذلك حسب ما أظهرته الدراسات السابقة.

حاول استهلاك الكمية الكافية من أوميجا 3 من الأغذية الطبيعية. وإذا لم تتمكن من ذلك فحاول استهلاك مكملات أوميجا 3 أو أوميغا 3 بلس (omega 3 plus) من المحلات و الماركات التجارية الموثوقة.

حافظ على شرب القدر الكافي من الماء و ممارسة الرياضة بشكل منتظم للحصول على نتائج أفضل و أسرع.

قد يهمك أيضا :


اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى